العدد 218 من ميكي جيب بتاريخ سبتمبر 1994

العدد 218 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : سبتمبر 1994م


سنة حلوة يا بطوط 
عدد مميز من ميكي جيب يحتفل بعيد ميلاد بطوط الـ 60

العدد بصيغة CBR & PDF


عيد سعيد يا بطوط عدد خاص عن عيد ميلاد بطوط من ميكي جيب


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • اخطار التجارب
  • قطار محظوظ
  • مستنقعات الندم
  • افراح الطفولة
  • كنز الاحلام
  • كيف ترسم بطوط ؟
  • موسوعة بطوط
  • شخصيات في حياتي ، بقلم : بطوط
  • مسابقة جديدة و جوائز
  • استمار الحلول
  • تبادلني
  • لعبة العدد
الي كل اصدقاء بطوط
بمناسبة عيد ميلاد بطوط الستين ، سنقدم لك علي هاتين الصفحتين اسهل الطرق لرسم بطوط ، و كل سنة وانت طيب ..


----------------


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 217

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 219

----------------


من صفحات العدد :

بطوط


من هو ؟
يعتبر بطوط من اشهر الشخصيات التي ابتكرها المبدع والت ديزني واسماه دونالد دكة او البطة دونالد وقد كان ذلك سنة 1934 بالولايات المتحدة الامريكية , عندما زهر بطوط لأول مرة في سلسلة من القصص القصيرة . 


تطور شخصيته : اصبحت شخصية بطوط من الشخصيات المحببة , وانتشرت قصصه المضحكة في فرنسا ابتداء من 28 ابريل سنة 1935 , حتي اصبح بطلا للقصص الطويلة سنة 1938 ... بعدها , اتسعت شهرته في اكثر من ست واربعين دولة و اصبح بطوط ينطق بخمس و ثلاثين لغة مختلفة .. 


صفاته : عصبي المزاج , طيب القلب , متفائل , متذمر , كريم , مشاغب , سيئ الحظ احيانا.


عائلته : تتكون من أقربائه , وهم اولاد اخيه سوسو و لولو و توتو , وابن عمه محظوظ , وزيزي وعم دهب , و الجدة بطه و هم يشاركونه معظم مغامراته ...


هؤلاء رسموه : بعد ان ابتكر والت ديزني شخصية بطوط قام الرسام " فلويد جوت فريد سون" برسم خطوات بطوط الاولي ثم اتبعه الرسام الاميركي " آل تاليا فيرو " الذي ظل يرسم بطوط لمدة 30 عاما متواصلة .. بعدها قام " كارل باركس " برسم شخصية بطوط حتي عام 1966 , ورسم اكثر من 500 مغامرة شقية لبطوط .. وقد قام عدة رسامين مشاهير برسم شخصية بطوط منهم علي سيبيل المثال " دون روزا " من الولايات المتحدة و " كلود ماران " و جن كلو " من فرنسا .. 



----------------

بطبط


من هو ؟
" بطبط " هو النموذج المصغر لبطوط و الذي ضمن شخصيات اطفال ابطال  Baby Disney

صفاته : نفس صفات بطوط .. مشاغب , خفيف الدم , يغار من محاظيظو , طيب القلب , سريع الغضب . 

اشهر رسامي بطبط : هو الفرنسي " كلود ماران " والذي يسمي الاب الروحي لشخصيات الاطفال الابطال ... 

بدايته : اول ظهور لبطبط كان في منتصف الثمانينات مع زملائه من الاطفال الابطال , لذلك فهو لا يمثل طفولة بطوط لكنه شخصيه مستقبلة بذاتها تستمد صفاتها و شكلها من شخصية بطوط .



----------------

كعكة عيد ميلاد بطوط 


بمناسبة عيد ميلاد بطوط الستين .. سنقدم لك طريقة عمل كعكة عيد الميلاد بالفواكه والكريمة التي يفضلها بطوط لانها لذيذة جدا وسهلة التنفيذ .

المقادير : كيكة اسفنجية مستديرة " قطرها حوالي 18 سم " قشدة طازجة او كريمة – شرائح كمثري مسلوقة – 4 برتقالات – شريحة اناناس " ان وجد " – 5 حبات عنب اسود – خمس حبات كريز – 50 جراما سكر ناعم – ثمرة كيوي او كنتالوب –ملء معلقة شراب الكمثري و بعض المكسرات للزينة . 
مدة الاعداد : 15 دقيقة , بالاضافة الي ساعة في الثلاجة .

الطريقة : 
اهرس شرائح الكمثري بواسطة شوكه ثم اخلطها مع الكريمة والسكر و أضف اليها الشراب .
اقطع الكعكة بالعرض الي نصفين مع مراعاة عدم تفتيتها ثم ضع نصف كمية الكريمة بين نصفي الكعكة , ثم أضف خليط الكمثري المهروسة . 
افرد بقية الكريمة علي سطح الكعكة قبل ان تزينها بالفواكه .
ضع شريحة الاناناس في الوسط وحولها شرائح الكنتالوب او الكيوي و حبات العنب و الكريز .. ويمكن الاستغناء عن هذه الفواكه و استبدالها بفواكه اخري .
ضع كعكة عيد ميلاد بطوط في الثلاجة لمدة ساعة قبل تناولها .



----------------

سوبر بطوط 


من هو ؟ 
انه سوبر بطوط البطل المحب للخير و الذي يسعي و بسعره لإنقاذ الضعفاء و القضاء علي الشر اينما كان . 

بداية ظهوره : ظهرت شخصية سوبر بطوط لاول مرة في مجلة ميكي الايطالية و ذلك في شهر يونيو سنى 1969 .. وقد قصة سوبر بطوط الكاتب الايطالي " جيدز مارتينا " ورسمها " جيوفان باتيستا كابري "... ثم ظهر سوبر بطوط بعد سنوات في 20 اكتوبر سنة 1974 في مجلة ميكي الفرنسية ...

وجه الشبه بينه وبين سوبر بندق : كلاهما بطل طائر يحب الخير و يسعي للقضاء علي الشر و الاشرار ..
ولكن بندق يعتمد علي حبوب السوبر اما بطوط فيعتمد علي بعض الآلات الصغيرة التي صممها له " عبقرينو " و تتيح له الطيران ...

اسم سوبر بطوط :
اسمه الاجنبي " فانتوميالد  " Fantomiald  وهو مقتبس من اسم " فانتوماس " اللص الشهير في الحكايات القديمة ...



----------------

شخصيات في حياة بطوط 


زيزي : خطيبتي التي احبها واخاف عليها .. وقد ظهرت زيزي لأول مرة يوم 9 يناير عام 1937 في فيلم رسوم متحركة باسم دون بطوط  Don Donald  ... و هي احيانا تعمل كسكرتيرة لدي عم دهب .. وكان اسمها في البداية " دونادك " ثم اصبح اسمها زيزي عام 1940 .. تعيش زيزي مع بنات اختاه الصغيرات " ريري " و " فيفي " و " ديدي " .. احاول دائما ان اكون عند حسن ظنها حتي لا اتعرض لبطشها  .


سوسو و لولو و توتو اولاد اختي : الذين يقيمون معي في البيت .. صحيح انهم اشقياء , ولكنهم اذكياء بسبب خبرتهم الطويلة في معسكرات الكشافة .. وهم يشاركوني معظم مغامراتي .. وكان ظهورهم في اول مغامرة يوم 17 اكتوبر عام 1937 .

الجدة بطة : اكبر الافراد سناً في عائلتي , وامهر طاهية علي مستوي مدينة البط . كثيراً ما نذهب اليها جميعاً لزيارتها و الاطمئنان عليها في المزرعة .. يعجبني في الجدة بطة نشاطها الدائم و قوة شخصيتها و قدرتها علي ادارة المزرعة بمهارة فائقة . 

عم دهب : عمي العزيز .. اغني اغنياء مدينة لبيط يشتهر بحرصه الشديد علي امواله ... وقد ظهر في اول مغامرة في يوليو عام 1947 .. يشجعني في بعض الاحيان ويؤنبني علي اهمالي و تهوري في احيان كثيرة .. ورغم اختلافنا الواضح في وجهات النظر الا انه يحبني , وانا طبعا احبه رغم تعنيفه لي دائماً . 

محظوظ : ابن عمي و منافسي ... ظهر في اول مغامراته في يناير عام 1948 , واجتمعنا سوياً في اول مغامرة لنا في العاشر من اغسطس عام 1952 .. يقولون ان محظوظ ولد مُسعداً , وهو كثيراً ما يغيظني بحظه لانه يحصل علي اشياء كثيرة دون بذل اي مجهود , لذا هو يتباهى بحظه و خاصة امام زيزي .. اسمه بالإنجليزية جلادستون  Gladstone اي حجر السعد فهو محظوظ بكل لغات العالم .. 

تيك وتاك : منذ ظهور السنجابين المشاغبين تيك و تاك في اول فيلم رسوم متحركة لهما وكان اسمه " بلوتو .. خاص جداً " وانا اعيش في قلق دائم .. فهما يجيدان غيظي بشقاوتهما المبالغ فيها , وهما يعيشان في شجرتهما بالقرب من بيتي في مدينة البط .. طعامهما المفضل هو الجوز اللذيذ .



----------------

ضحكات 


في حديقة الحيوان كانت الزرافة و الكلب يريدان العوم في بركة الحيوانات ... فغطست الزرافة في الماء قبل الكلب , وكانت المياه تصل الي رقبتها فقالت له :
انزل ! الطول مناسب !


الام : يوجد قط اسود في مطبخنا !
ابنها : يقال ان القطط السوداء ترتبط بسوء الحظ !
الام :  هذا القط لا ! فقد كان حظه سعيدا و التهم غداءنا ! 


في المطعم , سأل الاستاذ " حسونة " النادل الذي كان ينتظر طلباته :
اخبرني .... هل تغيرون المفارش ؟ 
لا اعلم يا سيدي .. فانا هنا منذ ستة شهور فقط ! 

ضحكات 

الرجل القمري لزوجته القمرية : 
الارض جميلة !

العم : حسنا يا هاني , ما الذي ستعطيه هذا العام لأختك بمناسبة عيد ميلادها ؟ 
هاني : لا اعرف , لكن في العام الماي اعطيتها عدوي الحصبة !

زكي : هل تعرف امي رأيت الملك هنري الثاني عشر ؟ 
فصيح : هنري الثاني عشر ؟ كيف ؟ 
ذكي : رأيت هنري السادس مرتين !


بندق : تري ما الذي سيقوله النمر لو تكلم  
الحارس : غالبا سيقول : 
عفوا , لكني فهد !



----------------

التخفي عند الحيوانات 


بداية سريعة 
تجمع بعض الحيوانات بين السرعة الكبيرة و مهارة سرعة الفرار عند الشعور بالخطر .. من هذه الحيوانات الظبي الافريقي الصغير المعروف باسم " اوربي " .. ولا يحتاج تلك الحيوانات الي انذار كبير حتي تلوذ بالفرار , بل تندفع عند اول علامة من علامات الخطر ... مثلما يفعل الحمار الوحشي المنغولي ... فتكاد الذئاب تنقض عليه ... و تبدو نهايته قريبة , ولكنه في قفزتين فقط يجري بسرعة لا يضاهيها اي ذئب .



ابتكارات سمكة 
تشبه سمكة " فأر السرجس " عشب السرجس المائي الي حد كبير ... وعندما تختبئ وسطه , تكاد تختفي تماما ً عن الانظار ... الي ما يبدو كالأعشاب البحرية الراقصة ولكنها ليست كذلك! انها مجموعة من الثعابين البحرية التي خرجت من جحورها في رمال الاعماق , لتتغذي علي الكائنات الدقيقة التي تسبح مع الماء . 


مسألة حظوظ 
قد يقع احد الحيوانات فريسة لغيره و تكون فرصته الوحيدة للنجاة معتمده علي شئ من الحظ .. يصيد الثعلب حيوان " اللمين " وهو من القوارض التي تقطن الأماكن القطبية ويمسك به بين فكيه , ولا يبدو هناك امل في نجاة " اللمين " ... ولكن الحظ يساعده اذ تحاول البومة ان تختطفه من بين فكي الثعلب فيترك الثعلب اللمين ليهاجم البومه ... و هكذا يجد اللمين الفرصة للفرار . 




التخفي عند الحيوانات 

عملية مسح سريع 
ليس من الضروري ان يعرف الحيوان كيف يتسلق شجرة او يطير الي قمتها ليستفيد منها في فراره .... فمثلاً يبدو ان حيوان " التابير " يلقي نهايته بعد ان قفز الفهد علي ظهره لالتهامه ... ولكن تكتيكاته الدفاعية فعاله , فهو يندفع بأقصى سرعه وسط اكثر الادغال كثافة , فيسقط الفهد من فوق ظهره بعد تعثره وسط الفروع . 



----------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات