العدد 192 من ميكي جيب بتاريخ يوليو 1992

العدد 192 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : يوليو 1992م



العدد بصيغة CBR & PDF



بطوط و زيزي يرقصون ولوز يعزف الموسيقى


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً



رابط PDF للعدد من هنا

في هذا العدد :

  • سبيكة الذهب 
  • ليلة القمرين 
  • المساعد بلوتو 
  • يحيا الهدوء 
  • حيلة تنكرية 
  • لغز العملاق الجالس 
  • اخطار صندوق اللعب 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 191

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 193


من صفحات العدد :



الطفولة في الحيوانات 

الصغير المدلل
انثي كلب البحر الرمادي لا تخشي ابداً ان يفسد صغيرها من كثرة الرعاية و التدليل . الصغير يرقد سعيداَ بعد انتهائه من تناول وجبة مشبعة . ولكن الام تريد التأكد من سعادة صغيرها . انها تدلكه وتربت عليه برفق حتي ينام . 

مساعدة إضافيّة 
في بعض الاحيان تصبح الحاجة ماسة لمعونة اضافية لإعادة الصغير الي ركب القطيع . هنا تعجز الام وحدها عن رفع الصغير عبر ذلك المكان المنحدر . ولكن في النهاية يأتي خرطومان اضافيان لمساعدتها في رفع الصغير. 

الضرب 
انثي القرد تبدو أمَّا حازمة عندما تعاقب صغيرها الشقي . انها تمسكه بأسهل طريقه , ثم تجذبه اليها بعنف . ولتعطيه درساً فهي تصفعه عدة صفعات . ولكن عندما يبدأ الصغير في البكاء فهي تحضنه و تحاول تهدئته بحنان .





موسوعة جيب 
الكاراتيه 

التعريف : الكاراتيه هو احد فنون المصارعة الجسمانية .. كما انه رياضة تمارس بدون اصابة الخصم بضربات حقيقة وانما تتم ضربات اليد و القد كاملة من اللاعب .
الاصل : يشتق لفظ كارتيه من " كارا" بمعني " فارغ " و" تيه " بمعني " اليد " في اللغة اليابانية , وقد طورت هذه الرياضة وانتشرت بشكل كبير في جزيرة " اوكايناوا " اعتبار من عام 1920 بفضل الاستاذ الماهر " فاناكوش " . 
التجهيز : يرتدي لاعب الكاراتيه زيا يعرف بالكيمونو – كما يرتدي رباطا لحماية اليد – وبالنسبة للمبتدئين يجب ارتداء خوذات لحمايتهم – ويتم اللعب علي بساط يسمي " تاتامي " او علي أرضية خشب . 
التدرج : ويتم تقدير مهارة اللاعبين بارتداء حزام له لون معين كما في الجودو ... وتبدأ الاحزمة بالحزام الابيض , ثم الاصفر , ثم البرتقالي , ثم الاخضر, ويليه الازرق , ثم البني واخيرا الحزام الاسود الذي يمثل اعلي درجة في الكاراتيه . 
المزاولة : في اي ناد وابتداء من عمر 7 سنوات . 
الصفات المطلوبة : المهارة و السرعة والقوة .
القواعد : في المسابقات تتم الضربات بدون لمس الخصم والحكم هو الذي يقدر مدي نجاح الهجوم .. ولا توجد ضربات قاضية مثل ما يحدث في الملاكمة .
الصيحة المميزة : وهي صيحة " كاي " للتأثير علي الخصم وكذلك فهي تتم مع عملية زفير عميقه في لحظة الهجوم او توقف مفاجئ لضربه . 



موسوعة جيب 

حلقات " كليف هكستابل " 


لا توجد مشكلة .. هذه هي الجملة التي يمكن كتابتها علي باب منزل اسرة هكستابل , فهناك حل للمشاكل الصغيرة التي تواجه الاسرة و المشاجرات التي تقوم بين الاطفال .. بدون عقاب بالضرب او بمنع الخروج .. الحلول دائما في اطار العطف و الحنان و خفة الدم . 
من هو ؟ " كليف هكستابل " طبيب من نيويورك يحاول جاهدا انا يخلص في كل من عمله , وحياته الاسرية ( وهو شئ ليس بسهل مع أطفال ! ) ولكنه ينجح في حل مشاكله بروح الفاكهة! 
صورته : دائما مبتسم , و قليلا ما تثور اعصابه , ودائما علي الاستعداد للمناقشة , كليف هكستابل رب اسرة ممتاز . وهذا كثيرا ما نراه .. في المسلسلات التليفزيونية ! 
المسلسل : تم ابتكاره عام 1984 و يحتوي علي اكثر من 150 حلقة ! ... وبعد استمرار عرضه لستة شهور علي شاشة التليفزيون الامريكي , تعدي نجاحه حلقات " ماجنوم " "والبر الغربي " و " شرطيان في ميامي " . 
الممثل : بيل كوزبي من اهم الممثلين بالولايات المتحدة , فقد بدأ نجما في التليفزيون منذ عرض مسلسل " الجواسيس " في منتصف الستينات . واصبح اليوم صاحب اعلي اجر تليفزيوني في العالم !
هل تعلم : ان استعراض كوزبي يحظى بنجاح كبير في مختلف بلاد العالم , حتي ان عدد المنازل التي تشاهد مسلسل كليف هكستابل قدر بثلاثين مليون منزل ؟ اي انه تفوق علي المناقشات السياسية ! 
حدث طريف ... في صغره , كان بيل كوزبي يكذب كثيرا حتي ان مدرسيه قالوا عنه ان كذبه يؤهله لكي يصبح محامياً .. او ممثلا !



موسوعة جيب 

كابتن هوك 


نبذة عن ميلاد هذه الشخصية : ظهر في الولايات المتحدة الامريكية في فبراير من عام 1953 فيلم الرسوم المتحركة " بيتربان " لأول مرة , وهو مشتق من كتاب للبريطاني جيمس باري و الشخصية الرئيسية هي بيتربان محاطا بمجموعة كبيرة من الشخصيات الثانوية منها الشريرة كلوشيت , و الهنود , والاميرة ليلي و التمساح وكذلك كروشه المخيف هوك . 
مكانته في القصة : عائلة دارلنج التي تعيش في لندن ولها ثلاث اولاد وهم : وندي , وميشل , جان " كانوا ينامون في هدوء حتي تسللت اليهم شخصية غريبة من خلال النافذة , لكي تأخذهم الي بلاد بعيدة خالية ,  هذه الشخصية هي بيتربان . 
صورة مرعبة : الكابتن كروشية الشرير (هوك ) يتميز بكل عيوب الناس , فهو جبان , ومخادع وغيور و كاذب و لا يحترم وعده و بصحبة عصابة من الاشرار بقطع البحار لينتقم من بيتربان و بواسطة خطأ من القصير المكير يلتهم التمساح ذراع كروشيه الايسر و يظل يحلم بعد ذلك بالتهام بافي جسمه .
اسلحة يستخدم الكابتن هلبا حديديا في مكان ذراعه الايسر , و سيفا في يده اليمني , ويساعده خداعه و مكره و حيلته في مغامراته .
اعاونه : السيد موشي مخلص له بالرغم من خوفه المستمر من اوامره .. وهناك الشريرة كلوشيت التي تحس بغيرة شديدة من وندي صديقة بيتربان و لهذا فهي لا تتورع عن خيانة بيتربان للانتقام منه .
مصير الاشرار : بعد ان هزم بيتربان الكابتن كروشيه في المبارزة فقد حرم هذا الاخير من المعيشة في البلاد البعيدة الخالية واخذ الاولاد الثلاثة السفينة الي غرفتهم . 



موسوعة جيب 

سلحفاة " الجلاباجوس "


قديما , كان عدد سلاحف " الجلاباجوس " كثيرا جدا , لدرجة ان الاساطير تقول انك بإمكانك عبور جزر أرخبيل " الجلاباجوس " بدون وضع قدم واحدة علي الارض , ولكن بالمرور من سلحفاة لأخري !
موطنها : أرخبيل الجلاباجوس وهي مجموعة الجزر البركانية القريبة من دولة الاكوادور في المحيط الهادي وعلي اي حال فكلمة جلاباجوس بالإسبانية تعني .. سلحفاة !
غذاؤها : تأكل هذه السلاحف ايه نباتات تعثر عليها ولكنها تفضل الوجبات الشهية التي تحتوي علي صبار ... لكن لا تظن انها فجعة ! بل انها تستطيع البقاء سنة كاملة بدون ان تأكل اي طعام ! 
حياتها طويلة : من المعروف ان السلاحف هي رمز العمر الطويل .. وسلاحف الجلاباجوس كبقية اقاربها طويلة العمر اذ يمتد عمرها حتي 150 سنة , اي قرن ونصف , تظل حاملة خلاله بيتها فوق ظهرها .
ارقام قياسية : الطول 1,10 متر الي 1,20 , الوزن 100 الي 400 كيلو جرام , العمر 150 سنة . 
هل تعلم ..؟ 
ان هناك نوع اخر من السلاحف الضخمة , يقارب حجمها حجم السلاحف " الجلاباجوس " , وهي سلاحف جزر سيشل العملاقة , لكنها تعيش في المحيط الهندي في جزر سيشل طبعا ! 



----------------

بنك المعلومات 


ابن الذبيحين 
هو سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وقصد انه اولا من سلالة سيدنا اسماعيل , الذي كاد والده سيدنا ابراهيم عليه السلام ان يذبحه تلبية لأوامر به .. ثم افتداه الله بذبح عظيم , فسمي سيدنا اسماعيل بالذبيح .. وثانيا انه ابن عبدالله الذي كاد ابوه عبد المطلب ان يذبحه ,  وافتداه بمائة من الابل .. ويروي انه عندما حفر عبدالمطلب بئر زمزم عثر علي كنز و قرر ان ينفقه علي اعمار الكعبة فطلب قومه ان يشاركونه في الكنز ... ولقلة اولاده وضعفه امام منافسيه نذر ان يذبح ولدا من اولاده اذا رزق بعشرة اولاد .. وبالفعل رزق بعشرة اولاد .. فعمل قرعة بينهم فوقعت علي عبد الله ..فافتداه ابوه بمائة من الابل وزعها علي الفقراء فسمي عبدالله بالذبيح .  


سماعة الطبيب 
في عام 1916 استعدي طبيب من باريس اسمه رينيه ليناك لفحص فتاة تشكو من مرض في قلبها . وابت الفتاة ان تسمح للطبيب بوضع اذنه علي صدرها لسماع دقات قلبها .. كما جرت العادة في ذلك الحين .. وتصادف ان وجد بجوارها صحيفة فلفها علي شكل اسطوانة ووضع طرفا منها علي صدرها , والطرف الاخر علي اذنه , فدهش حينما سمع دقات القلب بوضوح , وما ان فرغ من فحصها حتي كانت قد اختمرت في رأسه فكرة السماعة التي يستعملها الاطباء اليوم في مختلف انحاء العالم . 


اغرب ساعة 
اغرب ساعة ميدان في العالم هي التي كانت توجد قبل الحرب العالمية الاخيرة في مدينة فرانكفورت الالمانية , فقد صممها مهندس الماني مشهور , بحيث يفتح فيها باب صغير ليخرج منه فارس علي صهوة جواده يعلن الساعات بطلقات من مسدس في يده ... ويعلق مصممها علي ذلك بن هذه هي احسن طريقة لقتل الوقت . 


أنوف الكلاب 
حاسة الشم عند الانسان ضعيفة , وهي قوية جدا عند بعض الحيوانات . ولعل هذا لانها احوج اليها من الانسان .. وقد قدروا حاسة الشم عند الكلاب فخرجوا علي ان انوفها اشد حساسية لبعض الروائح من انف الانسان بمقدار 10000 مرة .. بمعني ان الانسان اذا احتاج للإحساس برائحة الي مقدار منها ادني , احتاج الكلب ما الي جزء من 10000 فقط من هذا المقدار ليحس بالرائحة . 


الخروب 
لمشروب الخروب الذي عرفه قدماء المصريين و الفراعنة منذ أربعة الاف عام , ورسموا ثماره ونقشوا صورها علي جدران معابدهم في ( هوارة ) , فوائد كثيرة في الطب الحديث... فالمعروف ان مشروب الخروب هو ملطف من حرارة الصيف , كما ان العرب القدماء استعملوه كعلاج لكثير من الامراض مثل السعال وامراض الصدر المختلفة . كما ان للخروب مزايا خاصة في تليين الجهاز الهضمي وعلاج الامساك ... هذا علاوة علي انه يفيد في علاج بعض الامراض الجلدية التي تظهر في الصيف مثل الثاليل " الدمامل " . هذا و لقد أجريت بحوث ودراسات في بلاد العالم المتقدم مثل كندا و ثبت من هذه التجارب ان الخروب يفيد في حالات الاسهال الشديد التي تصيب الاطفال في فترة ما بعد الولادة , كذلك يفيد في علاج حالات القيئ ( الغثيان ) التي تعالج مسحوق الخروب مع لبن الاطفال . 


هل انت عبقري 
اذا كنت كذلك , فلعله يفترض فيك ان تنتسب الي منظمة " MENSA  " وهي منظمة عالمية تقبل في عضويتها من يتوفر فيه قدر كاف من النباهة تؤهله لان يكون من بين ال 10 % الاوائل الفائزين باختبار الذكاء . و منسا هي كلمة لاتينية تعني مائدة , وترمز الي الغرض الذي تهدف اليه المنظفة – جمع اشخاص متساوي الذكاء حول مائدة مستديرة للاشتراك في مناقشات فكرية وعلمية .. بدأت هذه المنظمة نشاطها بعد الحرب العالمية الثانية مؤسسها استاذ بريطاني في علم النفس ولها فروع كثيرة في العالم وينتمي الاعضاء الي فئات مختلفة من الناس .

 
----------------

نوادر و حكايات 

حيلة الجدة " تعلوبة " 


تنهد تعلوب هو يراقب الجدة تعلوبة وهي تجمع متاعها استعداداً للسفر وقال لها : كم كنت اتمني لو انك بقيت معنا مدة اطول يا جدتي فابتسمت وقالت له وهي توجه بنظراتها نحو الثعلب المكار : لطف منك ان تتمني بقائي , لكني حقا مضطرة للرحيل فلدي اعمال كثيرة , كما ان بقائي هنا مجهد لأعصاب والدك ! فقال تعلوب : بالضبط ! عندما تكونين هنا , لا يقوم اي بالأعمال الشريرة التي يقوم بها عادة .. فلماذا ؟ ربما لاني امة .. والابن دائما يهاب نظرة الام ..ووالدك لم يتغير معي ! لكني اتمني بقائك ولو يوما واحدا ... لأن الخنازير الصغار ستقيم حفلا غدا , وانا متأكد ان ابي سيفسده ! و فكرت هذا هو السبب . لكن يمكنني حل المشكلة !
و فكرت الجدة تعلوبة قليلا , ثم قالت لتعلوب : عرفت الحل تعال ...سنذهب الي بيت الخنازير !
وبعد قضاء بعض الوقت هناك , عادت الجدة تعلوبة الي منزل ابنها الثعلب المكار لإكمال اعداد الحقائب استعداداً للرحيل في الصباح الباكر . وفي الصباح , كما ودعت الجدة تعلوبة حفيدها تعلوب همست في اذنه : استمتع بالحفل ! سيكون كل شئ علي ما يرام ! ثم استدارت نحو الثعلب المكار وقالت له : سأقوم بشراء بعض الاشياء ... وربما ازور بعض الاصدقاء قبل رحيلي , لكن سأخذ حقائبي الان ... سأودعكما الان !
فقال ابنها : لكن لا تضيعي وقتا كثيرا , حتي لا يفوتك الاتوبيس ! لا يهم ! اذا فاتني سأعود اليكما ! وفي المساء ذهب تعلوب الي حفل الخنازير ... اما الثعلب المكار فقام من مقعده وتعطي في سعادة وابتسم وقال : لابد ان والدتي ركبت الاتوبيس , لانها لم تعدّ الي هنام وموعده فات ! حان الوقت لأعود الي حياتي الطبيعية الممتعة ... واول خطوة في العودة ... هي صيد الخنازير !
وكان تعلوب و اصدقاؤه يلعبون احدي اللعبات عندما ظهر وجه الثعلب  المكار عبر النافذة ... وقال: هم ! أري اصنافا كثيرة شهيه علي المائدة .. تنتظرني لالتهمها ! وأري ايضا الخنازير السمينة , التي تنتظرني لألتهمها ايضا ! .. وأري والدتي !
و بالفعل . و في مقعد هزاز في ركن الحجرة و ظهره للنافذة كانت الجدة تعلوبة تحضر الحفل ! وقال التعلب : بالتأكيد فاتها الاتوبيس ! .. انها لا تزال بسترتها وقبعتها ! وابتعد وهو يدمدم : اما حظ سيئ ! لن تتوافر لي فرصة اخري لتناول وجبة عشاء فاخرة كهذه !
وفي ذلك الوقت كان تعلوب واصدقاؤه يستمتعون بوقتهم وبالطعام .. وبعد الحفل قال تعلوب : كان الحفل رائعاً , بفضل جدتي ! فأجاب " دقدق " قائلا : نعم ! وقد رأيت والدك ينظر عبر النافذة وقد اصابه تماما ... كما قالت! و ضحك تعلوب وامسك بجدته وقال : لكنها لم تأكل لانها محشوة بما يكفي ! وضحك الجميع وقال دقدق : فعلا . فكرة جدتك بحشو ملابسها بالوسائد , قبل ان ترحل , فكرة رائعة وخدعت والدك ! 



الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات