افتح يا سمسم

مجلة افتح يا سمسم

عالم سمسم ! من منا لا يذكر ذلك العالم الجميل الذي احببناه و تابعناه دائماً ، كان عالم سمسم هو النسخة العربية من برنامج الاطفال الامريكي " شارع سمسم " ، و كان يقدم البرنامج باللهجة المصرية و باسماء عربية و يتم من خلاله عرض مواد تعليمية و تثقيفيه من خلال استخدام شخصيات عالم سمسم من عرائس و كذلك يشاركهم في العرض ممثلين مشهورين و محببين الي الاطفال ، و كان هدف البرنامج ترسيخ القيم و الأفكار البنائه للاطفال حيث كان يركز علي كيفيه تعزيز ثقه الاطفال بانفسهم و احترامهم للاخرين و وضع القيم الصحيحة و ترسيخها في وجدانهم

و قد نجح البرنامج  بالفعل في تحقيق برنامج عالم سمسم خلال سنوات عرضة انجازات عديدة ونتائج هامة ، فمنذ بدايته في عام 1997 والتي جاءت بدعم مالي من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبموجب اتفاقية ثنائية بين الحكومتين المصرية والأمريكية أصبح برنامج عالم سمسم أحد المؤثرات الثقافية والعلامات المتميزة في مصر . إذ يحوز على حب الأطفال وتعلقهم بالإضافة إلى ثقة الوالدين واحترامهم بالإضافة إلى إعجاب المعلمين وتقديرهم. ومع وجود أكثر من مليون طفل وشخص بالغ يشاهدون برنامج عالم سمسم كل يوم ينظر الخبراء والمهتمين إلى البرنامج الواسع الانتشار على أنه هدف تعليمي إيجابي حقق الكثير من الآثار على حياة الأطفال في مصر.

قراءة و تحميل كتب و قصص مجلة عالم سمسم افتح يا سمسم شارع سمسم النسخة العربية كامل مدبلج بالعربي PDF كتب الكترونية نسخ مطبوعة


العدد الأول من مجلة افتح يا سمسم

اعزاءنا الكبار ..
بين ايديكم العدد الاول من مجلة " افتح يا سمسم " و هي للصغار يطالعونا بمساعدتكم 
تصدر عشر مرات في السنة ، في عشرة اشهر و ترتاح شهرين ، و للمجلة اهداف عديدة

اهدافها : تنمية فكر الطفل العربي و معلوماته و تربيته علي حب المثل العليا و تحريضه علي السلوك السوي
مواد المجلة مصممة لتوجه الي اطفال ما قبل المدرسة و يمكن لأطفال السابعة ان يقرؤوها ، و الاطفال في الثامنة ان يساعدوا الاصغر منهم علي قراءتها 

هذا العدد لا يحقق الاهداف كلها ، وهو لم يولد كاملاً ، الاعداد القادمة ستغطي الاهداف الاخرى بنسب متفاوتة ، و فق خط محكمة 
شخصيات افتح يا سمسم " المسلسل التلفزيوني " التي تظهر في المجلة ستكون جسراً للمعرفة واداة للمتعة
وبعد فهذه المجلة عمل متواضع نقدمة الي الطفل العربي ، و هي تكمل ما بدأة " افتح يا سمسم " المسلسل و تؤكد ما بثه من معلومات و قيم ، و تتفصل عنه باسلوبها المتميز ، لانها ماده مطبوعة ثابته ، ولعل ما فيها سيجعل الطفل اكثر فاعلية ، و اقرب الي الاستجابة المباشرة
فأن احسنا فتلك غايتنا ، وان قصرنا فالأمل في المستقبل 

رئيس التحرير { ابراهيم اليوسف }


العدد بصيغة CBR & PDF


العدد الاول من السنة الاولى ، مجلة افتح يا سمسم ارسم ، لون ، قص ، تعلم ، باللعب وانت مسرور
اسكانر العدد بواسطة : عرب كوميكس


للتحميل اضغط هنا  &  رابط التحميل PDF من هنا


صدر العدد الأول في سبتمبر، 1980م. كتب رئيس التحرير في العدد الأول تحت عنوان صفحة الأهل: "إن أهداف المجلة تنمية فكر الطفل العربي ومعلوماته وتربيته على حب المثل، مواد المجلة مصممة لتوجه إلى أطفال ما قبل المدرس، ويمكن لأطفال السابعة أن يقرؤوها، ولأطفال الثامنة أن يساعدوا الأصغر منهم على قراءتها"

من بين مواد المجلة شخصيات افتح يا سمسم المسلسل التلفزيوني التي تظهر في المجلة ستكون جسراً للمعرفة وأداء المتعة.

يوجد في مقدمة المجلة تعليمات للكبار من أجل استيعاب البرنامج ونقل ما يتعلمونه إلى الأطفال الموجهة إليهم المجلة مثل: "أين أنت يا حرف الكاف"، لماذا أفرح، ولماذا أحزن؟ الإنسان والسفينة، أما بقية العدد فهو محاولة لتعليم سن ما قبل المدرسة بعض المفاهيم: كاف يا حرفي الجميل، يتضمن رسوماً للتعلم، وكتابة قلم وحرف الكاف بارز، 



لقراءه و تحميل سلاسل اخرى نقترح عليكم : 


--------------------------

مجلات اطفال شهيرة


نقدم لكم قائمة بأشهر مجلات الأطفال و في هذه القائمة سنحاول أن نتذكر معكم أبرز 10 مجلات أطفال عربية تركت بصمتها لاطفال جيل الثمانينات والتسعينات بل حتي بعضها يصل الي السبعينات و الستينات من القرن الماضي ، كيف تركت تلك المجلات اثرها و ساهمت في تكوين شخصيات قارئيها دون أن ننسى اختلاف الازواق و الاراء لذلك فقد يوافقنا البعض في ترتيب هذه القائمة وقد يخالفنا آخرون ، فإذا كان لك رأي آخر في هذه المجلات أو غيرها لا تنسى أن تشاركنا به في التعليقات 


  • 11. مجلة " افتح يا سمسم " : 
    مجلة افتح يا سمسم هي مجلة كويتية شهرية لا تعتمد المجلة على أي رسوم كرتونية، عدد صفحات المجلة 32 صفحة ملونة بقطع 22×28سم، تخلو من الحكي، والقصص وتعتمد على الرسوم، وحقوق الرسوم والتأليف محفوظة للمجموعة المعتمدة، وبإذن خاص من ورشة تلفزيون الأطفال بنيويورك تخلو المجلة من الإعلان ومن التسالي، أو المسابقات،

  •  10. مجلة "علاء الدين" (مصر) :
     مجلة حديثة نسبياً تأسست عام 1994 وتصدر عن دار الأهرام، الشخصية الرئيسة التي أخذت اسم المجلة هي علاء الدين، وهو بطل مصري من تأليف محمد المنسي قنديل، ورسوم وليد نايف.

  •  9. مجلة "سوبرمان" (لبنان) :
     مجلة تصدر عن شركة المطبوعات المصورة منذ عام 1967، المجلة قائمة بشكل أساسي على نشر قصص الكومكس المعربّة حول شخصية البطل الخارق سوبرمان.

  •  8. مجلة "تان تان" (مصر) :
     هي النسخة المعربة من مجلة "تان تان" العالمية الشهيرة التي تصدر في بلجيكا باللغة الفرنسية، صدرت المجلة عن مؤسسة الأهرام منذ عام 1971 واستمرت في الصدور لنحو 10 سنوات.

  •  7. مجلة "مجلتي" (العراق) :
    مجلة رسمية تصدر عن وزارة الثقافة والإعلام في العراق، بدأت بالصدور عام 1969، وكانت تقوم بشكل أساسي على نشر أعمال لمبدعين عراقيين من كتاب وشعراء ورسامي كومكس.

  •  6. مجلة "أسامة" (سورية) :
     هي أول مجلة أطفال سورية، تصدر عن وزارة الثقافة منذ عام 1969، عاشت المجلة حقبة ذهبية منذ بداية ظهورها وحتى مطلع الثمانينات حيث عمل فيها آنذاك بعض ألمع الفنانين السوريين أمثال نذير نبعة وممتاز البحرة ويوسف عبد لكي وطه الخالدي وغيرهم. 

  •  5. مجلة "سامر" (لبنان) :
     صدرت بين عامي 1979 و1996 عن شركة أبي ذر الغفاري للطباعة والإعلام، عمل فيها بعض أهم الفنانين اللبنايين والسوريين بما فيهم بعض الرسامين الذين غادروا مجلة "أسامة" مثل ممتاز البحرة وطه الخالدي، كما قامت بنشر سلسلة كرتونية بعنوان "مغامرات حسني البورظان"من تأليف الفنان نهاد قلعي. 

  •  4. مجلة "العربي الصغير" (الكويت) :
     هي النسخة الموجهة للأطفال من مجلة "العربي" الثقافية المعروفة، بدأت بالصدور عام 1958 كملحق لمجلة "العربي" ثم كمجلة مستقلة ابتداءً من عام 1986، تقوم بشكل أساسي على نشر المواد الثقافية والعلمية الموجهة للصغار بالإضافة إلى بعض قصص الكومكس العربية. 

  •  3. مجلة "سمير" (مصر) :
      هى من رائدات أدب الطفل، كانت تصدر أسبوعيا عن دار الهلال، بدأت عام فى 15 ابريل 1956، بـ16 صفحة ملونة، اشتهرت بالكوميكس لأول مرة باللغة العربية بالإضافة إلى تميزها بالقصص المصورة ، و هي مازلت إحدى أعرق مجلات الأطفال العربية، بدأت بالصدور عن دار الهلال عام 1956، قدمت العديد من الشخصيات المميزة مثل : سمير وتهته، باسل، أشرف الشريف، كتكوتة السفروتة، تنابل الصبيان، وغيرها، كما تعتبر المدرسة التي تخرج منها الكثير من الكتّاب والرسامين الذين انتشروا فيما بعد في العالم العربي. 

  •  2. مجلة "ميكي" (مصر) :
     النسخة المعربة من مجلة "ميكي" العالمية، بدأت بالصدور ضمن مجلة "سمير" ثم صدرت بشكل مستقل بدءاً من عام 1958 وظلت تصدر عن دار الهلال حتى عام 2003، حيث واصلت الصدور بعدها بدءاً من عام 2004 عن دار نهضة مصر، المجلة قامت بعملية "تمصير" لشخصيات والت ديزني الشهيرة فدونالد داك مثلاً أصبح "بطوط" وسكرودج ماك داك أصبح "العم دهب"، كما صدرت بالتوازي مع "ميكي" مجلات دورية مثل "سوبر ميكي" و"ميكي جيب" التي كانت تحتوي نفس النوعية من القصص ولكن بعدد صفحات أكبر وإخراج فني مختلف. 

  • 1. مجلة "ماجد" (الإمارات) :
     يمكن اعتبارها أنجح مجلات الأطفال العربية وأكثرها انتشاراً في العقود الثلاث الأخيرة، حيث استفادت من قوة الإمكانيات المادية المتاحة فاستقطبت بعض أبرز فناني الكومكس العرب أمثال بهجت وحجازى ومصطفى رحمة وغيرهم، تصدر بشكل منتظم منذ عام 1979 عن شركة أبوظبي للإعلام.

عـن مـدونه انتيكا 

قراءة و تحميل اشهر مجلات الاطفال ، مجلة العربي الصغير مجلة ماجد

افضل مجلات الأطفال

هكذا نكون قد قدمنا قائمة لمجلات اطفال شهيرة اكتسبت شهرتها عبر عقود من الزمن و مرت علي مراحل سنوات و سنوات بالطبع هذا ليس حصر لكل مجلات الأطفال ، و تعتبر مجلات الاطفال التي لاتزال من أفضل وسائل التنمية للقراءة و الكتابة و للأفكار لدي الاطفال . و من أأمن وسائل الترفية التي كان يمتلكه الطفل . كقصة قبل النوم او في العطلة الدراسية . حيث كانت المجلات ليست ممتعة فقط بل كانت تحمل قصص هادفة ذات معني لا عشوائية او في سبيل الفكاهه و المزح فقط .
فيوجد العديد من انواع المجلات منها الاسلامية او العلمية و الالغاز و الاثارة او مجلات خاصة بالقصص الواقعية و التي تتخذ منها مواعظ و حكم . و كانت كل مجلة تحمل عدد معين منذ صدورها . و كان الاطفال قديماً ينتظرون العدد الجديد من المجلة التي يفضلونها . فهي حقاً كانت من الوسائل الامنه لدي الاطفال و الافضل من وسائل الترفيه الحالية .
و ينصح دائماً المجلس العربي للطفولة و التنمية بإعادة قراءة هذه المجلات للأطفال لأنها من الوسائل الممتعة الامنة التي تنمي بمهارتهم في خلال عمرهم . و هذه المجلات جميعها موجودة عبر موسوعة مجلات الأطفال الالكترونية فيمكنك تحميل اي مجلة و قراءتها مع طفلك .
و لأننا نبحث دائماً عن كل ما يخص الأطفال من تنمية المهارات و التسلية و الترفيه و التربية . فنقدم اليك أفضل 10 مجلات للأطفال ممتعة . منها المصرية و الإماراتية و السعودية و السورية … ينصح بعرضها علي طفلك و نؤكد لك انه سيستمر بقراءتها و سيستمتع بها للغاية .

تحميل مجلات اطفال مصورة


للمزيد من القصص و لتحميل الاعداد الكاملة تابعونا صفحتنا علي الفيس بوك 

إرسال تعليق

3 تعليقات

  1. الشخصيات الرئيسية
    فلفل : غير محدد العمر، لذا فكثيراً ما نراه يقوم بأعمال الكبار من بيع وشراء وغيرها، لديه كل الأجوبة مع أنه أحيانا لا يعلم ما هي الأسئلة. بالرغم من ذكائه إلا أن حماسه الزائد يجعله أحيانا يخطئ في الحكم على الأمور وإحداث الفوضى. يحب تقديم المساعدة دوما، وهو واثق دائما بأنه يعلم ما يريد الآخرون. يريد الإطلاع على كل الأشياء حتى يكون عالماً بكل شئ، لكن غالباً دون أن يوضح جهله بأي معلومة. مضحك وروحه طيبة، الجميع يحبونه بالرغم من منطقه العجيب أحيانا. يمكن أن تجده في أي وقت وفي أي مكان في عالم سمسم، وإذا كانت هناك مشكلة، أنتظر، فان فلفل قادم لتقديم الحل.
    نمنم : اصغر الشخصيات سناً بالرغم من كبر حجمه، رقيق الحس، وصبور، كل شيء بالنسبة له جديد وممتع ويدعو للدهشة خصوصا ما يختص بالطبيعة، يتصرف بتلقائية ومتحمس لكل تجربة جديدة، يحب مشاركة ومساعدة أصدقائه الكثيرين له، أصدقاؤه يحبون رفقته بسبب طبيعته وخلقه الطيب. نمنم يتواجد أغلب الوقت في الحديقة التي تعبر عن شخصيته الحقيقية، حيث السحر والافتتان و الأشياء الغريبة التي يمكن حدوثها. ممكن للزرع أن يميل ويدندن على غناء نمنم، الفراشات تستجيب له، وحيث يمكن لشجرته أن تثمر أي نوع من الفواكه التي تخطر على باله.
    خوخة : عمرها 4 سنوات محبة للمعرفة والعلم، تطرح الأسئلة، تريد أن تعرف كل شيء عن أي شيء، كيف تعمل ؟ و لماذا تعمل ومن أين أتت ؟ ومن ماذا صنعت؟ رغبتها في المعرفة دائمة، تطرح الأسئلة وتبحث عن الإجابات. تحب أن تقضي وقتها في الابتكار والإبداع. دائما مشغولة بمشاريعها الصغيرة، تصنع وتخترع أشياء جديدة مما يدعو أصدقاءها لمشاركتها والاستمتاع سويا.
    باقي الشخصيات
    عم جرجس : صاحب محل البقالة في عالم سمسم. يحب تقديم النصيحة بعض المعلومات لكل من يطلبها وخصوصا للعرائس. تربطه صداقة قوية بفلفل، ويحاول دائما أن يوجهه في طريق الاجابات الصحيحة.
    خالة خيرية : زوجة عم حسين، تمثل صورة الأم التي ترعى الجميع وتساعدهم، متعلمة، ربة بيت تكرس وقتها لعائلتها ولأصدقائها في عالم سمسم، كما أنها تهتم بالعمل الخيري العام، وتوجه الأطفال ليحذو حذوها.
    عم حسين : زوج خاله خيرية ولديهم طفلان، منى وكريم. يعمل نجاراً ولديه ورشة نجارة في عالم سمسم. صديق حميم للعرائس، ويظهر قدراً كبيراً من الصبر والتفهم تجاههم، خاصة خوخة التي يحب دائما مساعدتها في محاولة استكشاف الأمور وتجربة الأشياء الجديدة تحت إشرافه. كما يجسد أصالة الحرفي المصري واهتمامة بالفن والتفاصيل.
    أبله نبيلة : أمينة مكتبة عالم سمسم. تقدم المساعدة دوما للعرائس وللكبار أيضاً، وتقدم لهم المعلومات السليمة عن المواضيع الصعبة التي تواجههم، وبخاصة تلك المتعلقة بالمسائل العلمية البحتة.. الجميع يقدمون لها المساعدة دوما في المكتبة،. هي جامعية تحب المعرفة والكتب.
    منى : بنت خاله خيرية وعم حسين، مع تقدم عمر البرنامج أصبحت الآن طالبة في جامعة الأسكندرية، هي صديقة لكل العرائس.. ذكية، طموحة، محبة للتعليم، وتساعد من يحتاج إليها.
    كريم : أخو منى، عمره الآن 17 سنة.. صديق حميم للعرائس وخاصة فلفل، الذي كثيراً ما يشاركه لعب الكرة.

    ردحذف
  2. عالم سمسم ذكريات جميلة

    ردحذف
  3. ايه الجمال ده اقسم بالله

    ردحذف