العدد 199 من ميكي جيب بتاريخ فبراير 1993

العدد 199 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : فبراير 1993م



العدد بصيغة CBR & PDF



رياح قوية تهب علي بطوط و الاولاد رسمه ملونة ديزني عربي


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً



رابط PDF للعدد من هنا

في هذا العدد :

  • لغز الجرس 
  • زعزوع العظيم 
  • الجهاز العجيب 
  • النقود المتجمدة 
  • جهاز الحشرات المضيئة 
  • ليلة الرعب 
  • براد الاحلام 
  • اصلاحات بطوطية 
  • خسارة شبيه بالفوز 

---------------------

العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 198

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 200


من صفحات العدد :

الطفولة في الحيوانات 


صائدو التفاح 
في بعض الاحيان عندما تكبر الصغار تستطيع مساعدة الاباء في الحصول علي الطعام . فالدببة تأكل كل شئ تقريباً خضراوات وفاكهة واسماك ولحوم , وطيور , ويسهل علي الدبة الام مساعدة صغارها في تسلق شجرة التفاح حتي ترمي لها الفاكهة لتتناولها بعد الغداء. 



لن يفيد الشرح 
صغير الخرتيت مشاغب حقيقي . انه يتعارك مع اي حيوان يقابله تقريباً . عندما تسمع الام صوت العراك تظن ان صغيرها في خطر فتجري لحمايته . ولكن العدو المندهش , عادة لا تكون لديه اية نيه لإيذاء الصغير , ولكنه لا ينتظر ولا يحاول ان يشرح . 


هموم الشتاء 
يجب ان تتبع صغار الدببة اثار الام . الجليد الناعم يكون عميقاً بحيق يصعب علي الصغار السير عليه , فتقوم الام بعمل حفر في الجليد بجسمها , بحيث يستطيع الصغير السير فيها بدون ان يقع , في حين لو أخطأ الصغير القفز فانه يقع في مشاكل عميقه . 

-------------

عجائب الطبيعية 

شلالات نياجرا 

بالرغم من ان شلالات نياجرا تعد اكبر مساقط المياه في العالم , الا انها تنبع من نهر صغير لا يتعدي طوله 55 متراً . وهو النهر الذي يربط نهر اونتاريو بنهر إريزيه . تسقط المياه من الشلال الي عمق يزيد علي 50 مترا فتحدث هديراً يصم الاذان , يبلغ عرض شلالات نياجرا 1245متراً , تدخل منها 915 مترا في كندا , اما الباقي ويبلغ 330 مترا فيقع داخل حدود الولايات المتحدة الامريكية . ينتج من هذا الشلال الشخم زبد كثير يعكس قوس قزح كبير يجذب السائحين لروعته , بدأت الحكومات منذ عام 1890 م استغلال الطاقة الضخمة المولدة من شلالات نياجرا في الكهرباء لاستخدامها انارة المدن القريبة منها . 

---------------------

أرقام قياسية 
اسرع قطار في العالم 
T G V 

اسرع قطار في العالم يسير علي القضبان خاصة به , تسير القطارات البرتقالية التي تعد من اسرع القطارات عالم داخل فرنسا . في 26 فبراير 1981 حقق قطار " تي جي في " الرقم القياسي ببلوغه سرعة 381 كم في الساعة . بالطبع  هذا الرقم القياسي من السرعة لا يحقق اثناء السفر المعتاد الذي يبلغ سرعته 250 كم في الساعة المسافات الطويلة وهو رقم غير نادر. في منتصف التسعينات يخطط ان تكون السرعة 300 كم في الساعة , نجد واذا راعينا الطرق المختصرة و التطورات السريعة , نجد ان الفرنسيين يسافرون بقطارات تي جي في اسرع من الطائرات , يعمل هذا القطار بإثني عشر محركاً , كل محرك طاقته تزيد علي 515ك و / 700 في الساعة .

---------------------

اغرب الطيور 
طائر البطريق الامبراطوري 
الاكثر تحملا للبرد

هذا الطائر غير قادر علي الطيران , ولكنه يستطيع العوم بسهولة . وعندما يغطس في مياه المحيط القطبي الباردة جدا, فانه لا يحتاج لارتداء ملابس للوقاية من البرد , علي الرغم من الفارق في درجات الحرارة بين سطح الماء و الأعماق , والذي قد يصل الي 40 درجة مئوية بالسالب ونفس هذه الظروف لا يتحملها الانسان اكثر من عشر دقائق . 

مقاييسه : يصل طوله تقريبا الي 1,15 مترا ووزنه , 30 كيلوجراما . وقبل موسم تبديل الريش يأكل الطائر بشراهة اكثر و يزداد وزنه 40 كيلو جرامات معظمها من الدهون الواقية من البرد .
معيشته : يعيش في القارة القطبية و يقضي 10 شهور علي الجزر الثلجية و شهرين في البحر وبين الثلوج الذائبة . 
تغذيته : يأكل هذا الطائر الحيوانات البحرية " قواع و غيرها " و بشراهة و أنواع ابو جلمبو والاسماك الصغيرة عموما .
صغاره : تظل الصغار حتي عمر 50 يوما مختبئة تحت بطن الطائر الاب و ذلك لوقايتها من البرد القارس .
السباحة : يسبح الطائر تحت الماء و هو ما يدعه لبذل المزيد من الحركة للاحتفاظ بحرارة جسمه , وهو يسبح بسرعة كبيرة  قد تصل الي 36 كيلو مترا في الساعة وربما 40 كيلومترا في الساعة اذا هاجم احد عجول البحر . 
الطائر يعوم علي سطح الماء كما يغطس تحت الماء كذلك و يمكنه البقاء لفترة 18 دقيقة تحت الماء و يصل لعمق حوالي 265 مترا , انه فعلا بطل سباحة بجناحين !  

---------------------

اصنع بنفسك 

صوبة صغيرة 

يقترح عليك زقزق عمل حديقة صغيره في صوبة , داخل اناء زجاجي كبير . 

المواد اللازمة : اناء زجاجي , ويمكن الاستعاضة عنه بإناء من البلاستيك , حصي صغير , بعض الفحم الخشبي , تربه تزيد فيها المواد العضوية عن 50 % ادوات صغيرة للعمل في الحديقة او شوكة او معلقة , زجاجة رشاشة ونباتات صغيرة .

زمن الاعداد : نصف ساعة 
ابدأ بوضع طبقة من الحصي في قاع الاناء .. وهذا الحصي يفيد في صرف الماء الزائد عن حاجة التربة .
 يغطي الحصي بطبقة من الفحم الخشبي ثم تضاف التربة العضوية .
تُعد ثقوب صغيرة في التربة . ثم تُستخرج النباتات الصغيرة من اوانيها البلاستيك و تنقل الي الثقوب , مع العناية بتغطية الجذور بالتربة جيدا .
بعد الانتهاء من غرس النباتات , رش بعض الماء في صوبتك الصغيرة , ثم ضعها في مكان دافئ وبه ضوء . 

نصيحة : اترك الاناء مفتوحا لمدة يوم , اذا رأيت نقطا من الماء تغطي جدرانه , بعد ان تجف الجدران من جديد , رش بعض الماء علي نباتاتك , لكن بدون ريَها مباشرة . 

---------------------

بنك المعلومات 

* لمشاهدة الموضوع كامل بالصور من خلال صفحات العدد *

عقد الخشب 
كثيرا ما نري في بعض الواح الخشب بقعا متميزة تدعي " عقد " . الملاحظ ان هذه العقد اقوي و امتن من بقية اجزاء قطعة الخشب حتي ان المنشار لا يقطعها الا بصعوبة . والعقد هي الامكان التي تتفرع منها اغصان الشجرة , لذلك فانها تكون قوية حتي تتحمل ثقل الغصن وما يحمله من اغصان صغيرة واوراق وثمار . 


ذو الأنف المشروم 
انف الجمل سفينة الصحراء مشروم ..  هل تعرف لماذا ؟ حتي يستطيع الجمل اغلاق انفه في العواصف الرملية وكذلك رموش الجمل طويلة حتي تحمي عينيه من العواصف الرملية , كما ان درجة حرارة جسم الجمل حوالي 40 درجة مئوية وذلك يتحمل ارتفاع درجة الحرارة في الصحراء مما يقلل من عرقه فيحافظ علي الماء في جسمه .


الطَلي و الطِلي
بعض  الكلمات العربية التي يختلف معناها بمجرد تشكيلها .. ومنها كلمة الطَلي و الطِلي والطُلي .. والطَلي : ولد الظيبة او الخروف . الطِلي : الخمرة. و الطُلي : الاعناق . 


بيت المخلوقات 
لبيوت الحيوانات و الطيور والحشرات اسماء مختلفة فنقول عرين الاسد و اسطبل الخيل وجحر الافعى وخلية النحل وقرية النمل وبيت العنكبوت و قن الدجاج .


طرحة العروس 
في معظم انحاء العالم تلبس العروس ليلة زفافها طرحة تغطي وجهها .. وعادة طرحة بيضاء ..وهذه عمادة و تقليد اغريقي قديم ... اذ كانوا يعتقدون ان هذه الطرحة تحمي العروس من الارواح الشريرة التي تحلق في الجو ليلة الزفاف . 


لغز فضائي
اذا كان وزنك علي الارض ستين كيلوجراما , فكم يكون وزنك علي سطح القمر ؟ 
يكون عشرة كيلو جرامات . لان جاذبية القمر تعادل سدس جاذبية الارض .


اليوبيل التنكى 
اليوبيل التنكي يحتفل به بعد مرور عشر سنوات علي المناسبة , اما الاحتفال بعد خمس سنوات فيسمي باليوبيل الخشبي . وعند مرور خمسة عشر عاما يحتفل باليوبيل الفضي و عند مرور ثلاثين عاما يحتفل باليوبيل اللؤلؤي , و اربعون عاما للوبيل الزمردي . و خمسة واربعون عاما لليوبيل الياقوتي , وخمسون عاما لليوبيل الذهبي , وستون عاما للوبيل الماسي, اما الذكري الاولي "سنة واحده " فتدعي باليوبيل الورقي , والذكري الثانية تدعي باليوبيل القشي  .. واذا مر اربع سنوات باليوبيل الجلدي . 

---------------------

نوادر و حكايات 

الإناء البخاري


قالت زيزي وهي تدفع بيدها الوسادة تحت رأس الجدة بطة والان ارتاحي قليلا يا جدتي , سأحضر لك غذاء شهياً , فأنت لا يمكنك الخروج و مفصل قدمك ملتو هكذا ! هزت الجدة رأسها في تعاسة وهمهمت بقولها :  شئ صعب  !انا لم اتناول في حياتي وجبة وانا مستلقية علي سريري هكذا ! كما انني مشغولة بعمل المربي الان ! وهنا ردت عليها زيزي في لهجة وفاق لا تخافي علي المربي ! لقد احضرت اناء جديدا للطهي بالبخار يعمل بسرعة جدا نهضت الجدة قائمة وقالت : اناء للطهي بالبخار لكي ينفجر فينا !؟ ولكن زيزي هدأت من روعها بقولها لا تخشي شيئا يا جدتي ! لقد أهداه لي بطوط وهو ليس شيئا خطيرا حركت الجدة الغطاء بأصابعها في قلق و قالت : الكسل .. هذه الاختراعات الجديدة تعلم الناس الكسل . امسكت زيزي بيد جدتها ثم قالت : ارتاحي هنا وسأخرج لفترة بسيطة وعندما اعود سنقوم بعمل المربي اليوم . انتظرت الجدة و هي تسمع خطوات زيزي تبتعد وعندما اغلقت زيزي الباب وراءها , ازاحت هي الاغطية ثم هبطت علي السلالم الي المطبخ وهي تقول : يريدون حبسي في الغرفة بينما يتكوم العمل طبعا , خطت الجدة الي الخارج نحو مزرعة الدجاج وقالت : الدجاج يعمل بأمانة , وفي فرح وانشراح جمعت البيض , ثم قالت : للدجاج شكرا يا اصدقائي ؟ ثم تناهي الي سمعها صوت خوار البقرة فقالت يا سلام , ورددت لنفسها هذه الكلمات اؤكد ان البقرة تنتظر من يحلب لبنها . ثم أحضرت وعاء اللبن وتوجهت نحو البقرة . وبعد قليل من الوقت كانت الجدة قد عادت الي المطبخ محملة بالمؤن . كان اناء الطهي البخاري موضوعا فوق الفرن بينما نظرت اليه الجدة في عبوس ثم قالت : ايها الاختراع الجديد الملعون. سوف تنفجر فينا , تعال معي , همهمت بقولها , لابد ان اقوم بعمل المربي بسرعة قبل حضور زيزي . وفي هذه اللحظة سمعت وقع اقدام زيزي وبسرعة قفزت الجدة فوق السلالم لتدخل غرفتها و تشد الغطاء فوقها علي السرير , وخبأت معطفها القديم تحت السرير ورقدت في براءة الاطفال منتظرة قدوم زيزي . سألتها زيزي عندما دخلت الحجرة كيف تشعرين الان يا جدتي ؟ فردت بصوت هادئ اشعر بتحسن , ثم قالت : لقد ارتحت الان جيدا وسأقوم لأعمل المربي علي طريقتي . فسألتها زيزي هل انت واثقة من قدرتك علي المشي ؟! فردت الجدة في ثبات طبعا واثقة وهذا هو ما سأفعله الان فورا. 

---------------------

اهدا يا عم دهب


طريقة اللعب :
يشترك في اللعب من 2 : 4 لاعبين .
يحتاج كل لاعب الي فيشتين بلون واحد , بالاضافة الي زهر . 
يبدأ كل لاعب من نقطتي اللعب الخاصة به " حسب اللون الذي اختاره " ويحاول ان يصل بفيشته الي النقطتين المتقابلتين له . مثال اللاعب الذي يلعب باللون الاصفر يحاول الوصول الي المنطقة الزرقاء .
يتم التحرك كل حسب دوره في جميع الاتجاهات ولكن يدور اللاعبون فقط حول المربع الموجود بالوسط و المحدد بخطوط سميكة .
من الممكن اهذ مكان لاعب اخر و في هذه الحالة يعود الاخير الي نقطة بدايته . 
عندما رمي الزهر اذا حصلت علي رقم 1 او 2 او 3 تتحرك بفيشتك عدد من الخانات يساوي ما حصلت عليه ... اما اذا حصلت علي رقم 4 او 5 او 6 فتتحرك خانة او خانتين او ثلاث بالترتيب . 



الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات