العدد 189 من ميكي جيب بتاريخ ابريل 1992

العدد 189 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : ابريل 1992م



العدد بصيغة CBR & PDF



بلالين بطوط بالونة بطوط خلفيه خضراء


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • حلم الدكتور علّام 
  • مزمار الثيران 
  • اسهم زائدة 
  • دهب ذكي جدا  
  • بلوتو مخبر سرّي
  • الناي السحري 
  • حطام سعيدة 
  • تجربة بحرية 
  • صندوق القفازات 
  • سرحان 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 188

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 190


من صفحات العدد :


نوادر و حكايات 

خطة الجدة بطة 


كان العيد يقترب , وكانت الجدة بطه مشغولة بإعداد الخطط لتجميع الاسرة في تلك المناسبة .
و رغم ان ذلك يعني أياماً من العمل والطهي والخبز الا انها كانت تنتظر المناسبة بشوق و تستمتع بكل لحظة عمل !
لذلك فقد غضبت وخاب املها عندما اتصلت زيزي و اعتذرت عن الحضور لتلبية الدعوة علي العشاء !
وقالت زيزي : لن نأتي هذا العام الي منزلك يا جدة بطة .. فقد اصبح التجمع بمناسبة العيد موضة قديمة , لذلك قررنا جميعا ان يقول كل منا بالشئ الذي يفضله ! حقا يا زيزي ؟ وما هو الشئ الذي تفضلينه ؟ رقص البالية ! سأتدرب عليه طوال اليوم ! اممم.... ! وماذا بشأن بطوط والاولاد ؟
قال بطوط ما يفضله هو مشاهدة التليفزيون , والاولاد ينوون القيام بالألعاب السحرية !
وقالت الجدة بطة وهي تتنهد حزنا : حسنا ! ارجو ان يستمتع كل منكم بما يفضله ! وشعرت الجدة بطة بالإحباط ... وبالوحدة ... وجلست تفكر في مشكلتها وفجأة قالت لنفسها : انا ايضا سأقوم بعمل الشئ الذي افضله !
واتصلت تلفونيا بـ زيزي وقالت لها : اتمني ان اري رقصك يا زيزي .. فلماذا لا تأتين يوم العيد و تتدربين هنا ؟ اه ! كم يسعدني ذلك يا جدة بط  .. وأشكرك علي تفهمك الموقف وابتسمت الجدة بطة وهي تضع سماعة التليفون مكانها ..
ثم بدأ تهتم بما سوف تفعله وتعده .. وراحت تدندن الالحان اثناء عملها ... ومرت الايام ... وجاء ليوم المنتظر .. يوم العيد ! وصلت زيزي كما وعدت , مبكرا لتؤدي تدريبها علي الرقص و جلست الجدة بطة تراقبها في سرور .
وبعد قليل وصل بطوط و معه سوسو و لولو و توتو واسرع بطوط بالجلوس امام التلفزيون , وفتح الاولاد علبة العابهم السحرية بينما كانت زيزي تدور عبر الحجرة في خطوات الباليه الرقيقة ..
ولم يمض وقت طويل حتي ظهر عم دهب حالا رزمة من النقود ليعدها . ووصل الاستاذ فركوك بالته الحاسبة .. وسرعان ما امتلأ المنزل بالأنشطة المختلفة : كل يقوم بالشئ الذي يفضله ! وراقبتهم الجدة بطة في سعادة لبضع ساعات .. ثم قامت , اثناء انشغالهن بهواياتهم , وتسللت الي المطبخ حيث الديك الرومي في الفرن وبقية الاصناف الشهية علي نار الموقد ... ومع اقتراب موعد تناول الطعام انتظرت الجدة بطة الاصوات التي كنت تتمني سماعاه ...
و قد بدأها الاولاد وهم يسرعون الي المطبخ : يا جدة بطة ! نشعر بالجوع ! ثم صاحوا اه ! لقد اعددت ديكا روميا ! وكانت هذه هي بمثابة اشارة ليسرع الجميع الي المطبخ ليساعدوا في ترتيب مائدة الطعام التي سرعان ما امتلأت بالصيني اللامع و الطعام اللذيذ ! واثناء استمتاعهم بطعام الجدة بطة قالت لها زيزي وهي تضحك : كم انت عظيمة يا جدة بطة ! لقد دعوت الجميع ليقوموا بالأشياء التي يفضلونها هنا , حتي تستمتعين بعشاء العيد المعتاد !
وقال عم دهب : هذا يسعدني ! واضاف الاولاد : ونحن ايضا ! وقال بطوط : وانا مثلهم ! وابدهم الاستاذ فركوك ...وقالت الجدة بطة وعيناها تلمعان : وانا سعيدة لأنكم كلكم سعداء ...فإن عشاء العيد هو الشئ الذي افضله ... وانا مثلكم , قمت في العيد بعمل الشئ الذي أفضله ! 


---------------------

موسوعة جيب 

عصفور الجنة " اجمل الطيور " 


يعتبر هذا الطائر من اجمل الطيور علي الطلاق . 
مقاييس الجسم : يبلغ طول الجسم 15 سم لأصغر انواعه التي يبلغ عددها 43 نوعا , و 1,2 مترا لأكبرها .
حياته : لا يوجد الا في غابا غينيا الجديدة و الجزر الصغير المحيطة بها , ويمكن مشاهدة اربعة انواع منه تعيش في الغابات علي مرتفعات في شمال شرق استراليا . 
التغذية : يتغذى علي ثمار الفواكه وانواع الكريز وعلي الحشرات ايضا . 
الجميل : يتباه الطائر الذكر امام الطيور الاناث بريشه الجميل ذو الالوان و الاشكال الرائعة و بعض الانواع لها ذيل بلون اصفر دهبي , وبعضها الاخر ذيلها احمر زاهي و او اخضر فاتح. هذا علي الرغم من ان عصفور الجنة هو سليل احد الطيور من ذوي الالوان الباهتة القريبة الشبه بالغراب .
الاستعراض : لا يكتفي عصفور الجنة بريشة الجميل ولكنه يستعرض عصفور الجنة الازرق حيث يتعلق  علي احد الافرع و يتدلى برأسه لأسفل و يهز في حركة مفاجئة ريشة . 


* لمشاهدة الموضوع و المواضيع الأخرى بالصور المرفقة من خلال صفحات العدد *

-----------------

موسوعة جيب 

الكبريت حي يشتعل مرتين 


الخامات : علبة كبريت – طفاية – قلم فلوماستر اسود 
الاعداد : ( دون ان يراك احد ) اختر عود كبريت من العلبة ولونه باللون الاسود مبتدئا من اعلي الرأس و ذلك حتي تعطي الاحساس للمشاهد انه كان مشتعلا بالفعل ... ثم ضعه في الطفاية ولكن حاول ان تضعه علي الطرف حتي يسهل عليك معرفته .. وبعد ذلك اضف بعض العيدان المشتعلة حقيقة . وبعد ان تنتهي من الاعداد اترك عودا في العلبة . 
التقديم : اخرج من العلبة عود الكبريت . اشعله ولكن بحرص , اتركه يشتغل قليلا ثم انفخه ثم ضعه في الطفاية . 
الطريقة : ابدا بقول " ان هذا العود يعجبني سوف احتفظ به . ثم تظاهر بأنك تأخذ العود الذي اشعلته من قبل وخذ العود الذي لونته بالأسود وقل لأصدقائك : أيدهشكم انه يصل للاستعمال ثانية ؟ انظروا ... ثم حك العود المكشط و بكل سهولة سيشتعل مرة اخري .

----------------
موسوعة جيب 

الفجوة السوداء 


في بداية الثمانينات انشغلت ستوديوهات والت ديزني تماما بالخيال العلمي اثناء انتاج فيلم الفجوة السوداء . وتدور احداثه في الفضاء حيث تختلط فيها المغامرة و الحركة والاثارة !
الفيلم : خرج فيلم "الفجوة السوداء" الي الاضواء في تاريخ 15 اكتوبر 1980 , بعد خمس سنوات من الاعداد , و 22 اسبوعا من التصوير .. بميزانية بلغت 20 مليون دولار ! وكان يعتبر في ذلك الوقت من اكبر المشاريع التي تناولتها ستوديوهات والت ديزني ! 
القصة : في نهاية القرن الثاني والعشرين , تعود المركبة الفضائية الاستكشافية بالمومينو الي الارض ... كل شئ هادئا لولا ان شعر الانسان الآلي , الموجود بالمركبة , بوجود فجوة سوداء مخيفة توجد بداخلها المركبة الفضائية سيجنوس وهي مركبة والدكيت و عالمة الفيزياء, والتي لم تصلها ايه انباء عنه منذ عشرين سنة ! وينجح اعضاء طاقم بالومينو في الهبوط في سيجنوس .
الممثلون : يشتهر الممثل " انتوني بركنز" بفضل دوره " نورمان بيتسي " في فيلم : الفريد هتشكوك " ( سايكوز ) ... ثم يمثل في فيلم هل تحترق باريس و بلهاء رائعة و جريمة قطار الشرق ... لكنه يظل متأثرا بدوره في ( سايكوز ) لذلك سيقوم ببطولة سايكوز 2 و سايكوز3 .
الفجوة السوداء : مصطلح يطلق علي ما يتبقي من نجمة او شمس فيجتذب اي شئ يتواجد حوله ! 



--------------
موسوعة جيب 

جيمس كوك 


اصبحت رحلات المكتشفين العظام تتسم بطابع علمي بعد عام 1750 , وبم تقتصر علي اكتشاف اراض جديدو وحسب , بل ودراستها ايضا . وكان رائد هذا النوع الجديد من الرحلات هو الانجليزي " جيمس كوك " . 
كان هناك حدثا علميا عظيما ينتظره الجميع وهو مرور كوكب فينوس اما الشمس ... وقد سمحت هذه الظاهرة بقياس المسافة من الشمس الي الارض . وقد تنبأ الفلكي الانجليزي "هالي" بتاريخ هذا الحدث ووقوعه في يونيو من عام 1769 ... وكانت المراقبة الفلكية تتم في هاوي . وقررت انجلترا ارسال بعثة مهمتها مراقبة مرور كوكب فينوس واثبات وجود . قارة جديدة في وسط الكرة الارضية , وقد عهد لضابط كجهول يدعي جيمس كوك بالإشراف علي هذه المغامرة الجبارة .
غادر كوك انجلترا في 26 اغسطس 1768 وبعد 7 شهور من رحلة بحرية بلا مشاكل وصل كوك الي "تاهيتي"  وتمت مراقبة مرور كوكب فينوس امام الشمس بنجاح ورحل بعد ذلك لإكتشاف القارة التي اعتقد انه وصل اليها عند رسوه في جزر نيوزيلندا ولكنه رحل عنها بعد هجوم الاهالي علي البعثة . وعند العودة اكتشف الساحل الشرقي لأستراليا . وصل كوك الي انجلترا في يوليو عام 1771  وابحر من جديد في العام التالي بحثا عن هذه القارة المنشودة ولكنه وجد نفسه وسط ثلوج القطب وظل ثلاثة شهور يجاهد ليشق طريقا فيها بدون نجاح .. وعاد ادراجه مرة اخري لتنتهي بذلك اسطورة القارة الموجودة وسط الكرة الارضية .
ومات كوك في رحلته الثالثة التي بدأت عام 1776 حيث كان يحاول البحث عن ممر بحري في شمال امريكا بين المحيط الهادي و الاطلنطي وعندما فشل عاد الي هاواي ليلفي حتفه علي يد الاهالي هناك . 


---------------------

بنك المعلومات 


النعامة

النعامة اكبر الطيور في العالم , ويلغ ارتفاع ذكر النعام من قدميه حتي فمه رأسه حوالي 8 أقدام . والنعام طيور جبانه جدا وعندما تحس بأقل اشارة خطر فانها لا تدفن رأسها في الرمال كما يزعمون , بل تهرب بسرعة تساوي سرعة الحصان . اما قصة دفن رأسها في التراب فهي خرافة نشأت من عادة انثي النعام وهي تريح رقبتها الطويلة ورأسها علي الارض حينما ترقد علي البيض لتفقس وجناحا النعامة صغيران جدا ولا يصلحان للطيران ولكن النعامة تفردهما ليساعداهما عند الركض , وهناك انواع عديدة من النعام , ويتغذي النعام علي النباتات و الحشرات و الثعابين والسحالي . 


مثلث برمودا

هي منطقة في العالم تقع شوق الولايات المتحدة في المحيط الاطلسي ( بين خط طول 55 و خط عرض 25 ) ... و هي تعتبر اخطر منطقة للملاحة و الطيران . فما ان تدخلها سفينة حتي تختفي ... واذا اخترقت اجوائها اضخم الطائرات لا تخرج منها . و خلال حوالي مائة عام ابتلعت حوالي 50 سفينة و عشرين طائرة منها طائرات عسكرية ضخمة , حتي حملات الانقاذ التي تذهب , اليها تختفي ولا يظهر لها أثر . 


ثلاثة جفون 

للطير ثلاثة جفون .. جفنان كالانسان , وجفن ثالث شفاف يحمي العين من الهواء و الضوء القوي حتي تستطيع الطيور المسرعة ان تفتح عيونها اثناء طيرانها السريع و تري ويسمي هذا الجفن الثالث ( الغشاء الرامش ) . وحركة هذا الجفن في العين اليمني .. من اليمين الي الداخل .. و في العين اليسري من اليسار الي الداخل . 


الحروف في حسا ( أبي جاد ) حساب الجمل 
ترتيب الحروف :  أبجد ... هوز ...حطي ... كلمن ... سعفص ... قرشت ... ثخذ ... ضظغ. 


الافضل المرمي بدون حراسة 

في مباراة واحدة اهتزت شباك مرمي احد نوادي الهواة الانجليزية 21 مرة و بعد الهدف الحادي و العشرين توجه كابتن الفريق الي الحارس المرمي وقال له في غيظ شديد : بسببك دخل مرمانا حتي الان 98 هدفا في ثماني مباريات الا تري اننا قد نموت في وضع افضل لو تركنا مرمانا دون حراسة . 


قانون الراية الحمراء 

 من القوانين الغريبة التي كان لصدورها في انجلترا عام 1865 ضجة كبرى , قانون " الراية الحمراء " وهو قانون صدر اثر ظهور السيارات في الشوارع  فقد كانت خطرا علي حياة المارة المشاة , فصدر قانون يمنع السيار من السير في الشوارع مالم يركض امامها رجل يحمل راية حمراء ليحذر الناس و ينبههم سلفا . وكانت سرعة السيارة القصوي المسموح به هي اربعة اميال في الساعة . 


شهر العسل 

يطلق علي الشهر الاول من الزواج اسم ( شهر العسل ) وقد جاء هذا التقليد من شعوب اوروبا الشمالية حيث كانوا يقدمون لضيفوهم في الافراح شرابا مصنوعا من العسل ... ويستمر العروسان في شرب هذا الشراب لمدة ثلاثين يوما لما فيه من فوائد غذائية . 


الطفولة في الحيوانات 

الامهات المهاجرة

الرعاية التي تتلقاها صغار الثدييات تبدأ عادة قبل ولادتها . تقطع الامهات مسافات طويلة . حتي تتأكد ان صغارها سوف تولد في المكان الذي  يناسبها خلال الاسابيع الاولي من حياتها .  كما تري في الصورة قطيع من كلاب البحر . سبح شمالاً . هذا القطيع يتكون اساساً من الاناث . معظمها تحمل شيئاً في غاية الاهمية- طفل سوف يولد بعد يومين من وصولها الي القطب الشمالي . 



الامتحان 

تبدو انثي الاسد وهي تداعب شبلها بطريقة لا توحي بالأمومة انها تقوده الي منطقة خطره تحاول اسقاطه من فوق الشجرة الي الارض. انها بذلك تختبره فهي تريد ان تعرف مدي استعداده لحماية نفسه . لقد نجح في الامتحان . 



لحظات حرجة 

الدقائق القليلة الاولي من حياة اي حيوان هي اكثرها خطورة . فصغار الثدييات لا تقفز فوراُ بعد ولادتها لتبدأ حياتها معتمدة علي نفسها . حتي بعض صغار اقوي الحيوانات , تولد ضعيفة لاحول لها ولا قوة . وليد فرس النهر لا يتحرك , تحركه امه وتدفعه في قلق . بعد قليل تنجح محاولاتها , ويتحرك الصغير و يعيش .



هنا ... انا في أمان 

عندما تذهب انثي الدب الاسود للبحث عن الغذاء , فإن الصغار لا تبقي فوق الشجرة طوال الوقت . ولكن عندما يقترب منها الخطر , فهي تتسلق اقرب شجرة , وتقف علي حواف الأفرع . انها في امان هكذا من الاعداء مستلقي الاشجار . هولاء الاعداء اوزانهم ثقيلة دائماً و يخافون تتبع الصغار فوق الاغصان الضعيفة .


---------------------

من شخصيات والت ديزني 

زيزي 


من شخصيات والت ديزني الذكية وهي صديقة عم بطوط والتي تسعي وتحاول بكل الطرق ان تغير من شخصية بطوط وما هو عليه من خوف حتي يتحول الي شخصية شجاعة متمتعة بأخلاق كأخلاق الفرسان , وهي تحاول كثيراً ولكنها حتي الان لم تنجح في تغيير شخصية بطوط . ولذك فهي تستعمل جميع الحّيل التي تدفع فيه روح الشهامة و البطولة و الشجاعة . وتقوم زيزي بأستغلال محظوظ لأثارة غيظ بطوط حتي تتمكن من الوصول لما تريده منه . 



الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات