العدد 262 من ميكي جيب بتاريخ مايو 1998

العدد 262 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : مايو 1998م


العدد بصيغة CBR & PDF


بطوط و سوسو ولولو وتوتو يلعبون بالزلاجات علي الطريق بطوط مفزوع خائف الاولاد يضحكون


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • شراء بالاكراه 
  • المضرب الالكتروني 
  • نوادر و حكايات البحث عن الكنز 
  • تكسير البندق 
  • موسوعة ميكي جيب 
  • انت تسأل و نحن نجيب 
  • يوم غريب 
  • لاكي والقطة 
  • خدمة ذاتية 
  • رسالة في قشرة الجوز 
  • الطاعة كنز لا يفني 
  • تربية ارانب 
  • شبح قائد الكشافة 
  • افكار للشطار 

https://drive.google.com/file/d/1aebF7bsYtDM51UrYTsMNcjx7-_r8rlrt/view?usp=sharing


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 261


الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 263


---------------------


من صفحات العدد :




اضحك 

تقابل جاران عند السور الفاصل بين حديقتيهما فقال الاول للثاني : 
اسف جدا لان ارنبي اتلفت مزروعات حديقتك !
فرد الثاني : 
وانا ابضا اسف لان كلبي قد افترس ارانبك !
فقال الاول : 
اذن ! سامحتي فقد صدمت كلبك بسيارتي ... فمات في الحال ! 


جاء صاحب مزرعة الجزر لجمع محصول الجزر فوجد ان الارانت قد التهمت المحصول كله .. ففكر , وقرر ان يخلع اسنان كل الارانب حتي لا تستطيع اكل الجزر ... 
ثم جاء موعد جني المحصول مرة ثانية فوجد ان الجزر قد أكل فسأل الارانب :
من اكل الجزر ؟
فأجابت الارانب و هي بدون اسنان :
" ثربنا العثير " ياعمو ! 


ركب رجل عجوز الطائرة , فمرت المضيفة ووزعت اللبان علي الركاب وقال للراكب : 
تفضل يا سيدي لبان لاذنك لان ضغط الهواء مرتفع !
فقال لها العجوز : 
اعطني لبانتين يا ابنتي ! 
وبعد دقائق نادي علي المضيفة وقال لها : 
ياعديني علي اخراج اللبان من اذني يا ابنتي !



دخل احد البخلاء دكانا لشراء مصيدة فئران , وراح التاجر يشرح له طريقة استعمالها قائلا: 
تضع قطعة الجبن هنا . فيدخل الفار ليأكلها و ما ان يقضم جزءا صغيرا حتي تنطبق عليه المصيدة بسرعة . 
فقال البخيل : 
هذه المصيدة لا تعجبني ! اريد واحدة يموت فيها الفأر قبل ان يصل للجبن ! 

---------------------

نوادر و حكايات 
البحث عن الكنز 


كان تعلوب متحمسا عندما قال لوالده , الثعلب المكار : 
سأذهب مع اصدقائي في رحلة البحث عن الكنز ! 
سيحاول كل منا الحصول علي اي شي شيق , وفي النهاية سنقارن الكنوز , وصاحب اغرب كنز سيحتفظ بكل ما عثر عليه الاخرون ! ستكون تسلية ممتعة !
هذا شئ رائع يا والدي ! لاتدري ماذا ستجد ! 
و لكن الثعلب المكار قال في نفسه : 
بل ادري ! سأجد دجاجتين سمينتين . 
من دجاج المزارع حسونة ! سمعت انه ذهب اليوم الي و ترك مزرعته ! و نجحت رحلة الثعلب المكار في البحث عن كنز .. وعاد بأربع دجاجات سمينة من دجاج المزارع حسونة . وقال لنفسه ضاحكا : 
يقال ان طايرا في اليد افضل  من عشرة علي الشجرة وانا في يدي اربعة طيور !
 وفي نفس الوقت . كان الدب يتنزه في نفس الطريق .. فقال للثعلب :
معك دجاج يبدو شهيا يا ثعلب ! كم أوتوق لواحده منه ! ومد يده ليتناولها لكم الثعلب رفض وخبأ الدجاج وراء ظهره !
وفي اللحظة التالية سمع خطوات شخص يقترب منه .. وشك انه المزارع حسونة فأسرع بالقاء الدجاج وسط شجيرات قريبة منه .. وبالفعل , كان هذا هو المزارع حسونة , ممسكا ببندقيه وعيناه تلمعان و صاح في الثعلب و الدب : 
قفا هناك ! ابحث عن اللص الذي سرق الدجاج , فهل رآها احدكما ؟ 
فهز الثعلب كتفيه و قال :
انا لم أراه ! وفعل الدب مثله .
فقال المزارع : 
حسنا ... لكن عندما اعثر عليه سأذيقة طعم طلقاتي ! 
ووجه بندقيته نحوهما و امرهما باصطحابه .. حتي لا يذهبا لسرقة الحظيرة في غيابه ! وحاول الثعلب ان يحتج لكن المزارع حسونة اسكته في الحال عندما امره بالمشي امامه .. ولمدة ساعة ظل الثعلب و الدب يمشيان عبر الغابة معه , ويصعدان و يهبطان .. واخسرا , عندما استسلم المزارع للأمر و عاد الي مزرعته اسرع الثعلب والدب الي الشجيات التي تركا فيها الدجاج ! و اصيبا بخيبة الامل لان الدجاج اختفي .. ظلا يبحثا في نفس المطقة .. وفي النهاية قال الدب : 
لابد ان احدا اخذ الدجاج .. لا داعي للاستمرار في البحث ! هيا نرحل ! وعاد الثعلب حزينا الي منزله .. كان حزينا لان الدجاج ضاع منه .. ولانه عاد فارغ اليدين من رحلة البحث عن الكنز !
واستقبله تعلوب بفرح شديد و قال له : 
اتدري ماذا حدث اليوم يا بابا ؟ عثرت علي افضل كنزا اربع دجاجات سمينة !
وفرح الثعلب بهذا الخبر السار و قال :
حقا ؟ اين هي ؟ 
اقتسمتها مع اصدقائي  ! اشعلنا نارا كما في المعسكرات و انضجناها عليها ! كم كانت لذيذة الطعم ! .. والشئ الغريب هو اني عثرت عليها وسط بعض الشجيرات !.. ماذا تقول يا بابا  ؟ ..
وانت ايها القارئ , هل تعرف ماذا قال الثعلب ؟ كان يقول : فعلا , طائر في اليد افضل من عشرة علي الشجرة .. و طائر في البطن افضل من اربعة في اليد ! 

---------------------

موسوعة ميكي جيب 

الاميرة النائمة 
افلام ديزني


الفصة : كان الملك ستيفان يحكم مملكة بعيدة وانجبت له زوجته اميرة جميلة اسمها " اورورَ " و كان الدميع يشاهدونها وهي في سريرها و يعجبون بجمالها لكن تنبات لها الساحرة بنبوءة شريرة قائلة : عندما تبلغين السادسة عشرة ستجرحين اصعبك بمغزل دوار و تموتين , ولحسن الحظ تدخلت جنيات الخير و خففت من حدة هذه النبوءة و بدلا من الموت المفاجئ , نامت الاميرة للأبد و كان شرط استيقاظها هو ظهور امير شاب لإنقاذها من هذه النبوءة .
الفيلم : وهذه القصة مأخوذة عن رواية قصيرة كتبها المؤلف " شارلز بيرو " .. وقام " افيند ايرل " اخصائي الديكورات بدراسة فن الرسم في عصر النهضة و فن النحت الشرقي والفارسي و الياباني , ليتمكن من تصميم ديكوراته . 
ارقام عن الفيلم : 
عرض للمرة الاولي في الولايات المتحدة يوم 29 يناير عام 1959 .
زمن تصويره : 7 سنوات 
عدد اللقطات فيه 108000 لقطة 
مدة عرضه : 75 دقيقة . 

---------------------

ظواهر طبيعية 
البراكين 



ما هي ؟ تعد البراكين " صمامات " الكرة الارضية , و القشرة الارضية هي الجزء الوحيد البارد من جسم الارض . فأسفلها علي عمق 3 كم تغلي المياه , و علي بعد 60 كم تنصهر الحجارة . 
لماذا تحدث ؟ فعندما يزيد ضغط الغاز و انصهار الاحجار تندفع تلك الغازات و الاحجار الملتهبة الي اعلي وتشق لها طريقاً حتي سطح الارض .
الا ان هذا لا يحدث الا في مناطق تكون بها القشرة الارضية ضعيفة وهشة . 
اماكنها : وتوجد الالاف من البراكين علي ارضنا معظهما ينتشر في حوض المحيط الهادي و تحت سطح البحر . وتوضح لنا الصورة احد البراكين في " هايمي " بأيسلنده . 

--------------

كائنات بحرية
سمكة الطبيب الزرقاء


مميزاتها : تتميز تلك السمكة بلونها الازرق وهي في سن البلوغ , اما وهي صعيرة فأن لونها يكون اصفر مضيئاً , وهذا اللون يحيمها من اي اعتداءات خارجية . وتتعرف الاسماك من النوع الواحد علي بعضها البعض عن طريق اشارات الالوان . 
اسمها : يعود اسم هذه السمكة الي الشوكتين المدببتين المتحركتين و زعنفة الذيل , التي تبدو كمشرط الجراح , و تستطيع السمكة ان تجرح بها اي عدو لها . 
طباعها : هي من سكان الشعاب المرجانية المسالمة و تتغذي علي العوالق ولا تهاجم الا اعدائها . 

-----------

ديناصورات 
دينا كوص 


مميزاته : كان يوجد عدد كبير من فصيلة الديناصورات المفترسة قبل انقراضها مباشرة . والديناكوص و هذا بالتحديد كان معروفاً بقوته و شراسته حيث انه كان يمكنه ان يهزم الدينا صورص اضخم انواع الديناصورات . 
اسمه : يعني اسمه باللغة اللاتينية " المخلب البشع " .
شكله : يبلغ طوله ثلاثة اصابع ذات مخالب حادة . كما ان أرجله تتميز بنفس المخالب والتي يبلغ طول الواحد منها 15 سم والتي يثنيها للدخل عند المشي او يبرزها للخارج عند اقتناص الفريسة . 
وافترض العلماء امه بإمكانه الوقوف علي قدم واحدة مع الاستناد علي ذيله بينما يحاول الامساك بالفريسة بالقدم الاخري . 


-------------

حيوانات 
الارنب ذو الاذن الطويلة 


مميزاته : هذا النوع من الارانب يستطيع ان يجري بسرعة اكبر من 50 كم في الساعة , و هو يتغذي علي الاعشاب الصحراوية , ويعيش في المناطق الجافة في امريكا و صحراء اسيا وافريقيا . 
اسمه : يرجع الي اذنيه الطويلتين التي تشبه اذني الحمار كما انه يتميز بذيله الكثيف . 
صغاره : تولد الارانب الصغيرة في الصحراء و تستطيع ان تتحرك و تفتح اعينها بعد الولادة مباشرة , وتقوم امهات الارانب الصغار بإطعامها حتي يشتد عودها . 


---------------------

انت تسأل و نحن نجيب 


س : الصديق محمد محمد سهد – يسأل عن العناكب و انواعها ويريد ان يعرف عنها المزيد من المعلومات ...

ج : العناكب انواعها كثيرة تختلف اختلافاً كبيراً في الشكل والتكوين ولكنها كلها تتميز بأربعة ازواج من الارجل , وليس للعناكب اجنحة و هي تتنفس بأكياس رئوية , و تتغذي بالحشرات فتمتص دماءها , وتعيش في شقوق الجدران او في ثقوب صغيرة تحصرها في الارض . والعناكب ماهرة في نسج خيوط كالشبك تقع فيها الحشرات الصغيرة , فتربطها بخيوطها ثم تشل حركتها بالسم ... وبعد ذلك تمتص دمائها ببطء , وهناك عدة انواع من العناكب منها : ابو بت و العنكبوت الخبيث واو مجداف و الصليبي , اما اشد الانواع خطراً فتعيش في وسط افريقيا و المناطق الحارة و هي عناكب حجمها كبير و يؤثر سمها في الانسان تأثيراً يؤدي الي الموت . 


الصديقة نسمة عبد المجيد – تقول هل الكنغر يحمل ابنه في بطنه ؟ و هل الكنغر لا يزال موجوداً  في عالمنا المعاصر ؟ 

ج : الكنغر يا نسمه حيوان موجود في عالمنا وهو يحمل ابنه , في كيس خاص علي بطنه .. لذلك فهو حيوان كيسي ضخم وقوي وكثيرا العضلات . واسم الكنغر او كانجارو معناه باللاتينيه الكيس لان له كيس فوق بطنه و به فتحة . و عندما يولد الصغير تضعه امه في هذا الكيس , فيتشبث بفمه و أطرافه في ثدييها , ولا يتركهما حتي لو قفزت قفزة طويلة .. 


س : الصديق ماهر محمد – يسأل عن العالم لافوازييه .. ماهي جنسية ؟ وماذا انجز ؟ وهل صحيح انه قتل ؟
ج : 
للصديق ما نقول ان لافوازييه هو عالم – كيمياء فرنسي ولد سنة 1743 و قام بعدة تجارب كيميائية لتحديد مكونات الهواء و اكتشف لتحديد مكونات الهواء عبارة عن مزيج من الاوكسجين و الأزوت ثم اكتشف مكونات الماء .. لكنه كان ضحية للثورة الفرنسية وبالفعل مات مقتولاً بالمقصلة سنة 1794 . 

---------------------

سينما ميكي 
الطفل العملاق


جزء جديد لفيلم ناجح 
منذ سنوات حقق فيلم " يا عزيزي " لقد قلصت الاولاد نجاحاً باهراً و كانت قصته تدور حول العالم المخترع " زالنسكي " الذي يجري تجاربه علي اشعة معينه . فتصيب هذه الاشعة اولاده الصغار و يتحولون الي اقزام في حجم عقلة الاصبع , وتدور عدة مغامرات و مفارقات كوميدية لطيفة بعدها ينجح الاب في اعادتهم الي حالتهم الطبيعية . 

الطفل يصبح عملاقاً 
وعادة عندما ينجح فيلم معين نجاحاً باهراً و منقطع النظير , يفكر المسئولون عن انتجاه في عمل جزء ثاني او ثالث لاستثمار نجاح الفيلم الاول وهذا ما حدق في فيلم " يا عزيزتي لقد اصبح الولد عملاقا " فهو الجزء الثاني لفيلم " يا عزيزتي لقد قلصت الاولاد " وتقوم فكرة الفيلم علي نفس فكرة الفيلم الاول ولكن الشعااع – هذه المرة – يصيب اصغر اطفال العالم " زالنسكي " الذي يبلغ من العملا سنتين و نصف فيتحول الطفل الصغير الي عملاق ضخم .. كل شئ يصبح كاللعبة بالنسبه له و عندما يسير في الشارع يصبح اكبر واطول من اضخم عماره سكانية .. ويحاول والده والدته واخواته و جليسته انقاذه من هذا الموقف وذلك في اطار كوميدي اجتماعي لطيف , حتي يعود الطفل الي حجمه الطبيعي و تسعد به اسرته .. 

خدع سينمائية مبهرة 
وتقوم نوعية هذه الافلام علي الخدع السينمائية , فعلي سيبل المثال , تم تصميم ساق عملاقه تم تركيبها في حذاء رياضي ضخم حجمه يماثل حجم الحجرة الصغيرة , كما تم تركيب صورة الطفل وهو يسير في الشارع و كل الاشياء حوله كانت متناهية الصغر بالنسبة له .. وقد صممت الخدع بمهارة , كما ادي الممثلون ادوارهم ببراعة لذا لاقي الفيلم نجاحاً كبيراً عند عرضه في الخارج و في مصر . 

---------------------

افكار للشطار 


صحبة الورد الذابلة .. جديدة 
اذا ذبلت صحبة الورد الطبيعية التي تضعها في الزهرية فيمكنك ان تجعلها جديدة مره اخري . اولا اخرجها من الزهرية ثم انزع الورق الاخضر .. بعدها . اربط الصحبة بخيط او دوبارة اسفل عنق كل وردة مباشرة , وقص العيدان بالمقص قليلا ثم علق الصحبة بالمقلوب لعدة ايام علي حبل الغسيل ... بعدها ضع الصحبة في زهرية لتصبح زهورها جافة جديدة و ذات شكل مميز و مبتكر .

الجورب القديم – فستان رائع للعروسة . 
اذا كان لديك جوربا قديما او فقدت فردته الثانية , فمن الممكن ان يكون فستانا شيك جدا للعروسة .. ما عليك الا ان تثقبه من الجانبين العلويين , ومن اعلي . وذلك لادخال .. ذراعي العروسة من الجانبين , والثفب العلوي لادخال رأسها , ثم اربط وسط العروسة بشريط متلائم مع لون الجورب الفستان ... والف مبروك للعروسة ..

حتي لا تشعر بمرارة الدواء 
اذا كنت مضطرا ان تتناول دواء طعمه مر ما عليك الا ان تغلق انفك , وتتناول الدواء جرعة واحدة فلن تحس بمرارته .. 

علاج الزغطة 
اذا اصبت ل " الفواق " او "الزغظة" ... اسرع و تناول قطعة سكر وعليها بعض نقط الخل .. ستختفي الزغطة فوراً .. 
نصيحة : حتي لا تصيبك الزغطة لا تتناول الطعام بسرعة ..


---------------------

الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات