العدد 272 من ميكي جيب بتاريخ مارس 1999

العدد 272 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : مارس 1999م


العدد بصيغة CBR & PDF


بطوط و زيزي يا جمالو يا جمالو ايه الحلاوة دي


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • سباحة في ذهب عن دهب 
  • حكاية استوائية 
  • عم دهب .. و الببغاء
  • ميكي في الادغال 
  • طبيب النسيان 
  • موسوعة بيئتي الجميلة 
  • دفء جماعي
  • سينما ميكي جيب 
  • جريدة الازياء الحديثة 
  • نوادر و حكايات 
  • المطر 
  • انت تسأل و نحن نجيب 
  • الصيد ... ممنوع
  • البحث عن الكنز
  • المبارزة
  • ضوضاء القرن العشرين 
  • في عالم الحيوان ... أمومه و طفوله 
  • فعل الطبيعة 
  • برئ .. ولكن ... 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 271

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 273


---------------------


من صفحات العدد :


هل تعلم ؟ 
عن البيئة
ان في معظم من العالم التي تعاني من التلوث , توجد انية خضراء ضخمة تجمع فيها الاكواب و الانية المستهلكة المصنوعة من الزجاج لاعادة استخدامها بعد ذلك .
ان الجرائد القديمة و الوزق المقوي , يضاف لها الماء و تتحول الي عجينة يمكن اعادة استخدامها مرة اخري . 
ان الاشجار تلعب دوراً عظيماً في تنقية الجو لانها تمتص غاز ثاني اوكسيد الكاربون الضار و تنتج غاز الاوكسجين اللازم للحياة , كما انها تعطينا الفاكهة و الظلال الوارفة , والشجر يستخدم كأعشاش للطيور وو بعض الحيوانات .

---------------------

موسوعة بيئتي الجميلة 

الضوضاء

وحده قياس الضوضاء : الديسيبل .
درجتها : لان الصمت التام مستحيل علي كوكب الارض فان درجة صفر ديسبيل مستحيلة .. اما درجة 40 ديسيبل فهي تسجل عنه الحديث العادي لشخصين , اما صوت موتور الشنيور فيصل الي 100 ديسيبل , اما التعرض لدرجة ضوضاء تعادل 240 ديسبيل يكون هذا بداية للاصابة بالصمم ....
تأثيرها السلبي : تؤثر الضوضاء الشديدة علي قدرة الانسان علي السمع , كما تؤثر سلبياً علي جهازه العصبي ...



الانقراض

معناه : تعرض احد الكائنات للفناء التام من علي وجه الارض . 
اسبابه : تتعرض الكائنات الحية للقتل المتعمد من الانسان لاستغلاله مثل قتل الفيلة لاستخدام انيابها و قتل وحيد القرن لاستغلال قرنه وجلده و قتل الدب لاستغلال فرائه و الحوت لاستغلال زيته و لحمه و الباندا لاستغلال فرائها و هكذا ...
مواجهته : فرض القوانين و العقوبات الشديدة علي مرتكبي تلك الجرائم و الاهم من ذلك الاحساس بالمسئولية تجاه الله سبحانه وتعالي و قتلها يخل بالتوازن البيئي الطبيعي . 




الهواء

مصادر تلوث الهواء : ادخنه المصانع , عوادم السيارات , التدخين , حرق القمامة بطريقة غير صحية . 
الاضرار الناتجه عن التلوث الهواء : امراض خطيرة في الجهاز التنفسي للانسان .
الحل للحصول علي هواء نظيف وصحي : القضاء علي مظاهر تلوث الهواء بنقل المصانع الي اماكن بعيدة عن التجمعات السكانية والامتناع عن التدخين , والتخلص من القمامة بطريقة صحية, والتقليل من كثافة السيارات و معالجة عوادمها , وايجاد مصادر طاقة اخري صحية غير الوقود . 




الماء

فائدته : الماء هو اصل الحياة واصل كل شئ حي . 
مصادر تلوثه : تلوث الانهار والبحار بالقاء المخلفات البشرية فيه , كالقمامة و جثث الحيوانات , وزيوت السفن و خلفاتها . 
الاضرار الناتجة عن تلوث الماء : تلوث مياه البحر او مياه الانهار التي تستخدم في الشرب مما يسبب امراضاً كثيراً لمستخدميها وايضاً موت الاسماك , وفناؤ الثروة السمكية . 





مادة سي اف سي  CFC

معناها : هي مادة كيماوية اختصار لكلمات كلوروفلورو كاربون .
مكانها : تضاف هذه المادة الي علب المواد التي ترش مثل العطور والمبيدات .
ضررها : تخترق هذه المادة طبقة الاوزون التي تغلق الطبقة الجوية و تزيد من اتساع ثقيها فتتخللها اشعة الشمس الضارة وتصل للأرض لتضر بكائناتها .
الحل : قامت معظم دول العالم باستبدال تلك المادة الضارة بمواد اخري لا تضر لتصبح كل المواد التي ترش صديقة للبيئة .. 

---------------------

سينما 

دعوة للحفاظ علي البيئة في فيلم 
الاسد الملك


احتفل الاسد الملك " موفازا" بميلاد ولي عهده الشبل الصغير " سيمبا " و كبر سيمبا قليلاً , فاصطحبه ابوه الي الغابة وفقا علي احد جبالها و هما ينظران للأفق البعيد .. وهنا , تعلم سيمبا اول درس من دروس الملك .. فقال موفازا :
ان كل بقعة من الغابة الواسعة تسقط عليها اشعة الشمس هي جزء من مملكتك التي سترثها من بعدي يا سيمبا .
وأضاف موافازا :
لذلك يا سيمبا يجب ان تحافظ علي كل شئ في الغابة وعلي كل كائن حي من تلك المملكة الواسعة بدءاً من اصغر كائن فيها حتي الغزلان و الايائل...
تعجب الشبل الصغير سينما لكلا والده موفازا : 
كيف تدعوني يا ابي للحفاظ علي الغزلان , وانت تأكلها ؟ 
صحيح يا سيمبا ان الاسود تأكل الغزلان ولكن عندما تموت الاسود تصبح بقايا اجسماها سماداً للأرض التي تنبت النباتات التي تتغذي عليها الغزلان , ثم تأكل الغزلان من نباتات الارض , و تأكل الاسود الغزلان , فهذه يابني هي دورة الحياة .
وهكذا يقدم فيلم الاسد الملك اجمل دعوة للحفاظ علي البيئة و الحفاظ علي الكائنات الحية في الغابة لان كل كائن حي مهما صغر له دوره الذي خلقه الله من اجله و به و من خلاله تستمر دورة الحياة . 


---------------------

نوادر و حكايات 
وسيلة اقناع .. قديمة !


لوحت الجدة بطة بيدها مودعه لوز الذي كان ذاهبا لقضاء يوم في المدينة , قم عادت الي عملها بالمطبخ , حيث كانت تقشر التفاح , لعمل شربات التفاح من اجل الفطائر , وحيق كانت تعد بعض الاصناف الشهية الاخري ...  وهكذا كان المطبخ معطرا بروائح شربات التفاح و التوابل الاخري كالقرفة و الكزبرة و البهارات ... وكانت الجدة بطة تدندن مع الموسيقي الصادرة من الراديو اثناء عملها , و فجأة توقفت الموسيقي لإذاعة نشرة الاخبار , وقال صوت المذيع .....
 
ملحوظة : تذكرت الان انها قصة معاده في عدد سابق او فيما بعد لكنها ليست بعيده

---------------------

انت تسال ونحن نجيب 


عمرو المنشاوي - يقول قرأت الكثير عن البيئة و اريد ان اعرف المعني الدقيق لكلمة محمية طبيعية ...

 المحمية الطبيعية يا عمرو هي حماية للحيوانات و النباتات التي تحويها .. وهي عبارة عن قطعة ارض او بحيرة او جزء ما من بحر تعيش فيه الكائنات الحيوانية او النباتية .. ويمنع فيها الصيد منعاً باتاً , وذلك للحفاظ علي ما بها من كائنات طبيعية . ولدينا في مصر محمية رأس محمد و هي تحتوي كنوزاً من الاعشاب المرجانية و الاسماك والكائنات البحرية النادرة و عدة محميات اخري .. 


اما الصديقة عليا حسنين – تسأل عن الشمس وتقول ماذا سيحدث للكرة الارضية  لو اختفت الشمس تماماً ؟

لو حدث ذلك يا عليا ستعيش الكرة الارضية في ظلام دامس بلا اي حرارة , كما ستتوقف النباتات عن النمو و ينفذ الغذاء و ستنتهي بالتالي انوعاً كثيرة من الحيوانات و النباتات وستتكون الثلوج علي الكرة الارضية كلها .. ولكن هذا صعب الحدوق لان اشعة الشمس بها غازات كثيرة لم تحترق بعد ...


الصديق سمير الشايب – يسأل عن ظاهرة التصحر ويقول سمعت ان ظاهرة التصحر تضر بالبيئة .. فلماذا ؟ 

التصحر يا صديقي سمير يصر بالبيئة .. كلمة تصحر تأتي من كلمة صحراء و معنانا اتساع مساحة الصحراء و زح الرمال لمسافة اكبر و انحسار المساحة الخضراء علي الارض فتسبب ذلك في اضرار كبيرة للبيئة .


الصديق هشام عزمي – يسأل كيف تتكون الجزر ؟ 

صديقي هشام حدث في شهر نوفمبر سنة 1963 ان تكونت احدي الجزر في المحيط نتيجة لنشاط احد البراكين اسفل المحيط , وهذه هي ما تسمي بالجور البركانية , فالبركان ينشط ويندفع منه لهيب فتتكون ارض وتربه وسط الماء .
الصديقة مها الباجوري – تسأل لماذا يظل السائل ساخنا لعدة ساعات داخل الترموس ؟
الترموس  يا مها اناء بجدراين من الزجاج المفضض بينهما فراغ يؤدي الي وجود منطقة حرارية عازلة – لهذا السبب لا يفقد درجة الحرارة و لا برودة و يجب العناية جيدا بالترموس حتي لا ينكسر خاصة انه مفيد في الشتاء و في الصيف انه يتيح لك تذوق الكاكاو الساخن في الشتاء .. او الليمونادة المثلجة في الصيف !

---------------------

في عالم الحيوان 

امومة و طفولة 


قطة ماين - كون 
هذه القطط معروفة في شمال امريكا فقط وهي تزن حوالي 15 كجم و تتميز بطول جسمها و قوتها , وتلد القطة مرة واحدة كل عام , وفور الولادة تقوم القطة بلعق صغارها لتنظيفهم كما تقوم بارضاعهم ويربي العديد من الناس في امريكا هذا النوع من القطط منذ عام 1860 .


الاسد الصغير 
بعد غروب الشمس بقليل يشق صوت الاسد سكون الغابة , وهو يزأر بصوت يسمع لعدة كيلومترات بعيدة , و علي الرغم م الرعب الذي يسببه الاسد لحيوانات الغابة الا انه كسول و تعتمد الصغار اعتماداً كليا علي امهاتهم .. فالام هي التي ترضع و هي التي تصطاد الفرائس.


طائر البطريق الصغير 
تضع انثي البطريق بيضة واحدة في شهر مايو , ويقوم الاب بمساعدة الام فيكون مسئولاً عن رعاية و تدفئة البيضة , وفي شهر يوليو تفقس البيضة , و يمضغ الاب والام الطعام اولاً ثم يعطونه للصغير مباشرة في الفم . و يعيش طائر البطريق دائماً في جماعات كبيرة وهو يصدر اصواتاً عالية , ويبدا الطائر الصغير في الاعتماد علي نفسه في سن عام كامل , كما يتسطيع ان يتحمل درجة حرارة الشتاء في القطب الجنوبي , ويعد القطب الجنوبي هو اكثر الاقاليم برودة علي وجه الارض . 


الجمل الصغير 
تبلغ حمل انثي الجميل اكثر من عام , ولا يكون للجمل الصغير اخوه غالباً , وتترك الام وليدها في الشمس ليجف بعد الولادة , و بعد عدة ساعات يقف علي أرجله , وعندما يصل الجمل الي سن 6 سنوات يكون قد بلغ تماما . و يقدر سكان الصحراء والواحات الجمال كثيراً , حيث يسمونها بأكثر من 250 اسماً و الجمال تتحمل العطش لأوقات طويلة دون اي شكوي و الجمل لا يشعر ببرودة الجو ولا يعرق و يستطيع تكييف درجة حرارة جسمه والتي تصل مع الحرارة العالية الي 40 درجة , ومع انخفاض درجات الحرارة تصل الي 34 درجة , كما ينقل الجمل الاحمال و يمدنا باللبن والصوف . 


دب الاشجار الصغير 
لا يستطيع هذا النوع من الدببة سماع اي شئ الا بعد اسبوعين من الولادة , وبعد ذلك بأسبوع يمكنه ان يفتح عينيه , وبعد ذلك بشهر يغادر مع امه مكان الولادة حيث تنتهي بذلك فترة طفولته , وتعد مناطق البحيرات و الغابات بأمريكا هي موطنه الاصلي وخاصة بجانب او فوق الاشجار و تأكل هذه الدببة اي شئ تقريباً و حتي ما تجده في سلال الورق في الحدائق العامة , ولا تغتسل هذه الدببة الا نادراً جداً و هي تحب ان تغسل ما تأكله اولاً في الماء ثم تاكله بعد ذلك . 


القرد ذو الشعر الاحمر 
هو القرد الوحيد تقريباً الذي يعيش علي الاشجار فقط , وهو يعيش في الغابات الحارة ذات المستنقعات في " سوماطرة " باندونسيا , ويتغذي هذا النوع من القردة علي النباتات , وعلي الرغم من منظرها المفزع الا انها حيوانات مسالمة تعيش في عائلات كبيرة , وتلد الانثي صغيرا واحدا ترعاه و ترضعه لمدة 4 سنوات ,وبعد مرور عام يكون للقرد الصغير اسناناً لبنيه و يعتمد مثل الطفل الانسان علي حماية و مسعادة امه , حيث يحتاج الي فترة طويلة حتي ينضج و ذلك في العاشرة من عمره . 


الكنغر الصغير 
يظل طفل الكنغر في الكيس الموجود علي بطن امه لعدة شهور , حيث يولد صغيراً جداً وبلا قوة تمكنه من ان يعيش مالم يكن في كيس انه الذي يتحرك بدالخه بحريته , وكذلك يمكنه ان يرضع من امه وهو داخله , وقبل ان يغادر الطفل مكانه هذا يجب ان يم باختبار تحمل الحياة خارج هذا الكيس . 


حصان ولش بوني 
يصل طوله الي 137 سم , ويتمتع شعره بألوان متعددة وهو يعيش في ويلز في بريطانيا , وينتشر ايضاً منذ فترة في انحاء اوروبا كلها , ويوجد من هذا الحصان 4 انواع تتمتع جميعاً بصفات الحصان العربي مثل الرأس الجميل والعيون الواسعة و يتميز النوع ( ب ) بمهارات رياضية فائقة وخفة و سرعة الحركة , وهو مناسب لركوب الاطفال و كذلك لمسباقات القفز فوق الحواجز . 


---------------------

من البيئة اصنع بنفسك 
مراكب من قشر الجوز 


احبائي بما ان بيئتنا غنية جداً , فمن الممكن ان تمدنا بوسائل طريفه للتسلية و اللعب فبدلا من القاء قشر الجدوز يمكننا ان نضع منها اسطولاً من المراكب لنتسلي مع اصحابنا .
تحتاج الي : انصاف قشور , قطع من الورق او من النسيج , خلة اسنان , دوبارة , شمعة . 
الطريقة : 
يفصل الجوز عن القشرة بالسكين , لان كسارة البندق تكسرة طبعا لا تلق الجوز و انما يؤكل بالهناء و الشفاء او يوضع جانبا لعمل احد اصناف الطعام . 
بعد تنظيف القشر يوضع بداخل كل قطعة بعض الشمع , بواسطة شمعة مشتعلة . 
قبل تجمد الشمع الذائب , يغرس في كل قشرة خلة اسنان او اثنتان لعمل الصواري.
تقص مربعات صغيرة من الورث او النسيج و تثقب ثقبين لإدخال الشراع في كل منها . 
اذا أردت وصل القوارب ببعضها اربطها بالحبل او بالدوبارة كما يلي :
يثبت في الطرفين الخلفي و الامامي بواسطة الشمع الذائب , ولا ادعي لقصة مع ترك مسافة منه بين كل قاربين . 
يملأ طشت كبير بالماء ويوضع فوقه الاسطول انفخ في تاجه الاشرعة حتي تتحرك القوارب . 

---------------------

شرح المنشور في صفحة 195
في عيد الام .. بطاقة معايدة رقيقة 


بمناسبة عيد الام والاسرة , تقدم مجلة ميكي جيب لاصدقائها بطاقة معايدة انيقة تهديها لماما في عيدها ...
ستحتاج الي : قطاعة , صمغ , اقلام ملونة للكتابة , صورتك الشخصية .
اعداد البطاقة : 
قص حول خطوط المتقطعة .
اثن علي الخطوط السوداء ..
فرغ مكان المربع .
ضع صورتك خلف المربع والصقها من الظهر ..
اكتب كلمة رقيقة من قلبك في المساحة المخصصة لذلك .
اثن البطاقة من منتصفها , والصق مكان اللصق كم اسفل ثم ضعها في مكان ملحوظ بحجرة ماما يوم عيد الام . 


---------------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات