الاسد الملك

العدد العاشرمن سلسلة كلاسكيات ديزني الملك الأسد


هللت الحيوانات عند صخرة العزة و هم يرحبون بالأمير سمبا " ملك المستقبل " لكن سكار الشرير عم سيمبا يرفض الاحتفال و بدلاً من ذلك ، يدبر خطة ليجعل نفسه ملكاً علي ارض العزة ..


القصة بصيغة PDF

الاسد سيمبا الملك الاسد و تيمون و بومبا و هاكونا ماتاتا حيوانات ارض العزة قصة كلاسيك من ديزني باللغة العربية للتحميل و القراءه اون لاين PDF



عندما اشرقت شمس الصباح وارتفعت فوق السهول الأفريقية تجمعت الحيوانات و الطيور بلهفه عند سفح صخرة العزة ، و صاح احدهم فجاه " ها هو ! ها هو الأمير الصغير ! "
و في الحال هلل الجميع و ضربوا باقدامهم الارض صائحين اهلاً ومرحباً بالأمير سمبا

ونظر الجميع في صمت بينما كان وفيكي القرد الافريقي العجوز الحكيم يرفع الشبل عالياً في الهواء و تحرك السحاب مبتعداً و نزلت اشعة الشمس فوق ملك المستقبل ..

و ببطئ خفض رافيكي ذراعية و اعاد سمبا الي والديه الفخورين به ، الملك موفازا و الملكلة سارابي ، لقد كان يوماً خاصاً جداً 




قراءه و تحميل قصة الأسد الملك من سلسلة كلاسيكات ديزني النسخة العربية اصدار نهضة مصر 

الأسد الملك (بالإنجليزية: The lion King) هو فيلم رسوم متحركة موسيقي درامي انتجته شركة والت ديزني للرسوم المتحركة وأصدرته والت ديزني بيكتشرز. هو فيلم الرسوم المتحركة الطويل رقم 32 الذي تنتجه شركة ديزني، وخامس فيلم رسوم متحركة يُنتج خلال الفترة المعروفة بـ"عصر نهضة ديزني". اخرج الأسد الملك المخرجين روجر أليرز وروب مينكوف، وانتجه دون هان، وهو من تأليف إيرين ميكشي وجوناثان روبرتس وليندا وولفرتون. كُتبت أغاني الفيلم الأصلية بواسطة الملحن إلتون جون والشاعر تيم رايس، وقام بتأليف الموسيقى التصويرية هانز زيمرز. قام بأداء أصوات الشخصيات في النسخة الإنجليزية كلٌ من ماثيو برودريك وجيمس إيرل جونز وجيرمي أيرونز وجوناثان تايلور توماس ومويرا كيلي وناثان لين وإيرني سابيلا وروان أتكينسون وروبرت غيوم ومايج سنكلير (في دورها السينمائي الأخير) وووبي غولدبرغ وشيش مارين وجيم كامينجز. تدور أحداث القصة في مملكة أسود في إفريقيا وهي مستلهمة من القصص التوراتية وبمسرحية هاملت لوليم شكسبير.

تدور أحداث الفيلم في أرض العزة عن الأسد سمبا (من اللغة السواحيلية ويعني "الأسد") منذ ولادته مرورًا بطفولته المبكرة التي فقد فيها والده الملك موفاسا، الذي قُتل بعد أن دبر له سكار أخوه الشرير مؤامرة، وثم يقوم سكار بخداع الأسد الصغير وإيهامه بأنه السبب في مقتل موفاسا ليهرب سمبا إلى المنفى ويصبح سكار ملك الغابة. ثم يلتقي سمبا بتيمون وبومبا ويصبح صديقًا لهما، ويكبر سمبا ويلتقي بصديقة الطفولة نالا التي لم تكن تعلم هي أو أي أحد من عائلته بأنه على قيد الحياة وتجهل سره الذي يخفيه. تخبره نالا كيف يتحكم سكار بالأمور بطريقة بشعة وتحول أرض العزة إلى خراب وتطلب عودته لأراضيه وأستعادة المُلك من سكار، يعود سمبا ويقاتل سكا لإنهاء طغيانه ويأخذ مكانه في دائرة الحياة كملك شرعي.

بدأ تطوير فيلم الأسد الملك في عام 1988 خلال اجتماع جرى بين جيفري كاتزنبرج وروي إي. ديزني والمنتج بيتر شنايدر أثناء الترويج لفيلم الرسوم المتحركة أوليفر وشركاه في أوروبا. كتب المؤلف توماس إم ديش مضمون الفيلم، وطورت الكاتبة ليندا وولفرتون نصوص الفيلم الأولى، وتم اختيار جورج سكريبنر لإخراج الفيلم، وانضم إليه لاحقاً المخرج روجر أليرس. بدأ الإنتاج في عام 1991 بالتزامن مع بدء إنتاج فيلم بوكاهونتاس، والذي كان سبباً في شهرة الكثير من فناني والت ديزني للرسوم المتحركة. بعد مرور بعض الوقت على سفر طاقم العمل إلى متنزه هيلز غايت الوطني في كينيا لدراسة بيئة الفيلم وحيواناته، ترك سكريبنر الإنتاج، لرفضه قرار تحويل الفيلم إلى فيلم موسيقي، وجاء محله مينكوف. كان دون هان غير راضي عن السيناريو عند انضمامه إلى المشروع كما تمت اعادة كتابة القصة. أنتج حوالي 20 دقيقة من المشاهد المتحركة في أستوديوهات ديزني بفلوريدا. كما استخدم التحريك بمساعدة الحاسوب في مشاهد مختلفة من الفيلم، أشهرها مشهد تدافع حيوانات النو.

عُرض فيلم الملك الأسد في 15 يونيو 1994، ونال استقبالاً جيداً من النقاد، الذين أشادوا بموسيقاه وقصته وموضوعه ورسومه المتحركة. بإيراد عالمي مبدئي وصل إلى 763 مليون دولار، أنهى الفيلم موسمه كأكثر الأفلام إيراداً في عام 1994، وكأعلى فيلم رسوم متحركة إيراداً. وهو أيضاً أعلى فيلم رسوم متحركة مُحرك تقليدياً إيراداً في كل العصور، بالإضافة إلى انه الفيلم الأكثر مبيعا على اشرطة الفيديو المنزلي، حيث بيعت منه أكثر من 30 مليون شريط في إتش إس. عند اطلاقه أثار الفيلم الكثير من الجدل في اليابان، وخاصة لتشابهه مع مسلسل الأنمي "كيمبا الأسد الأبيض" الصادر في ستينيات القرن العشرين لأوسامو تيزوكا. حصل الأسد الملك على جائزتي أوسكار، لأفضل أغنية أصلية وأفضل موسيقى تصويرية، كما حصل على جائزة الغولدن غلوب لأفضل فيلم - موسيقي أو كوميدي. اقتبس من الفيلم الكثير من الأعمال، منها مسرحية الأسد الملك الموسيقية، وفيلم الأسد الملك II: عهد سمبا (1998)، والأسد الملك 3: هاكونا ماتاتا (2004)، والمسلسلان التلفيزيونيان تيمون وبومبا وقيادة الأسد الحارس، كما تم إعادة إصدار نسخة ثلاثية الابعاد للفيلم عام 2011، وصدرت نسخة واقعية للفيلم عام 2019، والذي أصبح أيضًا فيلم الرسوم المتحركة الأعلى ايراداً في وقت صدوره.

في عام 2016 ، تم اختيار الفيلم للحفظ في السجل الوطني للأفلام بالولايات المتحدة من قبل مكتبة الكونغرس باعتباره "مهمًا ثقافيًا أو تاريخيًا أو جماليًا". اعتبارًا من ديسمبر 2019، كان فيلم ديزني الوحيد الذي تم دبلجته باللغة الزولو، وهي اللغة الأفريقية الوحيدة إلى جانب العربية التي تم استخدامها في دبلجة فيلم روائي طويل من افلام ديزني.

أصدرت النسخة العربية من الفيلم باللهجة المصرية العامية في سنة 1994 بأداء عديد الممثلين المصريين المعروفين لصالات السينما وأشرطة الفيديو وأحرزت نجاحا في العالم العربي، وصدر ألبوم رسمي للموسيقى التصورية للأسواق العربية على إثر ذلك. أعيد إصدار نسخة جديدة في سنة 2003 من نفس الدبلجة حمل بعض التغييرات مثل تعويض المقدمة وبعض الأسطر التي تحفظ عليها بعض النقاد. على غرار أفلام أخرى من ديزني، تمت إعادة دبلجة الفيلم بالعربية الفصحى وعرضت على قناتي ماجد وتلفزيون ج في عام 2013.



إرسال تعليق

2 تعليقات

  1. قصة الأسد الملك سيمبا ملك ارض العزة من اجمل قصص والت ديزني التي حولت الي افلام و خصوصا تيمون و بومبا عندما تمت دبلجته بالمصري بصوت محمد هنيدي

    ردحذف
  2. شكرا لكم علي توفير القصة pdf

    ردحذف