العدد 219 من ميكي جيب بتاريخ اكتوبر1994

العدد 219 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : اكتوبر 1994م



العدد بصيغة CBR & PDF


اولاد اخت بطوط الثلاثة توتو لولو سوسو في مختبر يخترعون مع خلفية صفراء لغلاف ميكي جيب


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • بطوط الرجل الخارق 
  • سوبر طائر 
  • لعنة الجوهرة "صِفر"
  • احذر .. العطس
  • الزيّ الجديد
  • قمة جبل الزلطة 


----------------


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 218

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 220

----------------


من صفحات العدد :



التخفي عند الحيوانات 

فنانة في الفرار 
تلجأ دودة البحر المضيئة الي حيلة جيدة للفرار من عدوها .. ويمكنها انقاذ نفسها حتي لو وقعت في قبضة سرطان البحر " ابو جلمبو " و قسمها الي قسمين فيلمع الجزء الايسر و يتلوى بعنف ليلفت نظر واهتمام العدو اليه , بينما ينطفئ لون النصف الاخر و يهرب وهكذا تظل الدودة حية رغم التهام نصفها المضئ .

استكشاف 
تواجد اغلب اعداء عجل البحر فوق الجليد , لذلك يقضي وقتاً طويلاً في السباحة تحته , لكنه احياناً يتعب و يشعر بالملل ويحتاج الي الصعود للقيام بغفوة , ويظل لمدة ساعة او اكثر يقفز ثم يغوص مرة اخري في الحفرة التي فتحها في الجليد , ويكون مثل عفريت العلبة ...وهذا ليس للهو فهو مع كل قفزة ينظر سريعاً الي جهة من الجهات , وعندما يقتنع بعدم وجود اعداء في المنطقة , يرفع نفسه خارج الحفرة ويقوم بغفوته . 

محاكاة جيدة 
قد لا تصدق ان الطائر الذي تراه في الصورة العليا يمكن خلطه بثعبان ! ولكنه يتقن التمثيل بشدة , حتي ان اعداءه يقعون في ذلك الخطأ , اذ عندما يجد فرص النجاة قد انعدمت , يلقي طائر الواق الشمسي بنفسه علي ظهره , فتبدو نقوش ريشة كنقوش جلد الثعبان الذي يلتف حول نفسه .. ويصدر الطائر صوتاً كفحيح الثعبان و يتمايل مثله , فتكون محاكاته له جيدة و متقنة حتي ان الثعلب يقتنع بها فينخدع و يهرب .



----------------

نوادر و حكايات 
حيلة ماكرة 


اسرع تعلوب الي منزله وبدأ يبحث بهمة و نشاط داخل صندوق كبير .. وطبعا ايقظت حركاته الثعلب المكار الذي كان نائما , وسأله : ما الذي تبحث عنه ؟ 
حبل ! لاني اريد عمل انشوطة مثل رعاة البقر !
 حسنا !
 وبدأ الثعلب المكار الاستغراق في النوم مرة اخري ولكنه انتفض فجأة و سأل تعلوب :-انشوطة ؟ لماذا ؟ هل ستصيد بقرة ؟
 هاهاها ! لا يا بابا .. نحن نلعب لعبة " رعاة البقر و الهنود الحمر . وسنقوم بصيد خيول وهمية بالأنشوطة ! لعبة مسلية جدا! 
طيب !!
 ولما اغمض الثعلب عينيه , خطرت له فكرة .. قد تكون فعلا لعبة مسلية , اذا صادت الانشوطة احد الخنازير الثلاثة و ما ان عاد تعلوب للعب حتي قفز الثعلب المكار من مكانه ليبحث هو الاخر عن حبل في الصندوق .  وعثر علي ما يريد فصنع طوقا من الحبل و اول ان يلفه حول عنقه "مثلما يفعل "رعاة البقر" ... لكن طرااخ ! اوقع الحبل مصباحاً ! و فوو ! أطار طبقا في الغرفة ! ولكما حاول الثعلب المكار لف الحبل , كسر شيئا ما حتي تحولت الغرفة الي ما يشبه كوم المهملات ! ثم .. تعثر الثعلب نفسه في الحبل , فقيد نفسه ! واثناء محاولة الخلاص من الحبل , دخل تعلوب وصاح :
بابا ! ماذا حدث ؟ 
أ..هاها ! كنت احاول التدرب علي استعمال الانشوطة ! الم تقل انه شئ ميل ؟ 
وفهم تعلوب ما كان يدور في رأس والده , ولكنه كان يعرف ان الامر يحتاج الي تدريب ! ولم يشأ تعلوب ان يفزع اصدقاءه الخنازير فلم يخبرهم بنوايا والده ولكن كلما خرجوا للعب , يقترح تعلوب نفس اللعبة : رعاة البقر والهنود الحمر ! حتي ان الخنازير اصيبوا بملل منها .. وذات يوم , اقترح احدهم ان يلعبوا شيئا اخر لكن تعلوب صاح في فزع : 
لا ! لا استطيع ! .. اعني يجب ان ... ا.. لا اريد ان العب لعبه مختلفة !
وانا اريد التغيير ! 
وفي نفس اللحظة ظهر الثعلب المكار ! وصاح كرعاة البقر: " يا هووو " ! واندفع يجري نحوهم , وقد اعد الانشوطة التي ظهرت وهي تدور في الهواء لتسقط حول عنق احد الخنازير . وقد سقطت بالفعل حول كتف احدهم و صرخ المسكين : النجدة ! انقذوني ! واسرع تعلوب لانقاذه وفي لمح البصر لف انشوطته حول والد ! وقال الاخير : 
ما هذا ؟ اتركني ! فك قيدي ! 
ليس قبل ان تترك صديقي .
وصمم الاثنان علي موقفهما وظل كل منهم يشد وثاق ضحيته اكثر , وقال الخنزير لدقدق وهو اكبر الخنازير الثلاثة واذكاهم : 
تصرف بسرعة !
ففتح دقدق مطواة جيبه وقطع حبل الثعلب المكار, ليطلق سراح اخيه ! ثم اسرع ثلاثتهم للاحتماء بمنزلهم ! وفي ذلك الوقت كان تعلوب يعاتب والده : 
كيف تفعل ذلك ؟ 
انت ايضا كيف تفعل ذلك ؟ لم اتوقع ان يقيدني ابني بأنشوطته ! ثم عادا الي منزلهما وكل منهما يفكر في شئ مختلف .



----------------

رياضة 
روماريو 


من هو ؟
هو نجم من نجوم المتألقة في فريق البرازيل و الذي زاد تألقه في مسابقة كأس العالم لكرة القدم التي أقيمت هذا العالم بالولايات المتحدة الامريكية , اسمه بالكامل " روماريو سوزا ماريا " وقد لفت اليه الانظار بسبب ادائه المتميز . 

بداياته مع كرة القدم : ولد روماريو في احدي ضواحي " ريودي جانيرو " ووجهة والده الي كرة القدم في فريق الحي , حتي اصبح احسن لاعب فيه ... ثم انتقل سنة 1985 الي نادي " فاسكو دي جاما " بالبرازيل .

نجاحاته : اصبح بطلاً " فاسكو دي جاما " لسنة 1987 و 1988, وفي نفس السنة 1988 كان بطلاً مرموقا في دورة سيول , كما صنف من احسن اللاعبين في مسابقة الكأس الامريكي لسنة 1989 عندما لعب مع فريق البرازيل . 

صفاته : متحكم جيد في اتجاهات الكرة و تصويبها , سرعته فائقة , ضرباته للكرة دقيقة ... كما انه من احسن الهدافين الذين يمكنهم تسديد الهدف من اي مكان بالملعب . 

انجازاته : سجل روماريو هدفين في شبكة فريق الاورجواي , و بذلك تأهل فريق البرازيل للعب ضمن الفرق التي تنافس علي كأس العالم لسنة 1994 بالولايات المتحدة الامريكية والتي فاز بها روماريو بلقب احسن لاعب ...



----------------

اصنع بنفسك 
اقلام ذات رؤوس جميلة 


المواد المستخدمة : 
عجينة تشكيل ( التي تتصلب بالحرارة ) وتباع في الوان عديدة بالمكتبات – اقلام رصاص .

الطريقة :

 لعمل رأس كروية : 
ضع قطعة عجينة صغيرة علي طرف القلم وشكلها بيدك علي هيئة كرة صغيرة . 
شكل العجينة لأي شكل تريده باستخدام اصابعك . 
يمكنك عمل اي شكل مثل اضافة منقار او قبعة الخ . 

يمكنك اضافة قبعة علي رأس الطائر من عجينة بلون اخر و كذلك لصق اية اضافات – كالعيون مثلا – و ذلك بمجرد الضغط علي الكرة الاصلية واذا احسست ان العجينة لينة يمكنك وضعها في الثلاجة لمدة ربع ساعة .

لعمل الثعبان : 
خذ قطعة عجين وشكلها بيديك علي المائدة عدة مرات حتي تأخذ الشكل اللولبي ثم لفها حول القلم وأضف اليها ما تحب لإظهار شكل الثعبان .

ضع القلم في فرن علي درجة حرارة 130 .
زمن التسوية يتوقف علي سمك العجينة .


----------------

حيوانات ريفيه 
الماعز 


اصلها : صاحبت الماعز الانسان منذ قديم الأزل , وهي تعتبر بطلة لكثير من القصص الشهيرة و حكايات الاطفال , فمنذ حوالي 6500 عام اكتشف الانسان الماعز , وعرف عنها انها تعيش في الجبال . 

غذاؤها : تأكل كثيرا , وتتغذي علي الحشائش , وعندما يقل غذاؤها تتجه الي اوراق الاشجار , وهي من الممكن ان تتسلق شجرة , وتصل الي فروعها لتطفئ لهيب الجوع . 

لبنها : مفيد جدا و يصنع منه " اللَبنة " او جبن الماعز وهو جبن له مذاق خاص , ويعتبر اكثر فائدة من الجبن المستخرج من لبن الابقار , تستطيع الماعز ان تدِر لبنا يعادل حوالي 1500 لتر في السنة . 

طولها :حوالي 80 سم .

وزنها : 60 جم 

متوسط عمرها : 15 عاما . 

وهناك انواع من المعاز يطلق عليها الماعز القزم ويصل طوله الي 50 سم , اراد بعض الناس تربية هذا النوع في المنازل , ولكنهم فشلوا , اذ ان هذا الحيوان يحب الوثب في الطبيعة . 



----------------

مطبخ ميكي جيب 
عصير الفواكه المثلج 


المقادير : كوب كبير مملوء بالثلج – 4 ثمرات ليمون او ثمرة برتقال – سكر بودرة – فوطة نظيفة – معلقة كبيرة – شفاطات . 


طريقة الاعداد : 
اعصر ثمار الليمون او البرتقال . 
ضع 3 ملاعق سكر بودرة علي عصير الليمون او معلقتي سكر بودرة علي عصير البرتقال ثم اخلط جيدا .
ضع الثلج داخل الفوطة واربطها من اطرافها الاربعة ( بحيث يتجمع الثلج في الوسط ) ثم امسكها بيديك الاثنتين ودق الجزء المتجمع به الثلج علي سطح صلب حتي تتكسر الثلج فوق كرسي صالون او علي لوح زجاج مثلا .
قسم كمية الثلج الي نصفين , وضع كل نصف داخل كوب ثم صب فوقه كمية العصير , وضع الشفاطات في الكوب . 
يمكنك عكل عصير فواكه من الجوافة او اي فاكهة موسمية .

 وبالهنا والشفا  


----------------

فضاء
المحطات الفضائية 


ما ان بدأ غزو الفضاء حتي اراد العلماء الروس بناء محطات فضائية , واليوم يتفوقون علي الجميع بفضل محطتهم " مير " التي هي في الوقت ذاته معمل و مصنع وجراج وميناء فضائي. 

اول محطة فضائية : هي " ساليوت " واطلقها الروس في ابريل 1971 , وعاش بها ثلاثة رواد فضاء لمدة 569 ساعة اي حوالي 24 يوما , يدرسون ردود فعل الجسم البشري .

اول اوربي يعيش في الفضاء طي ظهر محطة فضائية : " جون لوكرتيان " وكان ذلك في الفترة ما بين 24 يونيو و 2 يوليو 1982 . 

تصميمها : تتكون كل محطة من 5 او 6 وحدات متصلة ببعضها البعض , ومرتبة حول جسم مركزي . ولكل وحدة وظيفة خاصة كالرصد الجوي او صناعة الادوية , الخ .. 

الهدف منها : ان تكون كمحطات للخدمة في الفضاء , حيث يمكن اصلاح الاقمار الصناعية او تزويدها بالوقود . وبها يتم جمع السفن التي تنتقل بين الكواكب لتنطلق عبر الفضاء دون مواجهة مشاكل الجاذبية .

الرقم القياسي البقاء في الفضاء علي متن المحطة الفضائية : حققه الرائدان الروسيان "مناروف " و " تيتوف" ووصل الي 365 يوماً . 



----------------

ضحكات 


سأل الطفل والده : 
بابا , هل يمكنك ان تكتب في الظلام , بدون اخطاء ؟ 
نعم !
اذن سأطفئ النور , وتوقع شهادة درجاتي !

كانت السردينة الصغيرة في نزهة مع امها ... وفجأة ظهرت غواصة فصاحت خائفة : 
ماما ... ما هذا ؟
لا تخافي يا حبيبتي , انهم بشر معلبون !

دخلت حشرة ( ام علي ) ذات اللون الاحمر المنقط بالأسود الي صيدلية وسألت الصيدلي : 
عندك كريم لإزالة النقط السوداء ؟

سأل القطار البخاري قطارا كهربائيا:
اخبرني يا صديقي .. كيف توقفت عن التدخين ؟ 

ضحكات 

دخلت سيدة الي محل الملابس وقالت للبائعة :
- اريد قياس ذلك الرداء .. في الواجهة ! 
- الا تفضلين قياسه في كابينة القياس . 

اوقف احد المارة شخصا في الشارع وقال له :
عزيز ! كم تغيرت ! عيناك .. شعرك ...!
لكن ليس اسمي عزيز!
ياه ! حتي اسمك غيرته !


بابا , انا في الدراسة افضل من المعلمة !
كيف ؟
انا انتقلت الي الفصل التالي وهي لاتزال في نفس الفصل !


يا دكتور . اشعر بقلق كبير لاني افقد شعري و اسناني !
- لابد انك شارد الذهن !



----------------

التخفي عند الحيوانات 


ضجيج مُنذِر
احياناً يأتي الانذار بالخطر من المخلوقات الاخري ... مثل بعض الطيور عالية الصوت و التي تشبه الببغاء , وهي تجعل الغابة بأكلمها تدرك موضع الخطر ...
فاذا صادقها نمر " البيوما " الجائع الذي يبحث عن صيد , يكون يومه سيئاً , اذا سرعان ما يحوم حوله سرب بأكمله من تلك الببغاوات الخضراء و تظل تزقزق بشدة حتي ان كل الحيوانات تعرف ان " البيوما " قريب . 


قفزات مرتفعة 
يعتمد العلند وهو نوع كبير من الظباء علي سرعته في الفرار عندما يصادفه اي خطر . 
فهو لا يستمر في مكانه بهدوء مثلما تفعل بعض الانواع , و انما يسرع بالجري عند اول اشارة خطر ... واحياناً يسيطر الفزع و الهلع علي القطيع .. فتجد هذه الحيوانات , رغم وزنها الثقيل , تقفز قفزات مرتفعة جدا لتتخطي – وبسرعة - العدو المهاجم .


----------------

الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات