العدد 183 من ميكي جيب بتاريخ اكتوبر 1991

العدد 183 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : اكتوبر 1991م



العدد بصيغة CBR & PDF



سوسو و لولو و توتو و الدب الكشافة الصغار مجلة ميكي مدينة البط


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً



رابط PDF للعدد من هنا

في هذا العدد :

  • المزاد الشْرس
  • المدينة المسحورة 
  • رد فعل عكسي 
  • سر الحرائق المجهولة 
  • نفحات الغِني 
  • مسدس تنويم مغناطيسي 
  • جدول ..جدول حصص وقت من ذهب 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 182

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 184


-------------------

من صفحات العدد :


نوادر و حكايات 

بندق بطل المطافئ 


ذات صباح كان بندق يسير في الشارع , فنادته ميمي عبر نافذة منزلها : 
صباح الخير يا بندق سمعت انك تطوعت في المطافئ ! 
نعم ! انا الان ذاهب الي التدريب .. واليوم سنتعلم كيف نستعمل السلم و نتدرب عليه ليكون تسلقه والنزول عليه سهلاً ! 
عظيم ! 
وتعلمنا كيف نستعمل خرطوم الماء ... 
وابتسمت ميمي واستدارت وصاحت فجأة :
 يا خبر ! فطيرتي !
فقد كانت الفطيرة التي صنعتها تحترق داخل الفرن , وامتلأ المطبخ بالدخان ! وكان بندق يكمل طريقه الي الدرس , لمنه شك رائحة الدخان ورأي يصدر من نافذة ميمي فجري الي خرطوم ري حديقة ميمي وصاح :
حريق ! .. وبعد ان فتح الماء قال لميمي :
اطمئني يا ميمي ! سأطفئه ! 
لم يحدث شئ يا بندق .. انها فقط الفطيرة و ... ولم يسمعها بندق وصوب خرطوم الري الي النافذة .. و صرخت ميمي ! فقط أصابها الماء المتدفق بقوة من الخرطوم ! وأسرعت الي الخارج تحرك ذراعيها وتصيح : 
قف يا بندق ! كفي ! خل اطفئت النار ؟ 
لا ! لم تكن هناك نار ؟ انها فطيرة داخل الفرن ! لكنك اغرقتني ! تأملني ! 
متأسف ! لم اعلم انك وسط الدخان ! 
و لما رأت الخجل علي وجه بندق قالت : 
اه ! اعرف انك قصدت مساعدتي يا بندق ! 
واكمل " بندق " طريقة الي التدريب , ولكنه ظل متأثرا بما حدث و أخطا عدة مرات اثناء استعمال السلم وتعثر وسقط ... بل وزاد الامر سوءا مع مرور الايام ... رغم مجهوداته ... واخيرا قال له رئيس المطافئ. 
متأسف يا بندق ! لن تنجح ! و تقبل بندق الامر بحزن ... فقد كان يعلم انه لم يحسن اداء اي شئ وذات يوم , بينما كان يمشي بندق في الشارع سمع صرخة ... ورفع رأسه الي مصدرها فرأي سيدة في النافذة , تمسك بطفل بين ذراعيها و تصيح : 
النجدة ! حريق ! 
واسرع " بندق " ليضرب انذار الحريق , ثم اسرع الي منزل السيدة , وكانت النار تأكل السلالم و الدخان يملأ بئر السلم , لكن بندق لم يفكر في سلامته ... بل قفز عبر الدخان و اللهب واخذ الطفل وقفز عبر النافذة و هبط سالما علي الحشائش ... ووصلت سيارة المطافئ .. وساعد بندق رجال المطافئ في فرد السلم و في اقل من ثانية كل أعلاه , يساعد السيدة علي الخروج من النافذة .. واوصلها بكل ثقة الي بر الامان , بدون ان يتعثر او يسقط وشكرته السيدة قائلة : 
اشكرك ! اشكرك – انت بطل ! 
فقال رئيس المطافئ : 
فعلا ! يبدو اننا كنا نحتاج الي حالة طوارئ لاثبات مهارتك يا بندق ! رجال المطافئ يحتاجون الي شخص مثلك ! 
وربت علي كتفه وقال له :
لا تنس موعدنا غدا ! 

-------------------

موسوعة جيب – طيور 

الطائر الطنّان " اغرب الطيور "


فروم ! : في اقل من لمح البصر ارتفع هذا الطائر الصغير و بخفته و شافته ينتقل من هنا الي هناك , دائما في حالة نشاط وبحث عن الازهار ليرتشف من رحيقها , هذا الطائر رغم صغر حجمه الا انه يمتاز بالصلابة .
مقاييسه : اصغر انواع هذه الطيور يسمي " كاليبت هيلين " هذا الطائر الصغير لا يتعدي طوله 5 سنتيمترات ويزن حوالي جرامان .
معيشته : يعيش في قارة امريكا فقط و ف كندا .
تغذيته : يتغذى علي رحيق الزهور مستخدما في ذلك منقاره الطويل وهو يفضل الهور الحمراء ... ولكن لو عثر بالصدفة علي حشرة داخل احدي هذه الزهور فإنه يلتهمها بمنقاره .
مسكنه : يصنع عشا يكون قطره 4 سنتيمترات من نسيج اعشاش العناكب وتضع الانثي بيضاً صغيراً لا يزيد قطره عن نصف سنتيمتر . 
صفاته : الطائر الطنان مُحب للطيران ويطير بسرعة قد تصل الي 100 كيلومتر في الساعة , ولكن المثير او الغريب انه يمكنه الطيران للخلف وعلي الاجناب .

هل يمكنك التعرف عليه ؟
 يختلف طول المنقار وشكل الطائر حسب نوعه وكل منقار يفضل نوعا معينا من الزهور . 

--------------

موسوعة جيب – اصنع بنفسك 

جاتوه الكريب 


مزاياه :
سهل الاعداد .
زمن الاعداد 15 دقيقة 
زمن اعداد العجينة 3- دقيقة .
لعمل من 15 الي 18 فطيرة كريب ( جاتوه الكريب ) 
يلزم : 250 جراما دقيق  - 60 جراما زبد – معلقتان كبيرتان من  سكر البودرة – 3 بيضات – نصف لتر لبن – ذرة ملح – معلقة عصير ليمون – برطمان مربي .

الطريقة :
ضع الدقيق في طبق زجاجي , واكسر البيض عليه . واخلط الكل , بواسطة معلقة , وبعد ان تصهر الزبد قليلا ضعه علي الدقيق .
أضف اللبن تدريجيا مع التقليب حتي يصبح القوام متجانسا ثم استخدم جهاز خفق يدوي لتضرب الجميع سويا ... وبعد ذلك أضف عصير الليمون .
استخدم كازرولة مسطحة بعد ان تضع بها قليلا من الزيت .
اسكب العجين في الكازرولة وبحركة دورانية حاول فرد العجينة  في كل المساحة و الزيادة ضعها مرة اخري في الطبق الزجاجي , وذلك حتي يكون سُمك الفطيرة رفيع بقدر الامكان , تسوي الفطيرة علي النار لمدة دقيقتين لكل وجه من وجهيها و الفطيرة تأخذ اللون  الذهبي المقترن بالبني , ولكن لا يجب ترك الفطيرة حتي تحترق . 
اترك الفطيرة لتبرد بعيدا عن النار .
فوق سطح الفطيرة الاولي ضع طبقة من المربي , كرر نفس الطريقة لتضيف فطيرة ثانية فوقها و يمكنك بهذه الطريقة عمل جاتوه من 15 الي 18 فطيرة رفيعة فوق بعض .

--------------

موسوعة جيب – زواحف 

سلاحف البحر 


سلاحف البحر هي من فصيلة الزواحف , وقد هجرت هذه السلاحف الارض منذ ملايين السنين لتعيش في البحر .. ويتعين علي السلاحف ان تظهر علي سطح الماء كل ساعة يتنفس الهواء الجوي . وفي الوقت الحالي تعيش ثمانية انواع منها في البحار الدافئة .
حركتها في الماء : بواسطة ارجلها الامامية , هذه الارجل تحولت الي زعانف مسطحه ... اما الأرجل الخلفية فهي تعمل عمل الدفة في توجيه السلحفاة .
الدرقة الظهرية : يمكن للسلحفاة ان تدخل ارجلها وراسها داخل درقتها , وقد اصبحت هذه الدرقة اقل سمكا مع الايام وابحت الان مغطاة بجلد متصلب . 
تغذيتها : تتغذي السلاحف علي الاسماك و الطحالب و الاخطبوط , لا توجد اسنان في فم السلحفاة ... ولكن الفك به تركيب عظمي قوي قاطع .. السلحفاة البحرية تعد من اكلات اللحوم باستثناء احد انواعها " السلحفاة الخضراء " التي تتغذي علي النباتات و الطحالب .
الانثي : عندما تضع بيضها فانها تخرج الي الشاطئ و تحفر حفرة تضع فيها البيض , وتغطي الحفرة بالرمال , ثم تعود الي البحر , و تكرر هذه العملية مرة كل عشرة ايام طوال شهر و نصف . و الأنثي تضع بيضها مرة كل سنتين او ثلاث سنوات , ونلاحظ ان ذهابها الي الشاطئ يعتبر مهمة خطرة لانها تكون بلا حماية في هذه الفترة ... حيث يكتفي الصياد بقلبها علي ظهرها ليقتلها , ولحم السلاحف و بيضها من الاكلات الشهية للانسان و الحيوان .
السلاحف الصغيرة : بعد 7 الي 10 اسابيع من وضع البيض , فانه يفقس وتخرج منه الصغار التي تتجه الي البحر مباشرة , ولكن طيور البحر و الحيوانات الاخري تراقبها و تنقض عليها لتتغذي بها .
السلحفاة الاكبر حجما : هي من نوع " لوت " التي يصل طولها الي مترين . 

--------------

موسوعة جيب – اصنع بنفسك 

حقيبة لكل الاغراض 


المزايا : زمن الاعداد 30 دقيقة . سهلة العمل و تضع فيها الادوات الصغير او الملابس .
المواد المطلوبة : علبة كبيرة فارغة لاي منظف – كيس بلاستيك – شريط قماش بطول 1,5 متر وعرض 2 سم – مربع ورق لاصق الوان (50 × 50 سم ) – حلقات معدنية – خيط – ابرة . 
التنفيذ :
 احضر العلبة , ثم مكان 4 فتحات بها . كما في الرسم .
اقسم الشريط القماش الي نصفين , ثم ضع في كل نصف حلقتين قرب احد الأطراف .
خذ قطعتي الشريط واربط مسافة 3 سم حول الحلقتين بالخياطة في كل قطعة شريط .
ادخل طرفي قطعتي الشريط من احدي الفتحات واخرجها بالسحب من الفتحة الاخري المقابلة لها في العلبة كما في الرسم . ويمكنك تجميع طرفي كل شريط باستخدام الحلقات واطالة او تقصير طول الشريط .
ضع الكيس البلاستيك داخل العلبة واقطع اي أطراف زائدة مع الاحتفاظ بطرف طوله 2 سم اعلي العلبة و تقوم بطي هذا الطرف ليغلف حافة العلبة ,
ثم ثبت الحافة الخارجية للعبلة بشريط لاصق كما في الرسم ( كيس بلاستيك – شريط لاصق ) . 
 يمكنك لصق المربعات الملونة علي ظهر غطاء العلبة .

-------------------

بنك المعلومات 


من يتكلم اسرع ؟!
اسرع الشعوب في الكلام هم الفرنسيون , فانهم يتكلمون بسرعة 350 مقطعا في الدقيقة ! بينما متوسط ما يلفظه الانجليزي في الدقيقة 220 مقطعا لا غير ! 


خطك يكشف عنك :
يقول " دوجلاس ماكنزي " احد علماء الدراسات النفسية , ان خط الانسان اثناء الكتابة يمكن ان يكشف عن كثير من شخصيته هل هو عصبي ام هادئ ... بخيل ام كريم .. متزن ام غير متزن . و يضيف هذا العالم ان دراسة الخطوط بدأت منذ نحو 140 سنة . 


الالة البخارية 
اخترع جيمس واط – من اسكتلندا الألة البخارية عام 1763 م و لذلك يعتبر بحق رائد الثورة الصناعية الاوربية .


علم الفلك 
علم الفلك علم قديم و المصريون القدماء هم الذين اكتشفوا وجود الكواكب السيارة وسموها بأسماء معينة و شبهوها بالحيوانات و قد اخذ اليونانيون عنهم هذا العلم , ثم جاء " هيرودوت " فوضع اساطيره المشهورة عن الكواكب السماوية . 



معدل ما يأكله الانسان العادي 
اجري بعض العلماء بحوثا عن معدل ما يأكله الانسان العادي في حياته فوجدوا انه يأكل 20 طنا من الخبز , و حمولة سيارتي شحن كبيرتين من البطاطس , وما يساوي حجم اربعين بقرة من اللحوم , واربعة الا كيلو جرام من السكر , والف كيلو جرام من الملح . 


أقوال مأثورة 
شر المكاسب كسب الربا . شر المأكل اكل ما اليتيم .


الشخير اثناء النوم 
ابتكرت " كارمين سيشيللو "  الايطالية جهازا لوقف الشخير اثناء النوم , وهو عبارة عن قلادة توضع حول عنق الزوج وهو نائم , وهي تعمل بالبطارية بحيث اذا اطلق شخيره اثرت الذبذبات عنه علي جهاز حساس صغير في القلادة , فتطلق البطارية شحنة كهربائية خفيفة كافية لإيقاظه وبتالي توقفه عن الشخير . وتقول المخترعة ان حبها لزوجها وعدم رغبتها في الانفصال عنه بسبب هذه العادة السيئة هو الذي دفعها الي البحث المتواصل حتي هداها تفكيرها الي هذا الاختراع !


لا تقل اسمك 
في بعض القبائل الافريقية تعتبر اسماء الاشخاص سرا يجب الا تذاع امام احد بالمرة حتي لا يلتقطه الاعداء فيستعلمون السحر في إيذائه ! 


" ابله من الحباري " 
الحباري طائر يضرب به المثل في البله و الغباء , فيقال : " ابله من الحباري " ذلك ان انثي هذا الطائر اذا فارقت بيضها تذهل عنه فتحتضن بيض غيرها !

الطفولة في الحيوانات 

التسلق 
تسير الامور بسهولة دائما عندما يبدا صغار الثدييات في تعلم مهارات جديدة هذا الشمبانزي يبلغ من العمر ستة اشهر وهو يتعلم التسلق بمفرده لأول مرة , انه واثق من نفسه أكثر من اللازم . لقد امسك بفرع ضعيف دون ان ينظر ها هو يسقط . من حسن الحظ ان امه اليقظة موجودة لإنقاذه .



محنة الفطام 
عندما يحين وقت الفطام وجب علي صغار الثدييات تعلم كيفية الاعتماد علي النفس في الاكل و الشرب  لأن الزراف يتغذي علي فروع الأكاسيا وهي مرتفعة جدا . لذلك تطول فتره الرضاعة عند الزراف عن باقي الثدييات فتعلم القيام بما تقوم به الام لا يكون سهلا في البداية, ومحاولة الوقوف عن بركة الشرب تكون ذو صعوبة بالغة .



الطفولة في الحيوانات 

في الفم 
من المناظر المألوفة ان تري انثي النمر وهي تحمل صغيرها بفمها . انها تبدو وكأنها ستبتلعه. ولكن كل ما هنالك انها تقومه .  ( اقرأ الموضوع كاملاً بالصور علي صفحات العدد )


ممنوع الدخول
كثير من الاناث في عالم الثدييات تظن ان من واجبها حماية صغارها من ابيهم لمدة شهرين تبعد انثي الذئب الامريكي الاب عن عرينها . و بالرغم من ذلك فهو يستمر في اطعام عائلته بإلقاء الطعام امام المدخل كل يوم . و الان قررت الام اخيراً انه لا خطر من السماح له من العودة الي المنزل , و للاحتفال بهذه المناسبة يأخذ الاب صغاره في رحلة صيد . 



الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات