العدد 270 من ميكي جيب بتاريخ يناير 1999

العدد 270 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : يناير 1999م


العدد بصيغة CBR & PDF


شخصية جوفي او بندق من عالم مدينة الفئران والت ديزني على غلاف ميكي جيب


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • لؤلؤ بوناجا
  • موسوعة ميكي جيب حيوانات قهرت البرد
  • لص منتصف الليل 
  • نوادر و حكايات ... هدايا العام الجديد
  • يوم المفاجآت 
  • انت تسال و نحن نجيب 
  • نسيان
  • عملية انقاذ 
  • سينما ميكي جيب " مواقف و طرائف " 
  • مسابقة صيد الثعالب 
  • الزهرة النشالة 
  • صيادون في المصيدة 
  • مسلجين الثلوج 
  • المنزل 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 269

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 271


---------------------


من صفحات العدد :

https://drive.google.com/file/d/1hqb7VLXwVDhsjRNZrTbVUmE2QO-8aZj5/view?usp=sharing

موسوعة حيوانات قهرت البرد 

البجعة البرية 


غذاؤها : تعيش البجعة البرية علي النباتات المائية و حتي ان كانت علي اعماق كبيرة انها تتغذي ايضا علي الحشرات . 
حيلها للتغلب علي البرودة الشديدة : احيانا تضطر البجعة البرية ان تواجه عواصف الثلوج الرهيبه وعند ذلك تقوم بثني رقبتها الطويلة للامام ووضعها بين جناحيها حتي تهدأ العاصفة تماما . 
وزنها : 15 كجم 
اخلاصها : البجعة البرية من الطيور المخلصة جدا والفويه فزوج البجع البري يعيشان مع بعضهما طوال العمر في اخلاص و مودة . 



فقمة جرينلاند 


حياته : تتحرك حيوانات الفقمة في مجموعات و تسعد بالحياة و العوم .
طعامه : يتغذي حيوان الفقمه علي الانواع المختلفة من الاسماك التي يصطادها من المياه المثلجة . 
صغاره : حيوانات الفقمه الصغيرة ليست لديها طبقة كثيفة من الدهون مقل آبانها لذلك فجسمها مغطي بفراء كثيف . 
حيلة للتغلب علي البرودة الشديدة : فان جسم الفقمه مغطي بطبقة كثيفة من الدهن يصل سمكها الي 15 سنتيميرا .
طباعة : تقوم حيوانات الفقمة بالسباحة في الماء اسفل الطبقة المتجمدة ولكنها تحدث ثقباً في تلك الطبقة كي تستطيع التنفس . 


البطريق الامبراطور


موطنه : يعيش البطريق الامبراطور في القطب الجنوبي في جو شديد البرودة . 
طعامه : يتغذي علي الاسماك و الجمبري والكائنات التي تعيش اسفل المياه المثلجة . 
حيلة للتغلب علي البرودة الشديدة : للبطريق طبقتان من الجلد لحمايته من البرد اول طبقة عبارة عن طبقة من الدهوم سمكها 3 سم ثم ريشة الكثيف الذي يقيه من البرد . 
صغاره : يقوم البطريق الذكر برعاية البيض والرقود فوقه , وتغطيته بالدهون حتي لا يتجمد البيض من البرودة .
وزنه : حوالي  30 كجم 
مهارته : يستطيع ان يسبح تحت الماء لمدة عشر دقائق . 



ثورالثلوج 


موطنه : في امريكا الجنوبيه و اسكندنافيا و الاسكا و سيبيريا .
غذاؤه : يعيش علي الاعشاب اذا توافرت , اما اذا لم يجد عشها لعدم نموه بسبب البرد فانه يتغذي علي الطحالب .
حيلة للتغلب علي البرودة الشديدة : يعيش ثور الثلوج في درجة حرارة تصل الي 20 درجة مئوية تحت الصفر لذلك فله اكثف فراء علي مستوي كل الحيوانات و يصل طوله الي حوالي المتر مما يقيه من اي برودة .
وزنه : من 160 الي 400 كجم . 




الدب الاسمر


موطنه : امريكا الشمالية حتي اسيا . 
طعامه : الدب الاسمر صياد ماهر فهو يصطاد اسماك السالمون في الربيع اما في الشتاء فهو يتغذي علي اي شئ حتي و ان كانت بقايا بعض الحيوانات المتجمدة بسبب البرودة . 
صغاره : تلد انثي الدب الاسمر صغيرين او ثلاثة و يكون طول كل واحدة حوالي 30 سنتيمترا فقط .
حيلة للتغلب علي البرودة الشديدة : يقوم الاب بتجميد نشاطه فيما يسمي بالبيات الشتوي لكنه احيانا يقوم ببعض الرحلات القصيرة خلال ايام الشتاء الباردة . 
اكبر دب : هو الدب الكودياك وهو يعيش في جزر الاسكا ويصل ارتفاعه الي 3 امتار . 


---------------------

نوادر و حكايات 

هدايا العام الجديد 


خرج بندق لشراء هدايا العام الجديد ... وكان في حالة رائعة .. فالجو جميل وواجهات المحلات مزينة بألوان مزركشة وانوار تتلألأ .. باختصار كانت روح العال الجديد تملأ الجو ! وقرر بندق وهو ينضم الي حشود المشترين في المتجر ان يشتري هذا العام هدايا مميزة للجميع ... 
وقال لنفسه : مادمت هنا , سأشتري هدايا خاصة لميني و بطوطة ! وكان الكلام اسهل من العمل , لان الزحام كان شديدا .. ولم يعرف بندق كيف يقترب من البائعات لشراء ما يريد . لكنه في النهاية وجد نفسه امام بائعة الحلويات ! 
وتنهد قائلا : كل من اعرفهم لا يأكلون الحلوي لانهم يتبعون نظاما غذائيا ! و لما حاول ان يستدير , ضربته لفافة في عينه , وضربه كوع في ضلوعه ! ووجد نفسه متعثرا في شخص مغطي باللفائف والهدايا , وكانت سيدة فصرخت عندما وقعت اللفائف من بين ذراعيها ! و اعتذر بندق وهو يلتقط اللفائف من علي الارض ! و سرعان ما نهض , لكنه من شدة الم عينه و ظهره فكر ان يؤجل فكرة الشراء الي يوم اخر . وفي الطريق الي منزله , توقف بندق فيلا مع ميكي الذي كان ينظف سيارته .. وكان ميكي يقول له : 
سأكون سعيدا بعد انتهائي من تنظيف السيارة انها عملية شاقة ! واشعلت كلمات ميكي فكرة في رأس بندق .. الذي انتقل الي منزل ميني و طرق الباب فأجابت ميني : 
ادهل ! لكن من فضلك امسح قدميك , لاني نظفت الارض , وهذا عمل متعب فلا اريد تكراره الان ! 
ومع كلمات ميني كبرت فكرة بندق وعندما اشتكت بطوطة من ملل تنظيف النوافذ , عرف بندق انه وجد الحل للهدايا التي يبحث عنها . و هكذا عندما اجتمع الاصدقاء في العام الجديد , اندهش الجميع عندما سلم بندق كل منهم مظروفا ... وكان داخل كل مظروف بطاقة عليها رسالة خاصة بالشخص المرسلة اليه صاحب ميني من الفرحة عندما قرأت بطاقتها : 
هديتك عندي هي مسح ارضية منزلك اربع مرات .. عام سعيد .. وقفز ميكي من السعادة عندما اكتشف ان هدية بندق له هي غسل سيارته ثلاث مرات .. اما بطوطه فوعدها بندق بغسل نوافذها خمس مرات .. وبدأ فوفو و تيتي يخططان لرحلات الصيد التي وعدهما بها بندق .. بينما ظل سوسو ولولو و توتو يرقصون من سعادتهم برحلات المخيم التي اهداها لهم ..
وصاح بطوط  : انا حصلت علي افضل هدية ! بندق وعدني بالقيام بشراء لوازمي المنزلية لمدة اسبوع ! 
ثم اضاف هو يضحك : 
استعد يا عزيزي بندق لعام جديد مشحون بالعمل ... ستكون مشغولا جدا ..
فقال بندق وهو يبتسم : 
وسعيد جدا ! كل سنه وانتم طيبون يا اصدقائي . 

---------------------

فيلم مواقف و طرائف طفل 
Baby’s Day out 


 صديقي .. صديقتي ...
لاشك اننا نحب ان نري الافلام التي يلعب بطلتها اطفال مثلنا . وقد لمع اطفال كثيرون في مجال السينما المحلية و العالمية و منهم علي سبيل المثال " شيري لي تمبل " و " ماكولاي كلكين " بطل فيلم وحدي في المنزل . وعلي المستوي الحلي لمعت الطفله " فيروز " في فيلمي " دهب " و " ياسمين " مع مكتشفها الفنان انور وجدي ...
وعادة يكون الطفل الممثل تلقائي في ادائه و حركاته وخاصة ان كان موهوبا موهبة حقيقة , فهو يتصرف بطبيعته اثناء استماعه لارشادات المخرج . 
ولكن ان يكون بطل الفيلم في الشهر التاسع من عمره , فهذا هو المدهش , وهذا هو الجديد في فيلم " مواقف و طرائف طفل " فالبطل صغير لا يستطيع الكلام بعد , بل انه لا يستطيع المشي انه يحبو , ورغم ذلك جذب المشاهدين صغاراً و كباراً لأدائه التلقائي الرائع .. وتحكي قصة الفيلم عن اسرة ثرية تعيش في فيلا فاخر , وتقرر صاحبة المنزل ام الطفل ان تصور طفلها صورة جميلة , فتستدعي مصوراً محترفا لهذه المهمة لكن للاسف يصل بدلاً منه ثلاث لصوص ينتحل احدهم صفة المصور و يختطفون الطفل املاً في المطالبة بفدية كبيرة ... ورغم ان الموضوع في ظاهرة درامي للغاية , الا ان احداثه كوميدية , فيقوم الطفل الذي لا يزال يحبو بالافلات من العصابة , وركوب اتوبيس عمومي , وتقوم العصابة بمطارته مطاردات كوميدية , فمثلا يدخل الطفل الي قفص الغوريلا في حديقة الحيوان و تعتبره الغوريلا مثل طفلها وتحنو عليه و تطعمه , وما ان يحاول احد افراد العصابة الاقتراب من القفص حتي تلقي به الغوريلا في الهواء , ليتلصق بقفص احد القردة الذؤ ينفجر ضاحكا لمصير اللص . 
ويفلت الطفل مرة اخري من افراد العصابة و يتوجه الي موقع عمل لبناء عمارة ضخمة و تحدث به مفارقات ضاخمة , وكالعادة تخسر العصابة الجولة ويكسبها الطفل الرضيع , وفي النهاية يعود الطفل الصغير لأمه سالماً بعد يوم كامل خارج المنزل ويتك القبض علي افراد العصابة .... 

---------------------

انت تسأل و نحن نجيب


يقول الصديق كريم الاسواني – بمجرد ان يأتي الشتاء تبدأ مشاكل الكحة و نزلات البرد و الزكام فماذا افعل لكي احمي نفسي منها ؟؟؟ والصديق سامح شكري يسأل عن احسن طريقة للتخلص من الزكام و البرد . 

في شهور الشتاء تنتشر الاصابة بالانفلونزا و الكحة و نزلات البرد , لذلك من الضروري ان نحاول ان نقي انفسنا شرها و ذلك بعدم التواجد في اماكن مزدحمة مغلقة لمدة طويلة , ويجب ان تكون بالحجرة او بالفصل مثلا تهوية مناسبة و من المهم ايضاً ان تتناول من العصائر و الفواكهة التي تحتوي علي فتامين ج , المضاد لفيروسات الانفلونزا مثل الليمون و البرتقال واليوسفي , ومن المهم ايضا تناول الاطعمة المغذية مع تمنياتنا بصحة جيدة و بشتاء دافئ جميل . 


اما الصديقة ماجدة محمود – تشكو من تشقق الكعبين كل شتاء , وهي مشكلة تورقها جدا وتسأل عن حلها .. 

اولا يا ماجدة احرصي علي نظافة القدمين اثناء الشتاء , وبعد تنظيفهما لابد من دعك الكعبين بالحجر الخفاف لازالة الجلد الميت , بعدها لابد من دهن القدمين و الكعبين بكريم مرطب وعليك بالانتظام في القيام بهذه العملية حت يختفي التشقق تماماً و تستعيد قدماك رونقهما .. اذا استمرت الحالة بدون تحسن لابد اذن من استشارة الطبيب . 


---------------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات