العدد 173 من ميكي جيب بتاريخ ديسمبر 1990

العدد 173 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : ديسمبر 1990م



العدد بصيغة CBR & PDF



عم دهب يسبح في بانيو من النقود و العملات المعدنية في حوض السباحة


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :

    • الثري البديل !
    • بلوتو و المدرسة 
    • لعنة العملة الذهبية 
    • مكررة العملات 
    • وهم حالة حرب 
    • سرقة البرق 
    • وَحش الغابة 
    • تائه في الفضاء 



    العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 172

    الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 174

    -------------------

    من صفحات العدد :



    موسوعة ميكي جيب 

    العصفور النسَّاج 
    موطنه : يعيش العصفور النساج في افريقيا ويعشش احيانا في مستعمرات .
    بناء عشه : ان الذكر هو الذي يبني عشه دائما , وهو يستخدم في ذلك منقاره وأرجلة , ويتكون العش الصغير من شرائط رقيقة و رفيعة من اوراق النخيل و سيقان الاعشاب الخضراء الطويلة , وهو يضم في منقاره طرف الورقة ثم يطير يشد الشريط الطويل , ثم ينسج ويقعد و يطوي و يثبت الشرائط حول فرع الشجرة حتي يكون عشه الجميل .
    اقام عشه : يحتوي العش علي حجرة للبيض الصغير الذي لم يفقس بعد , وممر للدخول , مدخل يفتح الي اسفل حتي لا يتسرب المطر داخل العش , وعندما ينتهي من بنائه ينتظر الذكر انثاه بجانب بيته الجديد .
    انثاه : اذا لم تأتي انثي العصفور النساج خلال اسبوع من البناء يقوم الذكر بهدم العش بسرعة ثم يبدأ في بناء عش جديد . الاعشاش الاولي لا تكون منسوجة بطريقة جميلة لذلك لا ترضي ايه انثي ان تسكنها, وهذا لا يشكل اهمية بالنسبة للذكر الشاب الا بعد بلوغ سن التكاثر , فعندما يكبر و يصل الي السن المناسبة ينبي عشا جميلا يأوي فيه افراخه الصغيرة .


    -------------------

    موسوعة الرياضة

    ميني موتوسيكل 


    لقد ظهر الموتوسيكل الصغير في بداية الثمانينات , وهو يصلح فقد للقيام ببع السباقات منها سباق " الكروس" و سباق " التريال " وذلك لاثبات مدي كفاءة الالة ومدي توازن سائقها . 
    مواصفات الموتوسيكل الصغير : مزود بموتور تصل سعته الي 60 سم3 وعدة سرعات كما يصل وزنه ما بين 50 و 60 كيلو جراما .
    السن المناسب لركوبه : 6 سنوات . كما يمكنك ايضا ان تشترك في عدة بطولات عندما تصل الي سن 9 سنوات وهناك ابطال كثيرون مثل " جان ميشال بايل " فاز مرتين ببطولة العالم .
    الزي المناسب لركوبه : من الضروري ان ترتدي الخوذة و قفازين وحذاء برقبة عالية وقميص واق .
    الصفات المطلوبة لركابه : يعتمد سباق الموتوسيكلات علي اللياقة البدانيه و ذلك عن طريق التحكم في السرعات , والفرامل و الانزلاق في الاراضي الوعرة و القفزات العالية لذلك سوف يكون دائما عمودك الفقري و ذراعيك وساقيك و قبضتا يدك في منتهي القوة والصلابة . و يجب ان تكون دائما هادئ الاعصاب و شجاع و متحفظ بتوازنك اثناء قيادتك للموتوسيكل . من الممكن ان تصل سرعته الي 60 كم في الساعة و بما انك لن تشترك في مسابقات ضمن مجموعات قبل ان تبلغ عامك الحادي عشر فلا تخش شيئا الا اذا حدث شئ في الطريق . 


    -------------------

    موسوعة الرسوم المتحركة 

    جميلة وعنتر 


    جميلة كلبة صغيرة رائعة من النوع الكوكر , اهداها " سامي " الي زوجته " امينه " وذات يوم هدد سعادة " جميلة " مولد طفل صغير .. و كان من الممكن ان يجري كل شئ علي ما يرام , لولا سفر الزوجين لبضعة ايام .. وتكليف العمة ساره بالعناية بالمنزل و بالطفل و بجميلة .. خاصة ان العمة سارة لها قطتان من النوع السيامي .. لذلك قيدت حرية " جميلة " التي سرعان ما اصابها الرعب , فهرب الي شوارع المدينة ! ولحسن الحظ قابلت " عنتر " الكلب صاحب القلب الطيب الذي يحبها و يعيدها الي منزلها .. فيلم " جميلة و عنتر " حكايته مأخوذة عن قصة قصيرة للكاتب الانجليزي " وورد جرين " وعندما كون والت ديزني الفريق الذي بدأ يخط اول رسومات في فيلم ( جميلة و عنتر ) , كانت كل الاستوديوهات الامريكية الكبرى تجرب تقنية سينمائية جديدة : السينما سكوب (و هي وسيلة تجعل الصورة اكبر ) فكان فيلم جميلة وعنتر اول فيلم رسوم متحركة يظهر بالسينما سكوب .

    الشخصيات الرئيسية :

    " سامي و امينة " : صاحبا جميلة السعيدان .
     " العمة سارة " : المحبة لاعطاء الأوامر.. وسيئة الطبع .
    " توني "  : الطاهي الرومانسي الذي يحب الموسيقي . 

    الحيوانات :
    " جميلة "  : الكلبة الكوكر الانيقة .
    " عنتر " : الكلب , الطيب الكريم .
    " جاك " و " سيزار " : جيران جميلة الشيك .
    " سي " و " ام " : القطتان السيامي .. المتحدتان في الشقاوة . 

    -------------------

    ملعب ميكي جيب 
    الكريكت 

    لعبة الكريكت اصلها انجليزي لذلك فهي منشرة في انجلترا بشكل خاص .. وتبلغ ملعب الكريكت 155 مترا × 135مترا .. تجري المباراة بين فريقين يتكون كل منهما من 11 لاعبا . ولكل فريق " نافذة " مكونة من 3 اعمدة طولها 70 سم , وتعلوها عارضه من الخشب . ويكون اللعب بالدور , كل لاعبين مع بعضهما  البعض , علي محرز الهدف ان يسقط العارضة بإلقاء كرة ناحيتها , وعلي لاعب الفريق المنافس ان يمنع وصول الكرة للعارضة باعتراض طريقها واعادتها بواسطة مضرب ( مبطط ) 


    -------------------

    نوادر و حكايات 

    بيتزا ... أجمل مكان 


    ذات يوم عاد تيك وتاك الي جحرهما في الشجرة ووجدا قردا صغيرا يقف علي فرع قريب ... وقال لهما – ارجو ان تساعداني ... اسمي " ديدو " ... وانا تائه !
    ضحك تاك و قال : " وكيف يتوه اي حيوان في الغابة ؟ لكن ديدو رد قائلا : انا اعيش في المدينة ولا اعيش في الغابة !
    فسأله تيك : اذن ما الذي تفعله في الغابة !
    فشرح ديدو ما حدث : " خرجت في نزهة خلوية مع سيدتي ... ثم خطرت لي فكرة الاستكشاف لكنني شعرت بالخطر يحدق بي في الغابة حيث توجد قطط برية و دببه وغيرها من الوحوش التي تطارد الحيوانات الصغيرة .
    ثم رأيت قطا بريا طاردني لمسافة طويلة فضللت الطريق " وقال تيك : كان هذا بالتأكيد القط البري " قطقط " العجوز . و اصر ديدو : عجوز ؟ انه يتسلق الشجر مثل سرعتي و مهارتي !
    واقترح تاك ان يسرعوا , اذا كانوا يريدون ان يصل ديدو الي المدينة قبل حلول الظلام ..
    وهكذا تقدم تيك وتاك يتبعهما ديدو .. وفي الغابة , نظر اليهم دب كبير من فوق جذع شجرة كان يبحث عن عسل .. وزمجر ناحيتهم .. وصرخ ديدو من شدة الفزع و جري بعيدا عن الدب .. اما تيك فنادي ديدو و القي فرعا صغيرا ناحية الدب .. ثم قال لديدو : " دبدب " .. لا يستطيع ان يمسكنا لانه كسول و بطئ ..
    قال ديدو : انا غير مستعد للمجازفة .. ثم قفز وسط بعض الفروع .. وفجأة تحركت الفروع و القتة في الهواء .. وضحك تاك كثيرا وقال له : "انت افزعت غزالة عندما قفزت علي فروع قرونها !
    " لكنها افزعتني ايضا ! .. وظل قلب ديدو يدق بسرعة و عندما وصل ثلاثتهم الي حدود المدينة كان ديدو خائفا لدرجة ان المشي كان صعبا بالنسبة له .. ثم قال وهو يلهث استطيع معرفة طريقي من هنا .. لكن من فضلكما اكملا معي الطريق قليلا حتي اهدأ..
    وتبع تيك و تاك القرد الصغير بشئ من الخوف .. في لحظات وجدا انهما يقفزان يمينا و شمالا لتفادي السيارات .. اما ديدو فقد استعاد ثقته عندما وجد نفسه في بيئة يعرفها وقال : هيا يا كسالي ! .. وانضم تيك و تاك الي ديدو علي الرصيف المقابل فاندفع كالصاروخ وسط سيقان الناس و عربات الاطفال الرضع وعجلات درجات الاطفال و كعول احذية النساء ... وقال ديدو : سأكون سعدت بالعودة الي قفصي ... شكرا جزيلا يا اصدقائي !
    وارتعد تيك وتاك و صاح الاول : " قفص " ؟! ... ربما يناسبك يا ديدو .. اما نحن , فأعتقد اننا سنتركك هنا !
    و اضاف تاك : انت تعرف طريقك .. وانت بخير الان اما نحن فيجب ان نبتعد عن اخطار المدينة , ونعود الي الغابة حيث نعيش في امان , وسط الدببة والقطط البرية !



    الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

    إرسال تعليق

    0 تعليقات