العدد 195 من ميكي جيب بتاريخ اكتوبر 1992

العدد 195 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : اكتوبر 1992م



العدد بصيغة CBR & PDF



بطوط مدرس يدرس الحساب بطوط في المدرسة غلاف ميكي جيب


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • لافته خليج الصنوبر 
  • الحصان الجميل 
  • رحلة الي باطن الارض 
  • تسقط الاصلاحات 
  • ارض الصّدي 
  • الدب الطائر 
  • يوم المغامرات 

---------------------

العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 194

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 196


من صفحات العدد :


الطفولة في الحيوانات 


الترقب و الانتظار 
يعض صغار الثدييات لا تبحث عن ام بديلة اذا حدث شئ ما لأمهم الحقيقة . صغير كلب البحر هذا يبلغ من العمر اسبوعان وهو ينتظر امه لقد ذهبت الي البحر بحثا عن الغذاء . وقد بدأ الرضيع يشعر بالجوع . لقد أرضعته امه منذ فترة طويلة ولكن باقي الامهات لا تهتم به . اذا لم تعد امه فلن يتبناه احد  


اللعب بأمان 
عندما يلعب صغار الفيلة في الطين , تكون وظيفة الاب المرح معهم  . ولكن هذا لا يعني ان تنعم الام بقليل من وقت الفراغ ففي هذا الوقت تكون وظيفتها مراقبتهم والعمل علي ألا يتعرض الصغار لأي زائر غير مرغوب فيه . 


الطفولة في الحيوانات 

دروس الماء 
صغير فرس النهر لا يجد صعوبة في السباحة . دروس السباحة تبدأ مبكراً و تكون سهلة لان يولد فوق اغصان قريبة من الماء ولكن دروس المشي تكون مختلفة تماماً. انه يحتاج لوقت وتمرين حتي يتعلم التحرك فوق الارض اليابسة . 


النمس المفقود 
احدي المشاكل الاساسية التي تصاحب تربية صغير وسط الحياة البرية هي انه يتوه دائماً صغير النمس يستمتع بوقته في مطاردة ذيله . لم ينتبه ان امه وباقي الاخوة قد تركوه , من حسن حظه ان امه الغاضبة تعود في الوقت المناسب قبل ان يتحول الي وجبة عشاء لحيوان جائع . 



---------------------

الجودو 
سيسيل نوفاك 

يعتبر عام 91 هو العام الخاص بفتاة الجودو " سيسيل نوفاك " فقد فازت ببطولة فرنسا في يناير 91 ثم بدورة باريس في فبراير 91 ثم البطولة اوروبا في مايو 91 .. و بالإضافة الي ذلك تألقت في بطولة العالم الصيف قبل الماضي , فهل هناك من يود التواجد امامها علي بساط الجودو ؟ 
البداية : بدأت سيسيل ممارسة العاب القوي ولكن في الثانية عشرة من عمرها استبدلت الزي .. والنوعية الرياضية وسبب هذا التغيير الجذري ان والدتها أرادت لها ان تعرف كيف تدافع عن  نفسها ! 
الانتصارات و الجوائز : تاريخ هذه الشابة ذات الخمسة والعشرين ربيعا حافل بالفوز .. فهي بطلة اوروبا لثلاث سنوات متتالية 1989 – 1990 – 1991 وفازت في نفس تلك السنوات بدورة باريس ... بالإضافة الي البطولة الدولية لعام 91 . وهذه علامة طيبة فقد فازت ايضا بالميدالية الذهبية في دورة الالعاب الأوليمبية التي اقيمت في برشلونة اغسطس 1992 . 
سيسيل عنيدة ومثابرة وعندما تحدد لنفسها هدفا رياضيا فانها تقوم بكل ما في وسعها لتحقيقه و عندما تترك بساط الجودو .. لا تزال تتسلح بعنادها . 
تحب : متابعة مسابقات العاب القوي و مشاهدة مباريات الملاكمة و السهر في باريس و الرقص و الاستماع الي المطرب ج . ج . جولدمان . 
احب ذكرياتها : افضل ذكريات سيسيل هي اول انتصار لها في بطولات اوروبا . فقد عادت الي مجال المسابقات بعد انقطاع لمدة عام بسبب جرح خطير في ركبتها ! 


---------------------
موسوعة جيب 

دافيد لفنجستون 


حتي نهاية القرن الثامن عشر كان جنوب ووسط افريقيا غير مكتشفين تماما . وقد استطاع رجل واحد ان يفتح الطريق و يكتشف هذه الاصقاع مسلحا بشجاعته فقط ودعوته السلمية , انه دافيد لفنجستون . 
حاول لفنجستون اختراق افريقيا الغربية من الشرق عام 1852 كان الخط يتهدد لفنجستون من كل جانب , فكان عليه مواجهة القبائل المعادية له والحيوانات المتوحشة وكذلك الامطار و الامراض في هذه الغابات , وبالرغم من الانهاك فقد وصل حتي مدينة لواندا في غرب القارة الافريقية . 
اكتشاف مساقط الزامبيزي : كان لفنجستون هو اول اوروبي يتأمل مساقط مياه الزامبيزي التي يبلغ عرض مدرجاتها 2000 متر بارتفاع 100 متر واسماها شلالات فيكتوريا علي اسم ملكة انجلترا وقد سقط المكتشف مريضا عدة مرات في رحلته , الا انه استطاع الوصول الي مدينة كيليمان , وهكذا استطاع تحقيق الانجاز باختراق افريقيا من الغرب الي الشرق . 
استقبال الابطال في انجلترا : استقبل بحفاوة في بلاده و قام بإلقاء عدد كبير من المحاضرات كما طبع سلسلة مذكرات حول مغامراته ولكن انتابه الضيق في بلاده غبنته الملكة قنصلا لإنجلترا في  منطقة الزامبيزي حيث يرحل مرة اخري ليكتشف نهر النيل عام 1858 .
رحلة الاستكشاف الثالثة : وكان هدف لفنجستون هو اكتشاف منابع نهر النيل , ولكن الركب المصاحب له هجره لكي يستكمل رحلته وحيدا , و تضيع اخباره حتي حضر بعد عدة سنوات صحفي امريكي يدعي هنري ستانلي للبحث ووجده في 10 نوفمبر عام 1871 رجلا عجوزا ومريضا , وهكذا في ثلاثين  عاما من الاكتشافات قطع المكتشف العظيم 50000 كيلو متر ماشيا علي قدميه . 

-----------------------

حشرات 

العنكبوت 


توجد حوالي 20 الف فصيلة للعناكب , وكل فصيلة لها طريقتها في نسج نسيجها , عادة يبني العنكبوت بيتا غاية في الاناقة ولو انه في الحقيقة فخا لا مفر منه .
ادوات البناء : من اهم الادوات التي يستخدمها العنكبوت هي الحرير خاصة انه يحمل مصنعا نظيفاً لصناعة الحرير الطبيعي داخل جسمه . كما ان له ستة ازواج من الغدد تصلح لإنتاج خيطا لاصقا واحيانا صلبا حسب الاحتياج . 
احترس هناك خطر : يصلح نسيج العنكبوت كمأوي له , و ذلك لان له ثمانية أرجل اما الحشرات فلها ستة ارجل فقط .
الفخ : يجب ان يكون الفخ لاصقا حتي يمتلئ بالحشرات ولكن ليس كثيرا لان العنكبوت يجب الا يظل لاصقا في شبكته سواء اثناء انتظار فريسته او عندما ينتقل بسرعة عبر خيوط نسيجه , كما انه يفرز نوعا من الخيوط التي ينسجها في اماكن محدودة , عموما فهو يبني مركز نسيجه و الخيوط التي ينتقل فوقها بخيط غير لاصق .
علامة الخطر : عندما تقع اية حشرة في الفخ , فان ضغط النسيج يسمح له بمعرفة نوع فريسته.
خيمة بالمقلوب : ان العنكبوت الذي يظهر في الصورة يعيش في فرنسا و يبني نسيجه في السقف . وهو علي شكل خيمة مقلوبة . يختبئ العنكبوت في الداخل ثم ينقض علي فريسته بمجرد ان تصطدم بالخيوط . 

------------------------

سيارات 
الميكرو 

عندما يكون طول السيارة اقل من ثلاثة امتار فهي تعتبر قزمة ! ومع ذلك فتلك السيارات الصغيرة التي تشتهر باسم ميكروكار سيارات ظريفة لا تخلو من جاذبية ! 
محركات مجنونة : يوجد في العالم تكثر من 500 ماركة من الميكروكار ... واكثرها شهرة هي السيارات الألمانية مسرشميت : السيارة لشخصين , ثلاث عجلات , وطولها 28 سم , واقصي سرعة لها هي 100كم / ساعة وقد صنع منها 6500 سيارة ... ومن نجوم الطرق ايضا يمكننا ان نذكر رولليرا : وهي ايضا بثلاث عجلات  , وطولها 220 سم .. واقصي سرعة لها هي 65 كم / ساعة بالإضافة الي الفسبا :وهي بأربع عجلات وتزن 380 كيلو جراماً , ويمكنها ان تبلغ سرعتها 95كم / ساعة .
الرقم القياسي : اصغر سيارة في العالم طولها 153 سم لا تنفع طبعا لركوب لاعبي كرة السلة!
احدي الطرائف المتعلقة بالسيارات الصغيرة : نجح احد هواة تلك السيارات في العثور علي مسر شميت كان يحلم باقتنائها .. لكن بعد ركوب السيارة , بصعوبة لم يتمكن من الخروج منها بسبب بدانته ! 
في كل عام يجتمع هواة الميكروكار و مبتكروها في نهاية شهر يوليو ... و الدخول مجانا ! 


---------------------

بنك المعلومات 


المسلات المصرية 
اهتم الفراعنة بإقامة المسلات امام المعابد . وكرسوها لالهه الشمس , وقد صنعت المسلات المصرية في عهد رمسيس الثاني و تحتمس الثالث ... وكانت تنحت من الجرانيت الاحمر القاسي المسمي السنيت نسبة الي المدينة المعروفة الان باسم اسوان, واقدم مسلة فرعونية لا تزال موجودة في حي المطرية بالقاهرة منذ عام 1500 قبل الميلاد ... ويتراوح طول المسلة بين مترين واربعين مترا وهي مزينة بنقوش رائعة و فريدة .. واليوم نجد بعض هذه المسلات خارج مصر في ايطاليا و لندن و نيويورك وباريس و اسطنبول ... والخ .. 


طاولة الزهر 
الثابت ان طاولة الزهر من اختراع فارسي , ولكن اسم مخترعها , بالذات غير معروف , ومن الطريف ان نلاحظ ان مخترع هذه اللعبة الشعبية راعي فيها او استلهم نظام الكون , فحجارتها نصفها اسود ويقابل نصفا ابيض , ركزا لليل والنهار .. ومجموع ارقام النرد " الزهر " علي الوجهين 7 رمزا للأسبوع . ومجموع عدد الحجارة " 30 " رمزا للشهر ... وعدد الخانات 12 بعدد ساعات النهار . 


لدغة – لسعة – عقصة 
اذا اردنا ان نعبر عما يصيب الانسان من اذي الحيوانات و الحشرات والطيور والزواحف نستعمل عبارات مختلفة كقولنا : 
اللسع : لكل ذي ابرة , كالعقرب و الدبور و النحل .
اللدغ : للحشرات التي تستعمل بعض اعضاء فمها للعض كنمل 
النهش : للزواحف        ,       النقر : للطير         ,   النكز : للحياّت                          العض : للحيوانات والسمك .


اسم دمشق
سميت دمشق بهذا الاسم لانهم " دمشقوا " في بنائها , اي اسرعوا .. وقيل ان الذي بنائها هو "جيروز بن سعد بن عاد بن سام بن نوح عليه السلام" . وفي دمشق من قبور الصاحبة ما لا يوجد مثله في غيرها من البلدان . 


ازرار كم الجاكيت 
هل تعلم لماذا توضع ازرار لا لزوم لها علي كم الجاكيت ؟ كانت روسيا متخلفة جدا , بالنسبة لأوروبا الغربية , قبل عهد بطرس الاكبر , وحين حكمها هذا القيصر الطامح الي النهضة والتقدم , نظم جيشه المتخلف علي طريقة الجيوش الاوروبية . واصر علي نظافة الجندي واناقته , فأمر بأن توضع ازرار نحاسية حول كم سترة الجندي , حتي يقلع عن عادته القبيحة بمسح الانف بالكم .


من الكاتب ؟
من اهم مصادر الادب اليوناني القديم " الالياذة و الاوديسة " وهما ملاحم شعرية كتبها هوميروس .


ملوحة الدموع 
تنهمر الدموع عادة في حالات الحزن وفي الفرح احيانا ... ومن الملاحظ ان طعم الدموع مالح.. ولكن هل تعرف ان دموع الحزن اكثر ملوحة من دموع الفرح !!


ماكينة الخياطة 
أمضي الياس هاو سنوات وهو يحاول اتقان صنع ماكينة الخياطة و ذات ليلة رأي في المنام ان قبيلة بدائية اسرته وحكمت عليه بالموت طعناً بالرماح ان لم يخترع ماكينة خياطة في غضون 24 ساعة واجهد " هاو " دماغه بحثاً عن الحل الصحيح , ولكن دون جدوي وعندما انتهي الوقت المحدد له أحاط المحاربون به ورفعوا رماحهم ليقتلوه . وفجأة استيقظ هاو و نهض قافزاً من الفراش و اسرع الي مختبره . لقد لاحظ ان في كل رمح ثقباً في شكل عين قرب طرفة المدبب , وادرك ان مشكلته قد حلت , فلكي يصنع ماكينة خياطة تعمل بنجاح , يجب ان يكون الثقب في طرف الابرة وليس في رأسها او وسطها . 


---------------------
نوادر و حكايات

مبلغ و قدره


ذات يوم مشرق من ايام السنة , نظرت ميمي الي نفسها في المراة واعتلت وجهها نظرة واجمة , فقد كانت ترتدي قبعة قديمة وتحاول وضعها في اوضاع مختلفة , لكنها ايا كان الوضع , لم تعجبها وقالت في اسي لفوفو و تيتي : كنت اتمني ان أمتلك قبعة جديدة لارتدائها في الحفل المدرسي الليلة !
وسألها فوفو : لماذا لا تشتري واحدة ؟ اه , لا ! انا اوفر نقودي للرحلة الصيفية , لذلك سأضطر للارتداء قبعة العام الماضي , حتي لو بدت مضحكة وغير مناسبه للموضة !
وعندما خرجا للعب في الحديقة قال تيتي : لا نريد ان تبدو الخالة ميمي مضحكة !
وفي وقت قصير , كان الاخوان في طريقهما الي محل الازياء الواقع في حيّهما , حيث وجدا في الواجهة القبعة التي يريدانها ... كانت قبعة فاتحة اللون , من القش , بشريط ملون وبراق , وزهرة تقف مستقيمة علي ساق رفيعة ..
وبداخل المحل , لم تكن البائعة مشجعة .. فقالت لهما : اخشي ان تكون تلك القبعة مكلفة .. فقبعات من هذا النوع يكون ثمنها مبلغا وقدره !
وشكرها فوفو و تيتي بأدب وتركا المحل ... وفي طريقهما الي المنزل توقفا عند عم دهب ليساعدهما في حل هذه المشكلة المحيرة .. ولما فتح عم دهب الباب سألاه : فسر لنا معني مبلغ وقدره !
فقال لهما وعيناه حالمتان , سارحا في عالم النقود : المبلغ هو طبعا كمية من النقود .. واية كمية لها قيمة اما قدره , فيعني مثله .. اي كميتين متماثلين ! وشكره فوفو و تيتي ورحلا ..
و لما وصلا الي المنزل افرغا حصالتيهما .. فوجدا ان فوفو لديه خمسون قرشا ... و تيتي جنيها ! اي ينقصهما خمسون قرشا ليكون المبلغان متساويان .. وكان ميكي في المنزل فسألاه : هل يمكنك ان تعطينا جزء من مصروف الأسبوع القادم .. نعم ! لكن لماذا ؟ لاننا سنشتري هدية من اجل ميمي !
ووافق ميكي واعطاهما الخمسين قرشا ... واسرعا الي محل القبعات ووضعا في يد البائعة مجموع ما معهما اي جنيهين ! و نظرت السيدة بدهشة .. فقالا لها : نريد شراء القبعة الانيقة !
لقد قلت لنا ان ثمن هذه القبعة مبلغ و قدره .. وهذان جنيهان و جنيه ومثله ... مبلغ وقدره .
هذا ما قاله لنا عم دهب فلما سمعت السيدة اسم عم دهب اتصلت به وقصت له ما حدث فضحك دهب و طمأنها قائلا بأنه سيتصرف لدفع ثمن القبعة كاملا وان عليها ان تعطيها لهما ..
وطبعا كان ينوي الاتصال بميكي حتي لا يتحمل ذلك المبلغ وقدره ! وفي المساء في حفل المدرسة , كانت هناك مجموعة من الشخصيات السعيدة : ميمي تعلوا وجهها ابتسامة كبير وترفع رأسها عاليا لانها ترتدي قبعة جديدة و جميلة ومن ارقي المحلات ... ميكي سعيد بأناقة ميمي .. عم دهب سعيد بفكرته التي وفرت عليه تحمل ثمن القبعة ... ولكن اسعدهم كانا فوفو و تيتي لانها احضرا القبعة لميمي .. من مالهما الخاص! 




الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات