العدد 194 من ميكي جيب بتاريخ سبتمبر 1992

العدد 194 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : سبتمبر 1992م



العدد بصيغة CBR & PDF



ميكي و بطوط يركبان المراكب الشراعية و امواج البحر


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا   &  رابط اخر

في هذا العدد :
  • يوم في السنة 
  • لغز الكرة البللورية 
  • الشرائط 
  • العصا السحرية 
  • يوم التنين 
  • آلة الاحلام 
  • بطوط الحلواني 
  • جاسوس البحر 

----------------


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 193

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 195


من صفحات العدد :


الطفولة في الحيوانات 

لبن الام 
معظم صغار الثدييات تنمو بسرعة بفضل لبن الام . و لتتأكد من ذلك انظر لصغير كلب البحر هذا . عندما ولد الصغير كان يبلغ من الطول نصف طول امه . وبعد ثمانية اسابيع من الرضاعة , فقدت الام 300 رطل  انتفلت كل هذه الارطال للرضيع . 



البيوت الثلجية
بالرغم من انخفاض الحرارة كثيراً تحت الصفر يظل ذكر الدب القطبي نشطاً طول الشتاء الطويل . تحفر الاناث كهوفاً الجليد لتبقي فيها بضعة شهور . انها لا تفعل ذلك من اجل الراحة فالصغار تولد خلال الفترة التي تقضيها في هذه الكهوف . و بذلك يكون لدي الصغار لبن آمن ودافئ , تقضي فيه اسابيعها الاولي . 


----------------

نوادر و حكايات 
النقود المفقودة 

نظر ميكي الي بلوتو وقال : ألست محظوظاً بالحصول علي هذا العمل ؟ ورد بلوتو بالإيجاب: هاو .. فقد كان واقفا بجانب الباب الخلفي لمحل الخبز و الحلويات بونبون .
وكان ميكي بالداخل يقوم بعمل العجين الطازج واكمل ميكي حديثه فقال : العمل مزدهر منذ الشهر الماضي ان صاحب المحل اضطر لجلب المزيد من العمال .. كما انه اراد ان يكون هناك شخص في المحل طوال الوقت ، بسبب اللصوص المتواجدون في المنطقة منذ فترة !
و زمجر بلوتو ليوضح شعوره تجاه اللصوص .
وبعد قليل دخل صاحب المحل الي المطبخ وقال لميكي: هل يمكنك ان تأخذ هذه النقود الي البنك من اجلي , عندما تنتهي من اخر صاج من العجين و تدخله الي الفرن ؟ طبعا ! و اخذ ميكي النقود ووضعها امامه علي المائدة بجانب اللوح الذي يقطع عليه العجين ليصنع منه الخبز .. و ابتسم صاحب المحل , وعاد الي القاعة الامامية , حيث يستقبل الزبائن ويبيع لهم ما لذ وطاب من الحلويات و الخبز الطازج .
واستكمل ميكي عمله بفخر : انظر يا بلوتو كيف القي بالعجين في الهواء لأفرده بدأت اتقن العملية كصاحب المحل نفسه ! وبحركة ماهرة ارسل ميكي قطعة العجين الي اعلي , لكن ما ان استعد لتلقفها حتي نبح بلوتو بسرور .
مما جذب انتباه ميكي عما يفعله لمدة ثانية , فوق العجين من بين يديه وسقط علي المائدة بجانب لوح الخبز , محدث صوتا عاليا, فلما اطمئن ميكي الا انه لم يحدث اي ضرر اخذ العجين , وقطعه الي عدة ارغفة استعدادا لإدخالها ال الفرن .. ولما ادخلها...قال : الان يا بلوتو يمكننا الذهاب الي البنك !
ولكن بلوتو بدأ ينبح بشدة, بينما دخل رجل الي المطبخ يرتدي قناعا ويمسك بمسدس في يده , ويدفع صاحب المحل امامه ! و بلع ميكي لعابه وقال بدهشة : لص ؟ اما اللص فقد قال له : اين النقود  ؟ قال صاحب المحل انه اعطاها لك ! انها ... هنا علي المائدة ... واستدار نحو النقود لاحضارها ..
لكنه فوجئ بانها ليست موجودة فصاح بدهشة : ليست هنا ! اختفت ! وحذره اللص , ظنا منه انه لجأ الي حيلة ما : فحاول ميكي ان يفسر ما حدث : لابد ان النقود داخل الخبز ! فقد كنت القي بالعجين الي اعلي فلابد انه سقط فوقها و ... فقاطعه صاحب المحل بغضب : ميكي ارجوك لا تمزح الان ! وزمجر  بلوتو مره اخري ... فأسكته ميكي ثم امد لصاحب المحل انه لا يمزح وانه ليس هناك تفسير سوي ان النقود داخل الخبز ! وفي نفس الوقت استدرجت زمجرة بلوتو شرطيا , فدخل الي المحل ورأي ما كان يحدث فقبض علي اللص ..
وقال صاحب المحل: لازلت لا افهم ما الذي حدث للنقود التي اعطيتها لك فضحك ميكي وقال له : اذا انتظرت حتي يستوي الخبز , سوف أريك ! وبعد ساعة اخرج ميكي من الفرن الصاج الملئ بالخبز الطازج و فتح عدة ارغفة قبل ان يجد الرغيف الذي يحتوي علي النقود .. وقال ميكي بفخر : قلت لك النقود في الخبز ..
وهذا الرغيف اغلي رغيف في المدينة ! 


----------------
الطفولة في الحيوانات 

قائد الموكب
ينقل الفيل الصغير معتمداً علي قوته الذاتية ولكن عندما يسير مع القطيع يجب ان يكون مستقلاً مثل باقي الافراد . محاولة تتبع اثار اقدام الام وسط المستنقعات مهمة صعبة بالنسبة للفيل الصغير . ولكن الكل يتعاون لتسهيل المهمة . فيسمح للصغير بقيادة الموكب , وياله من يوم يشعر بالفخر . 



اثارة الصغار 
في بعض الاحيان يذهب الصغار مع الابوين من اجل المغامرة فقط صغير فرس النهر هذا يذهب لأسفل و أسفل . ان امه تأخذه علي ظهرها في مغامرة تحت الماء . التماسيح الجائعة ترقبه ولكن عندما يكون الصغير فوق ظهر امه , فالتماسيح لا تجرؤ علي القيام بأي حركة قد تعتبرها الام عدوانية . 


حيوانات
الفهد الهندي " اسرع الحيوانات " 


سرعته الفائقة لا تظهر في المسافات الطويلة , ولكن في المسافات القصيرة لا ينافسه احد . تصل سرعة الفهد الهندي في المسافات القصيرة الي 120 كم في الساعة . الحيوان الذي يليه في السرعة تبلغ سرعته 90 كم في الساعة . يضع هذا الفهد سرعته في خدمة الصيد , اما اذا اصطاد فريسته فهو لا ينهشها مثل باقي الحيوانات المفترسة , فمخالبة ليست حادة ولكنه يفترسها من رقبتها . يبلغ طول ذيل هذا الفهد حوالي 2 متر , وارتفاع كتفيه حوالي 80 سم , ويزن حوالي 60 كجم . 


----------------
اصنع بنفسك 
السرير المعلق 

المواد المطلوبة لعمل سرير معلق طوله 170 سم تقريبا : عارضتان من الخشب , دائريتان : قطر الدائرة 4 سم , وطول العارضة 75 سم دوبارة بطول 60 مترا لعمل الشبكة – 20 مسمارا صغيرا – شاكوش – حبل بسمك الاصبع لتعليق السرير : حوالي 6 امتار ويعتمد هذا الطول علي المسافة التي تفصل بين الشجرتين او العامودين اللذين سيعلق بينهما السرير . سهل التنفيذ لكنه يحتاج الي وجود شخص كبير اثناء الاعداد . 
زمن الاعداد : حوالي 5 ساعات .
الطريقة : ابدا بعمل حفره في طرفي كل عارضة علي مسافة 5 سم من الحافة . وتكون هذه الحفرة او الحز دائرة . قص الحبل 6 امتار الي نصفين واربط اول حبل من 3 امتار في الحزين : كل طرف في حز بعقدة مضعفة . كرر نفس الشئ , بالحبل , و العارضة الاخري . وانسج السرير : وضعه في وضع رأسي , ومن اجل ذلك عليك ان تعلق احدي العارضتين في شجرة او علي جدار . 
قص الدوبارة الي 10 قطع , طول القطعة 6 امتار , واثن كل قطعة الي اثنتين ثم علقها علي العارضة , من منتصفها , بواسطة العقدة التي ستكررها علي مسافات منتظمة : كل 5 سنتيمترات . ثبت العقد بمسامير صغيرة , بحيث تبقي الدوبارة في مكانها , مما يسهل عملية النسج ( وبعج انتهاء يمكنك خلع المسامير ) . 
انسج شبكتك مثل الرسم المقابل .
 قم بقياس اتساع الغرز بواسطة مقياس تصنعه من الكرتون . 
وفي النهاية اربط الحبال علي العارضة الثانية , بواسطة عقدة الكرسي . 

----------------

مطبخ ميكي جيب 
فطائر صغيرة بالكمثري 

زمن الاعداد : 15 دقيقة , بالضافة الي اكثر من 40 دقيقة للطهي . 
المقادير لأربعة اشخاص ذوي شهية مفتوحة : عدد 2 ثمرة , 10 سنتيلترات لبن – بيضتان – 50 جرام دقيق – 50 جرام سكر بودرة – بعض مسحوق الزنجبيل – 10 جرامات زبد – شربات فاكهة احمر اللون – عدد 4 ثمرات كرز مسكر – 4 ورقات نعناع طازج . 

الطريقة :
تقشر ثمرة كمثري , وتقطع الي قطع صغيرة , ثم تصفي بالمصفاة ذات اليد او بالخلاط ويحتفظ بالثمرة الاخري لتزيين الفطائر . 
يضاف السكر و الدقيق و الزنجبيل , ويخفق الجميع جيدا للحصول علي خليط متجانس .
في اناء احر يفصل صفار البيض عن البياض ... يخفق الصفار مع اضافة اللبن ثم يخلط مع الخليط الاول .
يسكب الخليط في قوالي صغيرة مدهونة بالزبد . توضع القوالب داخل الفرن ترموستات 6= 180 درجة مئوية لمدة 40 دقيقة . 
بعد ان تبرد القوالب تخرج منها الفطائر التي تقدم مع شربات الفاكهة الاحمر اللون .. وتزين كل فطيرة بشرائح رفيعة من الكمثري , و ثمرة كرز مسكرة وورقة نعناع طازجة. 

----------------
العاب سحرية 
شرائط البلاستيك العجيبة 

شريطان من البلاستيك المطاط , ينفذان من خلال بعضهما البعض ! يا لها من نمرة عجيبة , تتطلب الكثير من المرونة و المهارة في استعمال الاصابع . 
المواد : شريطان بلاستيك بطول 7-8 سم 
الاعداد : ضع شريط البلاستيك بين اصبعي الابهام والسبابة ليدك اليسري , ومرر من خلفه شريطا اخر تمسكه بين اصبعي الابهام و السبابة ليدك اليمني . 
تنفيذ النمرة : ابعد اليدين عن بعضهما قليلا , علي ان يظل الشريطان علي اتصال ببعضهما في الوسط .. واتبع جيدا الشرح وحيت تنفذ الحركات المطلوبة لنجاح هذه النمرة , ويجب ان تتمرن عليها مرات عديدة حتي تنفذها في عدة ثوان . شد شريط البلاستيك في يدك اليمني لأعلي قليلا , ثم قرب اصبع الابهام من السبابة , التقط الشريط بإصبع الخنصر من تحت اصبع السبابة بسرعة و بنفس السرعة ادخل اصبع الابهام في الدائرة المتكونة – بين السبابة والخنصر . وخفف الشد الناتج من اصبح السبابة مع تقريب اليدين من بعضهما ولاحظ ان يكون الشريطان متصلين ببعضهما . افصل يديك عن بعضهما , سيتولد لدي المشاهدين الانطباع بأن الشريطين قد اخترقا بعضهما البعض . 

----------------

بنك المعلومات 


لغات العالم 
يبلغ عدد اللغات المنتشرة في العالم الي 2698 لغة حيه منها 840 لغة فقط ذات اهمية حقيقة تتداولها القارات الخمسة الموزعة كالاتي :
424 لغة في امريكا – 45 لغة في اوروبا – 152 لغة في اسيا – 118 لغة في افريقيا – 117 لغة في استراليا ... والجدير بالذكر ان الهنود الحمر لهم حوالي 200 لغة يتخاطبون بها وثلاث لغات منها فقط تصلح للكتابة .


اقدم متحف 
اقدم متحف في العالم هو متحف مدينة الاسكندري , الذي انشأه( بطليموس الاول ) عام 280 قبل الميلاد .. وكان يحتوي علي تماثيل لآلهة الجمال والموسيقي و الشعر , كما ضم نماذج عن احدث الاختراعات و الآلات الصناعية و الجراحية , وقد تحول فيما بعد الي مدرسة او جماعة يونانية . 


الرخام 
ينظف الرخام بتدليكه جيدا بواسطة عجينة تصنع من مخلوط مكون من : بيكربونات الصوديوم و مسحوق الحجر الخفاف و الطباشير بنسبة 2 : 1 : 1 علي الترتيب , ثم يغسل بعد ذلك بالماء و الصابون . 


آبار ارتوازية 
هي المياه التي تخرج من الارض بعد ثقبها ... وتندفع تلقائيا بدون مضخات وتبقي تتدفق وكأنها نبع مياه .. وسميت نسبة الي بلدة فرنسية اسمها " ارتوا" التي ظهرت لأول مرة عام1126 ميلادية . تكون المياه بين طبقتين صخريتين , فاذا ثقبت الارض تندفع المياه تلقائيا بدون ضخ .. وقد عرفت الصين القديمة ومصر الفرعونية المياه الإرتوازية ... ومن اكثر مناطق العالم التي توجد فيها هذه الظاهرة هي استراليا .


التليفون 
اخترع " جراهام بل" – من اسكتلندا – التليفون عام 1876 م و من الغريب ان شخصاً اخر هو " اليشع جراي " قد سجل نفس الاختراع بعد "جراهام بل" بساعة واحدة ؟ 


شجر المطاط 
ظهر شجر المطاط اول ما ظهر في امريكا الجنوبية , ومع انه لم يستخدم كسلعة او يتك تصنعيه الا منذ اقل من مائة عام , الا انه عرف منذ 450 سنة عندما تنبه اليه بعض المستكشفين الاسبان الذين كانوا يجوسون خلال تلك البقاع بحثا عن الذهب او الفضة , فرأوا بعض الاطفال من الهنود الحمر يتقاذفون فيما بينهم كرة ما تكاد تقع علي الارض حتي ترتفع عنها تلقاء نغسها . فكانوا اول من رأي المطاط من ابناء العالم القديم .. و في عام 1870 استطاع رجل يدعي هنري ويكهام ان ينقل بعض بذور شجر المطاط من امريكا الجنوبية الي انجلترا , ثم استبتها في مشتل خاص قام بتدفئته صناعياَ حتي يلائم جو امريكا الجنوبية , ثم نقلت الشتلات الي سيان و الملايو حيث المناخ و التربة الملائمان ... واصبح معظم المطاط الذي يستهلكه العالم اليوم ينبت في الملايو و يصدّر منها .


الثوم 
اثبتت التجارب العلمية ان للثوم من الفوائد الصحية و المنافع العلاجية ما لا يجتمع لنبات او عقار واحد , فهو يفيد في تخفيض ضغط الدم المرتفع , وخفض نسبة الكولسترول في الدم , وخفض نسبة السكر , ورفع مقدار الانسولين فيه , كما ان للثوم اثرا مضادا للسرطان ! ومن ناقلة القول ان الثوم و الامساك لا يجتمعان . 


ساعة اليد 
ساعة اليد لم يستعملها الرجال قديما وكانوا يستعملون ساعة الجيب .. فمن هم اول من استعمل ساعة اليد الرجالي ؟! انهم الجنود البريطانيون في الحرب العالمية الاولي و ذلك لسهولة حملها واستعملها . 


الراديو 
اخترع " جويلمو ماركوني " من ايطاليا – الراديو عام 1895 م وسجل اختراعه في انجلترا في العام التالي . 

----------------

من افلام والت ديزني 
الاميرة و الاقزام السبعة 


القصة  " بلانش نيج " هي اميرة جميلة بيضاء البشرة وللأسف فقدت امها , ولهذا فهي تعيش الملكة زوجة ابيها و هي ساحرة شريرة تكره " بلانش نيج" بسبب شبابها و حيويتها وتريد ان تتخلص منها بكل طريقة .
الفيلم : عندما قرر والت ديني انتاج فيلم بلانش نيج عام 1939 فأنه كان يحقق حلم حياته , في عمل اول فيلم رسوم متحركة طويل في العالم , وكان يتعين عليه اقناع شركائه بذلك , لأن فشل هذه التجربة كان سيجر الاستوديو الي الافلاس , هل سيقبل الجمهور فيلما للرسوم المتحركة مدته تسعون دقيقة ؟ وكان لا احد يعلم اجابة هذا السؤال. 
اصل القصة : يعود الي اسطورة المانية اكتشفها " اخوان جريم " المشاهير في عام 1812 . 

الشخصيات الرئيسية :
بلانش نيج : الاميرة الشريرة والي أِنقُذَت بعد جس السِم لها . 
الاقزام السبعة : وهم المعلم و الاحمق و المرح و النائم و المتثائب و كذلك الخجول و الطيب و هم مختلفون ولكن تشع من قلوبهم الطيبة .
الملكة : وهي زوجة ابيها الشريرة القاسية .
الامير: طيب القلب الذي اعاد بلانش نيج الي الحياة .
المراة السحرية التي لو استطاعت الكذب لتغيرت الاحداث . 
تاريخ العرض : ظهر فيلم بلانش بنج للمرة الاولي في الولايات المتحدة علي شاشات العرض في 21 ديسمبر عام 1937 وفي مايو 1938 في فرنسا . 


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات