العدد 193 من ميكي جيب بتاريخ اغسطس 1992

العدد 193 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : اغسطس 1992م



العدد بصيغة CBR & PDF



بطوط خائف من القرش المزيف الاولاد يمزحون معه بطوط دونالد


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً



رابط PDF للعدد من هنا

في هذا العدد :

  • عودة اللص الوطواط 
  • نجاح عبقرينو 
  • شبح ... بدون داع 
  • الغواص المنقذ
  • سوبر بوم 
  • المرتبة المحشوة 
  • الطريق المختصر 
  • جسر الاماني 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 192

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 194


من صفحات العدد :



الطفولة في الحيوانات

اصدقاء اللعب 
الدب الصغير و الظبي السعادة العثور كل منهما علي الآخر مثل كثير من صغار الحيوانات , فهما ودودان و يفضلان اللعب معاً عن الخوف من بعضهما البعض , ولكن الامهات تعرف ان علي الصغار الا تثق في مخلوقات اخري , اذا كانت تريد البقاء علي قيد الحياة . يجب علي الامهات , قطع الصلات التي تقوم بها الصغار مع الحيوانات الاخري . 


المتجول الصغير 
صغير الكوجر ( الاسد الامريكي ) تجول بعيداً عن عائلته , ليصيد الجراد او اي نوع من الطعام بسرعة تلاحظ امه اختفاءه , قد تضطر للبحث عنه لأيام طويلة . ولكنها لا تيأس حتي تعثر علي شبلها . 



اللعبة الخطرة 
الدروس التي يتلقاها الصغير تأتي احياناً بدون تخطيط من الاب او الام . يورط الصغير نفسه في مواقف تستدعي التدخل السريع . القرد الصغير لا يدرك مدي الخطر وهو يداعب هذه الأفعى بغباء , ولكن الام اليقظة تنتزعه بسرعة من لعبته الخطرة . في المرة القادمة سوف يُحسِن التصّرف . 

الطفولة في الحيوانات 

لبن الام 
صغار الثدييات لديها دائماً ما تحتاج اليه من غذاء علي شكل لبن الام . ولكن في بعض الاحيان تكون هناك صعوبات الحصول عليه . التنفس اثناء الرضاعة مشكلة تواجه الرضع من الحيتان , فالحيتان وهي من الثدييات تتنفس الهواء . لذلك فالأم تطفو علي جانبها فوق الماء اثناء رضاعة صغيرها . 


----------------

الرياضة 
بيت سامبراس 
" التنس "

بيت سامبراس , يتميز بابتسامته اللطيفة , ووجهه المحبوب وهيئته الشبيهة بالطلاب , ومع هذا فهو لاعب تنس مخيف لكل لاعبي التنس العالميين . ها هو اخيرا ضمن احسن خمسة لاعبين في العالم , وسف يشترك هذا الامريكي الصغير في البطولة الاستعراضية " جراند سلام "التي تضم احسن لاعبي العالم , الذين اشتركوا في مسابقات استراليا ورولان جاروس و ويمبلدون و كذلك بطولة امريكا المفتوحة .
تاريخ الميلاد : 12 اغسطس عام 1971 في بوتوماك بولاية ميريلاند الامريكية ويعيش منذ 12 عاما في رانشوبادلوس بولاية كاليفورنيا . 
انجازاته : احرز بيت عام 1991 بطولة فيلادلفيا و مانشستر وكذلك بطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس في هذه البطولة الاخيرة تغلب بيت علي اللاعبين لندل و مانكرو قبل ان يكتسح مواطنه الامريكي اجاسي 4/6 و 3/6 و 2/6 في ساعة و 42 دقيقة . 
المعجزة : التي حققها هي فوزه ببطولة الولايات المتحدة الامريكية ولم يتجاوز عمره 19 سنة و 28 يوما ويعد بذلك اصغر لاعب فاز بها .
نقاط القوة لديه : لديه نقاط قوة عديدة فضربة ارساله صاروخيه تصل سرعة الكرة فيها الي 200 كم / ساعة ويضاف الي ذلك دقة عجيبة في وضع الكرات بجوار الخطوط , وكل ذلك في اطار من الهدوء مهما كانت الظروف . 
بداية صعوده : كان ذلك في عمر 14 سنة وكان يلعب بطريقة دفاعية بالتدريب المستمر مع مدربه تحول الي مهاجم عنيف .
هواياته : الجولف و كرة السلة و الشطرنج . 

----------------
اصنع بنفسك 
الدف ( الرق ) 

الزمن اللازم الاعداد : حوالي 45 دقيقة .
المواد اللازمة : شريط كرتوني لين بمقاييس 14×80 سم , ورق شفاف سميك 30 × 30 سم, سلك 8 دوائر من المعدن بقطر 4 سم ( قد تجدها عند الحداد او في الاسواق المخصصة لتلك الاشياء " كالرويعي " !  دباسة , صمغ , ألوان ( جواش او فلوماستر ) . 
الطريقة : 
ارسم علي الكرتون 4 شرائط بمقاييس 2 سم × 80 سم ( ا, ب , ج , د ) و 4 شرائط 14×6 سم ( ه , و , ز , ح ) و قصها . 
اصنع بالشريطين " أ " , و " ب " دائرتين , يجب ان تتقابل حافتا كل دائرة و تدبسان . 
اثن الشرائط " ه " , " و " , " ز " , " ح " ودبسها علي الدائرتين اللتين صنعتهما مع ترك 4 او 5 سم بين كل شريطين . ضع الصمغ علي ناحية واحدة من الشريطين ج و د و ثبتهما داخل الشريطين أ و ب ثبت الاطراف في مكانها بواسطة الدباسة . 
قص 4 قطع من السلك , بطول 14 سم , اثن كل قطعة الي اثنتين , ضع دائرتين معدنيتين في كل فراغ من الفراغات الاربعة , ثم ادخل ناحية من السلك بين دائرتي الدف , من الداخل و الناحية الاخري من خارجه , ثم ضم الناحيتين لتدخلهما في القرصين المعدنيين , ومري اخري فرع من السلك يكون خارج الدف و فرع داخله ثم يتم ايهما سويا كما هو مبين في الرسم . 
لون الدف واتركه حتي يجف , ثم ضعه علي الورق الشفاف , سلك ملتو ارسم دائرة يكون قطرها اكبر من قطر الدف بنسبة 2 سم , يفرد الورق الشفاف علي الدف و يثبت بأستك او بالدباسة . 


----------------
حيوانات
قواقع بورجونيا 

قواقع بورجونيا ذات جسم رقيق خال من العظام , وهذا امر طبيعي لحيوان من فصيلة الرخويات الأرضية , وعلي رأسها 4 قرون , القرنان الكبيران يحملان في أطرافهما عيني القوقع , هاتان العينان يمكناها من الرؤية للخلف . 
جسم القوقعة : يصل قطره الي 4 سنتيمترات و يتدرج لونه بين البني و الاصفر , وجسم القوقعة ملفوف في شكل حلزوني باتجاه عقارب الساعة . 
المعيشة : تعيش في المراعي , ومجاري المياه , ولكنها لا تتجول الا عندما يصبح الطقس رطبا او ممطرا . وهذا النوع من القواقع منتشر في كل اوروبا , ولقد ادخل في امريكا ايضا . 
التغذية : تتغذي علي الاوراق الميته , والثمار المتعفنة , اي انها عامل نظافة طبيعي في الحديقة . ولكنها تحب براعم اشجار العنب بشراهة و الخضروات كذلك . 
البيات الشتوي : مع نهاية الخريف تحفر القوقعة حفرة بعمق 30 سم , وتحشر نفسها داخلها , ولكي تحمي نفسها من البرج فانها تغلق قوقعتها باستخدام نوع من اللعاب الذي يتصلب , ولكنها تترك فتحة صغيرة تدع الهواء يمر من خلالها , وتظل مختبئة ولا تظهر الا بحلول شهر ابريل . 
حركتها : تتحرك القوقعة بالتزحلق , وذلك بواسطة عضلاتها التي تنقبض لينتج عنها حركات دائرية ,وعندما تتقدم الي الامام فانها تنشر تحتها سجادة مقاومة مصنوعة من لعابها , ويمكن للقوقعة المرور فوق حد شفرة بدون اضرار بهذه الطريقة . 

هل تعرف ؟ 
القوقعة من نوع الحيوانات ثنائية الجنس اي انها مذكر و مؤنث في الوقت نفيه و لهذا فكل القواقع تتكاثر بالبيض . 

----------------

الالعاب السحرية 

علبة الكبريت المسحورة 


علبة كبريت تتقدم وترتفع , وتنفتح علي راحة يدك ...لعبة مدهشة ! لعبة سحرية لن ينساها أصدقاؤك ! 
المواد : علبة كبريت صغيرة ( علي هيئة درج ) 30 سم من الخيط الاسود الرفيع , شريط لاصق , دبوس مشبك . 
اعداد العلبة بدون ان يراك احد : الدرج : افرغ العيدان واثقب بواسطة الدبوس في احد الجوانب الصغيرة , ادخل الخيط عبر هذا الثقب , ثبت طرف الخيط علي القاع بواسط الشريط اللاصق . 
الغطاء : اثقب ثقبين في قاع الغطاء في منتصف , علي مسافة 2 سم من الحافتين , وادخل الخيط عبر هذه الثقوب كما هو موضح في الرسم . اعد وضع العيدان في الدرجة واعقد الخيط في الدبوس , واغلق علبة كبريت و اشبك في حزامك . 
التقديم : ضع يدك اليسري علي مائدة امامك , بحيث تكون راحتها الي اعلي ثم ضع علبة الكبريت علي اطرف اصابعك , مع تمرير الخيط بين الاصبع الوسطي و البنصر ( مع التأكد من ان احدا لا يري الخيط ) . 
التنفيذ : مع النطق بصيغة سحرية جلا جلا ... مثلا ! حرك ببطء يدك اليسري الي الامام , سينفرج الخيط و ستتحرك العلبة ناحيتك وعندما تصل الي تقاطع الاصابع وراحة اليد , استمر في تحريك يدك اليسري , ستجد ان علبة الكبريت استقامت رأسيا , استمر في تحريك يدك الي الامام , وستجد ان العلبة انفتحت من تلقاء نفسها!  وطبعا يجب ان تقوم بعدة محاولات وحدك قبل تقديم هذه اللعبة امام جمهور , ويجب ان تتوصل الي طول الخيط المناسب لان العلبة تتحرك عندما يزداد شد الخيط . من قواعد السحر الذهبية : حسن دائما من جودة المواد التي تستعملها , سيكون تأثيرك علي جمهورك اقوي اذا شاهد اشياء نظيفة ولامعة . 

----------------

بنك المعلومات 


اول سفينة 
اول سفينة طافت حول الكرة الارضية هي السفينة فكتوريا وهي السفينة الوحيدة التي بقيت سليمة من بين سفن فرديناند ماجيلان عند محاولته الشهيرة للطواف حول الكرة الارضية عام 1520 . فقد نجح ماجيلان في محاولته وعبر مضيق ماجيلان ووصل الي الفلبين , وهناك قتل واغرقت ثلاث من سفنه الاربع , واستمر الناجون من بحارته في طريقهم الي ان اكملوا الرحلة علي السفينة فيكتوريا حتي وصلوا للبرتغال و ماجلان هو الذي سمي المحيط الهادي بهذا الاسم . 


الصليب الاحمر 
اختبر الشعار صليبا علي علم ابيض , بعكس العلم السويسري وهو صليب ابيض علي علم احمر , تكريما لمن دعاء الانشاء هذه المنظمة . وهو موظف بنك سويسري يدعي هنري ونان , وقد عقد اول اجتماع للمنظفة عام 1864 في جنيف . 


القاهرة 
اذا اردت ان ترسل رسالة الي صديق او قريب مقيم في القاهرة , فانه يتعين عليك ان تكتب علي الغلاف ( القاهرة – جمهورية مصر العربية ) لان هناك في العالم مدنا اخري تحمل اسم القاهرة .. وعدد المدن التي تحمل اسم القاهرة في مختلف انحاء العالم هو 18 مدينة ... منها 13 في الولايات المتحدة و 2 بكندا و 2 بايطاليا وواحدة في فرنسا عدا القاهرة الاولي عاصمة مصر طبعا . 


اول من كسي الكعبة 
اول من كسي الكعبة المشرفة كان الملك تُبَّع ملك حمير باليمن واول من كساها من حكام مصر كامن شجرة الدر التي لقبت نفسها ب عصمة الدين , ام خليل, المستعصمه الصالحة و ملكة المسلمين , والدة المنصور خليل امير المؤمنين . 


البحر الميت 
يقع شاطئ من شواطئ هذا البحر في الاردن , وفي الاخر في فلسطين , وهو شديد الملوحة الي حد تنعدم الحياة في مياهه , ومن هنا اشتق اسمه , وينخفض سطح البحر الي 378 مترا تحت سطح البحر , ويبلغ عمقه 392 مترا في الشمال الشرقي , وضحل جدا في الجنوب .. وهو يغطي 980 كيلو مترا مربعا . وكان القدماء يعرفونه باسم بحيرة الاسفلت لان كتلا من القار تظهر علي سطحه وخاصة بعد وقوع الزلازل ويجري استغلال الاملاح في البحر الميت استغلالا اقتصاديا . 


الفول السوداني 
الموطن الاصلي للفول السوداني هو المنطقة الاستوائية في امريكا الجنوبية و نقله البرتغاليون الي افريقيا في اوائل القرن السادس عشر الميلادي . عرفته مصر في اوائل القرن 19 عن طريق السودان , لذلك يسمي في مصر بهذا الاسم . اصبح من المحاصيل الهامة بالصين والهند . و حبوب الفول السوداني غنية بالزيت و البروتين , وتصنع منها زبدة الفول السوادني. كذلك تحتوي حبوب الفول السوداني علي عدد من الفيتامينات وعلي الفسفور وعناصر غذائية هامه اخري . 


العين 
عين الانسان الواحدة حوالي140 مليون مستقبل حساس للضوء تسمي بالمخاريط والعصيّ و طبقة المخاريط و العصيّ هي واحدة من عشر طبقات تتشكل منها شبكية العين التي لا يزيد سمكها علي 0,4 من المليمتر و يخرج من العين نصف مليون ليف عصبي تقوم بنقل الصورة بشكل ملون ! 


----------------
نوادر و حكايات 

فوق و تحت !


في ايام الصيف تمدد ميكي وبندق تحت ظل احدي الاشجار علي كرسيين مريحين , وكانا في حالة استرخاء تام . شد ميكي جذعه الي الامام و تثاءب , وتبعه بندق في حركة مشابهة , ثم قال ياه ! كم احس بالكسل ! فرد عليه ميكي بقوله : وانا ايضا , ولكننا في حاجة الي النهوض يا بندق وعمل بعض التمرينات الرياضية , ورد بندق باقتضاب قائلا : ربما ! ولكن هذا نوع من العمل وانا لا ارغب في القيام بأي عمل . واقترح ميكي شيئا اخر بقوله : ربما كان ذلك صحيحا , ولكن دعنا نمرح في نفس الوقت , هيا نلعب كرة اليد , وذلك سيجعلك تحس بأنك في حالة طيبة , و حثه ميكي علي ذلك بأن نهض هو نفسه , وهنا قال بندق بهدوء : موافق علي ذلك و نهض في استسلام . وبدأ الاثنان في لعب كرة اليد , ولكن بعد عدة لحظات عاد بندق الي الكرسي , ووضع رأسه بين ذراعيه , لم يشعر بأنه افضل من الاول وربما احس بانه اشدً تعاسة من ذي قبل وقال له ميكي : اسف يا بندق لم اقصد ذلك عندما اصطدمت بك الكرة , لم اقصد ذلك ! رد عليه بندق قائلا : لم يكن خطاك , كان يجب ان امسك الكرة ! علي كل حال سأكون في حالة طيبة حالا . وبذلك توقفا عن اللعب , وفي صباح اليوم التالي اقترح ميكي ان يلعبا تنس بقوله سيجعلنا ذلك في احسن حال .. ولكن بندق لم يكن وثقا من ذلك , وعندما بدأ في اللعب استمتع باللعبة , وعندما قفز عاليا ليضرب احدي الكرات احس بالتواء في ذراعه , وصاح من شدة الالم : اه فسأله ميكي وقال : ماذا حدث ؟ فأجاب بندق  في ضعف : اعتقد ان عضلة خرجت من مكانها , قضي بندق الايام التالية في حالة كسل لاستعادة قواه ! وسأله ميكي لابد ان نجد شيئا يمتعنا ويسلينا و ما رأيك ركوب الدرجات ؟ اعجب هذا الاقتراح بندق , وقال في حماس عظيم واندفع نازلا الي الشارع. وبعد عدة ايام قرر ميكي وبندق القيام بجولة بالدراجات في الغابة , قال بندق وهو ينظر الي الاشجار و الزهور المحيطة :الحياة هنا جميلة واستمر ميكي ينظر الي الجمال الطبيعة من حوله ولكنه انحرف عن مسار الدراجات ودخل الي ممر خاص بالمشاة , ولم يحس بندق بأنه يصعد فوق تل مرتفع , فجأة وجد نفسه يطير في الهواء ليسقط في حوض ماء صغير به ماء وصرخ بكل قوه : اه . ومن علي بعد سمع ميكي صرخة بندق بينما هو يقود دراجته في ممر الدراجات ,وتعجب بشدة وقال ياه ! ماذا حدث الان ؟ " واستدار بسرعة ليعود الي مصدر الصوت ثم قال : غير معقول يا بندق ! ممر الدراجات بعيد عن هذا الحوض , كيف وصلت الي هنا ؟ وتنهد بندق و قال : اعرف ذلك  وظل يجاهد حتي وصل الي احد جوانب الحوض ليخرج وهو في حالة سيئة . ثم قال : لقد وقعت هنا في نهاية الامر ! وعندما توجها الي المنزل قال بندق بلهجة ضعف واسي : انا لست من نوع ميكي الملئ بالنشاط و الحيوية , ولكن ميكي رد عليه قائلا : هذا كلام خطا انت فقط لم تجد الشئ الذي يمتعك .. وفي اليوم التالي اقترب ميكي من بندق في  حذر وقلق ثم قال : اعتقد انك لا تريد فعل اي شئ معي اليوم . ولكن بندق أدهش ميكي بقوله لماذا ؟ طبعا سأتحرك معك , وهنا امسك ميكي بيد بندق وتوجه الي الامام قائلا هيا بنا . سار الاثنان حتي وصلا الي أرجوحة قريبة علي الشاطئ وجلس ميكي علي احد الكراسي المتأرجحة وقال لبندق هيا تعال معي واشار له كي يجلس  علي الكرسي الموجود بالطرف الاخر من الارجوحة . وبدأ كلاهما يحرك جسمه بقوه لكي يرتفع طرف ثم يهبط الطرف الاخر . وهمهم بندق في هدوء يا لها من طريقة لكي ينشط لها الفرد جسمه و يحركه , والأرجوحة فعلا الشئ الذي يعجبني جدا !


----------------
من اشهر افلام والت ديزني 

بامبي 


القصة : بامبي هو الغزال الصغير الذي يكتشف الغابة , وتبرز صفاته ومن اهمها الشجاعة وحب الاستطلاع وروح الود تجاه الاخرين , ويستطيع الافلات من اخطار عديدة والاختباء وشط شجيرات الغابة واشجارها . وعندما يكبر يصبح ملك الغابة . 
اصل القصة : كتب هذه القصة الكاتب النمساوي فليكس سالتن , ونشرت عام 1929 , وقرأها والت ديزني عام 1937 . 
الفيلم : اعتبر هذا الفيلم في ذلك الوقت احسن فيلم رسوم متحركة , ولأول مرة استخدم والت ديزني احس اختراعاته السينمائية العظيمة , حيث اخذت لقطات الفيلم من عدة مستويات وهو ما يسمح بوضع العديد من خلفيات الديكور مما يعطي الحيوانات بشكل جيد استعان فنانو الاستوديو بحيوانات من هذه الحيوانات داخل الاستوديو و احتفظوا بغزالين لجلب الحظ السعيد الي الفيلم . 
الشخصيات الرئيسية :
بامبي : الغزال الذي عليه ان يتعلم العديد من الاشياء .
يان يان : الارنب الصغير .
فالين : صديقة بامبي .
فلير : غزالة صغيره .
الغزال الكبير : والد بامبي و ملك الغابة .
ام بامبي : وهي رقيقة و تحب ابنها .



الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات