العدد 198 من ميكي جيب بتاريخ يناير 1993

العدد 198 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : يناير 1993م



العدد بصيغة CBR & PDF



سوسو و لولو و توتو عش العصفور فوق الشجرة رسوم ملونة


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً



رابط PDF للعدد من هنا

في هذا العدد :

  • مغامرات بطوط الطائرة 
  • حمّام للكلاب 
  • اثاث .. غير مريح 
  • غسالة وبدون أجر 
  • شعاع التفريغ 
  • صاحب الثراء الفاحش 
  • اختبار عمل 
  • اختراع بندق 
  • صفارة  النداء الصامتة
  • بطل الحي

-=-=-=-=-=-=-=-


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 197

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 199

-=-=-=-=-=-=-=-


من صفحات العدد :

الطفولة في الحيوانات 


الشبل المفقود 
الشبل الصغير يملأ الغابة بصراخه بعد ان ضل طريقه , ولكن لا يمكن ان يساعده احد غير امه تمضي الساعات حتي يبزغ الفجر و الصغير يكاد يتأكد ان امه لن تظهر ابداً . و الام تعثر عليه وينسي الليلة المروعة تماماً .


السير عكس الاتجاه 
نجد هنا انثي حيوان الرنة تسير في عكس الاتجاه الذي يسير فيه باقي القطيع . لا لانها غيرت رأيها في الذهاب معهم . ولا لانها فقدت حاسة الاتجاه لديها , انها فقط تبحث عن صغيرها المفقود , وقبل مرور وقت طويل تجده بالفعل . 


منازل متعددة 
في كثير من الاحيان لا ينتظر الابوين في عالم الثدييات وقوع الخطر . الارنب البري له اعداء كثيرون , ولكنه مهيأ تماماً للحياة في العالم الخطر . الصغار تولد في غاية الحيوية و اليقظة . والام الحكيمة من الارانب البرية تحرص علي تقسيم عائلتها علي مخابئ متباعدة لا يمكن اكتشافها بسهولة . 


المدرسة الخطرة 
في بعض الاحيان يبدو الامر وكأن الام تعاقب صغيرها , فكل ما تقوم به هو تعليمه اشياءً جديدة .عندما يذهب صغير كلب البحر الي اول درس وهو تعلم السباحة تحمله امه وترمي به في الماء  انها تبدو وكأنها غاضبة منه . ولكن سرعان ما يكتشف الصغيرة متعة السباحة .


---------------------

رياضة 
فرانسوا كلديرارو 
بطل كرة القدم 

احيانا يكون الامل في الابطال الرياضيين مركزا في اشخاص لم يكونوا في دائرة الضوء .. مثل لاعب كرة القدم فرانسوا كلديرارو الذي يعرفه الجمهور الا منذ عامين ولكنه اصبح الان يقارن بنجم الكرة جون بيير بابان و كلديرارو هو هداف فريق ميتز .. ويبلغ من العمر 36 عاما . 
طريقه : ولد فرنسوا في مدينة رانس حيث تدرب في ناديها بدأ يلعب في المباريات , في سن السادسة عشرة .. وبقي فرانسوا في نادي رانس حتي 1990 بعد احراز 54 هدفا خلال تلك السنوات ثم انضم الي فريق نادي متز حيث تفجرت مواهبه , واصبح في العام الماضي للاعب رقم 2 في سلم الهدافين !
صفاته : سريع ويقظ فرنسوا يتواجد دائما بالقرب من مرمي الفريق المنافس وهو لاعب يتسم بالحيلة و الذكاء , وبملاحظة الكرة و المرمي .. وما ان تتواجد الكرة بالقرب من المرمي حت يندفع فرنسوا ليصيب الهدف . 
من الطريف ان فرنسوا ولد في يوم 15 يونيو 1964 .. اي بعد ان حصل فريق استاد رانس علي المركز الثاني بثمانية ايام .
من الاشياء التي يبرع فيها ايضا العزف علي الجيتار و الغناء . و يمتلك فرانسوا الات موسيقية شيقة , ومن شدة حبه للموسيقي والغناء اشترك مع صديقين له من الفريق نادي متز في تكوين ثلاثي موسيقي . 

---------------------

فضاء 

مكوك الفضاء 


مكوك الاستقصاء الفضائي هوا اداة لاستكشاف المجموعة الشمسية و الفضاء الخارجي ... فهذه الاجهزة التي ترصد الاجرام السماوية وتقربها لأعيننا تسمح لنا بتحسين معرفتنا بالكواكب المجاورة لنا , وبالأقمار التي تدور في فلكها , والمكوك يمثل تحديا حقيقيا في عالم التقنيات اذ يجب ان يصل الي كوكب يبعد عنا بالأف الكيلو مترات ويبقي دائما في حالة السير بعد شهور من السفر عبر الفضاء , والتوجه في الاتجاهات المختلفة , والقيام بمهمات المسح و القياس المنتظرة منه وارسال النتائج الي كوكب الارض ! 
تم ارسال اول مكوك لدراسة الفضاء الخارجي للأرض وهو بايونير -5 في 11 مارس 1960. وطار المكوكان مارينر و فنيرا خلال الستينات عبر كوكب الزهراء حيث تم اكتشاف مساحة مغطاة بالحمم المنصهرة , ودرجة حرارة تقرب من 480 درجة , وضغط جوي ضعف ضغط الكرة الارضية 90 مرة ! انك اذا ذهبت الي هناك تصبح مبططا كشريحة البسطرمة !
وتم اطلاق بايونير – 10 في مارس 1972 نحو المشتري وكان من المتوقع ان يعمل لمدة 21 شهرا ولكنه لازال حتي الان علي مسافة 8 مليارات من الكيلومترات و بعمل بنفس الجودة ! وكان اول شئ يرسله البشر الي ما بعد المجموعة الشمسية ويحمل رسالة للمدنيات الفضائية : لوحة منحوتة من الالومنيوم تمثل رجلا و امراة , و رسم يشير الي موقع كوكب الارض . 
اما اوروبا فأطلقت يوليس في 6 اكتوبر 1990 ووصل في فبراير الماضي الي ضواحي المشتري , واستخدم قوة الجاذبية للمشتري – وهو اكبر كواكب المجموعة الشمسية لتعديل مجراه و الاتجاه نحو الشمس ليتمكن من دراسة الشمس عن قرب , في عام 1994 . 

هل تعلم ..؟ اطلق الانسان ثلاثة اشياء اخري الي الفضاء بايونير -11 و فوياجر -1 و فوياجر-2  وسيخرج المكوكان الاخيران من المجموعة الشمسية ليكملا مسيرتهما في اتجاهات مخالفة لمجموعة بايونير . 

---------------------

حيوانات
صغار الاسود 

يعتبر الاسد من اكبر القطط المتوحشة حجما اذ يبلغ طوله حوالي مترين , يطلق علي الاسد في كل بلاد العالم لقب ملك الحيوانات , تعيش الاسود في افريقيا في جماعات , كما يمتاز الاسد عن بقية الحيوانات بأنه يصطاد الفرائس في جماعات تتولي الام اصطياد الفريسة ليأكل اولادها مع امهات اخريات .. اما زوجها فلا يظهر في معظم الوقت الا بعد الاجهاز علي الفريسة . بالرغم من اهتمام الام بالصيد الا اننا نجد ان الصغار لا يهتمون به كثيرا بل ينصرفون للعب والمرح مما يغضب الام الي الحد الذي يصل بها الي ضربهم بمخالبها . بالرغم من غضب الام , الا اننا نجد ان لعب الاسود الصغيرة يعود عليهم بالنفع في نموهم , لانهم يدركون من خلاله و قدراتهم مع اقرانهم  .

-------------------

جبل ماترهورن 
من عجائب الطبيعة 

يعد جبل ماترهورن من ابرز الجبال في سلسلة الالب الجبلية , ويقع بين سويسرا وايطاليا . يغطي الثلج معظم جوانب الجبل خلال فترة الشتاء , اما في الشهور الصيف وبعد ذوبان الجليد تظهر للناظرين روعة الصخور النارية في جوانب الجبل . وانواع الصخور صلابة واشدها تحملا لعوامل التعرية وتغيرات الجو . برزت قمة الجبل المدببة بفعل حركة قشرة الارض عبر ملايين السنين حتي وصلت الي شكلها الحالي , مما يتيح الفرصة لكثير من هواة تسلق الجبال لممارسة هوايتهم المحببة . 

---------------------

بنك المعلومات 


معلبات الطعام 
هل تعلم لماذا تصنع معلبات الطعام بشكل مستدير وليس مربع او مثلث مع زوايا حادة ؟ لاستدارة علب حفظ الطعام اكثر من سبب اهمها ان العلب المستديرة تتحمل الضغط و الضربات عند نقلها اكثر من غيرها من الاشكال .. ومنها ايضا ان الشكل الدائري اسهل في الصناعة واقل في التكاليف . لذلك فان المعلبات الغير مستديرة تماما تكون زواياها غير حادة بل مستديرة او تصف مستديرة . 


ما وراء النهر 
أطلق علي العراق اسم بلاد ما بين النهرين وهما بين النهرين وهما دجلة والفرات .. فهل تعرف المقصود ببلاد ما وراء النهر ؟؟ انها المناطق الاسلامية في اسيا الوسطي وراء نهر جيجون ومنها سمرقند وبخاري و طشقند , وقد انتشر الاسلام في هذه المناطق منذ العهد الاموي . كما انجبت هذه المناطق عددا كبيرا من العلماء والفقهاء و الادباء البارزين الذين اسهموا في نمو الحضارة العربية الاسلامية و ازدهارها .


تنكيس الاعلام 
كل دول العالم تنكس الاعلام ف حالات الحداد و ذلك رمزا للانحناء احتراما للمتوفي .. ولكن هذا التقليد غير متبع في دولة واحدة في العالم وهي المملكة العربية السعودية  وذلك لان علمها يحمل شهادة لا اله الا الله محمدا رسول الله .



الفريزر
هل تعرف لماذا يوجد الفريزر في اعلي الثلاجة و ليس في اسفلها ؟ وجود الفريزر في اعلي الثلاجة يساعد علي اتمام دورة الهواء المطلوبة داخل الثلاجة .. فالهواء البارد اثقل من الهواء الدافئ , ولذلك يهبط الي اسفل ويصعد مكانه الهواء الدافئ .. وعندما يبرد هذا الهواء يهبط الي اسفل ويرتفع مكانه الهواء الاقل منه برودة .. وبهذه الطريقة تنتشر برودة الهواء في جميع ارجاء الثلاجة .. ولو كان مكان الثلج في الاسفل فان الهواء البارد سيبقي في اسفلها والهواء الدافئ في اعلاها . 


قوس قزح 
في فصل الشتاء نري في الافق قوس ويتألف من 7 الوان هي الوان الطيف وهي ( بنفسجي – نيلي – ازرق – اخضر – اصفر برتقالي – احمر ( وكلمة قزح اسم لإله كان يعبده العرب في الجاهلية وهو ما كانوا يعتقدون اله الرعد و الخصب والمطر .


حوصلة الطيور 
الحصي و الرمل الذي نجده في قانصة الدجاجة او الطير هي في الواقع من اهم وسائل هضم طعامه , لأن الطيور ليس لها اسنان تطحن الطعام , لذلك فانها تبتلع الحصي عمدا لتطحن به الطعام المؤلف عادة من الحبوب  


صك النقود 
تصك النقود الذهبية او الفضية بحيث يكون محيطها عادة محززا وليس املسا ويرجع ذلك الي اسباب تاريخية قديمة .. ففي الماضي كانت العملات كلها ذهبية و فضية .. وكان هذه العملات غير دقيقة الوزن  مما جعل البعض يسرق منها بنحت محيطها ... لذلك وضعوا حول محيطها هذه الخطوط التي لا يستطيع احد انقاص وزنها . 


---------------------

دروس في الطهي


سألت ميمي صديقتها كوكا في التليفون اين كنت في الايام القليلة الماضية ؟ لقد كنت قلقه عليك, فأجابتها كوكا قائلة , لقد كنت احضر دروس الطهي التي تنظمها الصحيفة كل عام , وذلك لتشجيع الاعلانات , وهنا سألتها ميمي قائلة : وهل تعلمت شيئا جديدا ؟ فردت كوكا بارتياح اعتقد ذلك . وسوف اعرف بالضبط عندما اعمل كعكة كبيرة واتقدم بها لمسابقة نهاية الدورة قريبا . و استأنفت قائلة : والفائز سيحصل علي جائزة قيمة و ربما كنت انا الفائزة , وصاحت ميمي بإعجاب : عظيم ومتي تبدأين في عمل هذه الكعكة ؟ فقالت كوكا حالا لانني يجب ان اقدمها لمكتب الصحيفة اليوم فسألتها ميمي : و كيف ستذهبين الي الصحيفة ؟ ان ميكي وبندق يعملان وسيارتي معطلة , ردت كوكا في اسي لا داعي اذن لدخول المسابقة , ولكن ميمي بادرتها بقولها : لا تقلقي سأخبر الولدين بأن يضعا الكعكة في عربتهما الصغير وينقلونها الي هناك , هيا ابدئي في صنع الكعكة . و بالفعل صنعت كوكا كعكة جميلة , خفيفة كالريشة ووضعت عليها كريمة لذيذة و في وسطها غرست تمثالا لرجل من الشيكولاتة . انتهت كوكا من عمل الكعكة عندما وصل الولدان . فقامت كوكا بتغليف الكعكة بورق سوليفان ووضعتها في صندوق كرتون داخل عربة فوفو و تيتي . وقالت كوكا للولدين محذره عليكما بالحرص الشديد والا تبعثرت محتويات الكعكة و خرجت من المسابقة . وعدها الوالدان بتوخي الحرص وهو ما كانا ينويان عمله بالفعل لولا تدخل الكلب بلوتو فقد كان بلوتو يحب الركوب في العربة هو الاخر ... وها هو في قفزة واحدة مفاجئة يجلس فوق الكعكة . صاح الولدان في قلق وهما يراقبان الكلب وهو يهبط فوق الكعكة : لا ! لا وسألو فوفو ماذا سنفعل الان . أراهن انه حطم الكعكة تماما , فرد تيتي سوف نأخذها هناك تحت اي ظرف من الظروف . وعندما وصل الولدان الي مبني الصحيفة كانت هيئة التحكيم موجودة ولك يلاحظ اي فرد ان الوليد وضعوا الكعكة بجوار باقي الكعكات في طرف المائدة , وعندما نظر فوفو للكعكة قال شكلها قبيح جدا . فرد عليه تيتي بقوله : نحمد الله ان بلوتو لم يلمسها .. لقد جلس فقوها فقط . وصمت فوفو فتره قبل ان يقول : علي كل حال يمكننا ان نأكلها ايضا , وقطع جزءا منها لنفسه و جزءا لاخيه وللكلب ايضا الذي جلس تحت احدي الموائد و وعندما رآهما رئيس هيئة التحكيم قال لهما هل تريدان الانسحاب من المسابقة بهذه السرعة انتظرا قليلا وتوجه الي الكعكة هو الاخر وقطع جزءا منها وعندما ذاقه قال كعكة لذيذة وتذوب في الفم بسرعة انها احسن كعكة ذاقتها حتي الان . 

---------------------

منطاد ربلن 


هذه لعبة جديدة يقدمها لك ميكي جيب مع هذا العدد وهي لعبة منطاد زبلن واليك طريقة اللعب.

الطريقة :
يشترك في اللعب اي عدد من اللاعبين .
كل لاعب يحصل علي 6 فيشات او 6 ازرار باللون الذي يختاره .
ستحتاج الي زهر .
يرمي كل لاعب حسب دوره الزهر , من يحصل علي الارقام من 1 الي 5 بضع فيشة في المكان المخصص لها اذا كان خاليا ... وفي حالة ما اذا كان المكان مشغولا يحتفظ بالفيشة الي ان يصبح المكان خاليا مرة اخري .
لا يتخلص اللاعب من الفيشة الموضوعة علي الارقام من 1 الي 5 نهائيا الا اذا رمي الزهر و حصل علي الرقم 6 . فيأخذ هذه الفيشة خارج لوحة اللعب و بذلك يكون قد تخلص منها .
الفائز من يتخلص من فيشاته السته قبل الاخرين .



الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات