العدد 185 من ميكي جيب بتاريخ ديسمبر 1991

العدد 185 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : ديسمبر 1991م



العدد بصيغة CBR & PDF



سوبر بندق و بابا نويل عدد رأس السنة ديسمبر 1991 التسعينات ميكي جيب


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً



رابط PDF للعدد من هنا

في هذا العدد :

  • الدوائر افضل 
  • شيكولاتة الحظ 
  • مؤتمر المخبرين 
  • خزانة الاجازة 
  • سباق الديك 
  • مؤامرة مكشوفة 
  • فطيرة القرع العسلي 
  • حظ في المعمل 
  • رد الجميل 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 184

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 186


من صفحات العدد :



نوادر و حكايات 

الجيران الجدد 


كان فوفو و تيتي ينظران من النافذة الي السيارة النقل الواقفة امام المنزل المجاور لهما ... وسمعا ميكي يقول لهما : تذكرا جيدا اننا نريد اعطاء الجيران الجدد صورة جيدة عن انفسنا ... لعب الكرة يجب ان ينتقل في نطاق حديقتنا فقط ! و نظر الي بلوتو الذي كان ايضا يراقب الحديث من النافذة , رافعا اذنيه . وذيله يتحرك كمروحة بائع الذرة .. وقال له : و هذا ينطبق عليك ايضا يا بلوتو ...لا نباح ولا حفر ... فقد يكونوا غير معتادين علي الكلاب ! وتوقف ذيل بلوتو فجأة عن الاهتزاز... اما فوفو فتنهد و قال : بعد ان مددنا ملعبنا الي تلك الارض ..! ثم خطرت له فكرة فانفجرت اساريره وقال لأخيه : ربما اذا ساعدناهم في ادخال و ترتيب اثاثهم. نقدم صورة جيدة عنا , فيقبلون ان نلعب بالكرة عندهم ! فكرة ممتازة ! هيا نذهب علي الفور ! هاو ! وسبقهما بلوتو الي الباب.... وبعد دقائق كانوا امام باب الجيران وقبل ان يمد تيتي يده ليدق الجرس انفتح الباب ... وظهر رجل ضخم , نظر اليهم من فوق وقال : ماذا تريدون ؟ فشعر فوفو و تيتي بغصة في الحلق ..وقال تيتي : نحن نسكن في البيت المجاور و جئنا لنساعدك في نقل حاجياتك ! فابتسم الرجل ابتسامة كبيرة وقال : كم هذا لطيف ! تفضلوا ! وكانت هذه العبارة كل ما احتاجه بلوتو فاخفض رأسه و اندفع وسط ساقي الرجل ودخل البيت .. واستند الرجل الي الحائط ليحفظ توازنه ثم صاح : امسكا هذا الكلب ... عندي في مطبخي قطة نادرة ! ولكن قبل ان يتحرك احد من مكانه , سمع صوت عال لشئ ينكسر و صاح الرجل مرة اخري : اطردا هذا الكلب من هنا ! و في نفس اللحظة اندفعت قطة صغيرة رمادية اللون خارج المطبخ و طارت خارج الباب الي الحديقة , وبلوتو في اثرها ... وقال فوفو ليطمئن صاحب القطة : انهما يلعبان ! ولكن الجار الجديد كان بالفعل خارج الباب يطارد الكلب الذي يطارد قطته ! وكان بلوتو يشعر انها لعبة مسيلة .. يطارد الرجل ! وجري وراءه فوفو و تيتي يصيحان : قف يا بلوتو ! قف ! و توقف بلوتو .. ثم داهمه شعور بالمحبة تجاه الجار الجديد فقفز نحوه ليحييه فأسقطه علي الحشائش ثم . لعق وجهه وكأنما يعطيه قبله ! وقال تيتي : بلوتو يحبك ! لكن الرجل صاح في غضب وهو يجفف وجهه في كمه : ابعداه عني ! و امسك فوفو و تيتي ب بلوتو ليتمكن الجار الجديد من النهوض .. وفي نفس اللحظة جاءت القطة و تمسحت بساق بلوتو .. فاخفض بلوتو رأسه و مسح رأس القطة بأنفه برقة .... فصاح فوفو في سرور : لقد اصبحا صديقين ! ونظر الرجل اليهما في دهشة وقال : كم هذا ظريف ! وفي تلك اللحظة كان ميكي قد وصل وقال للرجل : ارجوا الا يكون الأولاد و بلوتو قد أزعجوك ! واستدار نحوهم وانبهم قائلا : ألم اقل لكم الا تلعبا هنا . هل كنتما تلعبان بالكرة . فهز الولدان رأسيهما بالنفي ...و ابتسم الرجل وقال : انا احب الكرة ... بعد الانتهاء من ترتيب بيتي هل تودان المجيئ و اللعب معي بالكرة ؟ ... ودعا كلبكما يلعب مع قطتي ! ففرح فوفو و تيتي صاحا : هيه ! وأكد ذلك بلوتو هاو... والقطة ايضا : مياو ! 


---------------------

موسوعة جيب 

محمد علي كلاي 


بطل الملاكمة : محمد علي كلاي كان يقول عن نفسه في مجال الملاكمة طبعا : انا الاعظم و بالفعل يعتبر محمد علي كلاي من اعظم ابطال الملاكمة . 
انتصاراته : اشترك كلاي في 61 مباراة للملاكمة علي مستوي المحترفين ( 56 فوز مقابل 5 مرات هزيمة ) وقد بدأت شهرته منذ ان كان هوايا , وحصل علي الميدالية الذهبية في الالعاب الاولمبية روما 1960  وبعد اربع سنوات اصبح بطل العالم في الوزن الثقيل ! 
البداية : ولد كلاي في 17 يناير 1942 , وبدأ يمارس الملاكمة ف الثانية عشرة من عمره . لكنه لم يكن يحب تلقي اللكمات ( وهذا شئ مفهوم !) لذلك ابتكر طراز الملاكمة الخاص به : ملاكمة متحركة , تعتمد علي السرعة .
صفاته : رغم انه ضمن تصنيف الوزن الثقيل ( طوله 187 سم ووزنه 93 كيلو جراما ) الا انه سريع كالبرق ... وكان شعاره هو : تسديد اللكمات للمنافس بدون التلقي منه ! و عندما يكون وسط حلبة الملاكمة يبدو وكأنه يرقص , بفضل حركة الساقين المدهشة ... وكلاي واحد من الملاكمين القلائل الذين لم تترك الملاكمة اثارها علي وجوههم .
حياته بعد الملاكمة : قام كلاي بالتمثيل في مسلسل جذور و في بعض الافلام .. لكنه كان في حلبة الملاكمة كالسمكة في البحر اكثر منه امام الكاميرا !
طريقه : تعلم كلاي فنون الملاكمة في قاعة " فلنيز " اقدم قاعة تدريب في واشنطن ! مما يذكرنا بفيلم " روكي " .
هل تعلم ... ان والدة كلاي هي الوحيدة التي تدعوه باسم " كاشيوس " ؟ و هو اسمه قبل اسلامه , و تغيير اسمه الي محمد علي عام 1964  .


---------------------

الطفولة في الحيوانات 

مهمة الإنقاذ 
في عالم الثدييات عندما تحاول الام ان تنقذ صغيرها , فهي عادة تحارب اي عدو حتي لو كان انساناً . لقد أسر الصيادون الفيل الصغير و قيدوه بجانب المخيم . الام القلقة تبحث عنه وتجده. في الصباح التالي يجد الصيادون الحبل مقطوعاً . ولا يوجد اي اثر للفيل الصغير . 


فوق الشجرة 
من اهم الدروس التي يجب ان يتعلمها الصغير في عالم الثدييات هو تعلم كيفية رعاية نفسه لا تستطيع الام ان تتواجد باستمرار لمراقبته . عندما تذهب انثي الدب للبحث عن الغذاء فانها ترسل صغيرها فوق شجرة , يستبد به القلق و الجوع , ولكنه لا يجرؤ علي مغادرة الشجرة قبل عودة امه حتي لو غابت ساعات طويلة . 


---------------------

موسوعة جيب 

فاسكودي جاما 


لم يستطع اي بحار ان يجد الطريق الي الهند حتي نهاية القرن الخامس عشر . وكانت الهند تعتبر ارض الثروات و الذهب و التوابل . وهذه التوابل التي تستخدم في حفظ الاطعمة و تحسين مذاقها . وباكتشاف طريق التوابل علي يد الملاح البرتغالي " فاسكودي جاما " فانه قد حدثت ثورة تجارية كبري .
في 8 يوليو من عام 1497 اقلع " فاسكودي جاما " من لشبونه في حملة تضم 3 سفن ضخمة هي " ساو جابريل " و " ساو رفائيل " و بينيو ساو ميجيل " و مزودة بقطع غيار وادوات عملية حديثة و السفن مجهزة بمدافع للدفاع عن نفسها . 
وكانت هذه الرحلة ذات اهداف كبيرة  فلم يكن يتعين علي فاسكودي جاما ان يتجه للطرف الاخر من العالم فقط , بل وان يرسم خريطة طريق بحري الي الهند . 
وقد وصل الي رأس الرجاء الصالح بعد 93 يوما من الابحار و عند توقفه في احد الخلجان اتفق مع الاهالي علي مواشي منهم وعندما احتفل بهذه المناسبة هرب الاهالي خوفا من رقص الاوروبيين و اخذوا معهم المواشي !
و توقف دي جاما في اول مارس عام 1498 في موزامبيق ليصل الي الهند بعد ذلك في 22 نوفمبر . واستقبله امير " كالكتا " باحتقار مما حدا به الي الرحيل بسرعة ولكن الامير ارسل ثمان سفن في اثره ولكن فاسكودي  جاما ملاح ممتاز استطاع ان يغرق هذه السفن .
وعاد دي جاما بعد صعوبات بالغة حيث اصاب وباء الاسقربوط الطاقم ولم ينج منه سوي خمسين رجلا من مائتي رجل بدأوا الرحلة , وعاد دي جاما في سبتمبر عام 1499 واستقبل استقبال الابطال و هكذا افتتح الطريق البحري الي الهند . 

----------------

موسوعة جيب 

النعامة 


النعامة اكبر طائر نعرفه , فعنقها يبعد براسها من الارض بمسافة تتعدي المترين ونصف ... اما وزنها فيبلغ 150 كيلوجراما ,والنتيجة ... وزنها يمنعها من الطيران ! .. وهي لا تضايق جيرانها من الحيوانات الوديعة و علي الاخص  الحمير الوحشية ( المخططة) و الغزلان , فالنعامة هي برج المراقبة , و عند اقل خطر هي التي تحذر الجميع , بتصرفاتها طبعا , فيحذو الكل حذوها و يهربون الي مكان اكثر امنا ! 
مواطنها : تعيش النعامة في المناطق الجافة في افريقيا الوسطي ... وحاليا قل عدد النعام بسبب الصيادين وعلي الاخص اولئك الذين لا يحترمون لوائح الصيد و الترخيص . 
غذاؤها : حشائش , واوراق الشجيرات, واعشاب .. لكنها لا ترفض ايضا الحشرات او السحالي الصغيرة .... و من حين لأخر تبتلع النعامة الحصي حتي ساعدها علي سحق كل ما يوجد داخل امعائها الضخمة التي يبلغ طولها 14 مترا ! 
بيض النعامة : ارتفاعه 20 سم ووزن البيضة كيلو ونصف , اي ما يعادل بيضة من بيض الدجاج !
الصغار : طول النعامة الحديثة المولود 30 سم , لكنها تنمو سريعا بمعدل 30 سم في الشهر خلال طفولتها ! 
حركتها : تجري النعامة بسرعة كبيرة : 50 كيلومترا في الساعة , اما اذا قفزت اثناء الجري فتبلغ سرعتها 80 كيلو مترا في الساعة و يبلغ اتساع القفزة 3,5 مترا . 
هل تعلم ... ان النعامة هي الحيوان البري الذي له اكبر عين ؟ ويقال ان حجم عينها اكبر من حجم مخها ( لك هذا سر بيننا حتي لا تحزن النعام ) .


---------------

موسوعة جيب 

سلاطة البطاطس المكسيكية 


المحتويات : ثمرتان بطاطس – ثمرة طماطم – بصلة – معلقتان صغيرتان من عصير الليمون – معلقة كبيرة من زيت الزيتون – ملح و فلفل – وبطاطس مقلية (شيبس ) وسلاطة خضراء . الوقت اللازم لأعدادها : 20 دقيقة . يلزمك طبق عميق و معلقة صغيرة وشوكة وسكين . 
تعتبر هذه الوصفة من الوصفات المكسيكية الشهية و اللذيذة الطعم وهي سهلة في اعدادها ولا تستغرق وقتا كبيرا . 
تسلق البطاطس وتقشر ثم تقطع صغيرة و توضع في طبق عميق . 
تغسل الطماطم و تقطع الي قطع صغيرة و توضع مع البطاطس .
تهرس البطاطس و الطماطم جيدا بالشوكة حتي يمتزجان جيدا .
يقشر البصل و يقطع علي شكل حلقات صغيرة و يوضع علي الخليط السابق اعداده و يخلط مرة اخري . 
ثم تضاف بعد ذلك ملعقتان من عصير الليمون و معلقة من زيت الزيتون و يخلط الخليط جيدا . 
و في النهاية توضع التوابل من الملح و الفلف ولكن احذر من ان يزيد مقدرها , لذلك عليك ان تتذوقها من وقت الي اخر . 
التقديم : يغطي قاع الطبق بأوراق الخس المقطعة الي شرائح , وبالبطاطس المقلية شيب وبعد ذلك توضع سلاطة البطاطس في الوسط و قدمها لاصدقائك بالهناء والشفاء . 



الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات