العدد 273 من ميكي جيب بتاريخ ابريل 1999

العدد 273 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : ابريل 1999م


العدد بصيغة CBR & PDF


بطوط و كتكوت البيضة عدد شم النسيم


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • الزي المناسب 
  • نوادر و حكايات .. حدث في شم النسيم 
  • عبقرية عبقرينو 
  • العلاج السحري 
  • موسوعة وسائل الاتصال
  • ادفع ولا تناقش 
  • انت تسأل و نحن نجيب
  • معبد الزمن 
  • سينما ميكي جيب : فيلم مصيدة الاباء 
  • المنوم المغناطيسي 
  • ذهل مع الريح 
  • بطوط الآلي 
  • شقاوة اطفال
  • اصنع بنفسمك : مكبر الصوت 
  • لعبة العدد .. موبايل ميكي 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 272

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 274

---------------------


من صفحات العدد :


نوادر وحكايات 

حدث في شم النسيم 


ليلة شم النسيم , حرص الاقزام السبعة علي العودة من عملهم مبكراً و سمع غنائهم دامبو الفيل الطائر, ولاحظ ان نبرة الاغنية لم تكن سعيدة مثلما اعتادها .. وانخفض قليلا فسمع القزم الدائم الشكوي يقول للقزم السعيد : هيا ! غن معنا .. لكنه اجابه : ولماذا أغني؟ نحن لا نفعل سوي العمل ! باستمرار عمل , عمل , عمل , عمل! ولم يصدق دامبوا أذنيه .. وقال لنفسه : لا ! لا ! هناك شئ مختلف اليوم ! .. الاغرب من ذلك انه عندما هبط بجانب الاقزام , كان القزم الخجول اول من رحب به , وربت علي كتفيه قليلا : كم يسعدني ان أسالك " آ " اغني أراك يا دامبوا .. واذدادت دهشة دامبو لان الخجول صار يتكلم و ان القوم الحكيم صار خجولا ! .. و لما نظر اليهم وجد ان كسلان كان نشيطا .. ويعطس ! والقزم الحكيم يخفي رأسه وسط ملابسه مثل خجلان ... وازدادت دهشة دامبو .. وعندنا ذهب مع الاقزام الي كوخهم قام خجلان بدعوته الي تناول الفسيخ والبصل معاهم قائلا : تفضل لتحتفل معنا بشم النسيم .. اعني لتأكل معنا وأضاف زعلان بابتسامه : نعم , ليست مأدبة , لكننا نأكل الفسيخ و نرحب بك لتشاركنا الطعام ! و زمجر فرحان : يشاركنا ! كيف ؟ نحن نعمل ونتعب طوال اليوم , و نعود لنجد طعاما لا يكفينا .. وتريده ان يشاركنا ؟! وهنا سألهم دامبو :
ما الذي حدث ؟ كلكم تغيرتم ! ما الذي حدث لكم ؟ 
و اجابة خجلان :
لا نعرف ! هذا التغيير حدث لنا امس و نحن نكرهه ! فنحن نفضل ان نكون كما كنا ! 
وأضاف فرحان بحزن :
ولا شئ يمكننا عمله في هذا الموضوع ! 
وعندما رحل دامبو كان مصمما علي بذل اقصي جهد لمحاولة حل المشكلة .. ووجد الحل اسرع مما توقع , لانه ما ان خرج وسط الظلام حتي اسرع شئ بالهبوط بجانب كوخ الاقزام .. وشهق دامبو وبدأ يرتعش خوفا ... لان ذلك الشئ كان الساحرة الشريرة .. أسندت الساحرة مقشتها بجانب الحائط و ألقت نظرة عبر النافذة و ضحكت قائلة : هاها.. نجحت اللعنة التي ألقيتها عليهم ! كم انا سعدية ! هاهاهاها و عند سماع ذلك امتلأ دامبو بالغضب وامسك الساحرة بخرطومه وقال : 
اذن هذه احدي حيلك ! فكي سحرك الان !
لن أفكه طوال حياتي !
اذن حياتك في خطر !
وطار بها عاليا في السماء .. ثم قال لها : 
فكي سحرك والا سأتركك لتسقطي !
لا ! لا تتركني ! مقشتي ليست معي ولا استطيع الطيران !
اذن فكي السحر ! 
حسنا ! حسنا 
و دمدمت الساحرة ببعض الكلمات السحرية .. فعاد بها دامبو الي الكوخ ليتأكد من ان الاقزام عادوا الي طبيعتهم .. وبالفعل استعادوا طباعهم الاصلية وكانو يرقصون من السعادة ! ما عدا زعلان طبعا الذي لا يحب الرقص ! وسأل دامبو الساحرة عن سبب تصرفها الشرير فقالت : 
لانهم طرجوني من الغابة وهددتهم بالانتقام !
وانا هددك ايضا .. ابتعدي عنهم والا سأتركك لتسقطي في المرة القادمة ! والان ارحلي!
وأخذت الساحرة مقشتها وطارت بعيدا .. ولكن بفضل دامبو عادت الامور كما كانت .. وفرح الاقزام بعودة طباعهم اليهم .. واحتفلوا جميعاً بطعام شم النسيم اللذيذ . 


---------------------

موسوعة وسائل الاتصال 


اصبح العالم مثل القرية الصغيرة اقتربت المسافات بين الدول والناس واصبح من الممكن ان تتصل بأبعد مكان في العالم في لحظة واحدة عن طريق احدث وسائل الاتصال. 

التليفون 

بدايته : علي يد مخترعه " جراهام بل " العالم الامريكي الذي استطاع ان يحدث زميله عبر سلم يسري فيه تيار كهربي ضعيف وكان ذلك سنة 1876 . 
فكرته : تقوم علي وجود مرسل و مستقبل يسري فيهما الصوت بعد تحويله الي موجات كهربيه . 
تطوره : اصبخ من السهل الاتصال عن طريق التليفون بأي مكان في العالم واقيمت الخطوط السلكية اسفل المحيطات للتوصيل بين اطراف العالم .. 
اخر صيحة : الموبايل او التليفون المحمول الذي يعمل بدون سلوك وحجمه صغير و يحمل في الجيب ومن خلاله يمكن الاتصال بأي مكان في العالم .. 



الفاكس 

ما هو ؟ جهاز ارسال اسرع من التلكس يعتمد علي خاصية تصوير المستندات . 
اهميته : يمكنه نقل الرسائل والوثائق المطولة و القصيرة في وقت قصير للغاية , لا يتعدي الثوان . 
شكله و طريقة عمله : يمكن ان يكون مرتبطاً بجهاز الكمبيوتر وهو يعمل عن طريق ارقام التليفون .. 



الموبايل
( التليفون المحمول )

فكرته : قامت فكرة التليفون المحمول علي اساس ظاهرة الهوائيات التي ترسل الاصوات فتحولها الي موجات يمكن التقاطها بهوائيات اخري . 
بدايته : في البداية استخدم المحمول للأعراض العسكرية و في عربات الشرطة والامن ..
تطوره : تطورت صناعته واستخدماته فأصبح مستخدماً في السيارات التي يطلب فيها اصحابها خدمة تليفونية خاصة عن طريق هوائي خاص مثبت في جسم السيارة . 
استخدامه : الان اصبح المحمول واسع الانتشار فمن الممكن ان يحمل في الجيب والحديث منه الي اي شخص في اي مكان ... 



التلكس

ما هو ؟ آلة كاتبة عادية يمكنها الكتابة ثم بث ما كتبته من خلال جهاز ارسال لاسلكي .. كلمة تلكس تعني نقل النص . 
طريقة استقبال رسائله : تكون عن طريق آله كاتبه و من خلال جهاز استقبال خاص ...
استخدامه : استخدم التلكس في البداية في نطاق محدود لنقل الرسائل العسكرية البالغة السرية بين افراد الجيش ثم انتشر استخدامه في مجال الصحافة والطب والهندسة و الاعمال الحرة وكل المجالات .. 


---------------------

انت تسأل و نحن نجيب


الصديقة شيماء حسين البدري – تسأل عن عيد شم النسيم و تقول هل صحيح ان اصله فرعوني ؟

ونقول للصديقة شيماء فعلا , عيد شم النسيم اصله فرعوني .. فق كان الفراعنه يسمون هذا العيد " عيد شمو " وكانو يعتبرونه موسم الربيع و موسم الخير وموسم تفتخ زهرة اللوتس الجميلة .. اما عن طريقة احتفالهم بهذا العيد فهي متشابهة تماماً ان لم تكن هي نفسها . نفس الطقوس الاحتفال في هذه الايام ... فكان المصريون القدامي ينطلقون في نزهات نيلية رائعة علي صفحة نهر النيل الذين كانوا يقدسونه في كل اعيادهم , كما كانوا يتناولون الفسيخ الذي برعوا في صناعته و تمليحه , كما كانوا يأكلون مجموعة من النباتات الخضراء اليانعة مثل الخس , البصل الاخضر و كان للأخير اهمية خاصة لديهم حيث انه كان يمكنع عنهم الحسد , هذا بالاضافة الي احتوائه علي فيتامينات و قمية غذائية عالية . 



الصديق هاشم سيد القوصي – يسأل قبل اختراع وسائل الاتصال الحديثة , كيف كانت تنقل الرسائل من مكان لأخر ؟

الحمام الزاجل يا هاشم كان يعتبر من اهم وسائل الاتصال في الزمن الماضي  و كان هذا النوع من الحمام مدرباً تدريباً وافياً للقيام بهذه المهمة الحيوية في ذلك الوقت , وكانت الرسائل تربط في قدمه ليطير بها من الراسل الي المرسل اليه , كما كانت الابل و الخيل ايضاً تقوم بتلك المهمة فتنقل علي ظهورها الرسائل من مكان الي آخر .... و لكن هذه الوسائل كانت تستغرق وقتا طويلاً جداً كي تصل الرساله الي المرسل اليه .. و لكن في العصر الحديث اصبحت القطارات تقوم بتلك المهمة ثم تلتها الطائرات , وفي هذه الايام احتلت وسائل الاتصال الحديثة , كالفاكس والبري الالكتروني و البريد السريع و التليفون الدولي والمحمول مكانه كبيرة وقصرت المسافة والوقت بين الدول والناس . 



الصديق احمد سيد – يسأل من  هو البريد الالكتروني او E-mail   ؟؟

البريد الالكتروني يا احمد هو بريد يرسل عن طريق الكمبيوتر فمن الممكن ان ترسل رسالة الي ابعد مكان في العالم في ثوان معدودة عن طريق اتصال جهازي كمبيوتر , يكون لكل منها عنوام معين يسمي  Electronic  او  E-mail  وهي اختصار لكملة بريد الكتروني من اسرع وسائل الاتصال في العالم واقلها تكلفة . 



الصديق عبد الغني – يسأل ما هي افضل الاطعمة التي يمكن تناولها قبل الذهاب الي المدرسة؟

و نقول للصديق عبد الغني ان وجبة الافطار تعتبر من اهم الوجبات واكثرها تأثيراً علي حيوية الانسان وخاصة بالنسبة للطلبة .. لذلك لابد ان تحتوي علي العناصر الغذائية الكافية كالنشويات والفيتامينات و البروتينات و بعض المواد السكرية اللازمة للطاقة .. فعلي سبيل المثال يمكن ان تكون وجبة افطارك يا عبد الغني مكونة من طبق فول مدمس بالزيت والليمون , وكوب شاي باللبن , وشريحة من الخبز البلدي او من الممكن ان تكون الوجبة مكونة من قطعة الجبن وشيحة خبز بلدي و كوب شاي باللبن و قليل من المربي او العسل الابيض , ويمكن استبدال الجبن و الفول بالبيض المسلوق . 


---------------------

سينما 

فيلم مصيدة الاباء
The Parent Trap


  تدور احداث هذا الفيلم حول طفلتين " هالي " و " آني " تلتقيان صدفة في معسكر صيفي و تكتشفان شدة الشبة بينهما كما تكتشفان ايضا ان لهما نفس الهوايات .. وتحتار الفتاتان في ذلك وخاصة بعد معرفة ان لهما نفس السن بالضبط ... و تتوالي الاحداث داخل المعسكر الصيفي , تعرف الفتاتان انهما اختين توأمين , أنفصل ابوهما عن امهما واحتفظ الاب باحداهما معه الولايات المتحدة , بينما عاشت الطفلة الاخر مع الام في لندن .. وكانت الاختان في منتهي السعادة عندما تأكدتا انهما اختين  تؤامتين ولدتا في نفس اليوم , وكانت كل منهما تحتفظ بنصف صورة , عندما اجتمع النصفان ظهرت صورة الاب والام فيها . و تقرر الفتاتان ان تستبدل كل منهما مكانها فتذهب احداهما الي لندن لرؤية امها التي لم ترها منذ ميلادها , وتذهب الاخري الي امريكا حيث الاب الذي حركت منه ايضا وهي طفلة رضيعة و ذلك دون ان يشعر الاب والام بذلك لشدة الشبه بين الاختين ... وتتم المحاولة بنجاح ويجتمع شمل الاسرة كلها مرة اخري بفضل حب الطفلتين للأب والام معاً و تنجحان في خلق جو من التفاهم والحب بعد عدة مفارقات كوميدية شيقة .. 

فيلم مصيدة الاباء :

عرض في افتتاح مهرجان القاهرة الدولي لسينما الاطفال سنة 1999 و نال جائزة تقديرية.
من افلام والت ديزني التي حققت نجاحا ساحقاً عند عرضه في امريكا لمدة 3 اشهر .. 
حقق ايرادات وصلت الي 65 مليون دولار .
بطلة الفيلم طفلة في الحادية عشرة اسمها " ليدنساي لوهان " قامت بدور الشقيقتين التوأمتين ..


---------------------

اصنع بنفسك 
مكبر الصوت 


يعتبر مكبر الصوت او الميكرفون من وسائل الاتصال التي تقرب المسافات بين الناس و تستخدم مكبرات الصوت في فناء المدرسة او الملعب , بشرط عدم اساءة استخدام المكر او احداث اي ضجيج يغضب الاخرين او يزعجهم .

ستحتاج الي : ورق مقوي – مقص – شريط لاصق او صمغ . 

الطريقة : 
لف فرخا من الورق المثوي " بحجم ورقة مزدوجة من كراستك " و اجعلنا علي شكل قرطاس , الصق الحافتين حتي لا يتفكك القرطاس . 
قص طرفي القرطاس بحيث تكون حافته كالدائرة و بحيق تتيح الفتحة السفلي توصيل صوتك .
خذ فرخا اصغر من الورق المقوي " بحجم ورقة عادية من كراستك " واثنها الي نصفين.
ارسم خطين متوازيين في الاتجاه الطولي بحيث تقسم الورقة الي 3 اجزاء متساوية ثم قص الاماكن المظللة بالرسم .
اكمل هذه اليد والصقها علي المكبر .
مكبر الصوت مستعد الان لتلقي صوتك .. فهل اعددت الخطاب الذي ستلقيه ؟ 

---------------------

شرح هدية العدد ص 195 
موبايل ميكي 


احبائي ..
نقدم لكم في هذا العدد موبايل ميكي الجديد كوسيلة من وسائل الاتصال الحديثة . 

ستحتاج الي : صمغ – مقص – قطاعة . 

اعداد الموبايل :
قص حول الخطوط المتقطعة للموبايل وافتح بعناية مكان الفتحتين الجانبيتين اللتين في ظهر الموبايل .
اثن علي الخطوط السوداء  للداخل .
ادهل اللسانين البيضاويين داخل الفتحتين .
الصق من اعلي ومن اسفل ومن الجانبين . 


---------------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات