العدد 196 من ميكي جيب بتاريخ نوفمبر 1992

العدد 196 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : نوفمبر 1992م



العدد بصيغة CBR & PDF



رسوم فرعونية ميكي و بندق اشكال فرعونية هرم و مفتاح علي ميكي جيب


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً



رابط PDF للعدد من هنا

في هذا العدد :

  • ما بعد المليون 
  • اسماك ذهبية 
  • ذيل التنبؤ بالجو 
  • الشعاع المُصغر 
  • قبعة الامطار 
  • القوات البديلة 
  • النقود الجديدة 
  • اخطار النزهة 
  • يا فرحة ما تمت 

----------------


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 195

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 197


----------------


من صفحات العدد :


الطفولة في الحيوانات 

الشجرة الام 
الافيال لا تستطيع تسلق الاشجار مثل الدببة . ولكن انثي الفيل تستغل الاشجار لتحمي ابنها من الضباع اثناء غيابها . عندما تضطر للرحيل تقوم بحك جلدها في شجرة , وعندما تفعل ذلك فهي تترك رائحتها علي الشجرة انها تستطيع ان ترحل دون قلق . انها تعلم ان صغيرها يفهم تعليماتها الصامتة : هذه الشجرة هي امك اياك ان تغادرها .



درس قاس                                         
صغار الثدييات لا تدرك في كثير من الاحيان انها ضلت طريقها اذا ابتعدت عن ابويها . صغير حيوان الموظ قد افترق عن امه و بمنتهي الثقة نجده يتبع اول مخلوق يقابله . في هذه الحالة كانت  بقرة ترعي ولكنها لا تحب تتبعه لها تصل الام في الوقت المناسب قبل ان تعطيه البقرة درساً قاسياً

الطفولة في الحيوانات 


الكولا الطيبة 
الفيلة ليست الثدييات الوحيدة التي تعامل الصغار الغريبة مثل اطفالها ... صغير الكوالا المتعب قد يتسلق أقرب ظهر يجده , ولا يهتم اذا كان هذا الظهر لغريب ام لا , فالكوالا الكبير سوف يحمل الصغير بسعادة اثناء بحثه عن الطعام .


خطر عميق
الشعور بالخطر تسبب في ان تغوص انثي كلب البحر مع صغيرها الي الاعماق يزول الخطر و تصعد الام مع صغيرها الي يطح , ولكنها تواجه خطراً جديداً الغوص الي الاعماق افقد صغيرها الوعي ولكن الهواء البارد و اللبن الدافئ يعيداه بسرعة الي الحياة ..  


---------------------

رياضة
دافيد جينولا 
بطل كرة القدم 

يعتبر دافيد جينولا خلفا لنجم كرة القدم ميشيل بلاتيني الذي يحتل المركز العاشر في الفريق القومي الفرنسي .. اذا لديه الصفات اللازمة  لينجح في ذلك المجال : الموهبة والاداء الممتاز! 
البداية : بدأ دافيد ف ركل الكرة عندما كان في السادسة من عمره وادت موهبته الي تصنيفه ضمن الناشئين قبل السن المألوفة لذلك بسنة !
صفاته : يعتبر دافيد فنانا في لعب كرة القدم اذا يتمتع بمهارة غير عاديه في تحريك الكرة , التي يفعل بها ما يشاء ... كما انه يقظ و سريع الحركة ( رغم طوله ووزنه 1,87 متر , و 85 كيلوجراما ) ويتمتع برؤية ممتازة رغم الذي يبلغ 24 سنة فقط انه بإمكانه في اية لحطة القيام لتمرير الكرة الي لاعب اخر من فريق بحيث تكون الحركة حاسمة , او تسديد الهدف بنفسه ! وبالمزيد من المداومة . وتحسين مستوي الرأس والاداء الدفاعي , اصبح دافيد من عمالقة كرة القدم ! 
افضل ذكرياته : المباراة قبل النهائية لكأس فرنسا في يونيو عام 1990 , عندما لعب دافيد مع نادي رسينج باريس ضد فريق O M  بمرسيليا عندما فاز الفريق الذي لعب فيه دافيد 3/2 !
ما يحبه : ممارسة لعبة الجولف , وصيد الاسماك وسط البحر , مشاهدة الافلام السينمائية الكبرى , و الضحك مع اصدقائه و الموسيقار " بوب ديلان " .
هل تعلم ؟ .. عندما كان دافيد في نيس لم يكن متوقعا له مستقبل في مجال كرة القدم لانه كان .. صغيرا جدا وهشا جدا لكنه انضم الي فريق كولون في السادسة عشرة والنصف لإتمام نموه , وبعد سمه واحدة بدأ يلعب ضمن الفريق , وبعد عدة مباريات , سجل اول هدف له ... ضد فريق نيس !

---------------------

سينما 
شارلز انجلز 
" بيت صغير في البراري " 

تجري هذه الحلقات في مدينة صغير في الغرب الامريكي هذه المدينة هي مدينة وولت جروف التي تعيش فيها اسرة انجلز و تتكون من رب الاسرة شارلز انجلز وزوجته كارولين , وبناتهما الثلاث : لورا و ماري و كاري . واجه هذه الاسرة مصاعب الحياة اليومية المختلفة , وتتغلب عليها بالصبر و الاتحاد و الحب الكبير الذي يتبادله افرادها والسلوك الحسن . 
من هو شارلز انجلز . انه احد الرواد الذين تركوا وراءهم كل شئ من اجل بدء فرصة جديدة في الغرب الامريكي ... وهو نجارا في وولنت جروف لاعالة اسرته صفاته : متين البنية , مجتهد في العمل , امين تعامله  ! شارلز انجلز مستعد للقيام بكل التضحيات من اجل سعادة اسرته . 
المسلسل : تم عرضه علي الشاشة الامريكية منذ 11 سبتمبر1974 و حتي 17 ديسمبر 1984: 10 سنوات من التصوير والعرض .. وبلغ عدد الحلقات 207 وكان نجاحها كبيرا! 
الممثل : مايكل لاندون من المألوفين علي الشاشة الصغيرة فقد ظل طوال 12 عاما يظهر في صورة الاين الاصغر في اسرة كارترايت في حلقات بونانزا ثم 19 سنوات اخري في منزل صغير في البراري ثم اصبح بطل مسلسل اخر ناجح هو الطرق الي الجنة ! 
هل تعلم .. ان مسلسل بيت صغير في البراري مأخوذ عن قصة من 9 اجزاء كتبتها المؤلفة لورا انجلز وايلدر؟ 
نبذة طريفة عن المسلسل : مايكل لاندون هو صاحب الفكرة و اشتراك في انتاج الحلقات وهو الممثل الرئيسي , واخرج ثلثي الحلقات , وكتب سيناريو نصفها ! 


----------------------

طيور 
النسر الرخمة 
ملك الشاكَوش

كان الانسان يظن انه الوحيد القادر علي استعمال الاداة , لكنه اعتقاد خاطئ , فقد اكتشف علماء الحيوان ان يعض الحيوانات لها القدرة علي التصرف باللجوء الي اشياء تساعدها... ومنها طائر النسر وهو يعتبر امهر الطيور فهو ملك الشاكوش ! 
طوله : حوالي 70 سم ... ولا يتعدي وزنه الاثنين من الكيلوجرامات , فالنسر الرخمة من اصغر انواع النسور . 
موطنه : فرنسا و بلغاريا ورومانيا ... وافريقيا . 
غذاؤه : مثل كل الطيور الكواسر , يتغذي النسر الرخمة علي الهياكل .. لكنه كثيرا ما يقدم لنفسه – طبقا حلوا من القوارض الصغيرة والسحالي ! ولا يمكنه مقاومة بيض النعام .. مما يجعل الدجاج مطمئنا ! 
ضربة الشاكوش : لا يستطيع النسر الرخمة كسر قشرة البيضة بالاعتماد علي منقاره وحده . الذي يعتبر ضعيفا , لذلك يلجأ الي حيلة خاصة فيمسك بحصوة في منقاره , ويرجع برأسه الي الخلف ثم يهبك بعنف بالحصاة علي البيضة ! واذا لم تنكسر عند اول ضربة فهو يكرر عملية الشاكوش علي قدر الحاجة . 

هل تعلم : ان القبائل الافريقية كانت تكن الاعجاب لهذا النسر الابيض الصغير ؟ فعندما يهرب, ينبئهم بوجود الاسود .. وهو الذي يقودهم الي اماكن بيض النعام !

-----------------------

حيوانات 
كلب البحر

يعتبر كلب البحر من الثدييات ,وهو يجد طعامه في الماء ولكنه يقضي جزءا كبيرا من حياته علي الارض . كما تضع الانثى صغيرها وترضعه علي الارض ايضا . وتعيش معظم فصائل كلب البحر في البحار الثلجية في القطب الشمالي . 
جسمه : رشيق و مغطي بشعر ناعم ولامع , اما كلب البحر الرمادي فجسمه منقط بنقط داكنة و مغطي بطبقة سميكة من الدهون تحت الجلد من 7 الي 8 سم وهي تحمي من البرد والصقيع, اما اذنيه مرئيتان . 
حيوان برمائي : يعود الي الارض ليكي يلد و يتكاثر , وهو لا يستطيع ان يقف علي زعانفه الخلفية , ويشعر برشاقته وسهولة حركته في الماء فقط , واقدامه الغشائية تحتوي علي زعانف في منتهي الفاعلية . 
التنفس : يصعد علي سطح الماء . وبمجرد ان يتجمد البحر يبدأ في حفر فتحة من الثلج حتي يستطيع ان يتنفس من خلاله ,
يأكل : الحيوانات الرخوية او الصدفية اللافقارية و الاسماك و الجمبري و هو من اكلي اللحوم. 
الرقم القياسي في الغطس : يغطس كلب البحر علي عمق 500 متر حتي يصطاد طعامه . 
مولد الصغار : عادة في الثلج و بعد ان تلد كل انثي يكون وليدها مغطي بطبقة بيضاء ثم تزوب بعد ذلك . وبفضل لبن الام يصبح وزن الطفل في الاسابيع الاولي ثلاثة اضعاف وزنه عند الولادة .
الاكثر شراسة : ومن اكثر كلاب شراسة النوع الذي يسمي بفهد البحر , و هو يتغذي علي سرطان البحر و طائر البطريق ويتغذي ايضا علي كلاب البحر .
الاكثر طعامه : هو فيل البحر  يصل طول الذكر منه الي 6 امتار و يصل وزنه الي 3 اطنان و نصف الطن . 

---------------------

بنك المعلومات 


علي البخار ...
ان الملابس التي تنظف علي الناشف علي البخار يستخدم في تنظيفها سوائل كمياوية مثل الكلورين و الجازولين التي تذيب الاوساخ , ثم تنقل الي اناء دوار مخروم لاستخراج السوائل الكيماوية من الملابس ..


القطب الجنوبي 
القطب الجنوبي اكثر برودة من القطب الشمالي ومساحته ضعف مساحة استراليا تقريبا وهو ارض مغطاة بالثلوج في حين ان القطب الشمالي عبارة عن محيط يغطيه 


الكهرمان 
من المعروف ان اللؤلؤ يستخرج من المحار البحري , وان المرجان يستخرج من البحر , اما الماس فهو كبون متبلور ولكن هل تعرف ما هو اصل الكهرمان الذي يستعمل عادة في صنع حبات السبح ؟! الكهرمان هو اصل نباتي فهو مادة لزجة افرزتها بعض انواع الشجر الصنوبري عند جرحها و تحجرت ملايين السنين ويستخرج من باطن الارض في المناطق البادرة .. و الكهرمان جسم صلب , اصفر اللون يميل احيانا الي اللون البني وهو شفاف سهل القطع و النحت واحيانا يحتوي في داخله علي حشرات متحجرة ..


انف الارنب 
ان حاسة الشم لدي الارنب مرهفة جدا , ويستعمل هذه الحاسة في استشعار الخطر .. فهي من وسائلة للدفاع عن النفس , كما انه بواسطة هذه الحاسة يقوم بالبحث عن الطعام و لذلك فهو يحك انفه باستمرار ...


قمة جبل افرست 
تعتبر قمة جبل افرست بجبال الهملايا اعلي قمة في العالم اذ يبلغ ارتفاعها 29 الف قدم .. وان اول انسان تسلق قمة افرست كان في عام 1953 وقام بذلك المتسلق ادموند هيلاري نيوزلندي .. ورافقه في رحلته مواطن اسيوي كدليل هو تنسنج وهو من التبت , وقد وصل تنسنج الي القمة قبل هيلاري ثم سحبه ليصل بعده الي القمة ...


اتجاه الصواريخ 
عند اطلاق الصواريخ الي الفضاء الخارجي يحدد الانسان لها اتجاها مناسبا بحيث لا تحترق , هذا الاتجاه يكون مع اتجاه دوران الارض حول نفسها من الغرب الي الشرق اي ان اتجاه اطلاق الصواريخ يكون الي الشرق وبالتالي يسهل عليه الانطلاق و اختراق الغلاف الغازي , والخروج من نطاق الجاذبية الارضية دون ان يحترق بسبب الاحتكاك ... وكذلك عند عودته فانه يعود بنفس الاتجاه من الغرب الي الشرق ... 

---------------

نوادر و حكايات 

مسألة هواية


صاحت كوكا بدهشة : استاذ فركوك ماذا حدث ؟ فقد كان الحزن واضحا علي وجهه .. وقال هو يربت علي رأسه : اه ! لا ادري .. يبدو ان مخي لم يعد يعمل كما كان ... العمر تقدم بي ! كلام فارغ ! كل ما في الامر انك تجهد نفسك وتحتاج الي تغيير ... اجازة ستفيدك ! فرفع الاستاذ فركوك ذراعيه الي اعلي محتجا : لا ! لا ! لا احب الاجازات ! وعندما اذهب الي مكان يكون ذلك لاني ذاهب اليه وليس لاني ذاهب لقضاء اجازة .. هل تفهمين ؟ أ.. نعم.. اعتقد ! انت لا تحب الاجازات ! بالضبط ! وهكذا انهي الاستاذ فركوك الحديث عن الاجازات. واستطردت كوكا علي العموم انت في حاجة الي تغيير .. لماذا لا تجرب احدي الهوايات ؟؟ ام م ... احيانا تكون لديك افكارا جيدة ! نعم .. غدا سأبدأ ممارسة هواية التصوير ... هواية جيدة! وهكذا خرج الاستاذ فركوك لالتقاط الصور .. للمارة في الطريق ! و سرعان ما اكتشف ان الناس لم يسعدهم ان تلتقط صورهم اذ لم يبتسموا امام عدسة الكاميرا , وانما كانو يزمجرون بدلا من ذلك .. بل وضربته احدي السيدات بمظلتها علي رأسه ! فاتجه الاستاذ فركوك الي الريف .. وتنهد في سعادة وهو يعبر سورا ليدخل حقلا من احل التقاط صورة لشجرة ... وبينما كان يقول : الطبيعة جميلة و هادئة ! وجد نفسه ينقلب علي ظهره من علي السور .. واتضح ان الطبيعة لم تكن بذلك الهدوء ! وفي اليوم التالي سالته كوكا عما حدث عندما راته يعرج في مشيته .. فقال متنهدا : هاجمني ثور ! اذن ابحث عن هواية اخري .. مثل الاهتمام بزراعة الحديقة  وهكذا اتجه فركوك الي زراعة الحديقة .. لكنه لم يسعد بهذه الهواية .. وصاح في كوكا : امتلأت يداي و ركبتاي بالخدوش ... ولا شئ ينمو ! افكارك سيئة ! وجرب بعد ذلك مراقة الطيور ولكنها اصابته بضغط العين ! و الصلصال اشاعا الفوضي حوله .. اما جمع الطوابع فكان مملا ! لم يتوصل فركوك للهواية التي تناسبه .. وذات يوم وجدته كوكا مشرق الوجه وقد عادت السعادة اليه : يبدو انك عثرت علي الهواية المناسبة لك ! ابتسم فركوك اثناء كتابة الارقام علي الورقة لحل مسألة وقال : نعم ! لكن .. هذا عملك ! انها ليست هواية ! كان عملي .. لكنه اصبح هوايتي ! و ظل يكتب المزيد من الارقام بجدية علي الورقة .. وصاحت كوكا في دهشه : لا افهم هذا ! الهواية هي ممارسة افضل شئ تحبينه ! وهذا هو افضل شئ احبه .. حل المسائل المعقدة ! فاحتجت كوكا قائلة : لكن ها بالضبط هو ما اجهدك من قبل ! لا ! لا ! لا من قبل كنت اعتبره عملا ... وهذا هو ما اجهدني اما الان فقد عرفت انه افضل شئ احبه فتحول الي هواية ! ان نظرتنا الي الامر هي التي تشكل الاختلاف ! فتنهدت كوكت اعجابا به وقالت : كم انت حكيم يا استاذ فركوك ! فضحك وقال : حكيم الهوايات .. فضلا لأفكارك ! 


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات