العدد 200 من ميكي جيب بتاريخ مارس 1993

العدد 200 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : مارس 1993م


داخل العدد / مسابقة كبرى
بـ ميكي جيب عدد ابريل ، تكمل ثروتي

العدد بصيغة CBR & PDF



غلاف ميكي ماوس علي مجلة ميكي جيب العدد 200 كامل للتحميل والقراءه اون لاين


سيتم اضافة رابط للقراءة اون لاين PDF قريباً



رابط PDF للعدد من هنا

في هذا العدد :
  • قمر 14 قيراطاً
  • جودة
  • بطل المخيم
  • خطر التنين
  • حمى التمثيل
  • سيارة لكل الأغراض
  • التنين المرعب
  • مسابقة ميكي جيب الكبرى
  • موسوعة ميكي جيب
  • نوادر و حكايات

نقرأ في هذا العدد قصة قمر 14 و هي قصة بطوط و عم دهب عن اكتشاف كوكب من الذهب و حصل سباق بالصواريخ بين عم دهب و معاه بطوط و الأولاد و عصابة القناع الاسود و مجموعة تانية من الأشخاص عن اللي يوصله الأول.

-=-=-=-=-=-=-


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 199

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 201

-=-=-=-=-=-=-


من صفحات العدد :



الطفولة في الحيوانات

القفز 
جدي الجبال يجب ان يفعل ما هو اخطر . يجب ان يتعلم كيف  يقفز من صخرة الي اخري في اعالي الجبال , بالنسبة لجدي الجبال الصغير تكون القفزة الاولي في غاية الصعوبة . الام تحثه علي ذلك ثم تدفعه عدة مرات , لقد قفز كان تعرف انه سوف ينجح . 


الامهات من القردة 
صغار الثدييات من كل الانواع تجد لها مأوي عند قردة جنوب افريقيا " الشقمة " فمشاعر الامومة لدي هذه القردة قوية لدرجة انها يمكن ان تتبني ارنباً يتيماً وتقوم بتربيته كصغير لها . فهذا جدي وجدته وقامت بتربيته وظل مع امه بالتبني ومع القبيلة حتي بعد ان كبر . 


الاسعافات الأولية 
بعض صغار الثدييات تحتاج الي عناية خاصة قبل ان تظهر عليها ايه علامة الحياة , حياة صغير الجاموس لتوقف علي الغريزة الطبيعية لأمه . لو قامت بتدليكه بسرعه الي ان يجري دمه كما يجب , فسوف يعيش . وبعد قليل سيتمكن من التنقل مع القطيع علي أقدامه الاربعة . 




نجمة الجمباز 
كيم شيسكال 

في مارس 1990 , اكتشف الجمهور الفرنسي كيم , نجمة الجمباز الامريكية الصاعدة , التي حصلت علي المركز الثاني في بطولات الجمباز الدولية التي تقام في فرنسا , وفي سبتمبر 1991 فازت كيم في انديانابوليس ببطولة العالم في الجمباز . 
البداية : بدأت كيم تمارس الجمباز في السادسة من عمرها ولكنها لم تكن من ذوي المواهب الفذة لذلك اجتهدت في تدريباتها بشدة .. واليوم تحقق حلمها في ان تصبح من نجوم الجمباز .
صفاتها : اهم ما تتميز به كيم هو قوتها – فرغم طولها الذي يبلغ 139 سم فقط . ووزنها الخفيف 34 كليو جراما الا انها تعتبر بركانا حقيقيا ! والي جانب هذه القوة البركانية تتميز ايضا بالتحكم التام في حركاتها , وفي اعصابها باختصار , كيم لا تخاف من شئ ! 
عيوبها : كيم تعتمد علي عضلاتها وقوتها المتفجرة . ولكن الحركات التي تؤديها حركات تقليدية تخلو من اي ابتكار . 
مدربها : هو بيلا كارولي ... نفس المدرب الذي قام بتدريب ناديا كومانتشي " النجمة الاوليميبية لعام 76 "  وماري – لو ريتون " النجمة الاوليمبية لعام 84 " ... فهل سينجح في الارتفاع بمستوي كيم الي البطولة في الالعاب الاوليمبية القادمة ؟ 






روبرت بيري 

في نهاية القرن التاسع عشر كان التكالب علي اكتشاف القطب علي اشده . بين المغامرين الانجليز و الامريكان و الاسكندنافيين . واصبح هناك سباقا للوصول الي القطب . وكان الفائز في هذا السباق هو الامريكي روبرت بيري . كان يقوم برحلات مع خادمة هنسون الي المناطق الجليدية و يعيش مع الاسكيمو ويرتدي ازياءهم بنطلون من فرو الدب واحذية برقبة عالية . وتعلم منهم كيف يقيم كوخا من الثلوج كذلك . بدأ بيري رحلته لكشف القارة القطبية عام 1898 ولكن محاولته الاولي فشلت حيث لم يتخيل شدة البرودة و الصقيع التي قابلهما , وعاد الي سفينته تجره احدي العربات الزاحفة . ولكن تصميمه كان قوياً وعاد يحاول مرة اخري في الفترة من 1900 الي 1902 ولكنه فشل كذلك هذه المرة . 
محاوله جديدة عام 1906 اسفرت عن وصوله الي اماكن لم يرتدها انسان من قبل و بد عدة اسابيع فوق الجزر الثلجية تراجع مرة اخري لان الكتل الثلجية كانت خطره كما ان كلاب الجر ظهر عليها التعب و الارهاق , كما ظهر علي اصدقائه من الاسكيمو . 
وفي عام 1909 قام بمحاولته الاخيرة وصادفته نقس المتاعب السابقة ولكنه قاد سفينته الي شمال ساحل جرانت وانتظر حتي تكاثفت الثلوج وهو ما سمح بتكوين طبقة صلبة قوية استطاع المشي فوقها . 
وهكذا وصل بيري الي القطب الشمالي . ونلاحظ ان رحلته بدأت في منتصف فبراير وقسم رجاله الي ثلاث مجموعان . وكان المشي عملية قاسية وسط درجة حرارة بلغت 55 درجة مئوية تحت الصفر و في ليلة 28 مارس ذاب الثلج تحت اقدام بيري ليفصله عن مجموعة من رجاله علي بع
 250 كيلومترا من الهدف المنشود , واخيرا وصل المستكشف الامريكي في 6 ابريل الي قمة العالم او القطب الشمالي . 



الحيوانات المحبة للنوم 
القنفذ 

كل فرد منا قد شاهد هذا الحيوان الكروي الملئ بالأشواك او القنفد , هذا الحيوان الصغير الذي يعيش في الريف لا يخشي اية عقبات في طريقة , فالأنهار يعبرها بواسطة العوم والحواجز يصعد فوقها ثم يترك نفسه ليقع الناحية الاخري . والخطر الوحيد الذي يتهدده هو الطرق لاسيما لو سارت فوقه سيارة .
مقاييس جسمه : يصل طول جسمه الي 30 سم و يزن 700 جرام وعند مراقبته عن قرب نلاحظ ذيلا صغيرا لا يزيد طوله عن 2,5 سم . 
تغذيته : يتغذي علي الحشرات والفئران والفاكهة و بيض الدجاج و الثعابين , ومن صفات القنفد عدم التأثر بسموم او لسعات الحيوانات السامة . 
اعداؤه : من اكثر اعدائه فتكا السيارات و الطيور الجارحة , وغطاء الجسم من الاشواك يكفل له الحماية ضد الحيوانات التي تعض او تلسع .
معيشته : يخرج القنفد في الليل وخلال الفجر ويتجول كثيرا حتي انه يستنفد  كمية كبيرة جدا من الطاقة ولهذا يلزمه البحث عن كمية كبيرة من الغذاء قد تعادل نصف وزن جسمه . 
البيات الشتوي : بمجرد نزول درجات الحرارة الي حوالي 10 درجة مئوية يبدأ في البيات الشتوي .
مسكنه : نلاحظ انه يقوم بتزويد مسكنه بكمية كبيرة من الاوراق و القش مع قدوم الخريف لكي يصبح المسكن دافئا , ومع بشائر البرد ينام ملفوفا حول نفسه في هذا المسكن الدافئ و يتنفس الحيوان ببطء شديد خلال هذه الفترة وعندما يستيقظ في ايام الربيع الدافئة لا يعود لحالته الطبيعية قبل مرور 5 ساعات .
هل تعرف : عند الولادة تكون الحيوانات الصغيرة ذات أشواك طرية بيضاء اما الحيوان البالغ فيبلغ عدد الاشواك علي ظهره حوالي 16000 شوكة . 

الفضاء 
اول قمر صناعي 

في اكتوبر 1957 , جاءت من السماء اشارة غريبة , اطلقها " سبوتنيك " ( قمر صناعي باللغة الروسية ) . وهو جهاز تم اطلاقه في مداره الخاص , بواسطة العلماء السوفييت , وكان اول " بيب بيب " من الفضاء يستقبله سكان الارض , ومنذ ذلك الحين تحول غزو الفضاء الي سباق حقيقي بين اكبر دولتين في ذلك الوقت الاتحاد السوفييتي و الولايات المتحدة الامريكية. 
في 4 اكتوبر 1957 اطلق السوفييت الي الفضاء اول قمر صناعي و كان اسمه سبوتنيك 1 وقطره 58 سم و وزنه 84 كجم , ويطير علي ارتفاع 320 كيلو مترا و بسرعة 29000 كيلو متر في الساعة , وهو علي شكل كرة . بها بطاريتان وجهازان للإرسال و 4 هوائيات مفرودة, وكان يطلق اشارة حتي يوم 14 نوفمبر ودار حول الارض ثلاث مرات . وبعد شهر فقط من اطلاق سبوتنيك 1 , ارسل السوفييت سبوتنيك 2 وكان علي متنه راكب واحد هو الكلبة الصغيرة لايكا ذات الفراء الابيض بالاسود و التي تزن 6 ونص كجم , ذات الانف الرفيع و الاذنين المدببتين و كان العلماء السوفييت يراقبون ردود فعل الكلبة لايكا , وفي اليوم الثامن , انتهي الاكسجين الموجود بالداخل و نامت الكلبة لايكا الي الابد , وبفضلها , عرفوا ان الانسان يستطيع البقاء في حالة انعدام الجاذبية لمدة ثمانية ايام . 
ولم تكن بداية الامريكيين جيدة في غزو الفضاء , اذ اطلقوا اول قمر لهم في 6 ديسمبر 1957, ولكن الصاروخ فانجارد انفجر في موقع الانطلاق ! ثم انطلق الصاروخ جوبيتر سي في 31 يناير 1958 وكان قذفه رائعا وبعد اقل من سبع دقائق من انطلاقه داخل القمر الصناعي اكسبلورر1 – ذو ال 14 كجم  - المدار ! 
هذه المرة يبدأ السباق بالفعل .. الروس يسبقون وجزء من قمرهم لونيك 2 ينقر لأول مرة سطح القمر في سبتمبر 1959 . و بدأ القمر يصبح هف السباق . 
هل تعلك ان  NASA او الادارة الامريكية للطيران او الفضاء هي الهيئة المسئولة عن الانشطة الفضائية للولايات المتحدة الامريكية نشأت في 29 يوليو 1958 . 

-=-=-=-=-=-=-


نوادر و حكايات 
الملكة الغامضة 

كان الاصدقاء مجتمعين .. وسألت ميمي , ميكي : من في رايك ستكون ملكة الربيع لهذا العام؟ فأجابها ميكي : لا اعرف , ولكن قد يكون من الافضل ان نبدأ في التفكير في ذلك الموضوع من الان .. وكيف ستختارها ؟! و اقترحت ميمي فكرة : لماذا لا نجعل الامر مسابقة في الجمال ؟ افضل ان يكون مقياس الاختيار معتمدا علي الجدارة و الاستحقاق .. فالجمال , جمال في حد ذاته ... لكن من في رأيك قامت بخدمات للجميع خلال العام الماضي ؟ هذا السؤال لا يحتاج للطرح . لان سيدة واحدة دائما هي التي تساعد الاخرين .. فقال ميكي : الجدو بطة طبعا ... لكنها ستقول ان ملكة الربيع يجب ان تكون من الشابات ! و كان بندق موجودا اثناء هذه المناقشة , فأضاف : الحل هو الا تخبرها حتي اخر دقيقة .. نبقي الامر سرا ! فصاح ميكي بسرور : فكرة مدهشة ! ملكة الربيع الغامضة ! و أضاف بندق رايا اخر اعداد عرش ذهبي للملكة علي المنصة ولكن كوكا صاحب في ذهول : عرش ذهبي ؟ فأجاب بندق ضاحكا: لم أقصد عرشا من الذهب وانما مدهن مقعدا بطلاء ذهبي اللون ! فأعجب ميكي بالفكرة وقرر الذهاب الي صحيفة مدينة البط لنشر الخبر ... وبالفعل , في اليوم التالي قابل ميكي رئيس تحرير الجريدة .. الذي اعجب ايضا بالفكرة .. ولكنه اقترح ان يتخذ الامر شكل مسابقة فيكون الترشيح فيها معتمدا علي اختيار اكثر من خدمت المجتمع خلال العام السابق ! وهكذا ستكون الملكة الغامضة هي الجدة بطة ! كما اقترح عمل تذاكر للاشتراك في المسابقة لاستخدام الدخل في اعداد معسكر صيفي للأطفال , وسر ميمي بالفكرة وسأله في حماس ومتي تبدأ ! فقال : سننشر الخبر في صحفة الغد حول اختيار ملكة الربيع الغامضة وسنخبر القراء كيف يقومون بترشيحها .. و سنقيم ذلك في الحديقة العامة , وهكذا في اليوم المتفق عليه , اجتمع حشد كبير في الحديقة العامة , وعندما وصلت الجدة بطة اندهشت لوجود هذا الزحام , فقد كانت تظن انها هناك لتناول وجبة خفيفة مع الاصدقاء ف جو الحديقة المنعش وقالت : هذه فكرة جيدة فقط كنت احتاج لبعض الراحة . لكن ما سبب وجود كل هولاء الناس ؟ لم تكن الحديقة مزدحمة بهذا الشكل من قبل ! وسألتها ميمي ألم تقرئي الجريدة ؟ فأجابت قائلة : كنت مشغولة بعمل ملابس لأبناء الدببة .. فقد بليت ثيابها ! وقالت كوكا : انت دائما تساعدين الجميع ! و في ذلك الوقت كانت نتيجة المسابقة توشك ان تعلن .. واعلم الميكروفون : الجدة بطة .. واتبع ذلك تصفيق حاد , ولما جاء العمدة ليصطحبها الي المنصة والي العرش الذهبي اندهشت الجدة بطة وسألت  : انا التي انتخبت ؟! وابتسم العمدة وقال لها : منذ البداية اخترناك ! .. وقالت ميمي : نحن سعداء بفوزك وقال ميكي : انت دائما تقومين بعمل اشياء من اجل الاخرين فأردنا ان نثبت لك تقديرنا و امتناننا ! و أضاف بندق : نعم .. قررنا ان تكوني الملكة الغامضة لهذا العام لكنه لم يكن غموضا بالنسبة لنا .. ولما كان الموضوع الغامض يجب ان يكون غامضا بالنسبة لأحد .. كان هذا الشخص انت ! وانجر الجميع ضاحكين . 


-=-=-=-=-=-=-


التنس 

طريقة اللعب 
يشترك في هذه اللعبة لاعبان . 
ستحتاج الي فيشتين لكل لاعب فيشه والي زهر .
تنتقل الكرة من لاعب الي اخر حسب رقم الزهر و يتبادل اللاعبان الكرة ولكن علي الا تخرج من الحلبة .
من تصل اليه الكر يعيدها الي زميله .. و يستمر اللعب هكذا علي ان يحاول كل لاعب ان يعبر بالكرة فوق الشبكة والا خسر نقطة . 
يحصل اللاعب علي نقطة اذا قذف زميله الكرة خارج الملعب . وقت ممتع وسعيد مع هدايا ميكي جيب . 


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

2 تعليقات

  1. الردود
    1. شكرا لك زائرنا العزيز علي الملاحظة ، تم بالفعل مراجعة الرابط و تصحيحه !
      نتمنى ان تستمتع بتحميل الاصدارات المختلفة علي موقعنا
      نرحب دائماً بـ ملاحظتك و ننتظر دعمك بالمزيد من التعليقات

      حذف