علاء الدين و المصباح السحري

العدد التاسع من سلسلة كلاسكيات ديزني علاء الدين


عندما عثر علاء الدين ، ذلك الصبي الفقير علي المصباح السحري في احد الكهوف اصبح سيداً علي جني ساحر ! فهل ستكفي الامنيات الثلاث ليفوز بحب الأميرة الجميلة ياسمين ؟ 
و هل تمكنه من ان يتغلب علي الشرير جعفر ؟

القصة بصيغة PDF

علاء الدين و ياسمين و جعفر و القرد عبو و البساط الطائر بساط الريح كلاسيكيات ديزني اصدار نهضة مصر باللغة العربية في الشرق الاوسط قصص مدينة اغربا القديمة مجانا للتحميل PDF


كان ياما كان في قديم الزمان و المكان في مدينة أغربة القديمة ولد فقير لكنه وسيم و اسمه علاء الدين ..

كان علاء الدين فقيراً جداً و كان كثيراً ما يشعر بالجوع الشديد لدرجة انه كان يسرق الطعام من المحال في السوق لكن علاء الدين اصر انه لن يبقي لصاً للأبد ، فقد كان علاء الدين يحلم بأشياء أفضل وعد علاء الدين قردة الأليف عبو : يوماً ما يا عبو سنعيش في قصر ونرتدى ملابس جميلة ، لا ملابس بالية كتلك التي نرتديها الان ..

و في تلك الاثناء في قصر السلطان المترف ، كان الوقت يمر بسرعة علي الأميرة الجميلة ياسمين و كان والدها السلطان قلقاً للغاية ، اصر السلطان قائلاً : لكن يا عزيزتي ان القانون ينص علي انك يجب ان تتزوجي اميراً قبل عيد ميلادك القادم ، و لم يتبق سوى ثلاثة ايام لتختاري زوجاً لك !

صاحت ياسمين هذا القانون غير صحيح فانا لا اريد ان اتزوج اي شخص لا احبه حتي لو كان اميراً !

اسرعت ياسمين الي الحديقة و عيناها ممتلئتان بالدموع و عانقت نمرها الأليف وقالت وهي تنهد : اه يا راجح انا لا اريد ان اكون اميرة ، ثم خططت للهروب .. 
و في الصباح الباكر لليوم التالي تنكرت الأميرة في عباءة طويلة وتسلقت اسوار القصر .

سارت ياسمين في طريقها عبر السوق المزدحم و في طريقها شاهدت طفلاً جائعاً فالتقطت تفاحة من احد البائعين و اعطتها له ، لم تعرف الاميرة ان عليها ان تدفع ثمن التفاحة لبائع الفاكهة !

صاح الرجل وهو يسرع ليمسك بالأميرة ياسمين : توقفي ايتها اللصة !

لكن علاء الدين الذي تصادف مروره من السوق ، اسرع لينقذ ياسمين و قادها الي السطح الذي يعيش فيه هو و عبو و بمجرد ان نظر الي الفتاة الجميلة عرف انه وقع في حبها ..
و فجاة اقتحم المكان الحراس الملكيون و القوا القبض علي علاء الدين !
صاحت ياسمين وهي تخلع عباءتها : اطلقوا سراحة بأوامر الأميرة ، شهق علاء الدين : الأميرة !!؟ ...




قراءه و تحميل قصة علاء الدين من سلسلة كلاسيكات ديزني النسخة العربية اصدار نهضة مصر 

علاء الدين هي شخصية خيالية شرقية، وفيها برزت إحدى أشهر القصص التي وردت في كتاب ألف ليلة وليلة على الرغم من أنه تم إضافتها إلى قصص ألف ليلة وليلة في القرن الثامن عشر من قبل المستشرق الفرنسي أنطوان جالان.

علاء الدين ( بالإنجليزية: Aladdin )‏ هو فيلم رسوم متحركة أمريكي من إنتاج استوديوهات والت ديزني عام 1992، ومن إصدار "أفلام والت ديزني". وهو الفيلم رقم 31 في سلسلة والت ديزني للرسوم المتحركة الكلاسيكية، الفيلم مبني على التراث العربي لقصة علاء الدين والمصباح السحري من الف ليلة وليلة. كما أن العديد من الشخصيات وعناصر المؤامرة مبنية على نسخة عام 1940 من فيلم لص بغداد. تغيرت الكثير من جوانب القصة التقليدية للفيلم فعلى سبيل المثال، تغيرت "الصين" إلى "أغربة"، المدينة العربية الخيالية. صدر الفيلم في ذروة امتداد الحقبة المعروفة باسم نهضة ديزني التي بدئت بفيلم حورية البحر.

الفيلم من إخراج جون موسكر ورون كليمنتس، وكلاهما كانوا قد انتهوا لتوهم من كتابة وإخراج فيلم عروس البحر الصغيرة (1989). النوت الموسيقية كتبها الن مينكن، مع كلمات كتبها هاوارد أشمان وتيم رايس. أصوات علاء الدين كانت لسكوت وينجر، جوناثان فريمان، ليندا لاركين، فرانك ويلكر، جيلبرت جوتفرايد، دوجلاس سيل، وجني المصباح كان روبن وليامز. على الرغم من أن هذه ليست المرة الأولى التي يقدم فيها ممثل كبير مثل ويليامز أداء صوتي لفيلم رسوم متحركة، كان هذا أول فيلم رسوم متحركة أمريكي وجه عناية خاصة إلى عضو طاقم الصوت مشهور، مثل نجم سينمائي كبير، في الفيلم كجزء من الدعاية. وقد أدى هذا لاحقا إلى المزيد من الاهتمام بطاقم ممثلين في الإنتاج اللاحق، كعنصرا رئيسي في تسويق أفلام الرسوم المتحركة. تم إصدار علاء الدين في 25 نوفمبر 1992، وكان من أنجح أفلام عام 1992، وحصل على ما يزيد على 217 مليون دولار في إيرادات الولايات المتحدة، وأكثر من 504 ملايين دولار في جميع أنحاء العالم. أعقب هذا الفيلم فيلما فيديو: عودة جعفر (1994)، وعلاء الدين وملك اللصوص (1996)، وبين الفيلمين مسلسل رسوم متحركة تليفزيوني يحمل نفس اسم الفيلم الأصلي.


علاء الدين هو شاب بغدادي فقير جداً ويتيم الأب. وجده ساحر من المغرب العربي ويزعم بأنه عمه وشقيق والده الراحل مصطفى الذي كان يعمل خياطاً، ويُظهر حسن نيته لعلاء الدين ووالدته حيث يتعهد بأن يساعد علاء الدين لكي يصبح تاجراً ثرياً. ولكن الدافع الحقيقي وراء طيبة الساحر كان إقناع الشاب علاء الدين ليستخرج المصباح السحري من كهف العجائب المليء بالمخاطر. بعد أن خدع الساحر علاء الدين وحاول السطو على المصباح السحري وإبقاء علاء الدين في الكهف، يرفض علاء الدين تسليم المصباح السحري قبل أن يخرج من فتحة الكهف فيقوم الساحر بإغلاق فتحة الكهف ويجد علاء الدين نفسه محاصراً في الكهف. كان علاء الدين يلبس خاتماً سحرياً أعطاه إياه الساحر لحمايته، وعندما يفرك يديه في يأس باحثاً عن مخرج، يقوم بفرك الخاتم السحري بدون قصده، فيخرج جني يقوم بمساعدة علاء الدين ويأخذه إلى منزل والدته ومعه المصباح السحري. عندما حاولت والدته تنظيف المصباح ظهر جني آخر أكثر قوة وملزم بتنفيذ طلبات صاحب المصباح.

يصبح علاء الدين غنياً وقوياً بمساعدة جني المصباح ويتزوج ابنة الإمبراطور الأميرة بدر البدور (بعد أن يحبط محاولة زواجها من ابن الوزير). يقوم الجني ببناء قصر رائع لعلاء الدين وزوجته بدر البدور يفوق روعة وجمال قصر الإمبراطور نفسه.

يعود الساحر ليستولي على المصباح السحري بالمكر والخداع عن طريق زوجة علاء الدين (التي تجهل حقيقة المصباح السحري)، فيتنكر كبائع مصابيح يعرض استبدال مصابيح قديمة بأخرى جديدة فتقوم زوجة علاء الدين باستبدال المصباح. بعد أن يستولي الساحر على المصباح يأمر الجني بنقل قصر علاء الدين بكل ما فيه ومن ضمنها الأميرة إلى بلدته في المغرب العربي. لحسن الحظ لا يزال علاء الدين يملك الخاتم السحري فيستدعي جني الخاتم الذي لا يستطيع تحدي جني المصباح الأكثر قوة ولكنه يأخذ علاء الدين إلى مكان المغرب العربي فيتمكن علاء الدين من استرجاع المصباح ويقتل الساحر ويعود بالأميرة والقصر إلى مكانه السابق.

يحاول شقيق الساحر الأكثر قوة وشراً الانتقام من علاء الدين ويتنكّر في شكل امرأة عجوز لديها قوى شفائية. تصدق الأميرة بدر البدور المرأة العجوز وقواها الشفائية وتأمرها بالبقاء في القصر لكي تعالج الأمراض. ولكن علاء الدين يكتشف حقيقة الساحر بمساعدة جني المصباح ويقتله. يعيش الجميع في سعادة بعد ذلك وفيما بعد يجلس علاء الدين على العرش خلفاً للإمبراطور والد زوجته.




في عام 1961 قام الفرع الإيطالي من شركة والت ديزني بنشر قصة Paperino e la grotta di Aladino أو (دونالد وكهف علاء الدين) من تأليف أوزفالدو بافيز ورسوم بيير لورينزو دا فيتا. وتم الدمج فيها بين قصة علاء الدين وقصة علي بابا.
و نشرت كالعدد التاسع من سلسلة مغامرات ميكي و بطوط بعنوان بطوط في كهف علاء الدين ، و كذلك قد تمت إعادة سرد القصة في بعض كتب روث ماننينغ-ساندرز.

يحاول جعفر، وزير سلطان أجرباه، الوصول إلى كهف العجائب للحصول على المصباح السحري الذي يوجد فيه الجني. ولكن يعرف هو وببغائه المتكلم (لاجو) أنه يوجد شخص واحد فقط "جوهرة في الوحل" يمكنه دخول الكهف.

أحبطت ياسمين -ابنة السلطان- من إجبارها على الزواج ورفضت كل الخطاب، ولهذا تهرب إلى سوق أجرباه. تلتقي بالصعلوك علاء الدين وقرده (عبو)، الذين ظهروا لها في السوق. اكتشف جعفر باستخدام آلة أن علاء الدين هو "الجوهر في الوحل"، وقبض عليه. أمرته ياسمين بالإفراج عنه، ولكن جعفر كذب عليها، وقال أن علاء الدين مات.

تنكر جعفر في زي رجل مسن وأفرج عن علاء الدين من السجن، وذهب به إلى كهف العجائب. وهناك قال لهم النمر الذي على شكل رأس الكهف ألّا يلمسوا شيء سوى مصباح. ويدخل علاء الدين الكهف ويجد بساط سحري قبل العثور على المصباح. يحاول عبو سرقة زمردة وهو الأمر الذي يتسبب في انهيار الكهف، ولكن البساط يساعدهم على الهرب. يحاول جعفر قتل علاء الدين بعد الحصول على المصباح، ولكن عبو يلدغ جعفر، ويستعيد المصباح. ويقع عبو، والبساط، وعلاء الدين في الكهف وبعد انهياره عليهم.

عندما فاق علاء الدين قام بحك المصباح، وأطلق العنان لجني الذي يكتشف أنه سيمنح علاء الدين ثلاثة أمنيات. يخدع علاء الدين الجني ليخرجهم من الكهف من دون استخدام أمنية. وبينما هو يفكر في رغباته، يطلب علاء الدين رأي الجني. يعترف المارد أنه يرغب في الحرية؛ لأنه أسير لمصباحه. ويعده علاء الدين أن يحقق أمنيته ويحرره. في أمنيته الأولى، يطلب علاء الدين أن يصبح أمير ليتمكن من الزواج من ياسمين.

يخطط جعفر لخداع السلطان في الزواج من ياسمين، ثم يقتل كل منهما. ولكن خططه فشلت عندما جاء علاء الدين لقصر السلطان على أنه "الأمير علي". ورفضته ياسمين واعتبرته مهرج. وفي تلك الليلة، قابل علاء الدين ياسمين، وأخذها على البساط السحري. عرفت ياسمين أن علي هو صبي السوق؛ ولكن اخترع علاء الدين قصة أنه كان أحيانًا يتنكر في ثياب العامة هربًا من حياة القصر. وأعادها علاء الدين إلى منزلها وقبلها.

بعد توصيل ياسمين، يخطف جعفر علاء الدين ويأمر حراسه بتقييده ورميه في المحيط. يستدعي علاء الدين الجني الذي ينقذه من الغرق كأمنيته الثانية. يعود علاء الدين إلى القصر ويكشف مؤامرة الوزير لياسمين والسلطان. ويكتشف جعفر شخصية علاء الدين الحقيقية، ويهرب من حرس السلطان. فوجئ السلطان بشجاعة علاء الدين، وقرر أن علاء الدين سيكون خليفته. وواجه علاء الدين مشكلة أخلاقية، وقرر الانتظار قبل أن يتمنى منح الجني الحرية. سرق لاجو مصباح الجني وجلبه لجعفر، الذي تمنى يه أمنيته الأولى في أن يصبح سلطان. والأمنية الثانية لجعفر كانت جعله أقوى ساحر في العالم وأبعد جعفر علاء الدين إلى مكان بعيد.

استخدم علاء الدين البساط السحري للعودة إلى أجرباه. صرفت ياسمين انتباه جعفر حتى يحاول علاء الدين سرقة المصباح، ولكن جعفر ينتبه. ويفتخر جعفر بأنه "أقوى من على الأرض"، ولكن يذكره علاء الدين أن الجني أقوى منه. واستعمل جعفر أمنيته الأخيرة في أن يصبح جني ولكن نسي أن الجن كائنات غير حرة. وسقط جعفر في مصباح أسود أخذا ياجو معه. ويرسل الجني المصباح إلى كهف العجائب.

يتمنى علاء الدين للجني الحرية، مما يثير مفاجأة وسعادة الجني. ولأن ياسمين تحب علاء الدين؛ غيّر السلطان القانون حتى يتمكنوا من الزواج. ويرحل الجني لاستكشاف العالم في الوقت الذي احتفل فيه علاء الدين وياسمين بخطوبتهما.

إرسال تعليق

0 تعليقات