العدد 190 من ميكي جيب بتاريخ مايو 1992

العدد 190 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : مايو 1992م



العدد بصيغة CBR & PDF



ميكي ماوس غلاف كتاب ميكي جيب مجلات الطفولة القديمة قصص مصورة شخصيات ديزني باللغة العربية ميكي جيب


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • ديون بطوط 
  • سر الخاتم 
  • النافورة الحارة 
  • الثعلب المكار ... وأكل الخضار 
  • الحكيم " تاك "
  • اعتمد علي بطوط 
  • حودايت قبل النوم 
  • أسلاك عبقرينو تشابكت 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 189

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 191

----------------


من صفحات العدد :


نوادر و حكايات 

حفل بلوتو 


ذات يوم , ألقت " ميمي بهذا السؤال : عيد ميلاد بلوتو يقع في اي يوم من السنة ؟ فأجاب ميكي بأنه لا يعرف كما انه لم يفكر في الامر فعلقت ميمي علي ذلك بقولها : هذه هي مشكلتنا جميعا .. كلنا نتهاون في حق بلوتو ونحتفل بأعياد ميلادنا بإقامة الحفلات و ممارسة الألعاب المسيلة ونحصل علي متعة كبيرة . لكن هل نفعل مثل ذلك في عيد ميلاد بلوتو ؟كلا! فاندهش ميكي لهذه الفكرة وسألها : اذم ما الذي تقترحينه ؟ قال اقترح ان نقيم له حفل عيد ميلاد .. حفلا جيدا , واذا كنا لا نعرف تاريخ ميلاده بالتحديد يمكننا اختياره تحديده بأنفسنا ! ولمعت عينا ميكي وسألها : هل يوافقك الغد ؟ عظيم ! هيا نتصل الان بكوكا و بندق ليساعدنا ! و قامت ميمي بالاتصال بهما علي الفور .. وبعد دقائق حضرا .. وكان الجميع يستمعون جيدا لما تقوله ميمي التي شرحت خطتها و في النهاية اضافت : وهكذا ستذهب يا بندق غدا لجمع الكلاب و نستضيف جميلة و عنتر و زقلط و لوزة و جرير و سيكون بلوتو معي هنا . وسألها ميكي: هل أذهب لإحضار كلبة السيرك و مدربها المهرج من اجل التسلية ؟ نعم ! وسنكون قد أعددنا الطعام انا وكوكا! طعام ؟! ما الذي ستدمينه للكلاب ؟ وسألها بندق : هل يحبون تورته الشيكولاتة ؟ فضحكت ميمي وقالت : التورتة ليست طعاما جيدا للكلاب , سيحضر لنا الجزار حبالا طويلة من السجق و سنشكلها انا وكوكا علي شكل التورتة .. وسيعجب ذلك ضيوف بلوتو ! وفي اليوم التالي ادرك بلوتو ان هناك مناسبة خاصة لان ميمي ربطت حول عنقه شريطا كبيرا.. ثم امرته بالبقاء هادئا .. لكن عندما احضر بندق اول كلب , ثم التالي . ثم المزيد الي الحديقة , وعندما بدأت كلبة السيرك تقدم العابها لم يحتمل بلوتو البقاء هادئا دقيقة اخري و " هاو ! هاو ! هاو !...ووف ووف ! " كان العرض عظيما ... ودحرجت كلبة السيرك كرة كبيرة من المطاط فقفز ايضا بلوتو فوق الكرة ... ثم قفزت الكلبة عبر طوق ورقي كبير ..و قلدها بلوتو .. وسرعان ما كانت الكلام تطارد بعضها في سرور ! وقال بلوتو في نفسه : لعب الالعاب في اعياد الميلاد شئ ممتع ... ونظر حوله باحثا عن المزيد من المغامرات , فلاحظ ان نافذة المطبخ مفتوحة فأسرع وقفز منها الي الداخل و الكلاب الاخري وراء وصاح ميكي : انتبهي يا ميمي ! الكلاب دخلت ! فقالت ميمي : الموضوع بدأ يخرج من ايدينا ! هيا نقدم لهم الطعام .. ربما تهدأ هذه الكلاب ! واخرجت تورتة السجق .. لكن اندفاع الكلاب اوقعها أرضا ! واسرعت الكلاب تقفز فوق سور الحديقة وكل منها اختطف قطعة من حبال السجق .. ما عدا بلوتو الذي تأمل الطبق الفارغ بحزن ثم تنهد بقوة وجلس مكانه , وقال ميكي : يبدو ان حفل عيد ميلاد بلوتو قد انتهي مبكرا ! لكن لم ينزعج احد لذلك , وعلي الاخص بلوتو الذي كان قد استغرق في النوم بعد اللعب والجري مع ضيوفه !  



----------------

موسوعة جيب 
الثعبان " كا "

نبذة تاريخية من الشخصية : عرض في اكتوبر عام 1967 فيلم الرسوم المتحركة كتاب الغابة ,ويعتبر هذا الفيلم المشتق من كتاب المؤلف الانجليزي الشهير " راديار كبلنج " , يعتبر اول فيلم موسيقي من افلام الرسوم المتحركة , و في هذا الفيلم يغني الثعبان ما اغنية ظريفة اسمها اما مخلص لك , حيث يحاول تهدئة موجلي و تنويمه لمي يلتهمه . 
مكانته في القصة : تدور هذه الحوادث في الهند , حيث قامت الذئاب باختطاف طفل صغير هو موجلي وهرب منهم , لكنه وقع فريسة في يد الدب بابلو ذو القلب الرقيق ثم وقع مرة اخري في يد النمر المرعب , كان علي موجلي " ان يحس بالأخطار المحدقة حوله في كل مرة مثل النمر شيرخان ملتهم البشر و قبائل القردة بندار لوج وايضا الثعبان الخطير " كا " ... 
صورة الشخصية المرعبة : هذا الثعبان يخدع الاخرين بتمثيله , فهو يقنع موكلي بصداقته البريئة , بينما هو لا يفكر الا في التهامه . والغريب ان هذا الثعبان لا مكان له في هذه القصة الهندية لانه ببساطة يعيش في افريقيا واندونيسيا فقط و يبلغ طوله من 6 الي 9 امتار . 
اسلحته : مشكلة " كا " انه بدون اقدام ليجري وراء فريسته . ولهذا يجب عليه ان يجذبها نحوه بالخديعة او بالتنويم المغناطيسي . 

--------------

الطفولة في الحيوانات 

مشكلة غير متوقعة 
تقطع انثي الحوت الرمادي اميالاً عديدة جنوباً حتي تلد صغيرها انها لا تريد لصغيرها ان يولد في مياه باردة . فعندما يولد لا يكون جسمه مغطي بالطبقة الدهنية التي  تحتفظ له بالدفء . لذلك فهو يحتاج لمياه دافئة حتي تنمو له هذه الطبقة . في بعض الاحيان تفشل الام الحامل في الوصول الي المياه الدافئة . لذلك فهي تواجه مشكلة غير متوقعة خلال الرحلة الطويلة الخطرة . صغير جائع دائم اللعب . 



الرباط الاسري 
انثي حيوان " الزبابة " لا تحتاج الي جليس لأطفالها البالغين من العمر اسبوعين انها تأخذهم معها عندما تذهب لرحلات الصيد . كل واحد منهم يتشبث بذيل الذي امامه . اما انثي حيوان "الأبوسوم " فحيلتها في التنكر معروفة انها تحمل كل صغارها فوق ظهرها . 


الطفولة في الحيوانات 

دفاع عن النفس 
تحتاج اشبال الدببة الي بعض التدريب لتعلم فنون الدفاع عن النفس . لذلك تدع الام صغارها ينمون أجسامهم و مهارتهم القتالية عن طريق اللعب الخشن , ولكنها تحرص علي الا يصاب احد , عندما تزداد خشونة اللعب تتدخل الام , وغالباً ما يكون هذا التدخل في صالح الشبل الاصغر و الاضعف . 


أول زيارة 
تسمح انثي النمر الامريكي لزوجها بأول زيارة لأشبالهما ولكنها ترقبهم بقلق . يبدو انهم تألفوا . الاب يقوم بدور الاب المحب كأنه معهم منذ البداية . 


----------------

موسوعة جيب

 الكودياك 

الكودياك , رغم شكله الطيب و شبهه بالدب الدمية التي تحب ان نحتضنها , الا انه دي يهوي الوحدة ولا يحب ان يزعجه احد .. و اذا تهور احد واثاره فانه يهوي عليه بلطماته ! فعضلات ذراعيه هي اوي عضلات جسمه ! موطنه : يعيش دب الكودياك في جزر كودياك الموجودة بألاسكا و عدده محدود . 
غذاؤه : يأكل دب الكودياك كل شئ ... من اصغر ثمرة الي اكبر حيوان مجتر , فهو يلتهم اي شئ يقع بين مخالبه او تحت اسنانه , حتي انه احيانا يلتهم ابن عمه الدب الاسود .. يا لها من اسرة ! 
صغاره : تلد الدبة الكودياك كل شتاء دبين او ثلاثة ... وعند مولدهم يكونون في حجم الفأر , اذ يبلغ وزنهم 500 جرام , ولا يرون شيئا !
أرجله : الدب مخلوق يمشي علي باطن اقدامه او راحة القدم اي انه بالتالي يتمتع بقدمين و يدين . و مقاس قدمه حوالي 35 سم , واصابع يده الخمس لها أظافر طولها 7 سم .
ارقام القياسية : 
الطول : عندما يقف الكودياك يبلغ طوله ثلاثة امتار .
الوزن : 600 كيلو جرام .
العمر : من 15 الي 20 سنة .
منذ القدم , في نصف الكرة الارضية الشمالي , كان يتم الاحتفال بعيد الدب , وفي القري كانت احدي النساء تقوم برعاية دب صغير حتي يبلغ عمره 4 سنوات ... و حسب سعادة او تعاسة القرية خلال تلك السنوات الاربع كان يطلق سراح الدب او يضحي به  

------------

موسوعة جيب 
اوبل كاليبرا 20 اي 16 في 

عدد السلندرات : 4
السعة بالسنتيمتر المكعب : 1998 سم3 
الطاقة : 110 ك و / 150 بي اس 
السرعة : من صفر الي 100 كم في الساعة في 8,5 ثانية 
اقصي سرعة : 223 كم في الساعة . 

------------

موسوعة جيب

التزحلق علي الماء 


الاصل : يستخدم هذا اللوح في رياضة التزحلق علي الماء وقد ظهر لأول مرة منذ ثلاثة عشر عاما في " هونولولو "( عاصمة هاواي ) اما في فرنسا فقد ظهر عام 1981 .
التمرين / يمكنك ممارسة هذه الرياضة بمجرد ان تتعلم السباحة وهي تحتاج لتدريبات ساقة حتي تصل الي الاحتراف .
الاعداد : يصل طول لوح التزحلق علي الماء الي 152 سم وو لين بعض الشئ و ملمسه ناعم, واذا كنت تريد ان تتشبه بالمحترفين احرص علي ان ترتدي زعانف في قدميك و قفازين وقميصا واقيا .
الصعوبات / تحتاج هذه الرياضة الي قوة هائلة لانك بلا شك لا تتمني ان تضيع وسط الامواج, استخدم الزعانف لتزيد من سرعتك و استخدم قوة ذراعيك في ركوب الامواج .
المميزات : يجب ان تحتفظ بتوازنك و الا ضعت وسط الامواج , كما يجب ان تعرف البحر جيدا ولا تخش ان تقع عدة مرات و ترتطم بالأمواج العالية .  



----------------

بنك المعلومات 


ايام المناسبات 

شرح الاسلام انواعا من الأطعمة والائم في اوقات مخصوصة و تسمي ايام المناسبات وهي :
القِرَي : طعام الضيفان 
التحفة : طعام الزائر
الخرس : طعام الولادة 
المأدبة : طعام الدعوة 
الوليمة : طعام العرس 
العقيقة : طعام المولود في يومه السابع 
الغديرة : طعام الختان 
الوضيمة  : طعام المأتم 
النقيعة : طعام القادم من سفره 
الوكيره : طعام الفراغ من البناء 


الخصال الاربعة 
اربع خصال من كن فيه بني الله له بيتا في الجنة من كان عصمة امره لا اله الا الله 
واذا اصابته مصيبة قال : انا لله وانا اليه راجعون
واذا اُعطِيَ شيئا قال : الحمد لله 
واذا اذنب ذنْباً قال : استغفر الله 


الرئتان 
الاعضاء المزدوجة في جسم الانسان تكون متساوية في الحجم عادة . فالعين اليمني في حجم العيم اليسري تماما . وكذلك الاذنان و اليدان و الرجلان ... الخ . ولكن كون القلب في الجهة اليسري من الصدر جعل الرئة اليسري اصغر من اليمني . فالرئة اليمني تتكون من ثلاثة فصوص بينما الرئة اليسري تتكون من فصين فقط .


لوحة الجيوكاندا 
تعتبر لوحة الجيوكاندا او الموناليزا من اشهر التحف الفنية في العالم ...وقد رسمها الفنان الايطالي ليونارد دافينشي في اربع سنوات من عام 1500 الي عام 1504 , وصور فيها وجه سيدة تدعي ليزا او موناليزا , اما جيوكاندا فهو اسم عائلة زوجها وقد اشتهرت اللوحة بها . 


الشاي 
من المشروبات التقليدية في معظم انحاء العالم . و يرجع اصل كلمة شاي الي اللغة الصينية وبالذات من لهجة سكان مقاطعة " كانتون " في الصين . فكلمه شاي وكلمة تي TEA  معا من اصل صيني , فالاولى تعني الشاي باللهجة العامية و الثانية الشاي باللهجة الفصحي . 


أكبر .. أجمل .. أطول 
اكبر قبر في العالم هو هرم خوفو . فالفراعنة . شيدوا الاهرامات لتكون قبورا واجمل قبر في العالم هو تاج محل واطول قبر في العالم هو سور الصين العظيم نظرا لعدد من ماتوا اثناء تشييده وكان السور مقبرة لهم .


المسك و العنبر 
يستخرج المسك من غدة في بطن غزال المسك , اما العنبر فهو مادة دهنية تشبه الشمع تطفو علي سطح الماء , و تتكون هذه المادة في اخشاء حوت العنبر . ونظرا لضخامة جسم الحوت فان كتل النبر التي تلتصق علي احشائه تكون كبيرة . 


----------------

افلام والت ديزني 

روبين هود


الحكاية : في انجلترا , عندما رحل الملك ريتشارد قلب الاسد , لقيادة الحروب الصليبية , واستولي اخوه الامير جون علي العرش .. وبمساعدة مأمور نوتنجهام الشرير ,أرهق بلاده بالضرائب , وسادها الرعب والظلم ! لكن روبين هود ورفاقه كانوا يحاربون هذا الظلم , ويسرقون هذا الظلم , يسرقون الاغنياء من اجل الفقراء و يختبئ روبين هود في غابة شيروود المظلمة ... 
الفيلم : ما ان اتخذ قرار تنفيذ فيلم الرسوم المتحركة هذا عام 1969 حتيبدأ العمل فيه واستمر 4 سنوات , وقررت استوديوهات ديزني ان تكون الحيوانات هي صاحبة ادوار البطولة .. لذلك العثور علي الحيوان الذي يلائم كل شخصية !
اصل الحكاية : روبين هود اشهر بطل في القصص الشعبية الانجليزية .. وعبرت قصصه القرون : فهناك اغان ترجع الي ما قبل القرن الخامس عشر تحكي مغامراته ...
الشخصيات الرئيسية : روبين هود , الثعلب اخف دم رامي قوس ! جون الصغير الدب , و الاخ توك مساعداه المخلصان . ماريان الجميلة , الثعلبة الرقيقة التي تشغل قلب روبين , الامير جون , الاسد الذي يفوق احتياله , روبين الخارج علي القانون , السير الحزين , الثعبان الماكر , الي لا يوجد امكر منه ! , مأمور نوتنجهام الذئب , الذي يتساوى شهره وبلاهته .
تاريخ العرض : عرض روبين هود لأول مره في الولايات المتحدة في 8 نوفمبر 1973 , و بعد سنة في 30 اكتوبر 1974 في فرنسا . 
عدد المشتركين في الفيلم 300 , عدد الرسامين 70 , عدد الصور بنسبه لصوره 24 صورة في الثانية : 119,520 , عدد الافلام المستعملة 800,000 , عدد الرسوم علي اوراق شفافة (سيلوفانات ) 1,148.000 . 



الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات