العدد 191 من ميكي جيب بتاريخ يونيو 1992

العدد 191 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : يونيو 1992م



العدد بصيغة CBR & PDF



ميكي ماوس يسبح وسط الاسماك ميكي يعوم في البحر


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • جزيرة " دارك "
  • بطوط ناجح جدا 
  • كومة من النقود 
  • غارة علي قلعة الذهب 
  • طائرة بندق 
  • دهب وبلي العصابة 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 190

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 192

----------------


من صفحات العدد :

الطفولة في الحيوانات 

الرحيل المفاجئ 
عندما يضطر القطيع من الفيلة للرحيل المفاجئ , تدمر الكثير من الحيوانات و النباتات تحت وطأة اقدام القطيع . ورغم  هذه العجلة تحمل الفيلة الصغيرة و يحرص الكبار علي ان الا يصاب الصغار بقدر المستطاع , ويعتبر كل فرد من القطيع نفسه مسئولاً عن عدم اصابة الصغار بأي أذي . 



الام غائبة ؟
تضطر اناث كلب البحر للذهاب للصيد ليوم كامل . انها تترك صغارها فوق الكتلة الجليدية الضخمة . فيما بعد تعود كل ام لصغيرها الذي تعرفه من وسط ألاف الصغار , انها تستطيع ان تميز صرخة صغيرها وسط العديد من الصرخات التي تملأ الجو و قبل ان ترحل في اليوم التالي تؤكد علي صغيرها انها لن تهجره . 



ابعدي مخالبك 
في كثير من الاحيان تضع اشبال الدببة نفسها في المأزق , وهذا معناه انها ستعاقب من الام . وامهات الدببة تسارع بعقوبة صغارها عند الضرورة , ولكن لو تجرأت ام غريبة بوضع مخالبها علي اشبال غيرها , فهذا معناه بداية الحرب بين الامهات  . 


موسوعة جيب 

رياضة الغطس 

من اهم مميزات رياضة الغطس و انها تجعلك تكتشف العالم , و قبل ان تغطس يجب ان تؤمن نفسك جيدا , هذا يأتي بالتدريب كما يجب ان تكون من عشاق الماء و لا تخاف منه .
الاعداد : اذا كنت مبتدئ فلا تخش شيئا , كل ما يلزمك هو قناع وانبوبه للتنفس تحت الماء و عانف للغوص , ويجب ان تتعلم كيف تكم نفسك وذلك بوضع رأسك تحت الماء  ومن اهم شروك ان تفتح عينك جيدا في الماء لان ذلك يجنبك الخوف اذا تعلق قناعك ووقع منك بالصدفة .
البداية : يمكنك ان تبدأ رياضة الغطس من 7 او 8 سنوات , اذا تستطيع العوم سوف تتعلم اولا العطس الحر, اي بدون انبوبة التنفس و ذلك حتي تشعر بسهولة التحرك في الماء . وبمجرد ان تتعود علي هذه الاساسيات تأكد ان الغطس بعد ذلك بأنابيب التنفس سوف يكون في منتهي السهولة ولن يحتاج الا لمزيد من التحكم و الاتقان .
و يلزمك : حزام ثقيل و بدلة غوص غازلة وسكين و ساعة و أمبوبة  او اثنين من الاوكسجين.
التدريب : يجب ان تبدأ مع مدرب ناد للغطس , من سن 8 سنوات تستطيع ان تغطس علي عمق 3 امتار , اما من سن 8 الي 10 سنوات فانت تستطيع ان تغطس علي عمق 5 امتار ومن سن 10 الي 12 سنة تستطيع ان تغطس علي عمق 8 امتار , اما الغطس علي عمق عشرة امتا فللأكبر سنا .
المميزات : يجب ان تمارس رياضة الغطس بمنتهي الحرص و الحذر. والا تعاني من اي عيب في التنفس , و تتمتع بصحة جيدة , حاول ان تتجنب الغطس بمفردك ولا تجعل اصدقاءك يغيبون عن نظرك ابدا .
الصعوبات : من الممكن ان تؤثر رياضة الغطس علي الاذن و ذلك لان الماء يرهق طبلة الاذن , ولكي تقاوم هذا الضغط يجب ان تغطس في الاتجاه المعاكس له وحاول انت تتنفس من فمك و تسد انفك , واذا استمر الالم يجب ان تصعد فورا من تحت الماء و لا تصر علي استكمال الغوص . 

موسوعة جيب 
بي ام دبليو زد 1

عدد السلندرات : 6 
السعة بالسنتمتر المكعب : 2494 سم3
الطاقة : 125 ك و / 170 بي إس 
السرعة : من الصفر الي 100 كم في الساعة في 7,9 ثانية 
اقصي سرعة : 225 كم في الساعة  


------------

موسوعة جيب 
الصقر الصياد " اسرع الطيور "

يستطيع هذا الصقر ان يكسب بسهولة في اي سباق , سرعة فهذا الطائر الجارح هو اسرع حيوان علي ظهر الارض . 
مقاييسه : طوله اقل من 50 سنتيمترا , ووزنه حوالي 900 جرام .
طيرانه : بعض التجارب التي اجريت لقياس سرعته باستخدام الطائرات اثبتت ان سرعته قد تصل الي 320 كيلو مترا في الساعة اي 90 مترا في الثانية ولكن في الطيران العادي لا تتعدي سرعته 60 كيلو مترا في الساعة .
حياته : يعيش في كل القارات باستثناء القطب الشمالي و الجنوبي . 
تغذيته : يتغذي علي الطيور التي يهاجمها اثناء طيرانه , مثل العصافير و الحمام .
طريقته في الصيد : حينما يلمح الفريسة ينقض عليها بسرعة البرق , ويضربها بقوة علي رأسها و تتم هذه العملية بسرعة خاطفة لا يستطيع معها امساك الفريسة بل يتركها تسقط علي الارض , و يلتقها فيما بعد .
هل تعرف : كان الصيد باستخدام الصقور بدلا من الكلاب سائدا في العصور الوسطي بين النبلاء وحدهم , وتستخدم الصقور اليوم في المطارات لطرد الطيور التي تحون حول ممرات الطائرات . 

-------------

موسوعة جيب 
سلاطة الفواكه بالزبادي 

اذا كنت تحب الزبادي و الفواكه , فان هذا الصنف اللذيذ – سلاطة الفواكه بالزبادي – سيعجبك !
الزمن اللازم لاعداده : 20 دقيقة 
المقادير لأربعة اشخاص مفتوحي الشهية :
بطيخة صغيرة – ثمرتان كيوي – ثمرتان تفاح – ثمرتان برتقال – بضع حبات من العنب الاحمر او الاسود – كرز – 800 جرام من الزبادي ( او اللبنة او الجبن القريش ) 4 ملاعق شوربة من السكر الناعم – 4 نعناع طازج . 
الطريقة : 
تقطع البطيخة الي 4 اجزاء متساوية ثم يفصل الجزء الاحمر علي مسافة 2 سم من القشرة , وذلك في كل جزء من الاجزاء الاربعة .  يقشر الكيوي , ويقطع الي شرائح , ويقطع البطيخ ( الذي تم فصله ) الي مكعبات صغيرة , ويقطع التفاح والبرتقال علي شكل قطع صغيرة .
يخفق ( يضرب ) الزبادي مع السكر ثم يوزع علي اجزاء البطيخة الاربعة ويوضع فوقه خليط الفواكه المقطعة مضافا اليها العنب و الكرز .
يترك الصنف لمدة ساعة داخل الثلاجة , وعند التقديم يزين كل جزء بورقة نعناع طازجة.

نصيحة : 
للاحتفاظ بحالة الفواكه الجدية لعدة ايام , تلف في ورق الحرير في ورق الجرائد ثم توضع في مكان جاف جيد البرودة .


----------------

بنك المعلومات 


التحية في الجيش 
يرجع استعمال التحية او التعظيم بلغة الجيش ( رفع اليد اليمني مفتوحة الي جانب الرأس ) الي اواخر القرن السادس عشر . وذلك عندما هزم الانجليز الاسطول الاسباني , فأراد قائد الاسطول الانجليزي ان يحتفل بذلك النصر احتفالا باهرا , فطلب الي الملكة اليزابيث ان تحضر لتقدم بنفسها الاوسمة و النياشين للضباط و البحارة . ولكي يتملق الملكة و يرضي كبريائها , لجأ الي فكرة طريفة , ذلك انها صدر امرا لجميع رجاله هذا نصه " نظرا لجمال ملكتنا الفائق الذي يذهب الابصار , علي كل جندي عندما يتقدم امام جلالتها لتقلد الوسام الذي ستنعم عليه به , ان يضع يده اليمني علي عينيه وقاية لها " . ومنذ ذلك التاريخ اصبحت تلك التحية من تقاليد الجيش عند رؤية تلك الملكة . ويمضي الايام وتطورت التحية حتي اخذت الوضع الحالي , و  عن انجلترا اخذتها الامم الاخري . 


البيت الابيض 
في سنة 1812 اعلنت حكومة الولايات المتحدة الحرب علي بريطانيا . وفي العام التالي فشلت امريكا في غزو كندا , وفي سنة 1814 غزا البريطانيون واشطن واحرقوا عددا من المباني بما فيها سكن الرئيس , ونتيجة لذلك فقط طلي سمن الرئيس باللون الابيض لتغطية اثار الحريق ... ومنذ ذلك الوقت اصبح قصر رئيس الولايات المتحدة يعرف بالبيت الابيض . 


أطول عظم وأقصر عظم 
أطول عظم في جسم الانسان هو عظم الساق , اذ يبلغ 27 % من طول جسم الانسان , فاذا كان شخص ما طوله 180 سم فأن طول عظم الساق يبلغ 50 سم . اما اقصر عظم في جيم الانسان , فهو العظم الركابي في الاذن الوسطي و يتراوح طوله بين 2,6 – 3,4 ملليمتر . 


دكتور 
لقب دكتور لقب يناله كل من يحصل علي شهادة الطب او شهادة التخصص العالي في احد العلوم الاخري , بعد الحصول علي الماجستير والبكالوريوس . وهي كلمة حديثة لم يعرفها العالم القديم . وهي من الألقاب الامريكية المستحدثة  . وهي مختصرة عن كلمتي (ديكوريشن) و (رباليتي ) تي وسام الحقيقة والمعرفة ... وفي عام 1930 منحت جامعة هارفارد الامريكية هذا اللقب لأول مرة , لطالب متخرج في قسم الفلسفة . 


الذباب 
لا يسمع ... فالذبابة كالنحلة محرومة من حاسة السمع .. والذبابة تري بخمسة عيون , عينان كبيرتان و ثلاثة عيون صغيرة , والذبابة تشم بقرني الاستشعار المزودة بهما , كما انها تذوق بواسطة ارجلها . 


البَر  و البُر و البِر 
البَر : هو اليابسة , عكس البحر .
البُر : هو القمح و الخبز يقال له " ابن برُه " 
البِر : هو الخير و الطاعة و الصدق . 

التيفال 
ظهر في الاسواق حديثا مقلاة لا يلتصق بها الطعام , حتي ولو وضع فيها علي النار بدون سمن او دهن او زين . وهذه المقلاة هي مثل المقلاة العادية , الا ان سطحها الداخلي مطلي بمادة خاصة , تسمي اللوكومنين وهي من مركبات الفلورين ومن خواصها انها تتحمل درجات الحرارة العالية , وبالتالي تمنع مهما اشتدت الحرارة .



خاتم الزواج 
هل تعرف لماذا ينقل الزواج من بنصر اليد اليمني ... الي بنصر اليد اليسري بعد الزواج ؟ انها عادة ترجع الي اسطورة قديمة .. اذ كان يُعتقد ان هناك عصبا يمتد من اليد اليسري الي القلب ... ولذلك فوجود الخاتم في هذا البنصر ... يجعله متصلا بالقلب الخفاق مصدر العواطف و الحياة . 



الطفولة في الحيوانات 

الايواء السريع 
انثي الثعلب القطبي تبحث عن عرين لأطفالها قبل ان تولد ولكن في بعض لأحيان توقف عن البحث في وقت مبكر فالصغار تولد احياناً قبل ان تستعد لهم والأن يجب ان تسرع لتجد لصغارها المأوي المناسب ,  في هذه الاثناء يعثر الاب المخلص علي عرين جيد .


----------------

نوادر و حكايات 

عيد الحلوى 


يحتفل سكان مدينة البط بأحد الاعياد وهو عيد جمع الحلوي الذي يتنكرون فيه بملابس مختلفة , ويقومون بجولة حول المنازل , ليتبرع كل منزل ببعض الحلوي , فاذا السكان يتعرضون لبعض المقالب ! كانت الساحرة نونا تركب مقشتها .. لكنها رأت اشكالا مختلفة تجوب شوارع مدينة البط  , فقالت لنفسها : ما هذا الذي أراه ؟ وحوش و اشباح و مهرجون ..اه , تذكرت انه عيد جمع الحلوي وعمل المقالب ! واتجهن الساحرة نونا بمقشتها فوق الحديقة , التي اجتمع بها ميكي وميمي و بندق وكوكا و مجموعة من اصدقائهم , وكانوا متنكرين في ازياء العيد المبتكرة ! كان ميكي يقول : سننقسم الي مجموعان من شخصين وليذهب كل اثنين الي مكان , فننتهي من جمع الحلوى بصورة اسرع ! فأضافت ميمي : ثم نجتمع عندي , ونحتفل بالعدي فنتقاسم الحلوى ونشرب الكاكاو الساخن : فقال كوكا , التي كانت ترتدي زيا لا يناسب جو تماما : سنحتاج بالفعل الي الكاكاو الساخن ... فالجو بارد جدا ! وضحك الجميع ثم انصرفوا الي مهمتهم المسلية ! وتاوهت الساحرة نونا قائلة : لقد تأخرت .. ولا زميل لي يصاحبني في جولة المنازل ... ان ابحث لي عن زميل !  وارتفعت بمقشتها الي السماء .. واثناء الطيران فوق الحديقة العامة , رأت رجلا قصيرا غريب الشكل يلون أوراق الاشجار فصاحت : خريف كم انا سعيدة برؤيتك ! حقا ! لا احد يسعد برؤيتي , لاني ابشر بالجو البارد ! اعرف ذلك .. لكن انس عملك الان , وتعال معي لنقوم بجولة " جمع الحلوى " ! انا مشغول ... لا وقت عندي للعب .. وتلوين الاوراق الخضراء بألوان الخريف الحمراء , و الصفراء , يستغرق مني وقتا طويلا ! لا يهم ... من الممكن ان يتأخر الخريف بضع ساعات! حسنا .. و لكن من اين نحضر الأكياس لجمع الحلوى ! هل نسيت اني ساحرة ؟ وفي نفس الوقت , فظهرت في الهواء اكياس كبيرة من الورق . واتجه خريف مع الساحرة نونا الي منزل من المنازل وطرا الباب .. فلما فتحة الساكن زمجر قائلا : المزيد من المتسولين ! ماذا ستفعلان اذا لم اعطكما اية حلوى ؟ فضحكت الساحرة نونا وقالت له : سنريك ! و تمتمت ببعض الكلمات السحرية فلم يتمكن الرجل من الحركة اما خريف فنفخ هواء باردا و ارتعش الرجل من الرد .. وقالا له : سنعيدك الي حالتك الطبيعية , اذا وعدتنا بالحلوى ! للأسف انتهي ما عندي .. لكن خذا هذا الجنية واشتريا به ما تريدان ! وهكذا انتقل خريف و الساحرة نونا من منزل الي اخر يجمعان الحلوي , حتي امتلأت الاكياس , فاقترحت الساحرة نونا فكرة : هيا نترك هذه الاكياس عند منزل ميمي .. فقد حصلنا علي متعة الجمع .. لنترك لهم متعة الأكل ! واعجبت الفكرة خريف , لانها اتاحت له فرصة تلوين نباتات المدخل بالون الخريف ... وعندما وصل الاصدقاء فوجئت ميمي بأكياس الحلوى . من يا تري الذي تركها . الوان النباتات ايضا تغيرت ! ولاحظ بندق وجود بعض القش ... من مقشة الساحرة نونا طبعا .. فقال : شئ غريب يحدث هنا ! ولكن ميكي طمأنهم قائلا : يبدو ان خريف و الساحرة نونا تمتعا بالجمع – تحت التهديد – و التلوين واكتفيا بذلك .. فتركا لنا الحلوي ... فهيا ندخل لنستمتع بها مع الكاكاو الساخن .. ونستمتع بصحبة بعضنا البعض ! 


----------------

من افلام والت ديزني 

دامبو


الاسم الانجليزي الاصلي : دامبو 
مدة العرض : 64 دقيقة , العرض الاول كان في اكتوبر 1941 .
القصة : كل من في السيرك يضحك ويتندر بالفيل " دامبو " وذلك بسبب اذنيه الكبيرتين اكثر من اللازم . فقط امه و القطار المتكلم كاسي تعاطفون معه – وفجاة يصبح دامبو الصغير المسكين هو الاعظم , وذلك بسبب اذنيه الكبيرتين انه يستطيع الطيران بها ...
جدير بالمعرفة : دامبو هو اقصر افلام والت ديزني . رسم الفيل بطريقة الرسوم المتحركة شئ بالغ الصعوبة لذلك رسامو والت ديزني الي الاستعانة بالعديد من الحيل وعينا دامبو رسمتا متقاربتان من بعضهما واكثر اتساعا من الفيل الحقيقي لذلك رسم له حاجبين . 



الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات