العدد 186 من ميكي جيب بتاريخ يناير 1992

العدد 186 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : يناير 1992م



العدد بصيغة CBR & PDF



بندق في كابينه التليفون صورة جميلة جوفي و العصافير الطيور الصغيرة رسمة ملونة


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً



رابط PDF للعدد من هنا

في هذا العدد :

  • قضية اللص المهرج
  • عادات بسيطة 
  • طبق لذيذ من الضفادع 
  • رحلة الي طماطمايا 
  • دخيل فضائي 
  • الضحكة الاخيرة
  •  مقشة جديدة 
  • الحفل الكبير
  • موقع الصيد 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 185

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 187


من صفحات العدد :


الطفولة في الحيوانات 

هل يمكن ان ترعي صغيري ؟
خراف البحر تحمل صغارها الي صدرها بطريقة تشبه الانسان . وهي ترعي صغارها بطريقة تشبه عادة الانسان في رعاية صغاره فنري في بعض الاحيان انثي خروف البحر وهي تحمل صغيرين . انها ترعي صغير ام اخري ذهبت تبحث عن الغذاء . 


حمل الصغار 
تضطر كثير من الثدييات الي حمل صغارها علي مراحل . وهذا معناه ان هناك اوقاتاً فيها واحد او اكثر من الصغار وحيداً , وعندما يترك الصغير وحيدا فهذا معناه انه يكون عرضه للأخطار في هذه الصورة انثي فأر المسك تحمل صغيرها عبر النهر العريض . ثم تعود لأحذ اخر صغير في الوقت المناسب قبل ان يتقض عليه الذئب الامريكي . 


رعاية قبل الولادة و بعدها 
يهتم القطيع برعاية الصغير و حمايته منذ لحظة ولادته , فيقف اثنان من الفيلة مع الام ليحضرا ولادة الصغير . ويقومان بفحص الصغير , ثم يرحلا لينضما للقطيع . وهذه علامة تدل علي ان الصغير في صحة جيدة و طبيعي اما في الاحوال الاخري فيبقيان مع الام وصغيرها حتي يتعافى الصغير ويقوي .

---------------------

نوادر و حكايات 

جلد الدب 


سألت ميمي صديقها ميكي بينما هما يتمتعان بالدفء المنبعث من لهيب نار المدفأة : " الا تحب النار الموقدة في المدفأة ؟ " فأجاب ميكي موافقا و في لهجة حانية نعم ! وعلي الاخص في ليلة شتوية مثل هذه . واستمر قائلا ولكن كان بودي ان اشوي بعض كيزان الذرة . وابتسمت ميكي وذهبت الي الرف القريب واخرجت كيسا مليئا بكيزان الذرة و قالت رغبتك قد تحققت , اما رغبتي فلم تتحقق بعد . فقال لها وما هي هذه الرغبة ؟ ردت ميكي بقولها ارغب في الحصول علي سجادة من جلد الدب لأضعها علي الارض امام المدفأة حتي نجلس في دفء و نحن نشوي الذرة او ابو فروة ما رايك  في ذلك ؟ اجاب عليها ميكي قائلا : نعم ... نعم .. ولكني لا أعرف اين استطيع الحصول علي سجادة من جلد الدب . و بينما كان ميكي و ميمي و الاولاد يتمتعون بالدفء في المنزل المريح , كان الدب " دبدوب " و الثعلب المكار يتعرضان للبرد في الخارج و يحاولان العثور علي وسيلة تقيهم من هذا البرد . زمجر دبدوب وهو يقول " كم ارغب في النوم الان " وكان يتعثر اثناء سيره في الشارع , محاولا ان يظل بجوار الثعلب واستمر قائلا ؟ انت تعلم انني احاول منذ اسابيع طويلة ان اخذ قسطا من النوم ولكن علي ان اجد مكانا لأتمدد فيه وانام ! و هنا رد عليه الثعلب قائلا : نعم اعلم ذلك , و لكننا اصدقاء يا دبدوب و علي الصديق ان يساعد صديقة ايضا يجب ان نحصل علي بعض المال و الطعام اولا وان تطمئن علي راحتي ثم تنام كما تحب لانك عندما تنام ستظب كذلك لفترة طويلة همهم الدب وقال : " طبعا ان اهتم بك لو وجدت وسيلة لذلك و استمر الدب في كلامه وقال انني اتصور اننا لو استطعنا دخول محل البقالة الليلية فسوف تنتهي متاعبنا فرد عليه الثعلب قائلا انت كبير الجسم , عندما تدفع باب المحل بجسمك فانه ينفتح و بعد ذلك سأقوم انا بباقي المهمة و احمل المأكولات , فرد عليه الدب واستطيع ان انام بعد ذلك فقال له الثعلب نعم كما تريد و هكذا تسلل الشريكان الي المرر ومنه الي الخلف محل البقالة وبدأ الدب يدفع الباب بجسمه بقوة بعد ان مال عليه , و تخلخلت مفصلات الباب ثم انكسر القفل لينفتح الباب بعدها . وبينما كان الدب منتظرا في الخارج دلف الثعلب الي المرر و توجه الي الخزانة حيث اخذ منها النقود و ملأ اربع حقائب كبيرة بالمأكولات وحمل كلا منهما حقيبتين . و لكن في هذه اللحظات كانت عيون الدب يملؤها النوم مما جعله يتعثر في سيره . و عندما وصلا الي مكان ظليل قال الثعلب أرقد : هنا انت ونام يا دبدوب وانا سأنقل هذه الاشياء الي مخبئنا , ثم اعود اليك لأنقل الباقي . نام الدب علي الفور لان وقت بياته الشتوي قد حل منذ مدة ووجب عليه ان يقضي الان مدة الشتاء نائما . وفي هذه الاثناء كانت الشرطة تقوم بمرورها الليلة ولاحظ رجال الشرطة ان محل البقال مفتوح وان اللصوص اقتحمته ولكنهم لم يجدو دليلا يهديهم للسارقين سوي اثار اقدام الدب و الثعلب وقال المفتش سرور : سوف يحدث شئ ما يدلنا علي السارق قريبا جدا و قبل ان ينتهي حديثه كانت هناك مكالمة تليفونية من ميكي الذي ذهب ليجمع بعض الاخشاب من الغابة فوجد الدب دبدوب نائما . قبض رجال الشرطة علي الدب و اقتادوه الي السجن وهو مازال نائما ثم انتظروا الثعلب و قبضوا عليه ايضا . والان ها هو الثعلب و الدب قد وجدا ماوي و طعاما خلال فصل الشتاء و طبعا في السجن , لقد حلت مشاكلهما ولكن بطريقة غير مريحة . وفي المنزل بعد ان انتهت هذه القصة المثيرة , همهم ميكي بقوله : لقد كادت ان تحقق رغبتك يا ميمي فقالت ميمي بتعجب رغبتي ؟ فضحك ميكي وقال : كنت ترين فراء لاستخدامه كسجادة لقد امسكنا الدب بشحمه و لحمه و فروه ! 


---------------------

موسوعة جيب 

طائر الأبيس الاحمر 


ان منظر طيران مجموعه من طيور الابيس الاحمر لهو اكثر من المناظر اثارة وروعة في عالم الطيور , وقد كان هذا الطائر الجميل هدفا لحملات الصيد من اجل ريشه الجميل . ومنذ عام 1953 اصبح محظورا صيده . 
مقاييسه : يصل طول جسمه من 55 الي 60 سنتيمترا , ويزن 800 جرام .
يعيش في المستنقعات بشمال امريكا الجنوبية وقد يطير احيانا ليصل الي جزر " الانتيل " .
تغذيته علي الاسماك و القواقع التي يبحث عنها بفضل منقاره الطويل المنحني ولكنه يفضل الجمبري الذي يشاهد في اضفاء اللون الاحمر علي ريشة .
فن الاستعراض : لكي يجذب الذكر الانثي يقوم ببعض الاستعراضات و يهز رأسه لأعلي و يمد رقبته ثم يفرد جناحيه ليظهر ريشه الاحمر الجميل .
صغاره : عند الولادة تكون صعار الابيس ملونة بلون بني او ابيض و ابتداء من عامها الثاني يظهر اللون الاحمر الذي يشمل بعد ذلك الريش كله . 
هل تعرف : ان لحفظ اللون الاحمر المميز لهذا لطائر عند الاحتفاظ به في الحدائق يتعين تغذيته بعناية و الا سيفقد هذا اللون الاحمر تدريجيا بلون باهت . 


---------------

موسوعة جيب 

تجميل أوراق الخطابات 


المزايا : سهله جدا – زمن الاعداد 30 دقيقة 
المواد المستخدمة : ورق خطابات – مظروف ابيض – الوان مائية - عدة اطباق صغيرة – عود قش" مجوف " – فرشاة اسنان قديمة – ماء – ثمرة بطاطس – سكين حاد . 
لمسة شخصية لتجميل اوراق الخطابات : ها هي ثلاث افكار رائعة تجميل اوراق الخطابات – ارتد مريلة مطبخ وضع كل لون في طبق صغير و خففه بقليل من الماء .
الفكرة الاولي : ظهر الورق منقط و جميل 
ضع الورقة امامك .
اغمس فرشاة الاسنان في طبق احد الألوان ثم هز الفرشاة قليلا في الحوض حتي لا تحمل كمية كبيرة من محلول اللون .
استعمل اصبه الابهام و افرك الفرشاة علي بعد 20 سم من الورقة . وهنا يتناثر اللون علي شكل نقط صغيرة جميلة علي الورقة .
الفكرة الثانية : ظهر الورقة عليها اشكال شبيه بالألعاب النارية .
اغمي عود القش في طبق احد الالوان . 
انفخ في العود نفخة واحدة بحيث يكون العود علي بعد 1 سم من سطح الورقة . وهنا ستسقط نقطة المحلول المائي اللوني علي شكل نجمة مضيئة كما في الرسم .
الفكرة الثالثة : طباعة الذي تريده باستخدام ثمرة البطاطس 
 اقطع ثمرة البطاطس الي نصفين . 
باستخدام سكين حدد الشكل الذي تريده علي ثمرة البطاطس ( شكل قلب او زهرة بسيطة مثلا ) . 
استخدم السكين في ازالة لحم ثمرة البطاطس المحيط بالشكل و العمق نصف سم بحيث يبدو الشكل بارزا كما لو كان ختما . 
اغمس الختم ( الشكل البارز ) في طبق احد الالوان المخففة . 
امسك ثمرة البطاطس و اضغط الشكل علي الورقة . كما لو كنت تختم , سوف يظهر الشكل البارز مطبوعا علي الورق .
نصائح : اذا استخدمت لونا . ثم اردت استخدام لونا اخر علي نفس الورقة عليك ان تنتظر حتي يجف اللون الاول اولا . كما يجب تنظيف فرشاة الاسنان او عود القش عند استخدامهما من جديد . 


--------------

موسوعة جيب 

البانجولان 


حيوان ثديي ذو طباع غريبة , ومازال الباحثون يجهلون اسلوب حياته علي وجه التحديد , و الجسم مغطي بحراشيف جلدية ذات حواف حادة , يستخدمها الصينيون في اغراض طبية , هذه الحراشيف هي الغطاء الواقي للجسم تماما مثل ملابس فرسان العصور الوسطي . ويعيش هذا الحيوان في الغابات الاستوائية بإفريقيا و اسيا . 
مقاييس الجسم : يبلغ طوله من 75 الي 1,5 متر . 
مسكنه : يعيش في حفرة في الارض يحفرها بمخالبه و احد انواعه يعيش علي الاشجار و يتعلق علي فروعها بفضل ذيله الطويل .
ارجله : الارجل الخلفية اول من الامامية و في نهاية كل منها خمسة اصابع ذات مخالب قوية.
الحراشيف الجلدية : يظل عددها ثابتا طوال حياة الحيوان .
تغذيته : يلتهم 200 جرام علي اقل تقدير من النمل كل مساء .. وحتي يمسك بالنمل فانه يحفر عش النمل بمخالبه وفي نفس الوقت يدفع بفمه الطويل في داخل العش و بفرد لسانه الذي يبلغ طوله 40 سنتيمتراً ليلتهم به النمل و يبتلعه مباشرة لان فمه بلا اسنان .
نومه : ينام وهو ملتف حول نفسه . في النهار , و تمون رأسه مخبأة تحت ذيله .
طريقة سيره : يسير علي الارجل الاربعة . وعندما يجري يكون جسمه علي هيئة قوس دائرة ويكون ذيلة بمثابة محور توازن ... و يحدث احيانا خلال فترات الراحة ان يقف علي قدميه الخلفيتين مستندا الي ذيله , مثل الكانجرو , وذلك لمراقبة المكان من حوله .
خصائصه : يلتف حول نفسه عندما يحس بالخطر او عندما ينام ...
اعداؤه : الانسان و النمر والفهد .  

---------------

موسوعة جيب 

كولومبو " بيتر فولك " 


الممثل : بيتر فولك لم يعد فتي اول اذ انه بلغ من العمر 64 و كان ينوي – في شبابه – العمل موظفا لكنه احب المسرح .. وبعد عدة ادوار صغيرة في المسرح والسينما , اصبح بيتر فولك نجما عالميا بفضل حلقات " كولومبو " . 
يصل " كولومبو " الي منزل المجرم , بسيارته البيجو 403 الرمادية ذات السقف المتحرك , فيستخف المجرم بذكاء ذلك المفتش الذي تبدو عليه السذاجة ... ومع ذلك , بدون سلاح ولا عراك يتوصل كولومبو بذكائه الي حل الغاز الجريمة . 
من هو ؟ يشبه كولومبو المتسولين , ويلبس ملابس المتسولين , لكنه مفتش بقسم تحري الجرائم ... مما يدل علي ان المظاهر كاذبة ! 
صورته : كولومبو من اسرة ايطالية مهاجرة و واصبح شرطيا بمجهوده و مثابرته ... و يمكن التعرف عليه بسهولة وسط الزحام , فهو يرتدي دائما نفس المعطف القديم , ونفس القميص , ونفس رباط العنق , ويدخن انصاف سجائر .. كما انه لا يتوقف عن هرش اذنه ! 
المسلسل : يتضمن 45 حلقة , تم عرضها في الولايات المتحدة ما بين عامي 1971 و 1977. وفي عامي 88 و 89 , عاد كولومبو في ستة افلام تليفزيونية . 
نادرة طريفة : بعد الانتهاء من تصوير الحلقات , عام 1978 , تم بيع السيارة البيجو التي كان يظهر كولومبو بها و لحسن الحظ تم العثور عليها – من اجل الحلقات الجديدة – عند بعض هواة السيارات القديمة ... فهي من انتاج 1960 .. وهي ضربة حظ رائعة  , فبدون سيارته المعروفة سيدو كولومبو كصعيدي بدون عمامته ! 


---------------------

بنك المعلومات 


الاندلس 
اطلق العرب اسم الاندلس علي شبه جزيرة ايبيريا ( اسبانيا و البرتغال حاليا ) اثناء حكمهم لها و بعد انهيار الدولة الاسبانية اطلق الاسبان هذا الاسم علي الاقليم الجنوبي لشبه الجزيرة الذي بقي في ادي العرب , وكذلك علي اقليم " غرناطة " وهو اخر المعاقل الاسلامية فيها . و قد تم الفتح الاسلامي للأندلس في شهر رجب عام 93 ه (712م ) بجيش يتكون من 12 الف مقاتل بقيادة طارق بن وياد وذلك بعد ان اتولي علي جبل الفتح الذي عرف باسمه فيما بعد ( جبل طارق ) . وتابع موسي بن نصير هذه الفتوحات حتي وصل الي فرنسا , واستمر حكم المسلمين لاسبانيا حتي سقوط غرناطة عام 897 ه (1492 م ) . 


مثلا عربيا 
سئلت امرأة عربية عن حاجة لم تكن عندما في بيتها فلنم تستجب فقيل لها : بخلت فقالت : "بيتي يبخل لا انا " تعني ان البخل ليس اخلاقها ولكن ليس في بيتها شئ تجود فصار قولها مثلا. 


جزر الفلبين 
تضم الفلبين اكثر من 7100 جزيرة لا يتجاوز ما اتخذ منها اسما 2733 جزيرة , ولا يتجاوز عدد المأهول منها بالسكان 1200 جزيرة , ويشكل مجموع مساحات 11 جزيرة فقط منها 91,3% من اجمالي مساحة الفلبين التي تبلغ 300 الف كيلو متر مربع . وعدد سكان الفلبين 53 مليونا منهم 5 ملايين مسلم يتركزون في جزيرة " مندناو " في الجنوب . 



الليل افضل للنوم 
الفرق كبير بينت النوم ليلا والنوم نهارا . فالنوم ليلا له فوائد عظيمة حيث تنال اعضاء الجسم من الراحة اضعاف ما تناله خلال النوم نهارا بسبب ما فيه من ضوضاء و صخب و ضوء قوي , وكلها مؤثرات شديدة علي الجهاز العصبي . وقد اكتشف العلماء اخيرا ان الغدة الصنوبرية في الدماغ تقوم بإفراز مادة تسمي " الملاتونين " التي تؤثر تأثيرا مباشرا في عملية النوم , وان الظلام يزيد افراز هذه المادة بعكس الضوء الذي يقللها .



الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات