العدد 221 من ميكي جيب بتاريخ ديسمبر 1994

العدد 221 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : ديسمبر 1994م



العدد بصيغة CBR & PDF


اغلفة ميكي جيب في رأس السنة تصميم جميل عام سعيد


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • امير الدخان 
  • سيارة بندقية 
  • مدفأة الشتاء 
  • القناع نصف متر 
  • ساعة الكوكو 
  • قيمة النصيحة 
  • سارق البنك 
  • هدية .. غالية 
  • اطباق طائرة 

----------------


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 220

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 222

----------------


من صفحات العدد :

https://drive.google.com/file/d/1Cp0CpEBV-V3R3YEe_w8YtTVjdvCwGJ00/view?usp=sharing


التخفي عند الحيوانات 

السلامة وسط المياه 

تمر حيوانات كثيرة بفترات تكون فيها ضعيفة فتحتاج الي المزيد من الحماية ... ومن هذه المخلوقات البط الذي لا يقدر علي الطيران في الفترة التي يفقد ريشه في موسم تبديل الريش.. وحينئذ يكون البط فريسة سهلة لأي حيوان يتمني تناول لحمه اللذيذ .. لذلك , يطير البط قبل بدء موسم تبديل الريش , ليستقر في مكان وسط الماء و هكذا يكون امناً من شر الحيوانات التي تعيش علي البر . 


زرافه حَذِره 

تبدو الزرافة التي تقف وحدها وجبة شهية بالنسبة للأسود الجائعة , التي تتمني لو تسللت بالقرب منها بما يكفي للانقضاض عليها , ولكن هذا ليس سهلاً خاصة في عدم وجود تضاريس تختبئ وراءها الاسود . والزرافة تعرف ذلك , ولهذا السبب لا يعكر وجود الاسود تمتعها بالطعام ... انها فقط تظل يقظة وتجعل بينها وبين الاسود مسافة تضمن سلامتها . 


خدعة الأرنب 

للفرار من الاعداء يلجأ الارنب الي حيلة مزدوجة , فهو يسرع بالدوران الي الخلف فجأة , ثم الي الخلف مرة اخري فيهرب ممن يطارده . اما اذا لم ينجح في ذلك فهو لا يتظاهر بالموت مثلما تفعل بعض الحيوانات , ولكنه يبدو وكأنه اختفي فجأة ... كيف ؟ 
الحيلة التي يلجأ اليها هي التوقف فجأة و التجمد في مكانه , كأنه جزء من النباتات او الاشجار , وعادة يستمر مطاردة في الجري فيمر بجانبه ولا يلاحظه .

* لمشاهدة الموضوع كامل بالصور علي صفحات العدد *

----------------
فضاء 

كوكب الأرض


ما هي ؟ 
الارض هي احدي الكواكب التسع التي تدور حول الشمس . والشمس هي النقطة الوسطي في نظامنا الشمسي .
حجمها : ارضنا ليست ضخمة او عملاقة , فكوكب نبتون واورانوس وزحل العملاق و المشتري في الواقع اكبر بكثير من الارض . حجم المشتري بالذات يعادل الف مرة حجم الارض . 
مميزات كوكب الارض : حتي الان توصل العلماء الي معرفة ان الارض هي الكوكب الوحيد في الكون الذي توجد عليه حياة . 
لونه : عندما يتأمل علماء الفلك الارض فانها تبدو لهم كوكبا اورق اللون , لان ثلثي مساحة الارض تغطيها المحيطات و البحار التي يغلب عليها اللون الازرق . 

-----------

ديناصورات
الأباتوسوروس 


يحاول الانسان دائما ان يكتشف كل ما هو مجهول ... ولقد كانت الديناصورات – وهي حيوانات ضخمة جدا عاشت في فترة ما قبل التاريخ – من اهم الكائنات التي يحاول الانسان ان يكتشف سرها و طريقة حياتها علي وجه الارض .. كما يبذل الانسان جهدا كبيرا بمعرفة اسباب انقراضها .. وذلك كله من خلال الدراسات العميقة او من خلال افلام الخيال العملي. 
انتماؤه : ينتمي ديناصور الاباتوسوروس الي فصيلة الحيوانات أكلة النباتات , ذات الارجل الاربعة و الرقبة الطويلة 
حجمه : وصل طوله الي 21 مترا , اما رأسه فلم يتجاوز طوله سوي 55 سم . فمخه يماثل مخ قطة صغيرة .
دفاعه عن نفسه :عن طريق حجمه استطاع الاباتوسوروس ان يحمي نفسه من الحيوانات اكله اللحوم , فكان يقف علي قدميه الخلفيتين ثم يضرب المعتدين . 
موطنه : كان يعيش في منطقة غرب امريكا . 

----------------

اجمل معالم الدنيا 

نهر النيل


ما هو ؟ 
هو من اطول انهار الارض ويخترق قارة افريقيا لمسافة 6600 كم .

منابعه : حتي نهاية القرن الماضي لم يكن احد يعرف مكان منابع النيل , وذلك بالرغم من انه كان يغرق مصر القديم و يخصب اراضيها بفيضانه لآلاف السنين , وينبع النيل الازرق من جبال اثيوبيا , اما النيل الابيض فينبع من بحيرة فيكتوريا و بحيرة البرت في شرق افريقيا , ويلتقي النهران عند مدينة الخرطوم السودانية ثم يجري في صحراء افريقيا الشمالية حتي ينتهي عند البحر الابيض المتوسط بجمهورية مصر العربية . 

مميزاته : عرض نهر النيل قي بعض المناطق يصل الي 20 كيلو مترا , وعلي شاطئية اخصب الاراضي الزراعية , ويمر نهر النيل عند مدينة القاهرة وهي اكبر مدن قارة افريقيا و ينقسم عندها الي فرعين هما رشيد و دمياط الي ان يصل الي النهاية الي مصبه في البحر المتوسط . ويتمتع نهر النيل بشهرة عالمية لجمال منظره و نقاء مائه . 

مشكلة تواجه نهر النيل : 
هي مشكلة التلوث بسبب نفايات المصانع وعدم اهتمام البعض بوجه النيل الحضاري سواء بإلقاء القاذورات في مائه , او بالتخلص من مخلفاتهم فيه .. فالنيل هو مصدر الماء الاساسي في مصر وواجب الاهتمام به و بنظافته لانه الواجهة المشرقة لمصر والمصريين .

----------------

حيوانات ريفية 
الارنب


نشأته : عرف الانسان تربية الأرانب حديثا منذ القرن العاشر الميلادي و لم يتعرف علي مذاق لحمه اللذيذ الا قريبا . 
غذاؤه : قديما كان المزارعون يقدمون له فتات الخبز . حاليا وفي بعض الدول الاوروبية , يقدمون له وجبات خاصة مفيدة ومع ذلك فهو يفضل الجزر .
حياته بالأرقام : يعيش الارنب حوالي عشر سنوات وفي كل عام تنجب الام ست مرات , كل مرة حوال عشرة أرانب وهذا معناه ان الام يمكنها ان تلد ستمائة صغير طوال حياتها .
طوله : متر واحد للأحجام الكبيرة . اما الأرنب الصغير فيصل طوله احيانا الي 30 سم . 
وزنه : 1,10 كج
متوسط عمره : من سبع الي عشر سنوات .
طرائف عنه : 
الارنب عندما تكون حالة ضيق تظل تقفز و تصرب الارض بأرجلها الخلفية . 

----------------

مطبخ ميكي 
عشاء خفيف 


زمن الاعداد : ربع ساعة 
المقادير : لأربعة اشخاص 
جبن طري – زيتون اخضر و اسود – خس – شرائح خبز – فجل احمر – جزر- طماطم – اشياخ خشبيه . هذه الاكلة اللذيذة تصلح كوجبة عشاء خفيفة .

طريقة الاعداد :
قطع الجبن الي مكعبات صغيرة .
قطع شرائح الخبز الي مكعبات صغيرة يمكن اكلها مع الجبن و مع الخضروات التي تقطع الي مكعبات .
ادخل قطع المكعبات في السيخ ( مكعب جبن قم قطعة خبز واوراق الخس ثم الزيتون والفجل الاحمر وهكذا ) وذلك بالتبادل مع اية خضروات .
بالهناء و الشفاء مع كوب الشاي او اللبن . 

----------------

نوادر و حكايات 

الأرنب الذكي 


اندفع الارنب " سامبا " يجري في خطوات غير منتظمة خلال ممر ضيق في الغابة , وذلك بعد ان هرب من مواجهة احد الصيادين . وكم كان يتوق للوصول بسرعة الي جحره حيث الامن والامان . وخلال اندفاعه لم يلاحظ الحبل الممتد بعرض الممر فاصطدم به علي الار, واعتقد للحظة ان طلقة الصياد اصابته , وانتظر سامبا لحظة النهاية , وعندما لم يحدث شئ رفع رأسه بهدوء وبحذر ثم نظر حوله وامامه فرأي الحبل الذي تسبب في سقوطه , كان طرف الحبل الاخر مثبتا علي زر كاميرا مخبأة . وعندما اصطدم الارنب بالحبل , جذب الزر بدوره , وانطلقت لمحة ضوء لفلاش الكاميرا التي التقطت صورة . اشتكي سامبا لنفسه قائلا الحياة في الغابة اصبحت مليئة بالمتاعب , ها هم مصورو الطبيعة يضعون آلاتهم في كل مكان لالتقاط  الصور , ولحسن الحظ هم اقل خطورة من الصيادين و استأنف قائلا " مازلت اذكر الثعلب الرمادي والعجوز و نصائح ابي بضرورة الحرص والحذر من المصاعب و الحيوانات المفترسة " . لابد ان امون اكثر حرصا بع ذلك وصل الارنب الي البقعة الكثيفة الاعشاب الواقعة قبل مسكنه واذا به يلمح حبلا اخر مخبأ وسط هذه الاعشاب فهز رأسه في ثقه و قال : بالطبع كاميرا اخري مختفية ولكنني لن انخدع مرتين . واقترب سامبا ببطء ممن الحبل , والتف حوله ثم أستأنف سيره نحو جحره , وقال لنفسه وهو علي مقربة مسكنه : لا يمكن وضع كاميرا في هذه البقعة الخالية . ولكن فجأة قفز الثعلب العجوز من وسط الاعشاب القصيرة ليقطع عليه الطريق , فصاح الارنب . 
يا له من يوم عصيب . 
وأخذ يجري بعيدا وهو يلهث بقوة ثم خطرت فكرة علي باله وقال في نفسه : " يجب ان اسحب الثعلب ورائي الي حبل الكاميرا . لانني لن استطيع الهرب بعيدا عن مخالبه " وكان سامبا حريصا و ذكيا , وظل يدور ويلف حتي يتبعه الثعلب .  وفي قفزة واحدة قفز الارنب فوق الحبل لكي يصل لبر الامان . بينما اصطدم الثعلب بالحبل بقوة وانطلقت اضاءة الكاميرا لثاني مرة هذا اليوم . فوجئ الثعلب هذه الاضاءة القوية السريعة في وجهة ثم بصدمة الحبل فسقط مذهولا لا يدري ماذا يفعل . لم يضيع سامبا وقته , بل اندفع بسرعة نحو مسكنه قبل ان يتبعه الثعلب ثانية , وقال في سعادة : " حان الدور علي الثعلب لكي يقع " . وقهقه عاليا فرحا بنجاته. 

----------------

التخفي عند الحيوانات 


استيقظ 
عندما يكون الخرتيت المتوحش نائما يصبح فريسة سهلة للأسود .. لكن الخوف لا يمنعه من النوم بعمق , لذلك فهناك نوع من الطيور تشتهر باسم " طيور التكتكة " تظل دائماً مصاحبه للخرتيت , فاذا اقترب العدو توقظه الطيور علي الفور . ويستيقظ الخرتيت من نومه العميق في غضب فيهاجم مباشرة الجهة التي تأتي منها رائحة الحيوان الآخر او صوته . 



عين مصطنعة 
تعتبر السمكة – الفراشة من المخلوقات التي تساعدها نقوش جسمها وعلاماته علي الاحتماء من الاعداء , فهي تجتذب العدو الي جزء من جسمها لا يصاب بالضرر عند مهاجمته .. وتقوم سمكة ابو سيف بمهاجمة ما تظنه عين ضحيتها , ولكن الهدف الذي تصيبه هو في حقيقة الامر عين مزيفة تقع في طرف زعنفة السمكة – الفراشة . فتهرب بدون ان يصيبها اذي و تظل عيناها سليمتين . 



العلامة البيضاء 
اشارات الانذار باقتراب الخطر ليست بالضرورة كثيرة الضوضاء بل بعضها لا يُسمع بالمرة انها اشارات تُري و تفهمها الحيوانات البرية .. فذيل الارنب البري الذي له شكل الكرة البيضاء , ليس مجرد شكل للزينة .. فعندما يُسرع الارنب هرباً من حيوان مفترس , تكون تلك الكرة البيضاء السريعة بمثابة علامة الخطر للمخلوقات الاخري .. ومثله الظبي ذو القرنين المدببين اذ له بقعة بيضاء في مؤخرته تعمل مثل كشاف الانذار عندما يقر هارباً بسرعة فيراها القطيع وبالتالي يفر مثله !



----------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال


إرسال تعليق

0 تعليقات