العدد 182 من ميكي جيب بتاريخ سبتمبر 1991

العدد 182 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : سبتمبر 1991م



العدد بصيغة CBR & PDF


جميع شخصيات مجلة ميكي علي غلاف العدد ميكي جيب دار الهلال


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • سر الصورة
  • مرجانتي يا مرجانتي
  • الطبيعة لا تخدع احداً
  • مساعدة مساعد
  • الجدة بطة مامورة زمان
  • الطابع النادر
  • نجم المهرجان
  • فيل في المنزل
  • اله للتفكير

-------------------


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 181

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 183


من صفحات العدد :


سرّ الصورة 
مرجانتي يا مرجانتي 
الطبيعة لا تخدع أحداً 
مساعدة " مساعد "
الجدة بطة .. مأمور زمان 
الطابع النادر 
نجم المهرجان 
فيل في المنزل 
آلة للتفكير 

-------------------


موسوعة جيب – حشرات 

شرنقة صرصار الأشجار 


بمجرد ان يكبر صرصار الاشجار تستطيع تمييزه عن باقي الحشرات عن طريق اجنحة التي علي شكل سطح البيت . واذا تنزهت وسط المراعي سوف تري بكل تأكيد هذا الصرصار يجلس علي ظهر يدك. وبمجرد ان تلمس مؤخرة جسمه سوف يقفز بعيدا . واذا دققت النظر سوف تكتشف انه ترك شرنقة صغيرة . والمكان الطبيعي لهذه الشرنقة هو أرواق الشجر او وسط الاعشاب وهو لا تتحرك . كما تصنع وسادة او غطاء من كحماية لها من الاعداء .
ادوات البناء : النباتات , تغمس هذه الشرنقة خرطومها الصغير حتي تحسب العارة التي هي غذائها المفصل , و بفضل هذه العصارة تحتفظ بكمية هائلة من الماء ثم تنقيها بمؤخرتها و بهذا الماء سوف تكون الرغوة و ذلك بفضل الهواء الذي تتنفسه .
لكي تصنع الرغوة : تسحب الهواء بمؤخرة جسمها ثم تلقيه عن طريق الفتحات التنفسية الموجودة علي جسمها . وعندما يختلط هذا الهواء بمؤخرة جسمها ثم تلقيه عن طريق الفتحات التنفسية الموجودة علي جسمها . وعندما يختلط هذا الهواء بنقطة ماء يتحول الي فقاعات من الرغاوى ولكن في الماء العادي تنفجر هذه الفقاعات .
درع الحماية : ان غطاء الرغاوى لا يجعل الشرنقة غير مرئية وبكن يمنع ان يلتهمها احد لانه لن يتردد اي عدو لهذه الشرنقة من تناولها خاصة النمل اكبر صائد للحشرات . يكفي ان تنزع هذه الواقية حتي تصبح هذه الشرنقة الرقيقة فريسة لكل عدو . 

-------------------

موسوعة جيب – اصنع بنفسك

رؤوس الأقلام 


فكرو سهلة , تحتاج الي فرن .
زمن الاعداد : حوالي 20 دقيقة .
زمن الانضاج بالفرن : من 5 الي 20 دقيقة . 
المواد : صلصال من النوع الذي يدخل الفرن و اقلام . وهذا النوع من الصلصال بعامل كالصلصال العادي لكنه يجمد الفرن فيحتفظ بشكله . 

الطريقة : 
قم بعمل كرة من العجين البلية الكبيرة , بدحرجتها في منتصف راحتي يديك 
اغرس قلما في كرة العجين حتي منتصفها .
ابدا التشكيل : استعمل اطراف اصابعك واظافرك .
حدد الشكل الذي اخترته بطرف سكين ( للقطع و تصليح الشكل ) 
بالضبط الخفيف , يمكنك اضافة اشكال اخري ( اعين و انف و اذان و اوراق شجر...) واذا اصبح العجين لينا اكثر من اللازم , ضعة في الثلاجة لمدة ربع ساعة 
لعمل الثعبان : شكل العجين كأصبع الكفتة الطويل ثم لفه حول القلم ( مدة الانضاج بالفرن : حوالي 5 دقائق ) 
بعد الانتهاء من تشكيل الشكل الذي اخترته , ضعه في الفرن ساخن مقدما , بدرجة 130 درجة مئوية ( ترموستات 5 ) 
اتركه ما بين 5 دقائق و 20 دقيقة , حسل سُمك العجين حتي يتجمد جيدا . 
 اثناء الانضاج يجب ان تظل الاشكال مستقيمة لذلك اتبع الطريقة : اقطع ثمرة بطاطس الي نصفين وضعها علي الوجه ( المبطط ) واغرس القلم فيها . 

-------------------

موسوعة جيب – شخصيات تاريخية 

فردينا ندوي ماجيلان 


في 20 سبتمبر من 1519 أبحرت خمس سفن من " اسبانيا " في واحدة من اعظم الرحلات البحرية في تاريخ العالم واول رحلة حول العالم في نفس الوقت . وكان علي رأس هذا الاسطول الصغير القبطان البرتغالي " فرديناند دي ماجيلان " . 
ولد " ماجيلان " في عام 1480 : وبدأ مستقلة كبحار بالعمل سبع سنوات في المستعمرات البرتغالية و ذلك قبل ان يفكر في مشروع غير معقول في ذاك الوقت , الا وهو اكتشاف طريق جديد للوصول الي الهند يمر بالغرب , عن طريق الالتفاف حول العالم الجديد اكتشاف " كريستوف كولومبس " و لسوء حظ " ماجيلان " دودة ملك " اسبانيا " بخمس سفن قديمة و 265 رجلا للعمل معه . من اماكن متفرقه . كان ذلك بمثابة هدية ! 
بعد شهر رحيل البعثة , رأي الرجال سواحل البرازيل , توقف " ماجيلان " في " ريو دي جانيرو " قبل ان يستأنف رحلته باحثا عن منفذ للجنوب الذي يجده ابدا . وبدأ صبر البحارة في النفاد مع نفاد المؤن وفي ابريل عام 1520 عثر " ماجلان " علي خليج داخلي علي الساحل الجنوبي للأرجنتين . و قرر الانتظار فيه حتي نهاية الشتاء في جنوب امريكا .
ولكن الرجال لم يصدقوا ادعاء " ماجيلان " بوجود منفذ للجنوب طالبوه بالعودة الي اسبانيا ولكنه رفض وحدثت ثورة لم تحمد الا بعد سحق المتآمرين , استأنفت الرحلة في اول سبتمبر حيث اكتشفت باتوجونيا وعبرت الحملة المحيط الهادي  وبعد 93 يوما من هذا العبور وصلت الحملة الي جزر ماريانا .
استأنف " ماجيلان " طريقة الي الفيليبين . وهناك حدثت معركة بين الحملة وبين احد ملوك الفيليبين , مات فيها ماجيلان بعد موليك وجلب معه التوابل وعاد الي اسبانيا 
وفي 18 مايو 1522 عبرت الحملة طريق رأي الرجاء الصالح وصولها الي اسبانيا في 6 سبتمبر ... وكل ما تبقي من الحملة عند وصولها هو سفينة واحدة وثمانية عشر رجلا , و لصبح هو اول اوروبي 

-------------------

موسوعة جيب – رياضة 

عالم التنس 


بدء اللعب : يمكنك بدء اللعب في حوالي سن السابعة . ومن الافضل البدء مع مدرب , لتعلم العادات الجيدة منذ البداية .
الصفات المطلوبة : القوة – السرعة – التركيز – والنظرة الدقيقة .
تعرف التنس : هدف اللعبة هو ارسال الكرة عبر الشبكة , بواسطة مضرب , الي ارض المنافس . ويجب الا ترتد الكرة عن الارض سوي مرة واحدة . 
اصلة : يرجع التنس الي لعبة تشبهه وكانت تمارس اوروبا وعلي الاخص فرنسا – في القرن السادس عشر و في عام 1874 مارس الانجليز التنس علي الحشائش , واصدروا اول اللوائح.
المعدات : حذاء تنس , شراب من القطن السميك , لتفادي الحبيبات , شورت وتي – شيرت باللون الابيض , مضرب تنس وكرات تنس . 
مضرب التنس : اغلب مضارب التنس اليوم مصنوعة من فيبر الكربون ولكن منذ 6 سنوات كانت المضارب من الخشب .. و بالنسبة لصغار السن فمن الافضل ان يلعبوا بمضرب صغير  و هو أخف وزنا ويناسب سنهم .
مساحة ملعب التنس : ارض ملعب التنس تكون من التربة المطروقة او الحشائش او الاسمنت او الموكيت . 
البطولات الرئيسية : بطولات السلم الكبير : رولان جاروس ( باريس ) – ومبلدون ( انجلترا ) فلاشنج ميدوو ( الولايات المتحدة ) – مبلورن ( استراليا )
كاس ديقيس : ويشترك فيها كل عام فرق من البلاد المختلفة .

-------------------

نوادر وحكايات 

الطبق الطائر 


بينما كانت الجدة " بطة " و " لوز " يشاهدان الانباء ف التليفزيون , اعلن المذيع ان عدة اشخاص شاهدوا طبقا طائرا فوق المدينة اليوم , همهمت الجدة وقالت " انا لا اصدق قصص مخلوقات الفضاء " رد لوز وقال " ولا انا ! لكني اصدق ما قيل حول الاطباق الطائرة , لانني شاهدت واحدا منها الليلة الماضية " دهشت الجدة وصاحت شاهدت طبقا حقيقا يطير ببطء فوق الحشائش علي ارتفاع 3 امتار , ثم ذهب ناحية الاشجار وكان صغيرا و يخرج نورا احمر براقا من نافذة فيه , قالت الجدة في انكار واضح وتهكم ملحوظ " لن اصدق هذه القصص ابدا" ولكنها غيرت رأيها فيما بعد – وعندما هبطت الجدة بطة مع لوز السلالم و التفتت للوز وسألته " ها هو يختفي ؟ تري اي شئ هذا ؟! " فرد لوز قائلا : انه طبق طائر طبعا , وانتاب الجدة احساس غريب وقالت " اشعر كأنني غائبة عن الوعي " . وفي اليوم التالي ذهبت وانتظرت الجدة مع لوز في المطبخ في هذه الليلة ليراقبا هذا الشئ المتحرك الغريب . قالت الجدة سأراقبه و اتتبعه بعد ذلك . ولكن لوز صاح بشدة لا ! هذه عملية خطيرة ! ولكن الجدة قالت : لابد ان اعلم ما هو هذا الشئ , انظر انه يعبر الحشائش الان . ولكن عندما اسرعت الي الباب كان الشئ الغامض قد اختفي ! وفي اليوم التالي عندما حل المساء ذهبت الجدة الي منطقة الاشجار وكانت تحمل بطارية اضاءة صغيرة , وجلست في احد الأركان تنتظر . ومر الوقت ببطء وتوالت الساعات  وعندما همت الجدة بمغادرة المكان فوجئت بظهور هذا الشئ الغامض, حيث تصاعد خيط رفيع من الضوء الاحمر الي السماء ثم تلاشي بعد ذلك ,واقتربت الجدة قليلا من مصدر الضوء ولكنها شمت رائحة مألوفة لها في الجو . صاحت الجدة من الدهشة " دخان سيجار! " سقط الضوء علي كلامها عجوز رث الهيئة مستلقي علي ظهره و يدخن سيجار . واستأنفت الرجل " لا ... لا اعرف عن اي شئ تتحدثين يا سيدتي ! انا لم اؤذ اي فرد وقد حضرت هنا منذ ليلتين لأنام في الخلاء ! وعلي كل حال سأغادر هذا المكان حالا . وانصرف الرجل مسرعا , ولكن الجدة قالت له بحدة : " انتظر حتي يراك لوز . ثم ظللت الجدة ولوز يتندران بشدة علي الرجل المسكين وعلي سيجارة بعد ان تركهما وانصرف الي حال سبيله . 

-------------------

الطفولة في الحيوانات 

التفاني !
انثي الفيل تحب صغيرها حبا شديداً , وهي تظهره له طوال الوقت . وتعليم الصغير تناول الاطعمة الصلبة والاستغناء عن اللبن يسمي " الفطام "  عندما تفطم الام صغيرها تقطف له الأوراق والفكاهة و الحشائش ... اما اذا خافت عليه فهي تحمله بخرطومها . واذا أصاب الأم اي شئ قبل ان تفطم صغيرها , فلا يمكن لاي شئ ان يبعده عنها . 



الميلاد 
الحيوانات التي تُرضع صغارها باللبن الذي يخرج من ثدي الام , تسمي بالثدييات , وولادة الصغير عند الثدييات يعتبر حدثاً كبيراً في حياة ابويه , يجب عليهما التخطيط من اجله ..... والرعاية التي يتلقاها الصغار . خلال ايامهم الاولي في غاية الاهمية , فهي التي تحدد ما اذا كان الصغار سيعيشون حتي يتمكنوا من الاعتماد علي أنفسهم ام لا . 


-------------------

بنك المعلومات 


" معبد ابو سمبل " يعتبر من اهم الاثار الفرعونية . بناه في عام 1250 ق.م رمسيس الثاني في جنوب مدينة اسوان . وعندما فكرت مصر ببناء السد العالي وجدت ان هذا الكنز الاثري الثمين سوف يغرق تحت الماء , لذلك تعاونت مصر مع اليونسكو لإنقاذ هذا الاثر التاريخي الهام , وتمت عملية نقلة الفريدة من نوعها في التاريخ و تكلفت حوالي 40 مليون دولار .


" ساعة بيج بن " تعتبر اشهر ساعة في العالم , انها موجودة اعلي مباني البرلمان في مدينة لندن في انجلترا , وكان عمرها قد اتم المائة سنة 1959 م . هل تعرف لماذا سميت الساعة مع البرج الذي بنيت فوقه باسم " بيج بن " ؟ امر بصنع الساعة وزير , يدعي " سير بنامين هول".  كان طويل القامة جدا , ولم يستطع احد ان يفكر باسم لهذه الساعة او لهذا البرج . وهكذا و للتسلية سميت الساعة " بيج بن " بحسب اسم الوزير . تسمع دقات ساعة " بيج بن " في جميع انحاء العالم , بواسطة الراديو ... وقد نقلت علي الهواء لأول مرة في 31 كانون الاول 1923 م. ومازالت تسمع منذ ذلك الوقت ... الا اذا كانت تحت التنظيف و الصيانة ... كل عقرب للدقائق علي الموانئ الاربعة طوله 14 قدما . و يقفز حوالي 7 بوصات كل نصف دقيقة . 

-------------------

الطفولة في الحيوانات

حماية الأبوين 
أشبال النمور تحتاج الي وقت أطول مما تحتاج اليه باقي صغار الثدييات حتي تتعلم الاعتماد علي نفسها ..لقد ولدت لتكون سادة الأدغال , ولكنها تولد عمياء لا حول ولا قوة لها لبضعة أسابيع و تبقي الام بجانبها ليلا و نهارا لتحميها طوال احتياجها اليها .



السباق الي القمة 
صغار الدرافيل من الثديات وبالتالي يجب ان تتنفس الهواء , ولكنها تولد تحت الماء . الوليد الصغير يجب ان يخرج الي السطح فوراً و الا مات , ولكي يتمكن من الصعود فهو يحتاج الي مساعدة امه ... في اللحظات الحرجة من اجل الصعود الي سطح الماء , تساعد الام القلقة وليدها بدفعات متقنة من اسفل حتي تساعده للوصل الي القمة ليتنفس الهواء .




الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات