العدد 197 من ميكي جيب بتاريخ ديسمبر 1992

العدد 197 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : ديسمبر 1992م



العدد بصيغة CBR & PDF



بطوط يحمل الهدايا رأس السنة الكريسماس بطوط بابا نويل عيد الميلاد


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • مارش النمل العملاق 
  • زيّ السحلية 
  • جهاز النوم 
  • اللص الغامض 
  • المتسلل 
  • الثعلب ابو النطيط
  • فنون السيرك 
  • تابع للإيجار 

---------------------


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 196

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 198


من صفحات العدد :

الطفولة في الحيوانات 


الام المنقذة 
حتي الاشجار يمكن ان تتحول الي خطر بالنسبة لصغار الثدييات , نجد هنا ان الرياح العاصفة تسببت في وقوع شجرة علي فيل صغير . انه في مأزق كبير . ولكن من حسن حظ ان له ام ضخمة انها تنجح اخيراً في رفع الشجرة الثقيلة و تنقذ صغيرها من الخطر . 



معك في كل مكان 
انثي القرد لا تحتاج الي جليس لأطفالها فالصغير يجب ان يذهب مع امه اينما ذهبت انه عادة يتشبث ببطنها و يتحرك معها . فمعها يشعر بالأمان و الراحة . ولكن في بعض الاحيان يدفع الرعب الام الي الماء . وفي هذه الحالة ينتقل الراكب الي مكان آخر أمن فوق ظهرها . 


الطفولة في الحيوانات 

مأزق حقيقي 
في بعض الاحيان تسبب اشبال الدببة في خلق المأزق , وكثيراٌ ما يكون الخطر نتيجة خوفهم فالأم لا تستطيع ان تمنع اشبالها من الخروج في الامطار . انهم اول مرة يرون فيها الامطار , وبالطبع فهم يصرخون في فزع خوفاً من البلل المفاجئ فتخرج الام اليهم و تعيدهم الي العرين كأنهم فعلاً في مأزق حقيقي . 


الاختباء 
اول ما يجب علي الظبي حديث الولادة ان يتعلمه هو ان يبقي مختفياً بحيث لا يُريَ , تظل الام تدفعه برفق و حزم حتي يفهم المطلوب منه . ثم يطل مختبئاً بين النباتات طوال غياب الام واخيراً بعد ان يسمع ندائها يقفز خارجاً لمقابلتها , ثم يسير خلف ذيلها الابيض حيثما يقوده . 


---------------------

وجبة – سراب 


ذات يوم ذهب ميكي و ميمي و كل اصدقائهما الي المطار لاستقبال صديقهم كاريوكا الذي اتيا من امريكا الجنوبية .. ولما رآهم كاريوكا سالت دموع الفرح من عينيه وقال :انا سعيد جدا , فابتسم ميكي وقال له : مرحبا بك ! نحن ايضا سعداء جدا بوصولك فأعددنا لك حفلا ! و اضافت ميمي : ومن سعادتنا أراد كل منا ان يقيم الحفل في منزله ..وفي النهاية اتفقنا علي تدريج الحفل لنكرمك في كل المنازل .. سنلتقي عند بندق و نتسلى ببعض الالعاب الجماعية ثم نذهب الي ميكي و نتناول بعض العصير , ثم نأكل السلاطة عند  كوكا و نكمل الوجبة عندي , والحلو عند بطوط ما رأيك ؟ رائع ! فهمت معني تدريج الحفل ! فهناك كلمات كثيرة لا افهمها! فسأله ميكي : ما هي ؟ ربما يمكننا ان نشرح لك معناها ! قرأت مؤخرا كلمة سراب .. ما معناها يا ميكي ؟ انه نوع من خداع البصر .. شئ  تظن تراه لكنه غير موجود ! ولما عادوا من المطار استعد الجميع للحفل المتدرج .. أعد ميكي دورقا كبيرا من عصير الفواكه .. وتركه في المطبخ و ذهب الي بندق و بعد لحظات جاء دبدوب وطرق باب ميكي وهو يقول لنفسه : لم أتناول وجبة مغذية جيدة منذ ان استيقظت من البيات الشتوي ! ربما يقدم ليكي ميكي بعض الطعام ! لكن ميكي لم يفتح , فأعاد دبدوب الطرق .. لكنه وجد باب المطبخ مفتوحا فدخل بدون تكليف .. ورأي دورق العصير و شربه كله ! ذهب عطشي .. لكني لازلت اشعر بالجوع ولا أري هنا شيئا يؤكل ... ومشي دبدوب الي بيت كوكا ورأي عبر النافذة اناء السلاطة علي المائدة فمد يده و أكل السلاطة وعاد وضع الاناء علي المائدة ... واكمل طريقه متبعا انفه ! فقد شك رائحة اللحم المشوي و البطاطس .. فأوصله انفه الي مطبخ ميمي فأكل... واكتملت سعادة بطنه عندما رأي فطيرة علي نافذة بطوط كان قد وضعها لتبرد ! وقال دبدوب لنفسه وهو يغرس اسنانه في الفطيرة : ام م ..لجيجة ! يبدو اني سأنام من جديد من شدة الاكل ! وابتعد وهو يلتهم بقية الفطيرة ... وكان الاصدقاء في ذلك الوقت قد انتهوا من الالعاب و اتجهوا الي منزل ميكي لتناول العصير .. فوجدوه قد اختفي ! وقالت كوكا : لا يهم ! نعوضه بالسلاطة الطازجة التي أعددتها ! ولكن لم يجدوا للسلاطة اثرا .. سوي بعض الخل في قاع الاناء ! فقالت ميمي مواسية للجميع : علي اي حال هذا افضل لتلتهموا اللحم المشوي و البطاطس ! بالتأكيد لص الطعام لم يأكلها كلها ! وكم كانت مخطئة في حكمها ! .. ولم يجدوا كذلك فطيرة بطوط وعندئذ صاح كاريوكا : الان فهمت كلمة سراب .. شئ نظن اننا نراه لكنه غير موجود  اليس كذلك ؟  وهذه الوجبة سراب ! وضحكوا جميعا وقال ميكي : فعلا .. عندما وصلنا لم نجد ما رأيناه من قبل ! لكن سنعوض ذلك بالذهاب الي المطعم القريب ! اما دبدوب فظل مدة لا يقترب من مطاعم او مطابخ او غيرها من اماكن الطعام .. فقد ظلت بطنه تؤلمه ايام من كثرة ما أكله في وجبة واحدة ! 


---------------------

موسوعة جيب – رياضة 
سرية بونالي 
" بطلة الباتيناج "

منذ ان كانت جاكلين دي بييف بطلة فرنسا سنة 1952 الي الان, وفرنسا في انتظار بطلة جديدة . صبرا .. فان سُرية في الطريق .. وهي بطلة اوروبا لعام  1991 .. وسرية اسمها يعني باللغة الهندية شمس – سوف تذيب جليد ساحات التزحلق في العالم اجمعه .. بدءا بساحة البرتفيل في هذا العام .
انتصاراتها : في سن الثامنة عشرة ولدت سرية 15 ديسمبر 1973 كانت سرية , قد حققت انتصارات جيدة فهي بطلة فرنسا منذ 1988 , وبطلة اوروبا و بطلة العالم العام السابق .
صفاتها : سرية , قنبلة حقيقية رغم طولها المتوسط 162 سم و تتميز بليونة كبيرة لذلك فهي تستغل مميزاتها الجسدية الفريدة للقيام بقفزات عجيبة , وفي بعض العروض قامت بأداء قفزات خلفية خطيرة . 
تحب : الحيوانات لديها 3 كلاب و نشأت وسط دجاج وبط و خيل و قطط وارانب , والبيئة و الخضروات فهي نباتية و الموسيقي الكلاسيكية والسينما .. والايس كريم !
في طفولتها : حازت سريه علي بطولة العالم في فرع الحركات البهلوانية في الثانية عشرة من عمرها .. وهو فرع رياضي يجمع بين الجمباز و الترمبولين حيث يجب القيام بقفزات كثيرة علي ساحة مزودة بالسست ! 
مميزة فريدة : سرية هي الوحيدة من بين ابطال الباتيناج التي تقوم بقفزة رباعية ! 

----------------

فضاء 
يوري جاجارين 
الرواد الأوائل 

في يوم 12 ابريل 1961 كان السوفييتي يوري جاجارين وكان عمره 27 عاما – اول رائد للفضاء ! فقام بجولة حول الارض نحو 40900 كم في ساعة و 48 دقيقة بكبسولة الفضاء فوستوك 1 , واثبت للعالم ان رحلات البشر الي الفضاء ليست فقط في الاحلام و القصص الخيالية ! 
وطلقت الهيئة الامريكية للفضاء NASA   عندئذ برنامجها ميركوري لإرسال رائد امريكي الي الفضاء و في 5 مايو 1961 بلغ الان شيبارد ارتفاع 186 كم وطار لمدة 15 دقيقه .. ورغم قصر المدة بالنسبة لزميله السوفيتي الا انه بدأ حدثا هاما في تاريخ الابحاث الفضائية وهو التحكم اليدوي من داخل المركبة الفضائية و توجيهها بواسطة المعدات الموجودة بالداخل وليس عن طريق الارض ! ثم في 20 فبراير 1962 تم ارسال الامريكي جون جلين في رحلة مدارية حول الارض فقام بثلاث دورات حولها علي متن السفينة فرندشيب7 واستغرقت الرحلة الفضائية 4 ساعات و 55 دقيقة . 
وقرر السوفييت : ايضا التوجه الي القمر منذ منتصف الستينيات وهكذا كان اول فريق سوفييتي انطلق في 12 اكتوبر 1963 و كان مكونا من ثلاثة رجال وقد امضي الفريق اكثر من يوم داخل السفينة قوسخود1 وفي عام 1965 قام اليكسي ليونوف السوفييتي بالطفو لمدة 18 دقيقة في الفراغ الفضائي ! ورد علي ذلك الامريكيون بعد بضعة اشهر فسار ادوارد وايت لمدة 21 دقيقة في الفضاء يربطه بكبسولته حبل طوله سبعة امتار ونصف ! 
وفي ديسمبر 1965 , تم تجربة التحام سفينتي فضاء امريكيتين وسط الفضاء حيث قاد الرواد كبسولتيهم بحرض شديد لتقريبهما فلم يفصلهما سوي بضع سنتيمترات و نجحت المناورة ! و لمدة 7 ساعات ظل الرجال يتبادلون النكات و يلتقطون الصور من كبسولة لاخري ! ودارت السفينتان معا حول الارض ثلاث دورات ! و هكذا اثبتوا ان الانسان يمتلك الوسائل التقنية و الجسدية و النفسية اللازمة للتوجه الي القمر .
هل تعلم ؟ في عام 1963 كانت " فالنتينا يترنشكوفا " السوفيتية أول امرأة تجوب الفضاء  , فقد طارات بسفينتها حول الارض لمدة يومين و 23 ساعة .  

---------------------

اصنع بنفسك 
بطاقات دعوة 

لو عندك رغبة في تنظيم حفل صغير , ولكن في شكل مثير و بطريقة جميلة يمكنك صنع بطاقات دعوة مثيرة , تجعل اصدقاءك في غاية اللهفة لحضور الحفل . 

زمن الاعداد  : حوالي ساعة و يجب الاستعانة لمقص او سكين و يمكنك طلب المساعدة من والديك .
المواد اللازمة : هي فرخان من الورق الاسود السميك و قلم و برجل و مسطرة معدنية وسكين صير او شفرة موس وصمغ و كذلك لون ابيض .

الطريقة :
اطو فرخ الورق الي نصفين ثم ارسم معالم شبح في وسط الفرخ 
افتح البرجل وضع السن علي حافة الرسم , بحث تكون المسافة بين القلم والسن 2,5 سم وضع نقطة عند هذه المسافة – كرر هذه العملية – بحيث تضع نقطا عديدة تبعد عن حواف الرسم 2,5 سم من الخارج .
ارسم خطوطا افقيه علي مسافات متساوية ثم استخدم السكين او شفرة الموس في قطع مكان الخطوط و كذلك اقطع الجزء العلوي والسفلي المحدد للشبح . 
عليك ان تطوي الاجزاء الافقية عن طريق ثنيها جزءا وراء الاخر , مع الامساك بالرسم نفسه في مستوي خارج الورقة . 
اغلق بطاقة الدعوة مع التأكد من ان الاجزاء المطوية منظمة بعناية , الصق جزء المستوي من الفرخ الثاني ولا يتبقي لك الا تلوين الاجزاء المثنية و تجميل البطاقة كما تحب . 

---------------------

سيارات 

أمفيكار او السيارة البرمائية 

يمر عليك روبرت سرميسوني بسيارته العجيبة فيسألك : هل تحب ان تقوم بنزهة بحرية بالسيارة ؟
والموضوع ليس خيالياً , كما ان روبرت ليس مجنوناً . ولكنه عبقري في الميكانيكا ! وعلي مدي عامين , ظل يعيد اصلاح الامفيكار او السيارة التي تيسر برا وبحرا , قطعة بقطعة , واصل هذه السيارة اختراع ابتكره مصنع BMW الالماني , عام 1960 .. 
محرك مجنون : علي الطريق البري , تكون الامفيكار كأية سيارة عادية , تتقدم بسرعة 110كم في الساعة بفضل محركها  Triumph  الذي يبلغ قوته 7 حصان الي جانب سرعتها الاربع .. وبتحريك رافعة واحدة صغيرة , تدفع مروحتين الي العمل , تتحول السيارة الي قارب شبيه بالقوارب السباق يتطلق بسرعة 8 عقدات ! اي القارب المثالي للنزهات البحرية!
تفاصيل خاصة : الامفيكار مضادة للماء تماما , مثل المعطف الواقي من الامطار , فأسفل السيارة يحميه درع كبير من مادة البوليستر لمنع الماء من التسرب الي الداخل , اما جسم السيارة من الفولاذ , وفي احد الابواب مقبض خاص لإغلاق السيارة من الداخل , بحيث تغلق ايضا الكوة العلوية ..
حديث طريف : يهوي روبرت القيام بالحيل .. وذات يوم كان يقود سيارته بصحبة صديق و بالقرب من ميناء كانتو بمدينة كان الساحلية .. ولما كان الزحام شديدا و المرور شبه متوقف قرر فجاه روبرت ان يلقي بسيارته وسط المياه رغم صرخات الرعب التي كان صديقه يصدرها ... فالمسكين لم يكن يعرف انها سيارة برمائية تطفو و تسبح علي سطح المياه ! 
معلومة : تم انتاج هذه السيارة بما بلغ 3500 وحدة ما بين عام 1960 و عام 1968 . اما سيارة روبرت فقد انتجت عام 1964 . 


---------------------

بنك المعلومات 


الخوارزمي 
محمد بن موسي الخوارزمي .. عالم عربي الف أقدم كتاب عربي واول من الف تابا في علم الجبر وعنه أخذه الاوروبيون . عاش في عصر  الخلفية المأمون و توفي عام 850 ميلادية . 


اطلس 
في معظم اللغات تطلق كلمة اطلس علي الكتاب , الذي يحتوي علي خرائط جغرافية . واصل هذه الكلمة يوناني . فقد كانت الاسطورة اليونانية القديمة تصور الكرة الارضية محمولة علي كتفي إله اسمه اطلس . 


الملكة فكتوريا 
هي ملكة بريطانيا تولت الحكم و عمرها 18 سنة حكمت 64 سنة وكانت فترة حكمها اطول فتة كملكة في تاريخ اوروبا , توفيت عام 1901 وكان عمرها 82 سنة .


لون العين 
العيون السوداء او الخضراء او عسيلة او زرقاء او غير ذلك رغم ان جميع الخلايا الملونة في بؤبؤ العين لونها واحد هو اللون الاسود فقط ... واختلاف مقادير هذه الخلايا السوداء في العين " عددها و كيفية توزيعها في قزحية العيم من الداخل و الخارج . 


اول جامعة 
اول جامعة في العالم هي جامعة القرويين في مدينة فاس بالمغرب التي أوصي ببنائها محمد بن عبدالله الفهري القيرواني .. وقد قامت ابنتاه فاطمه و مريم بتنفيذ وصيته . وشيدتا عام 859 ميلادي مسجدا للصلاة ومدينة فقه و علم . 


اول فدائي 
يعتبر الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه اول فدائي في الإسلام لأنه نام في فراش الرسول صلي الله عليه و سلم ليلة هجرته من مكة الي المدينة معرضا حياته للخطر فداء لرسول الله صلي الله عليه وسلم . 


قطف الثمار 
هل تعرف لماذا لا يقطف المزارعون الثمار المعدة للبيع الا في الفجر قبل شروق الشمس ؟ لان النبات يفقد كثيرا من الماء به اثناء النهار بالنتح و التبخر من مسام خلاياه .. بينما تغلق هذه المسام اثناء الليل فتحتفظ النبتة بما فيها من ماء , وتكون الثمار في الفجر ممتلئة ريانه فيزداد وزنها وجمالها .  


اول سكرتير
او سكرتير عام لهيئة الامم المتحدة هو تريغي لي وهو نرويجي .. تولي هذا المنصب من عام 1945 حتي عام 1953 . 



الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات