العدد 271 من ميكي جيب بتاريخ فبراير 1999

العدد 271 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : فبراير 1999م


العدد بصيغة CBR & PDF


ميكي جيب و الكمبيوتر عدد ملون من ميكي جيب كتيبات الاطفال القديمة التي تصدر عن دار الهلال المصرية


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • مهمة فضائية 
  • بندق المُتَزحلِق
  • موسوعة ميكي جيب 
  • صديق الدجاج
  • نوادر و حكايات شقاوة وسط الجليد 
  • بطوط مصور تليفزيوني 
  • انت تسأل و نحن نجيب 
  • يوم عادي في حياة مليونير 
  • سينما ميكي جيب .. فيلم الشبكة 
  • الذهب الطائر
  • رحلة في متاهة الكمبيوتر 
  • حلم يتحقق 
  • انا و جاري و الكارتيه 
  • لعبة العدد " ميكي ... شايل سيفه . 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 270

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 272


---------------------

من صفحات العدد :

موسوعة ميكي جيب 


ابو الكمبيوتر 
شارل بابادج 


جنسيته : انجليزي . 
تاريخ قيامه بابتكار اول فكرة للكمبيوتر : 1833 
ابتكاره : استطاع " بابادج " تصميم فكرة اول كمبيوتر آلي , وانتقلت الفكرة الي العالم كله تنافس العلماء من اجل تطويرها . 
نجاح الابتكار : تمت تجربة اول كمبيوتر في كلية الهندسة بجامعة بنسلفانيا بعدها تم تصنيع اول كمبيوتر يعمل بالكهرباء و ذلك سنة 1946 . 



ملك الكمبيوتر 
بيل جيتس


تاريخ ومكان مولده : اكتوبر 1955 في الولايات المتحدة الامريكية . 
بدايته : عمل في مجال الحاسب الالي منذ عام 1975 ولكن بدأ اهتمامه بالكمبيوتر منذ سنة 1968 , وعندما كان صغيراً كان شغوفاً كل ما يدور في عالم الكمبيوتر .
دراسته : التحق بيل جيتس بجامعة هارفارد وكون شركة في سن العشرين مع صديقه "بول الين "  و قام بأنتاج اول منتج للميكروسوفت حقق نجاحاً مذهلاً . 
انجازه : يعتبر "بيل جيتس " من اهم واضعي قواعد شبكة الانترنت ويبان استخدامها و اهدافها كما انه من اهم المشاركين في وضع برامج الميكروسوفت كمبيوتر . 


شبكة الانترنت 


معناها : شبكة الانترنت هي الاسم الذي يطلق علي مجموعة من الحاسبات ومعدات الحاسب التي يتم ربطها بحيث يمكنها مشاركة المعلومات . 
بدايتها : بدأت شبكة الانترنت عملها في اواخر الستينات حيث بدأت وزارة الدفاع الامريكية الفكرة بربط اداراتها ببعض الاهداف السياسية و العسكرية . 
انتشارها : انتشرت فكرة الانترنت ودخلت الي الجامعات ليستخدمها الباحثون و الدارسون ثم تطور انتشارها لتشمل جميع مجالات الحياة .
معلوماتها : شبكة الانترنت بها ملايين الملفات التي تحتوي علي المعلومات و معارض الفن والمجلات والمعلومات في كل المجالات . 

---------------------

نوادر وحكايات 

شقاوة 

ذات يوم وقف تيك وتاك لمشاهدة الاشخاص الذين يمارسون هواية التزحلق علي الجليد ... ومر رجل بسرعه البرق امامهما متجها اسفل الهضبة .. وقال تاك : 
هذا شئ مسلي !
نعم ! أتمني ان نفعل مثلهم ! لكننا لا نمتلك ألواح التزحلق ! وكان هناك شخص اعلي الهضبة بستعد , ليهبط علي المنحدر ... 
ما رأيك في الركوب خلف قدميه ؟ لن يشعر بنا !
ام ... ربما ؟ 
اذن هيا ! تشبث بفردة حذائه ! 
وقفز كل منهما علي لوح , وراء قدم الرجل الذي لم يعلم ان معه ركابا وانطلق اسفل المنحدر بسرعة كبيرة ... ووجد تيك و تاك الرحلة مثيرة ! وضحكا كثيرا! ولكن المتزحلق فجأة استدار يمينا و توقف عند استراحة , لتنظيف نظارته بمنطقة الجليد و الثلوج .. ولم يتوقع السنجابان ذلك التوقف المفاجئ , وانفكت يدا تيك عن حذاء الرجل وسقط وسط الجليد .. كذلك وجد تاك نفسه مندفعا وسط الجليد و صاحا .. ثم نهضا و نثرا الثلج عن نفسهما .. وسأل تيك : 
جرب السباحة في الجليد مرة اخري ؟ 
نعم ! كان شعورا عظيما ! والسقوط وسط الثلج لم يضرنا !
اذن ننتظر وصول متزحلق اخر.. ! هيه وصل احدهم ..
انه بطوط ! وفرح السنجابان فرحة شديدة .. فوصول بطوط يعني بالنسبة لهما مرحا و تسلية ليس لها مثيل ! 
اما بطوط فقد اصيب بدهشة و اكتئاب :
السنجاب ! بداية المشاكل ! هيا .. بعيدا عني ! 
وقال له تيك : 
نريد التزحلق معك ! 
ابدا ! ابتعد عني !
ورقص السنجابان حوله و هما يصيحان : 
بل نريد ذلك ! سنجلس خلف قدميك ! لن نضايقك ! 
اما بطوط فقد بدأ غضب وصاح : 
لا ! انا لا اثق فيكما ! ستفعلان شيئا يزعجني ! و ظل السنجابان يتوسلان اليه حتي قال :
حسنا ! 
واثناء ذلك كانا بالفعل خلف قدميه علي لوحي التزحلق ! 
نعدك بأن نكون مهذبين !
وانطلق بطوط عبر المنحدر ... وظن انه سيتخلص منهما اثناء سرعة الحركة .. لكنه اخطأ الظن . فقد تشبئا به بأقصي قدرتهما و تمتعا بكل تحركاته الملتوية .. واخيراً , وصل الجميع . اسفل المنحدر ونزل السنجابان عن لوحي التزحلق و هما سعيدان : 
مدهش ! هل نكرر ذلك ؟ 
ولكن بطوط كان قد سبقهما علي الكرسي المتحرك الذي يرفع المتزحلق الي قمة الهضبة ... 
انتظرنا ! 
هاهاها ! ابدا نفذت رغبتكما ! اما الان فعليكما التصرف للصعود الي القمة !
لا يمكننا الوصول الي المقعد المتحرك لانه مرتفع ... سنضطر ان نتسلق الهضبة علي ارجلنا ....
و كانت هذه هي المرة الاولي التي استطاع ان يفلت منها بطوط من شقاوة السناجب . 

---------------------

انت تسأل و نحن نجيب 


الصديق محمد احمد – يسأل عن فيروس الكمبيوتر و هل له علاقة بالفيروس المرضي ؟
بطريقة متعمدة , وينتقل الفيروس من جهاز كمبيوتر الي الاخر عن طريق الشبكات او عن طريق الاقراص  DISK  و نقول للصديق محمد ان فيروس الكمبيوتر يختلف كل الاختلاف عن الفيروس المرضي . ففيروس الكمبيوتر هو برنامج مكتوب لكي يدمر البيانات . 



الصديقة شيماء رفعت – تسأل عن الفرق بين القرص الديسك و القرص المدمج ...
نقول للصديقة شيماء ان الديسك او القرص عبارة عن قطعة دائرية من المعدن او البلاستيك مغطاة بمادة قابلة للمغنطة حيق يتم عليها تخزين البيانات المراد تخزينها اما القرص المدمج او  Compact Disk ( CD ) فهو قرص ضوئي عرضه 4,75 او 5,35 او 3,5 بوصة وله قدرة تخزينية اعلي بكثير من القرص العادي .


الصديق احمد محمد عبد السميع – يقول انا اعشق الكمبيوتر واريد ان اعرف ما معمي كلمة هاردوير التي اسمعها دائماً عند الحديث عن الكمبيوتر .
و نقول للصديق احمد كلمة هارد وير  Hardware تعني كل محتويات الكمبيوتر التي يمكن لمسها مثل الشاشة والماوس او الفارة و هي جهاز  يستخدم لتحريك الاشياء علي شاشة الكمبيوتر ووحدة التشغيل المركزية او  Central processing unit cpu . 


---------------------

طرائف كمبيوترية 


اضخم جهاز كمبيوتر في العالم به ذاكرة حجمها 256 مليون وحدة و يجري 250 مليون عمليه حسابية في الثانية الواحدة ..
اول عدد علمي تم اختراعه سنة 1642 علي يد الفرنسي باسكال الذي اخترع اول آلة جمع ميكانيكيه والتي مازالت فكرتها مستعملة حتي الان مثل عداد المياه .
يستخدم الكمبيوتر في حلب الابقار و ذلك بعد تزويد كل بقرة ببطاقة الكترونية يتعرف عليها جهاز الكمبيوتر .
يمكن للجراح ان يقوم بأي عملية جراحية لمريض يبعد عنه الاف الاميال عن طريق الكمبيوتر الذي ينقل للجراج عرضاً كاملاً وحيا للمريض بالفيديو عن طريق قمر اتصالات.

---------------------

سينما 
فيلم الشبكة


صديقي .. صديقتي 
يعتبر فيلم الشبكة من اهم الافلام التي انتجت سنة 1996 و تدور احداثه حول الكمبيوتر و شبكة الانترنت من خلال قصة شيقة تدور حول احدي الجرائم التي تتم عن طريق شبكة الانترنت و تدور قصة الفيلم الشبكة حول الشابة " انجيلا " التي تقوك بدورها الممثلة ساندرا بولوك ... هذه الشابة كانت شغوفة بالكمبيوتر و تجيد استخدامه بمهارة فائقة لدرجة انها تقوم باستنساخ لكافة المعلومات الهامة التي تحصل عليها ... ويحاول جاك الشاب الوسيم ان يلفت انتباهها و يشعرها انه عطوف و يميل لها , ولكن سرعان ما تكتشف انجيلا انها واقعة تحت مراقبة عصابة خطرة تريد ان تحصل منها علي القرص الخاص بمعلومات سرية هامة خاصة بالأمن القومي ...
و تتوالي الصراعات بين العصابة و بين الفتاه فيحاولون ان يطمسوا هويتها وشخصياتها عن طريق الكمبيوتر . وتدبر العصابة مؤامرة " لأنجيلا " وتستطيع ان تفلت من مكائدهم المتعددة ومحاولتهم لقتلها او ارغامها علي الانتحار .. وفي النهاية تنجح انجيلا في وضع اسطوانة فيروس استطاعت ان تدمر كل برنامج العصابة الشرير , ويتم في نهاية الفيلم القبض علي اكبر عصابات شبكات الانترنت . 

---------------------

 مذكرات كمبيوترية 

اعرفكم بنفسي : اسمي الكمبيوتر .. اشعر بزهو شديد وانا اتحدث عن نفسي , فقد زادت اهميتي في الاعوام الاخيرة و ستزيد في الاعوام القادمة بشكل لا تتخيلونه و ربما انا نفسي لا اتخيله .. فانا اختراع غير مجري البشرية ... وسأشرح لكم كيف .. اسمي كمبيوتر مشتق من الكلمة الانجليزية  COMPUTE  بمعني يحسب فانا اخترعت لكي اكون حاسباً ضخما , وعقلاً الكترونياً ستخدم في جميع مجالات الحياة كالطب و الهندسة و الصحافة و توجيه الاقمار الصناعية و مركبات الفضاء , وفي البنوك و المصانع كما انني استعمل ايضا في مجال الحروب فبعض الصواريخ المحمولة علي متن الطائرات تحتوي علي اجهزة كمبيوتر و ترشدها لاصابة الهدف المطلوب , اما في الاعمال الفنية الرائعة , فلي الشرف ان كون مساعداً للفنان في ابداعاته الرائعة , فالانسان هو مصممي وهو مشغلي وادين له بكل الفضل والولاء في تقدمي . وفي كثير من الاحيان ارتبط مع اصحابي الكمبيوترات و نتبادل المعلومات فاذا تم ربطي بجهاز كمبيوتر او اكثر يطلقون علينا شبكة الانترنت المعروفة تتكون من شبكات الكمبيوتر الصغيرة , ويمكن استخدامها بواسطتي في ارسال البريد الالكتروني , والتحدث عن الاصدقاء , وعمل نسخة من اي ملفات يريدها الانسان , وكذلك الاطلاع علي المعلومات المتوفرة علي مستوي العالم لكل المشتركين في هذه الشبكة . و علي فكرة يا اصدقائي انا امتلك قدره رائعة علي تخزين البيانات و ذلك عن طريق الاقراص المدمجة و التي تسمي  CD  فتخيل معي ان كل قرص مبرمج يمكنه تخزين 600 نسخة من القرآن الكريم و 72 دقيقه من الرسوم المتحركة والفيديو او ساعتان موسيقي او 19 ساعة حديث و قرص  CD – يطلق شعاع ليزر من اسفله فتتولد نبضات كهربيه معينه تساعد علي قراءته و ظهور و محتوياته علي شاشتي ... ورغم انني قوي الا انني اصاب احيانا ببعض الفيروسات التي احياناً ماتدمرني تدميراً شاملاً قد جعلمي اصدر اصواتاً مضحكة او الغي كل ما بداخلي من البيانات لذلك فان البرامج في النهاية لا يسعني الا ان اشكر ابي الروحي المضادة للفيرسات هي خير سبيل لحمايتي . 

شارل بابدج Charles Babbage  : هو عالم رياضيات اسكتلندي كان اول من صمم اول آله تؤدي وظائف متعددة و كان ذلك سنة 1833 و هذه الآلة تتبع نفس المبادئ التي اعتمد عليها الان . فشكرا له , وشكرا لبني البشر الذين فاق ذكاؤهم ذكائي , والذين يطورويني يوماً بعد يوم ...


---------------------

ميكي .. شايل سيفه 
شرح اللعبة المنشورة ص 195


عدد اللاعبين : اثنان 
ستحتاج الي : زهر و 6 فيشات حمراء و 6 فيشات صفراء ( يمكنك صنع الفيشات من الكرتون الملون او الارز .. )
الهدف من اللعبة : 
الوصول الي خانات و احتلالها و الوصول الي الخانة التي تحمل علامة ( X  ) .
طريقة اللعب : 
توضع الفيشات الست لكل لاعب في الاماكن المخصصة لها علي ارض اللعب . 
يبدأ اللعب من يحصل علي اكبر رقم للزهر .
تتحرك الفيشات حسب الزهر افقيا و رأسيا فقط .
من الممكن ان تتخطي فيشة خاصة بك , اما اذا مررت علي احدي فيشات خصمك تستبعد فيشة الخصم من اللعب فورا . 
يستمر اللعب حتي يتمكن احد اللاعبين من احتلال مواضع فيشات خصمه بفيشاته الست . 


---------------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات