العدد 188 من ميكي جيب بتاريخ مارس 1992

العدد 188 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : مارس 1992م



العدد بصيغة CBR & PDF



بطوط في حديقة الحيوان يأكل الفول السوداني مع قشرة موز بطوط هيتزحلق و الاولاد يضحكو عليه صورة طريفة علي غلاف ميكي جيب


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • الحلّاق " بطوط "
  • حارس يشرب اللبن 
  • مباراة "دوقي "و "نوري "
  • حيل سحرية 
  • فريق النظافة 
  • لعنة الملك  قوت 
  • نكته كبيرة 
  • مظهر القوة 
  • مصيدة الثعالب 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 187

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 189


من صفحات العدد :


نوادر وحكايات 

بلوتو ذو الوجهين 


ذات مساء قال فوفو و تيتي لميكي : يا عم ميكي ... يشعر بلوتو بجوع شديد . كيف ذلك , وقد تناول عشاءه منذ قليل ؟ بالاضافة الي اعطيته كمية كبيرة ! فقال فوفو : لكنه لم يأكل منها شيئا ! ماذا تعني ؟ فقال تيتي : لقد جاء الكلب الضخم " زقلط " واكل كل طعام بلوتو .. انه يفعل ذلك كثيرا ! و سألهما ميكي : وكيف يتصرف بلوتو الا يتشاجر معه ؟ لا .. انه يخاف و يبتعد لا اعرف ماذا افعل .. لو كان وجه بلوتو اكثر دمامة لأخاف زقلط ... لكنه ليس كذلك و زقلط لا يخاف من شكله ! حسنا لا يزال هناك بعض الطعام في المطبخ , فليأكله " بلوتو " واسرع فوفو و تيتي لاعداد وجبة لبلوتو الذي اسرع معهما ينبح فرحا .. وقال له تيتي : الا يمكنك ان تعض زقلط ولو عضة صغيرة ؟ ربما يواجه ذلك عن طعامك ! لكن زقلط لم يندهش .. فما كاد بلوتو يقترب من طبقة حتي ظهر زقلط محملقاً في وجه بلوتو و مزمجراً ... فابتعد بلوتو المسكين خائفا .. و التهم زقلط طعامه . وقال فوفو بحزن : لن يجد بلوتو الشجاعة ليتشاجر معه ! لكي تيتي تذكر ان ميكي تحدث عن الوجه الدميم الذي قد يخيف زقلط فقال لاخيه : هل تتذكر الاقنعة المطاطية التي كنا نرتديها في عيد الاقنعة ؟ فهمت فكرتك .... سنجربها غدا ! وفي اليوم التالي اعطي ميكي طبق بلوتو لفوفو وهو يقول : من فضلك له طعامه .. أرجو ان يأكله ! وفي الخارج امسك تيتي بأذن بلوتو وهمس فيها سنعدك للعشاء يا بلوتو ... سألبسك هذا القناع ! ولكن كان انف بلوتو طويلا يعوق ارتدائه القناع....فاقترح تيتي ان يلبسانه قناعا علي كل ناحية من وجهه بحيث يربطهما من الخلف بأستك ...ثم سكتا عندما شعرا باقتراب زقلط ...و بالفعل دخل زقلط الي الفناء و قفز نحو طبق بلوتو .. فصاح فوفو مشجعا بلوتو .. الان يا بلوتو اصح في وجهه ! وصاح بلوتو : هاو ! اندهش زقلط ... الصوت مألوف .. لكنه لم ير من قبل حيوان بوجهين . قبيحين قبحا شديدا ! وصاح صيحة خوف وانطلق هاربا بأسرع ما استطاع من قوة ! وصاح فوفو و تيتي بفرح : هييه ! لقد افزع بلوتو زقلط ! و قال فوفو : اخيرا واجه عدوه ! فقال تيتي مصححا : تعني واجهة مواجهة مزدوجة ! وضحك الاثنان ... و ضحك معهما بلوتو : هاو هاو هاو .... فقد كان سعيدا .. لم يدرك تماما ما حدث و لكنه حدث ... ولأول مرة منذ اسبوع استمتع بوجبته . 


---------------------

الطفولة في الحيوانات 


أتوبيس الدببة 
تحتاج الصغار دائماً بمساعدة عند التنقل من مكان الي آخر . وايضاً عند المسافات الطويلة . وصغار الدب الهندي ممتلئة بالطعام و تحتاج الي النوم و لكن حان الان وقت انتقال العائلة الي مكان آخر . الام توفر وسيلة المواصلات و الصغار ترحل بهذه الطريقة  حتي تكبر قليلاً . وبعد ذلك تتبادل الركوب علي ظهر الام . 

 

الاختفاء فجأة 
في بعض الاحيان تختفي الام قبل ان يكبر صغارها و تتمكن من فطامهم في هذه الحالة لا يستطيع الاب ان يفعل شيئا لإنقاذ صغاره ! اذا كان عمرهم اكثر من بضعة اسابيع . فهو في الغالب يستطيع ان يتولي رعايتهم . و في حالة هؤلاء الصغار من الثعالب ذهبت الام لرحلة صيد ولم تعد منها . الصغار اصغر من ان تصطاد طعامها بنفسها . و لكنها ام تعد في حاجة الي لبن الام . يراقب الاب صغاره بحذر عن بعد .والان يقترب منهم ليعلمهم كيفية البقاء علي قيد الحياة . 


الطفولة في الحيوانات 

الماء و اليابسة 
الأمر مختلف بالنسبة لصغير ثعلب الماء . فهو يولد قريباً جداً من الماء . سوف يفضل البقاء في الماء عن اليابسة . ولكن الصغير عادة يقاوم محاولات امه في إغراقه يجب ان يتعلم السباحة رغماً عنه , واخيراً تنجح في إدخاله الي الماء و بمجرد دخوله الي الماء فهو يحبه . 


الأبواب المغلقة 
تحمي انثي منقار البطة ( البلاتبوس ) صغارها , بأن تغلق عليهم الأبواب عن العالم الخارجي عندما تعود الي بيتها تغلق خلفها عدة ابواب . هذه الابواب عبارة عن جدران سميكة من التربة تقوم بكيسها بذيلها بإحكام . وهي تحكم الإغلاق علي صغارها عندما تذهب للبحث عن غذاء في يوم من الايام سيتعلم الصغار كيف يحفرون طريقاً لخروجهم . وهذا معناه انهم كبروا بما يكفي لبقائهم في الخارج . 



---------------------

موسوعة جيب 

هوكي الحلقة 


التعريف :هذا النوع من الهوكي يمارس علي قبقاب الباتيناج و يمسك كل لاعب بمضرب . و تحقيق الاهداف يكون بإرسال الكرة الي شبكة الفريق المنافس .
اصله : نشأت هذه اللعبة في انجلترا , في نهاية القرن التاسع عشر . ووصلت الي فرنسا في بداية القرن العشرين . ولفظ رنك بالانجليزية يعني " حلقة اللعب " .
الاستعدادات الخاصة : يرتدي اللاعبون احذية مسمرة في قبقاب تزحلق . ويلعبون بكرة تزن 155 جراما , مصنوعة من الفلين و البلاستيك , ومع كل لاعب مضرب . ولمنع منطقة قصبة الساق , والركب , الصدر و الظهر , واليدين , وحارس المرمي علي الاخص يرتدي ملابس محشوة , مضادة للصدمات : قفاز ضخم , صديري , حذاء برقبة و قناع . 
قواعد اللعبة : تجري المبارة بين فريقين , من خمسة لاعبين لكل فريق : اربعه في الملعب وواحد لحراسة المرمي , وتستمر المباراة 50 دقيقة و بالنسبة للصغار تكون من شوطين , الشوط 15 دقيقة بينهما استراحة 10 دقائق , وعلي اللاعبين ضرب الكرة بالمضرب فقط بدون رفع الذراع اعلي من الكتف . و من الممكن وقف الكرة بالقبقاب او بأي جزء من الجسم ماعدا اليدين . 


-------------


موسوعة جيب 

تورتة امريكية بالفول السوداني 


تكفي 8 اشخاص , زمن الاعداد 20 دقيقة + 4- دقيقة في الفرن .
المقادير: كيلو من فواكه الموسم ( كمثري – برقوق – عنب – مشمش ) 50 جراما لوز – 60 جراما سكر – معلقتان كبيرتان من عصير الليمون . معلقة كبيرة من عصير البرتقال – فطيرتان مجمدتان ( عجين ) – 250 جراما فول سوداني – بعض الدقيق – صفار بيضة – معلقة كبيرة من اللبن – صينية بقاع متحرك . 
الاعداد : 
 يسخن الفرن بدرجة 200 و يوضع فيه عجين الفطيرتان المجمد .
تغسل الفاكهة و تقطع الي قطع صغيرة , ثم يفرد العجين ثم يفرش في الصينية و توضع الفاكهة فوقه . 
يقطع الموز الي قطع صغير و يخلط ب 150 جم من الفول السوداني , والسكر 60 جم . 
تغطي الفاكهة بهذا الخليط وترش بعصير الليمون والبرتقال . 
يفرش بقية العجين ثم يرش بالدقيق . يجب ان يكون العجين اكبر من الصينية . وفي منتصف العجين اثقب ثقبا وضع فوقه الفواكه وساو بين الاطراف . 
يخلط الصفار و اللبن ثم يوضع الخليط علي العجين . 
ينثر علي التورتة ال 100 جرام الباقية من الفول السوداني و تغرس قليلا في العجين . 
توضع التورتة في الفرن بعد تسخينه بدرجة 200 ( ترموستات 5 ) وتترك فيه لمدة 40 دقيقة تقريبا . 


---------------

موسوعة جيب 

تمساح الجافيال 


هو نوع نادر من التماسيح و يوجد في نهر الجانج بالهند ... وهو النوع الوحيد المتبقي من عائلة حيوانات " الجافيالدات " , ويمتاز هذا التمساح عن الانواع الاخري بفمه الضيق و الطويل جدا , و باستثناء الاسنان , يمكننا تشبيه هذا الفم بمنقار ضخم , يوجد هذا التمساح في احواض انهار  " الجانج " و الهندوس و ابراهما .
مقاييسه : اكثر من 7 امتار في الطول . 
اسنانه : يوجد في الفك العلوي 54 سنه مدببة بينما الفك السفلي لا يوجد سوي 48 سنه فقط , وكل اسنان هذا التمساح من نفس الحجم و هي تشكل كماشات حقيقة . وكل اسنان هذا التمساح من نفس الحجم و هي تشكل كماشات حقيقة , ويعمل الفم مثل الفخ المنصوب لصيد الاسماك و الضفادع . وبسبب هذا الفم الضيف فانه لا يمكنه اصطياد الفرائس الكبيرة . 
معيشته : يعيش معظم وقته في الماء ويظل بالقرب ن سطح الماء بينما تكون عيناه وانفه بارزة علي السطح . و بمجرد احساسه بالخطر فان عينيه تغطس ببطء لأسفل ولا يري سوي فتحات انفه . 
جسمه : يغطي جسمه ورقبته صفائح عظمية وبين اصابع الاطراف الخلفية غشاء سميك .
صغاره : انثي هذا التمساح تضع حوالي 40 بيضة وعندما تخرج الصغار يمكون طولها 35 و تكون ذات انوف طويلة .
مستقبل الحيوان : يعتبر هذا التمساح من الانواع المهددة بالانقراض بسبب التكالب علي صيده للانتفاع بجلده .

--------------


موسوعة جيب 

اصنع سلاسل مفاتيح . وحلي 


مدة الاعداد : 15 دقيقة للتشكيل وحوالي 20 دقيقة في الفرن .
المواد : صلصال من النوع الذي يدخل الفرن – سلاسل – دبابيس مفاتيح بدون تعليقات – حلقان – فرن . 
التشكيل : 
لين الصلصال كما تفعل بالنسبة للصلصال العادي ... واذا اصبح رخوا ومتلاصقا ضعة لمدة ربع ساعة في الثلاجة , واصنع منه كرات صغيرة في راحة يدك , واصابع ( مثل اصابع الكفتة ) علي مساحة مسطحة , ثم اضغط عليها بيدك , وبواسطة سكين رفيع ارسم الاشكال وافصلها , ثم بأطراف اصابعك , ملس العجين . 
اجمع القطع المتبقية بضغطها سويا برفق .
اثقب ركنا من الشكل الذي صنعته , بإبرة سميكة , حيث ستعلقه , ولكن مع مراعاة الابتعاد قليلا عن الحافة ادخل في الثقب قطعة من السلك . 
ضع الشكل المصنوع في الفرم لمدة نصف ساعة تقريبا : مع اتباع الارشادات المكتوبة علي لفافة الصلصال بالنسبة لإدخاله في الفرن .
عندما يجف الشكل يمكنك ان تلونه و تطليه بمادة للتلميع و الصق دبوس مشبك في ظهره اذا كنت ستجعل منه دبوسا حلية . 

---------------------

بنك المعلومات 


برسم البيع :
برسم الربيع .. هذه العبارة كانت تقرأ علي برج ايفيل الباريسي الشهير , وهي لا تعني البرج الذي لا يمكن مبدئيا ان يعرض للبيع , بل درجات اقتطعت من السلم في عملية تجديد شباب البرج الاخيرة . كانت تباع الواحدة منها بعشرة الاف فرنك فرنسي . و السبب ان البرج الهير كان قد جهز بمصاعد جديدة واقتضي الامر تخفيف الف طن من وزنه ! 


سجن بودو 
في " كوالالمبور" عاصمة ماليزيا عدة مجسمات جمالية لكن اكثر ما يسترعي الانتباه هو سجن ( بودو ) المركزي بهذه العاصمة و الذي يعد السجن الوحيد في العالم الذي يتميز بأن جدرانه الخارجية مزينة بالرسم الملونة !


الصفر 
اصدر المركز العربي للدراسات الدولية بباريس مجلة علمية اطلق عليها اسم " الصفر " وقد اختير هذا الاسم لان الصفر هو اساس العلوم الحديثة , ولولاه ما بلغت هذه العلوم ما بلغته من تقدم و ازدهار . و الحضارة الحديثة مدينة للعرب الذين اخترعوا الصفر في الحساب , هذا الصفر المعدوم حجما ووزنا , الهائل قيمة وفكرا , والذي لا يمكن ان تحصي فوائده !


جهاز تكييف 
اخترع و . خ كاريير – من الولايات المتحدة الامريكية – اول جهاز للتكييف الهواء عام 1911 م . 



تلميع 
يمكن ازالة الاثار التي تتركها الزهرية او الكوب علي فطع الاثاث اللامعة , وبواسطة قطعة من القطن مبتلة بمزيج من الكحول الاحمر و زيت التربنتينا ( بحجمين متساويين ) . 


الموتور الكهربي 
اخترع " نيقولا تسلا " من الولايات المتحدة الامريكية – الموتور الكهربي عام 1893 م. 


تعويض غريب 
وافقت وزارة الدفاع البريطانية علي شكوي احد المواطنين الذي طالب بتعويض عن وفاة عصفوره نتيجة مرور طائرة " فانتوم " حربية علي ارتفاع منخفض بالقرب من منزله وجاء في حيثيات الشكوى ان العصفورة خافت من الضجيج الذي احدثته الطائرة , وماتت علي الفور و العصفورة المذكورة كانت في فتره انتظار فقس 9 فراخ , ماتت في نفس الحادث ! 


---------------------

طريقة اعداد 

فانوس رمضان 


التنفيذ : 
 قص حول جزئي الهدية صفحة 2 و صفحة 195 ثم الصق الجزئين معاً في المكان المخصص لذلك . 
فرغ مكان الدائرتين و المستطيلين في الجزء العلوي للفانوس والذي يمثل اليد . 
افتح بالموس في الأماكن المطلوب منك فيها ذلك في قاعدة الفانوس .
اثن للداخل عند كل الخطوط المتقطعة .
صمغ طرفي الفانوس معاً.
لعمل قاعدة الفانوس اثن للداخل الجزء رقم 1 ويليه الجزء رقم 3 ثم الجزء 2 واخيرا ادخل اللسان الجزء 4 داخل الفتحة في الجزء 2 . 
لعمل يد الفانوس ادخل الجزء( أ )  داخل المستطيل الذي فرغته في الجزء ( ب) و بعد ذلك ادخل الجزء ( ج ) في نفس المكان واخيرا ادخل الجزء ( د ) من اعلي .

و رمضان كريم ... 


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات