العدد 184 من ميكي جيب بتاريخ نوفمبر 1991

العدد 184 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : نوفمبر 1991م



العدد بصيغة CBR & PDF



بندق يجتمع مع بطوط و الاولاد توتو و سوسو و لولو في الحديقة صورة مضحكة رسوم هزلية


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً



رابط PDF للعدد من هنا

في هذا العدد :

  •  مَنْ يعمل يكسب 
  • عربة الاشباح 
  • المكر لا ينفع 
  • حفلة العلبة 
  • "لوز" صندوق الذهب 
  • مفاجأة مدهشة 
  • جنون المجموعات 
  • عصا جدو 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 183

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 185

-------------------

من صفحات العدد :


نوادر و حكايات 

تليفزيون من اختراع بندق !


صعد ميكي بسرعة فوق سلالم منزل بندق وضغط علي جرس الباب , وبعد لحظة سمع وقع اقدام بندق المتثاقلة نحو الباب , ثم انفتح الباب علي مصراعيه , وحياه بندق قائلا : اهلا ميكي واستأنف قائلا : هيا ادخل لتري اختراعي الكهربائي الجديد .
وسار بندق امام ميكي وهو يختال حتي وصل الي المطبخ وأشار لميكي كي يري اختراعه الذي نفذه والذي سيمكنه من التحكم في غلق و فتح الفرن بينما هو جالس علي المائدة .
وكان كل شئ يعمل علي ما يرام ماعدا شئ واحد , هو انه كل مرة يستعمل فيها بندق جهازه , كان الراديو يعمل في نفس الوقت, سرح بندق للحظة ثم قال : انا مازلت احسن في اختراعي ولم انته منه تماما , لانني كنت مشغولا  بتركيب جهاز تلفزيون بنفسي , وهنا صاح ميكي مندهشا تركيب تليفزيون بنفسك !
ولكن تركيب التليفزيون مهمة خبير في التليفزيونات . فاحتج بندق بشدة وقال : يا سلام ! هذا ليس امرا صعبا , لقد اشريت لوحة تركيب جهاز التليفزيون وعليها الاجزاء , وطريقة تركيبها و الكتالوج .
ثم دفع بندق باب غرفة الطعام وعلي المائدة كانت هناك لمبات كهربائية و اجهزة و اسلاك كهربائية ولوحات خشبية .
وقال ل ميكي انظر ! هنا نضع اللمبات الصغيرة . وانبوبة الصورة هنا , ها هو الرسم الذي يريك كيف تصل الاسلاك ببعضها . عملية سهلة فعلا  حملق ميكي في لوحة الرسم وهاله ما بها من خطوط مستقيمة و متشابكة , ثم هز رأسه وقال : لقد استطعت ان تكتسب شيئا هاما من  هذا العمل . هذا الشئ هو ثقة كبيرة بالنفس .
ثم اخرج من جيبه خريطة للطرق في احدي المحافظات و فرسها علي المائدة فوق لوحة بندق , ثم قال له : ها هو شئ قد تحبه كثيرا . فالأسبوع القادم سأسافر مع الأولاد في السيارة الي المدينة السهم الفضي , وسنعبر الطريق الكبير الي الطريق الفرعي الرابع . هل ترغب في الحضور معنا ؟
و بالطبع بندق بأخلاقه الكريمة لا ينتظر سوي إشارة ليضع نفسه في خدمة الاخرين , وهكذا انبطح هو وميكي فوق الخرائط ليحددا الطريق الذي سيسلكانه في رحلتهما .
وغاب بندق عن ميكي عدة أيام ..
وفي نهاية الأسبوع قرر ميكي زيارة بندق و تذكيره بميعاد الرحلة عندما دخل ميكي الي داخل منزل بندق و جد العديد من الصحفيين فيه . وكان بندق واقفا مبتسما بجوار جهاز التليفزيون الجديد الذي قام بتركيبه .
اما الجهاز نفسه فكان ذو هيئة غريبة و تخرج من عشرات الاسلاك وتتداخل في بعضها في نفس الوقت .
صمت ميكي لبرهة من شدة الدهشة ثم قال : ما هذا ؟ فهمهم بندق في سرور بقوله ميكي لقد اصبحت شخصا ذكيا و عبقريا بين عشيه و ضحاها , فسالة ميكي في قلق ماذا فعلت . فأجاب بندق في ثقة المنتصر جهاز التليفزيون الذي اخترعته يمكنه التقاط محطة تليفزيون لندن او باريس او موسكو , لقد اخترعت اول جهاز تليفزيون عالمي .
تعجب ميكي وصاح تليفزيون عالمي ! كيف ذلك ؟ وهنا خطي بندق خطوة باتجاه سيدة صحفية وسلم ميكي فرخا من الورق وقال له كما قلت من قبل ! ليس هنا سر ! لقد تتبعت المسار كما في الرسم الفني .
اخذ ميكي اللوحة الورقية من بندق ثم نظر اليها وقال امر غريب ! هل هذه اللوحة التي تتبعت مسار الاسلاك فيها ؟ فقال له بندق في ثقة نعم . فهز ميكي رأسه وقال : كان يجب ان اعلم ذلك من قبل . ان هذه ليست لوحة توصيلات كهربائية ! انها خريطة الطرق التي فحصناها سويا عندما كنت اخر مرة ولكن بندق كان مشغولا فلم يصغ لما يقوله : ميكي وكان عليه ان يدلي بأحاديث صحفية لرجال الصحافة و كذلك ان يقف مبتسما امام كاميرات المصورين التي كانت تلتقط صورا لهذا المخترع لأول جهاز تلفزيون عالمي . 


-------------------

الطفولة في الحيوانات 

الحركة ... بحدود 
بعد ان تكبر صغار ذئب شمال امريكا و تفطم و تتعلم اكل الطعام الصلب , يساعد الاب غالبا في توفير الطعام للصغار . هنا تجري الصغار لمقابلة الاب . انه عائد من رحلة الصيد و معه الطعام . ولكن الصغار لا تستطيع ان تتخطي الا مسافة محددة بعيدا عن المنزل . ٍ


الغرفة العائمة للطفل 
اهم ما تفعله الام لصغيرها هو اختيار المكان المناسب له . انثي كلب البحر تختار قطعة كبيرة من الجليد يجرفها التيار لتكون منزلاً لطفلها . انه يبدو منزلاً غريباً و غير مستقر بالنسبة للصغير . ولكن بعد شهر يستغني الصغير عن اللبن و يصبح معداً للطعام الصلب . الجليد المنجرف يصل في ذلك الوقت الي منطقة مليئة بالكثير من الكائنات الحيوانية او النباتية الصغيرة وهو طعام جيد لصغار كلاب البحر . 

-------------------

بنك المعلومات 


السفينة فيكتوريا 

اول سفينة طافت حول الكرة الارضية هي السفينة " فكتوريا " ... وهي السفينة الوحيدة التي بقيت سليمة من بين سفن " ماجيلان " عند محاولته الشهيرة للطواف حول الارض عام 1520م . فقد نجح " ماجلان " في محاولته , وعبر المضيق الذي سمي باسمه ووصل الي الفيليبين , وهناك قتل الكثير من بحارته و اغرقت ثلاث من سفنه الاربع , واستمر الناجون من بحارته في طريقهم الي ان اكملوا الرحلة علي السفينة فيكتوريا حتي وصلوا للبرتغال . وماجلان هو الذي سمي المحيط الهادي بهذا الاسم . 


قبة الصخرة 

الخليفة الاموي " عبد الملك بن مروان " هو الذي بني قبة الصخرة في القدس الشريف , ونقش اسمه عليها كما نقش التاريخ ( سنة 72 هجرية ) . ثم جاء الخليفة العباسي " المأمون " , فادعي بناءها بان امر بمحو اسم عبدالملك و نقش اسمه مكانه , لكن الخطاطين نسوا ام يمحوا تاريخ البناء !! وقد بلغت نفقات بناء قبة الصخرة خراج مصر لسبع سنوات ... ثم انفق علي صيانتها و تحسيناتها بعد ذلك الاموال الطائلة , في مختلف العهود , حتي اصبحت من ابدع و انفس تحف فن العمارة في العالم .


أول من جمع و حفظ القرآن 

اول من جمع القرآن الكريم هو الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه , وهو اول من حفظ القرآن ايضا . واول من امر بجمع القرآن و ترتيبه هو ابو بكر الصديق و رضي الله عنه , وذلك  اثر حروب الردة , لأن بعض حفظة القرآن من الصحابة استشهدوا في تلك الحروب . وجمعت الرقاع و حفظت عند السيدة حفصة زوجة الرسول صلي الله عليه وسلم , ثم جمع القرآن الكريم في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه . و لذلك سمي مصحف عثمان وسيدنا عثمان امر بكتابة النسخ مطابقة للنسخة الموجودة عند اسيدة حفصة و احرق بقية الرقاع .


موسوعة جيب – الطيور 

الطاووس " من الطيور الجميلة " 


هو طائر جميل يختال بنفسه امام باقي الطيور و ما عليه الا ان يفرد ذيله امام الطيور الاناث ليجذب انتباهها . انه طائر جميل فعلا بهيئته الجذابة و ريشه الجميل . 
قامته : يصل طوله الي 1,6 متر ولكن عندما يفرد ذيله فان طوله الكلي يبلغ مترين او مترين ونصف . 
معيشته : يعود اصل الطائر الي الهند حيث يعيش هناك حتي الان في حالة برية , وقد استحوذ بجماله علي اماكن في كل الحدائق العامة يعيش فيها ليراه الناس , ويعيش الطائر في مجموعات من عدة ازواج دائما . 
تغذيته : في الحدائق العامة يتغذي علي الحبوب و الحشائش و لكنه في الهند يتغذي ايضا علي الثعابين الصغيرة و حتي علي الثعابين السامة , وهو يسير دائما في خيلاء الي نفس المكان ليبحث عن غذائه . 
الذيل الجميل : يتكون هذا الذيل من ريش موجود في اسفل الظهر و يأخذ هذا الريش شكلا دائريا جميلا بفضل الريش الموجود في منطقة الذيل . 
صغاره : تتدرب الصغار علي رفع ذيلها علي شكل دائرة حتي قبل تكوين الريش . وعلي الصغير الانتظار 3 سنوات قبل ان ينمو ذيله ليسير به متخايلا . 
هل تعرف ؟ : انه ربما كان الطائر الاكثر جاملا منذ القدم و كان الرومان يربونه جلبا للبركة والرخاء . 



-------------------

موسوعة ميكي جيب 

بالونة لا تفرقع 

المطلوب : 
بالونتان – دبابيس – شريط لاصق شفاف .

الاعداد : ( بدون حاضرين ) 
انفخ احدي البالونتين واربط عقدة في طرفها ثم ضع علي قمته قطعة من الشريط اللاصق , ثم انفخ البالونة الثانية .
التقديم : علي مائدة الساحر التي اعددتها , ضع علبة الدبابيس و البالونتين , خد البالونة العادية لأحد المشاهدين و معها دبوسها , واطلب منه غرس الدبوس في البالونة , بدون ان تفرقع ! وبالطبع ما ان يلمس الدبوس البالونة , ستنفجر البالونة , وينفجر المتفرجون من الضحك .

التنفيذ : خذ البالونة الاخري ودبوسا وانطق بجملتك السحرية (جلا جلا... ) مؤكدا ان البالونة لن تنفجر . و اغرس الدبوس وسط الشريط اللاصق و يا للسحر ! ان تنفجر البالونه لان الشريط اللاصق يسنده و يمنعها من الانفجار .

النتيجة : اعرض النتيجة علي المشاهدين ( بدون اطلاعهم علي السر ) . اغرس دبابيس اخري في الشريط اللاصق . ثم اخلعها واشرح للمشاهدين انك ستأمر بالونتك السحرية بالانفجار . اغرس الدبوس في مكان بعيدا عن الشريط اللاصق ... وفرقعها !! وطبعا بعد الانفجار لن يفكر احد في فحص البالونة لاكتشاف السر ! 

من قواعد السحر الذهبية : قم بحركات بيديك فوق البالونة وركز اهتمامك فيما تفعل وقدم العابك السحرية بطريقة جذابة لتؤثر في المشاهدين . 

---------------
موسوعة جيب 

حيوان البليرو 


حيوان البليرو : هو حيوان خفيف الحركة , كلما زاد نشطاه كانت صحته احسن , خلال النهار يقوم هذا الحيوان الثدي بتنظيف جحره , وفي الليل ينشط في البحث عن غذائه . 
مقاييسه : قد يصل طوله الي متر واحد ووزنه الي 20 كيلو جراما .
حياته : يعيش في اوروبا , وعامة في المناطق جنوب القارة القطبية كما يوجد في بعض بلاد اسيا مثل اليابان . 
التغذية : يلتهم الحيوان ان كل ما يجده في طريقه من فواكه و حبوب وبقايا الحيوانات و كذلك الفطريات و جذور النباتات و احيانا يهاجم " اعشاش الدبابير و النحل و كذلك الثعابين التي لا يخاف من لساعتها " ويسير كل يوم في نفس الطريق حتي انه في نهاية الامر يحفر ممرا صغيرا تحت الارض يقوده الي جحره . 
الجحر الذي يعيش فيه : يقع علي عمق 5 امتار من سطح الارض و هو مسكن حقيقي يتكون من عدة ممرات وحجرات . هذا الحيوان هو ملك البنائين فعلا وسط أقرانه وقد يموت احيانا ان يسكن احد الثعالب في حجرة من هذه الحجرات . 
البيات الشتوي : يتم هذا حسب الاقليم الذي يعيش فيه فلو كان الشتاء قاسيا فانه يمكث نائما حوالي 6 شهور . اما في اوروبا الجنوبية فانه يظل في جحره ولكنه يتركه في اي وقت يتحسن فيه الطقس . 

هل تعرف ؟ : يظل الذكر ملتصقا دائما مع زوجته طوال العمر و مخلصا في حياته معها , كما ان هذه الحيوانات تعيش في ازواج متعاونة و منسجمة فيما بينها .


" شاهد الموضوع كامل بالصور علي صفحات العدد "
--------------

موسوعة جيب 

الشبح الاسود



نبذه عن ميلاد هذه الشخصية : اصل هذه الشخصية غامض بعض الشئ علي كل حال عام 1934 قام الرسام " فلويد جوتفريدسون " بخلق شخصية غريبة ذات ملامح شبيهة بالوطواط واسماها " الوطواط " اللص و احتلت مكانتها في مغامرات " ميكي ماوس " وظهرت هذه الشخصية مرة اخري في عام 1939 لتأخذ اسمها المعروف الشبح الاسود . 
مكانته في القصة : يظهر الشبح الاسود في مغامرات ميكي كانه شخص خفي لا يمكن الامساك به . ولكن لماذا لا تستطيع الكاميرات تصويره هذا هو ما سوف يحاول ميكي ماوس اكتشافه حيث يحاول الشبح الاسود التوصل لسلاح رهيب باستعمال مواد كيميائية معينه و ذلك لحساب دولة اخري .
صورة فرعية : يشبه الشبح الاسود في هيئته بقعة سوداء كبيرة وهو هنا ليس مجرم عادي لكنه جاسوس خطير , و سيتمكن من الهرب بعد القبض عليه لكي يحاول الانتقام من ميكي ماوس .
اسلحته : سلاحه الخفي بلا شك هو عقله الجهنمي , حيث يمكنه اعداد الخطط الجهنمية و المصائد التي يقع فيها ميكي بسهولة كبيرة .
مصير الاشرار : في الجزء الاول من مغامراته سيتمكن ميكي من كشف شخصيته لأول مره ولكنه بعد ذلك سيظل مغطي بردائه الاسود , ويضع امضاءه بعد ارتكاب جريمته وهي بقعة سوداء . 



الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات