العدد 201 من ميكي جيب بتاريخ ابريل 1993

العدد 201 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : ابريل 1993م



العدد بصيغة CBR & PDF



سوسو ولولو و توتو يلونون بيض شم النسيم


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • دوامة الزمن 
  • خريطة الببغاوات 
  • الفارس بندق والدرع السحري
  • السمكة الذهبية 
  • بلوتو و الشبح 
  • زلازل القرقشة 
  • الشجرة المفقودة 
  • سر الراية 
  • الامير الصامت 
  • اللص الخفي 

----------------

العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 200

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 202


من صفحات العدد :



الطفولة في الحيوانات 

الصيد 
تحرص النمور علي تعليم صغارها اهم الدروس التي ترتبط بوظيفتها في المستقبل منذ سن مبكرة , انها تسمح لها بمرافقة الام في رحلات الصيد , في البداية لا تفهم اهمية الصيد . انها تفضل مطاردة ذيولها او بعضها البعض . ولكن الام صبورة ولا تعاقب الصغار...



الي النجدة 
لا تخاف الدببة الخطر من حيوانات اخري كثيرة . ولكن الصغير بسبب القلق لأمه طوال الوقت , اينما يذهب يقع في مشاكل اياً كان ما يفعله . هنا نجد صغيراً يتجول , الا ان النهر جرفه , وهو الان يواجه خطر الغرق . ولكن الام تجري وراءه , وفي النهاية تنجح في انتشاله من الماء . 

----------------

الحيوانات المحبة لنوم 
السلحفاة الاغريقية 

هل تعرف ؟ بحلول ميعاد التزاوج فان الذكور تتعارك مع بعضها . وكل فرد يحاول قلب الاخر علي ظهره ليعضه , و لحسن الحظ فان فم السلحفاة خال من الاسنان و لا تسبب عضاتها ضررا . 
علي عكس اولاد عمومتها من النوع الياباني , فان السلحفاة الاغريقية الموجودة عامة في الحدائق بفرنسا , هي من النوع الهادي , ومع ذلك فهناك خطر عظيم يهددها بالإنقراض , الا وهو الصيد المكثف لها , 
مقاييس الجسم : يصل طولها لحوالي 30 سنتيمترا ومثل باقي الزواحف فانها تنمو طوال حياتها و يصل الصغار للحجم العادي عند بلوغها عمر 5 الي 7 اعوام . 
حياتها : تعيش في الاراضي الجافة , والمليئة بالاحجار , و الموجود بها اشجار في نفس الوقت , حتي يمكنها ان تتمتع بالظل , ويوجد هذا النوع من السلاحف في افريقيا الشمالية و الشرقية , وفي الحزام الممتد من سوريا الي اسبانيا .
التغذية : تتغذي علي نباتات الفجل و السلق و الجزر و الخيار , وتحب الفواكه المسكرة و الديدان و القواقع . 
المعيشة : تعيش في حفرة تحفرها في الارض , وعندما يحل فصل الشتاء في الامكان الباردة, فانها تزيد من عمق حفرتها لكنها تدفن نفسها جيدا , ولو حدث ان تجمد الماء الموجود في جسمها بفعل البرد الشديد فان السلحفاة تتجمد و تموت . 
البيات الشتوي : تقضي هذه الفترة الممتدة من اكتوبر او نوفمبر حتي الايام الاولي الدافئة من ابريل في حالة بيات ونوم عميق و يلزمها بعض الوقت للعودة لحالتها الطبيعية عند انتهاء هذا البيات و الدليل علي ذلك هو انه في حالة خروجها المفاجئ السريع من حالة البيات الشتوي فان جسمها لا يتحمل هذه المرحلة الفجائية و تموت . 



من الطيور الغريبة 
عصفور الروسينيول 

أعذب الاصوات بين الطيور 
يمتاز هذا العصفور بغنائه الجميل الشجي و منذ القدم والناس تحب صوته العذب , وعلي الرغم من ذلك فهذا الطائر خجول و يعيش مختبئا بين اقرانه .
قامته : يصل طول جسمه الي 16 سم , ويأخذ جسمه لونا بنيا ولا يراه احد بسهولة الا بواسطة صوته الشجي .
معيشته : انه طائر مهاجر ويعيش في المنطقة الممتدة من انجلترا وحتي افريقيا الشمالية و من البرتغال و حتي ايران , ويبدا هذا الطائر في رحلته السنوية نحو افريقيا مع بداية شهر سبتمبر. انه احد انواع الطيور التي تحب قضاء الشتاء في مكان دافئ . ويحب الطائر البقاء بالقرب من سطح الارض و في السهول الخضراء . 
تغذيته : يتغذي علي الديدان و الحشرات و اليرقات او العناكب الخضراء التي يلمحها وسط الاوراق المتحللة .
غناؤه : يطلق اصواتا مكونة من درجات موسيقية متنوعة تشكل جملا موسيقية يكررها الطائر بسرعة عدة مرات , ويغني الطائر الذكر ايضا و ذلك ليحدد المنطقة التي يعيش فيها . 
عشه : تقوم الانثي ببناء العش و ذلك من كومة من الاوراق الجافة . ويكون العش مختبئا بين الفروع او الشجيرات حتي يمكن للأنثى ان تضع بيضاتها الخمس في هدوء . 
هل تعرف ؟ ان الفكرة الشائعة حول غناء هذا العصفور ليلا هي فكرة خاطئة , فهو يغني ايضا في اي وقت بالنهار ولكن يشدو بكل قوة في فترة الغروب , انه اذاعة راديو موسيقية تعمل طوال 24 ساعة كل يوم !


----------------

مطبخ ميكي جيب 
بئر الخيار 

نصيحة : يمكن ابدال الجمبري بالتونة , او عمل حشو بالجبن الروكفور المخلوط باللوز المبشور .
يقترح عليك زقزق في هذا العدد وصفة مبتكرة ستدهش الجميع بطريقة تقديمها ! 
المقادير : خيارتان كبيرتنا ( ويمكن ايضا استعمال القتاء ) . معلقتان مملوءتان من اللبنة , 4 جمبريات صغيرة , بعض الشبت , القليل من الشطة , علبة زبادي , بصلة بيضاء طازجة , 150 جراما من الجمبري المقشر , ليمونة , ملح و فلفل . 
زمن الاعداد : 15 دقيقة .
يقشر الخيار , بالطول , مع ترك شريط وخلع شريط , ثم يقطع علي شكل شرائح طولها حوالي 5 سم . تفرغ الشرائح بمعلقة صغيرة مع مراعاة عدم ثقب الجدران مع تفريغ اكبر قدر ممكن من الجزء الداخلي . 
خلّص الجزء الذي اخرجته من الخيار من بذوره , ثم قطعه علي شكل مكعبات صغيرة . 
تقشر البصلة وتبشر بشرا رفيعا ثم تخلط في اناء عميق بالجمبري المقشر و مكعبات الخيار و اللبنة والزبادي والشبت و الشطة , ثم يضاف عصير الليمون و الملح و الفلفل حسب الحاجة , ويحرك المجموع برفق حتي لا يتفتت الجمبري . 
يملأ كل بئر من الخيار بهذا الحشو . توضع ابار الخيار في الثلاجة قبل تقديمها ... وعند بزين الطبق بالجمبريات الاربع .

----------------

اصنع بنفسك 
حامل المجلات 

هل تتعرض لغضب والديك لان مجلاتك مبعثرة في حجرتك ؟
انتهت المشكلة ! فهذا سيحتفظ لك بالمجلات وفي نفس الوقت سيزين حجرتك , بعد ان تستمتع بصنعه ! 
المواد اللازمة : كرتون 70 × 60 سم لعمل الحامل وقطعة اخري من الكرتون 31 × 25 سم لعمل فاصل داخلي , بالاضافة الي الوان وصمغ و مقص .
زمن الاعداد : ساعة 
انقل بدقة مقاييس هذا الباترون علي قطعة الكرتون الكبيرة , ارسم رأس ميكي وقديمة  في الامكان المخصصة لذلك و يجب ان ترسم القدمين علي ظهر الكرتون حتي تكونا في الاتجاه الصحيح بعد الثني .
بعد الانتهاء من الرسم , اقطعه بالمقص او بأداة قطع الورق متبعا الخطوط السوداء , ويثني الكرتون في مواضع الخطوط المنقطة , ولتسهيل عملية الثني يمكن التمرير علي الخطوط المنقطة بظهر سكين . 
للتركيب , اتبع الرسم , يثني الجانبين و ظهر الحامل الذي يوجد به رأس ميكي الي اعلي , ويلصق اللسانان الخلفيان وراء رأس ميكي خارج العلبة – كما يثني الجزء الامامي , حيث القدمين الي اعلي مع ثني اللسانين الي داخل العلبة ويتم لصقهما وراء القدمين .
للتأكد من صلابة علبتك , بعد لصق الاجزاء بالصمغ , ثبتها بمشابك الغسيل لمدة نصف ساعة . 
قم بإضافة فاصل الي الحامل , انقل بدقة هذا الباترون , وقص الفتحات وفقا لسُمك الكرتون الذي تستعمله , والان ارسم يدي ميكي , ولونهما باللون الابيض , قص حدود اليدين بأداة قطع الورق كاتر وادخل الفاصل في العامل 

----------------

نوادر و حكايات 

ان كان صديقك عسل ...


عندما دلف عم بطوط الي المنزل , اغلق الباب وراءه بشدة و سمع الاولاد صوته وهم يلعبون الشطرنج .. وتنهد لولو بقلق قائلا : عم بطوط عاد مرة اخري ! وعندما دخل عليهم بطوط قال توتو ما الحكاية يا عم بطوط زمجر بطوط بغضب وهو يتهاوى علي الكرسي وقال : زيزي ستجعلني مجنونا وتقول انني غير مهذب , قاطعه توتو بقوله : لماذا ؟ فرد عليه بطوط بأسي...لانني نمت ليلا وارتفع شخيري عندما زرتها اخر مرة , ولهذا فقد قررت ان تصحب محظوظ معها الي الحفلة القادمة وتتركني , اه منك يا محظوظ ؟! رد عليه لولو بقوله لا تلم : محظوظ يا عم بطوط لُمْ نفسك . تعجب بطوط من هذا القول , واستأنف لولو كلامه سمعنا انك لا تعتني بزيزي في الفترة الاخيرة , ثم قال توتو ولا تزورها او تراها الا في النادر . وهنا احتج بطوط بقوله لقد كنت عندها اليوم ظهرا , فقال توتو بسرعة وطبعا قضيت الوقت نائما عندها ولم تدعها للغداء عندنا , واستأنف قائلا : وربما انتقدت الطعام الذي قدمته لك , ثم استكمل فوفو بقوله وفي الغالب لم تمد لها المساعدة في احضار الطلبات او تقديم هدية لها مثلا . وهنا صاح بطوط غاضبا : توقفوا يا اولاد ! من الذي اخبركم بذلك ؟ فقال الاولاد في صوت واحد زيزي جلس بطوط صامتا و مندهشا بشدة , ثم تنهد وقاله : اعتقد ان ذلك صحيحا فانا لم اهتم بصداقة زيزي , وهنا اقترح عليه لولو ان يخرج حالا ليصلح الامور بينهما وهز بطوط رأسه موافقا ,وتحدث مع زيزي بالتليفون طالبا منها ان تقبل دعوته علي العشاء الليلة , فردت عليه بقولها : دعوة جميلة و مقبولة . و بعد العشاء قرر بطوط ان يحضر اليها في اليوم التالي ليساعدها في ترتيب المنزل و نظافته , بدلا من الاسترخاء علي الكنبة , وبعد ان احضر بطوط ساعدها في عملها , ودعته وهي تبتسم وقالت شكرا جزيلا يا بطوط !  وظل بطوط يتردد يوميا علي زيزي ويساعدها , وبقضي لها طلباتها ,  حتي انها غضبت من ذلك وقالت له ذات مرة : انت تتعب نفسك كثيرا من اجلي يا بطوط ! فرد عليها بطوط بقوله انا صديق مخلص دائما يا زيزي , ولكنه في الحقيقة كان يرغب في اظهار انه اكثر ودا واخلاصا من محظوظ . وعندما حان ميعاد الحفلة اخيرا وكان بطوط يتصور انه سيذهب مع زيزي , اذا بالأولاد يجدونه عائد للمنزل يجر قدميه في خذلان واضح , فسألوه ماذا حدث ؟ قال زيزي قررت ان تذهب الي الحفلة مع محظوظ , وسأله الاولاد ولماذا اذن ؟ فقال لهم : لانني استمتعت لنصيحتكم وداومت علي الذهاب الي منزلها , حتي ملت من وجودي المتكرر وقالت لي : انها تضايقت مني . صاح الأولاد في اسي وهم يقولون : الصداقة بحساب وفي ميعادها . وباختصار ان كان صديقك عسل لا تأكله كله . 



----------------

لعبة هذا العدد
القذيفة


هذه اللعبة يلعبها اثنان او ثلاثة او اربعة لاعبين .
تحتاج الي :   زهر ,   ثلاث فيشات لكل لاعب .
الهدف من اللعبة : اخراج الفيشات الثلاث من مركز اللعبة قبل الاخرين .

طريقة اللعب : 
يضع كل لاعب فيشاته علي خانة البداية .
يتحرك اللاعب باحدي فيشاته في الخانات حسب ما يحصل عليه من ارقام الزهر , وذلك في اتجاه عقارب الساعة .
في الدور التالي لنفس اللاعب , يلقي بالزهر ويحاول ان يحصل علي احد رقمي الدائرة الثانية في الخانة التي وقف فيها . فاذا حصل علي رقم من الرقمين : انتقل اليه , واذا لم يحصل علي رقم من الرقمين : يستمر في الدوران في الدائرة الخارجية الصفراء .
اذا اراد اللاعب الانتقال الي الدائرة الداخلية الحمراء عليه الحصول علي رقم 3 , فاذا لم يحصل علي رقم 3 يستمر في الدوران .
اذا اراد اللاعب الانتقال الي الدائرة البيضاء الداخلية عليه الحصول علي رقم 5 او 6 بعدها يخرج اللاعب فيشته وهكذا . 
الفائز هو من يخرج فيشاته الثلاث من مركز اللعبة قبل الاخرين .
ملحوظة : اذا تصادف ووقف احد اللاعبين بفيشته مكان لاعب اخر يرجع اللاعب الاخر الي الخانة التي تحرك منها .
            



الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات