العدد 249 من ميكي جيب بتاريخ ابريل 1997

العدد 249 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : ابريل 1997م



العدد بصيغة CBR & PDF


احدب نوتردام علي غلاف ميكي جيب قصص والت ديزني العالمية باللغة العربية


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • قصة احدب نوتردام 
  • موسوعة احدب نوتردام 
  • بطوط .. فنان المخبز 
  • مهمة فضائية 
  • رحلة الي بلاد الاقزام 
  • سرقة شاحنة " الدب "
  • مدرسة الضمير
  • بؤ بؤ
  • افضل طريقة للصيد 
  • اعرف نفسك 
  • افكار لشم النسيم 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 248

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 250

----------------


من صفحات العدد :

نوادر و حكايات 
احدب نوتردام 


منذ زمن بعيد و في مدينة باريس عاش شاب بسيط اسمها " كازيمودو " .. وكان كازيمودو يعيش في مكان منعزل بأعلي برج كنيسة نوتردام , وكانت مهمته هي دق جرس الكنيسة كل صباح .. ولكن كازيمودو كان حزيناً لانه كان أحدب و شكله منفر .. وفي كل يوم , كان يسمع كلاماً قاسياً من سيده القاضي فرولو : 
يالك من احمق أحدب ! اياك ان تنزل للناس ! والا سةف ينفرون منك ايها القبيح ! 
و أطرق كازيمودو حونا , ورضي ان يعيش حياته كلها منعزلاً بأعلي البرج لا يري احدا , ولا احد يراه ... ولكن ظلت داخله رغبة دفينى في النزول الي الناس و رؤيتهم و التحدث اليهم: 
الست انساناً مثلهم له مشاعر و احاسيس ؟؟
وكا لم كازيمودو ثلاثة اصدقاء من التماثيل .. هي تماقيل صماء بكماء , ولكن في وجود كازيمودو كانت ل التماثيل الثلاثة " فيكتور " و " هوجو " و " لافيرن " تتحرك و تضحك و تواسي كازيمودو و تخفف من احزانه .. وذات يوم قالت له : 
لماذا لا تنزل للمدينة و تحتفل بعيد التنكر ؟؟
دهش كازيمودو من اقتراح التماثيل : 
انا ! لا ! لا ! أخاف من بطش القاضي فرولو !
فرولو لن يعرف شيئا و الناس كلهم يرتدون الاقنعة و لن يعرفك احد وسط الزحام الشديد ! 
راقت الفكرة ل كازيمودو و لاول مرة في حياته ينزل من اعلي البرج الي الناس .. الي الحياة .. وكان الشارع مزدحماً .. الكل يرقص و يغني و يلبس الاقنعة و الملابس المزركشة .. وكانت الموسيقي الصاخبة تعزف في كل مكان انزعج كازيمودو من صخب الموسيقي و الضجيج الذي اخترق اذنيه لاول مره في حياته كلها ... ولكن كل متاعبه زالت فجأة عندما رأي امامه فتاة سمراء رائعة الجمال ... شعرها اسود كالليل وعيناها زرقاوان كقطع الفيروز المتلألئ ... انها الغجرية الراقصة " ازميرالدا " التي بهرن كازيمودو بجمالها لدرجة انه لم يلحظ عيني فرولو الشرير وهي تراقبه و تراقب ازميرالدا و علي الرغم من اعجاب فرولو بازميرالدا الا انه كان يكره قومها الغجر كرها شديداً .. وكان يقول لقائد حرس " فيبوس " : 
يالهم من قوم اشرار اغبياء  ! سأعرف كيف أبيدهم ! 
وفي نهاية المهرجان الكبير , جاءت لحظة اختيار ملك الحفل .. وكانت المفاجأة .. لقد توج كازيمودو ملكاً لحفل عيد التنكر .. فحمله الناس علي الاعناق و هتفوا له , ووضع كلوبان لاعب العرائس و كبير الغجر تاجاُ رائعاً علي رأس كازيمودو و ألبسه عباءة الملك و صولجانه ... واحس كازيمودو بسعادة لم يحسها من قبل , و لكن هذه السعادة – للاسف – لم تدم الا للحظات قليلة .. لقد اكتشف الناس ان وجه كازيمودو وجه حقيقي وليس قناعاً , فسمع منهم اهانات و سخرية والقوه بالطماطم الفاسدة : 
خذ هذه يا ملك الحمقي !
فزع كازيمودو و جري نحو فرولو ليستنجد به 
الحقني يا سيدي ! أرجوك !
فضحك فرولو ضحكة مدوية وقال : 
لعلك تعلمت درساً لن تنساه يا ملك حمقي ! ارجع الي مكانك في بالبرج كما كنت ! هاهاها ! لكن الراقصة ازميرالدا لم تعجبها تلك الاهانة و اسرعت نحو كازيمودو لتخفف عنه محنته , وامسكت بالتاج و القت به في وجه فرولو : 
هذا التاح انت احق به ايها الاحمق الاكبر !
وكاد فرولو ينفجر من الغيظ , فالأول مرة يشعر بأن احدا يتحدا  ومن ؟؟ هذه الغجرية !! وبسرعة امر رئيس حرسه فيبوس بالقبض عليها , ولكن الفتاة نجحت في الهرب واختفت هي وعنزتها داخل كنيسة نوتردام انها فرصة ذهبية لفرولو للقبض عليها : 
هاها ! وقعت في يدي يا لعينة ! هيا يا فيبوس ! اقبض عليها !!
معذرة يا سيدي ! لا استطيع القبض عليها ! لقد احتمت بالكنيسة ! 
و ظلت ازميرالدا حبيسة الكنيسة فلو خرجت منها سينتم منها فرولو الشرير شر انتقام و اخس كازيمودو بحزن شديد من اجل صديقته الشجاعة ازميرالدا .. لابد ان يرد لها جميلها و ينقذها من محنتها كما أنقذته .. فهي الوحيدة التي وقفت بجانبه حين سخر منه الناس , واستهزا به فرولو و ما ان حل الظلام وساد السكون حتي نزل كازيمودو الي ازميرالدا و اخرجها بأمان خارج الكنيسة فأعطته تميمة وقالت له : 
 اشكرك ياصاحب القلب الكبير ! واستعمل هذه حين تحتاج لأي عون .
ولكن ما ان علم فرولو بهروب ازميرالدا من قبضته حتي ثارت ثائرته , وصرخ في وجه فيبوس قائد الحرس : 
اقبض علي الهاربة اللعينة و الا سأحرق باريس كلها ! 
و ظل فرولو يبحث بجنون عن ازميرالدا و يحطم بيوت اهلها من الغجر و لم يتحمل فيبوس هذا الظلم , فوقف في وجه فرولو و رفض تنفيذ اوامره فجن جنون فرولو : 
اذن سأقبض عليك يا فيبوس و ستدفع ثمن عصيانك !
 و كانت ازميرالدا تراقب عن قرب صرع فرولو و فيبوس و انخلع قلبها حين اصاب جنود فرولو فيبوس بسهم في كتفه , فوقع علي الارض مغشياً عليه .. فانتظرت ازميرالدا رحيلهم وحملت فيبوس الجريح الي كنيسة نوتردام وعهدت الي كازيمودو برعايته ثم انطلقت الي قومها لتشاركهم في مقاومة فرولو و جنوده 


----------------

موسوعة احدب نوتردام 

احدب نوتردام 
يسعدنا ان نقدم لكم هذا الشهر موسوعة شخصيات فيلم احدب نوتردام وهو احدث انتاج افلام والت ديزني .. ويعتبر الفيلم رقم 34 في سلسلة افلام كارتون ديزني .. و قصة الفيلم مستوحاه من قصة " احدب نوتردام بباريس " التي كتبها الكاتب الفرنسي المعروف " فيكتور هوجو " والتي نشرت لأول مرة سنة 1831 و سنقدم لك في الموسوعة بعض الشخصيات الرئيسية واهم المعلومات عنها ..


كازيمودو

خلف شكله المنفر يكمن قلب من ذهب , و رقة احساس فائقة .
من هو ؟ هو الاحدب بطل قصة الفيلم واسمه كازيمودو و معني اسمه النصف مكتمل .. وهو يعمل علي دق جرس الكنيسة منذ طفولته بعد ان حبسه داخلها القاضي فرولو ... يجلم كازيمودو باليوم الذي يخرج فيه للنور و يري العالم من حوله ...
من اين اتي ؟ امه كانت من قبائل الغجر , وقاك القاضي الشرير فرولو بقتلها و لكن كازيمودو لم يكن يعلم هذه الحقيقة في بداية القصة .
صفاته : ذكي , جرئ لطيف , مرح و فنان موهوب في صناعة التماثيل الصغيرة .
اصحابة : 3 تماثيل مرحة في حائط الكنيسة .. لا تتكلم الا معه فقط و تشجعه و تقف بجانبه في المواقف الصعبة . 





ازميرالدا
انها الغجرية الجميلة , الذكية , الجريئة في دفاعها عن الحق . 
من هي ؟ ازميرالدا هي راقصة سمراء تنتمي للغجر ... و كان لها دور رئيسي في الدفاع عن كازيمودو  عندما نزل بعد سنوات طويلة من حبسه في الكنيسة لحضور مهرجان التنكر ... وقد تعرضت ازميرالدا مع كازيمودو لبطش القاضي الشرير فرولو لكراهيته الشديدة لقوم الغجر ... 
صفاتها : جمالها اخاذ وهي تحب الموسيقي و تتميز بالجرأة و الاقدام .. فعندما طلب منها فيبوس رئيس الحرس التابع لفرولو ان تختبئ في الكنيسة ردت قائلة : ان الغجر لم يخلقوا ليعيشوا وسط الاحجار و الجدران .
اصدقاؤها : العنزة اللطيفة " جالي " هي الوحيدة التي ترافق " ازميرالدا " اينما ذهبت وهي عنزة مرحة و طيبة .. ولكن عند شعورها بأي خطر سرعان ما تستعد للدفاع عن نفسها و عن ازميرالدا فان لها قرونا هي سلاحها ضد كل شرير .
صوتها في الفيلم : الفنانة الجميلة " ديمي مور " هي التي اقرضت صوتها لزميرالدا في النسخة الاصلية للفيلم .. 


القاضي فرولو
هو يجسد الشر و القسوة التي لا حدود لهما .
من هو ؟ انه قاض لكنه ابعد ما يكون عن العدل ... فهو يحمل كراهية شديدة لقوم الغجر و يعتبرهم اشياء تافهة لا قيمة لها .. و قد احب فرولو ازميرالدا و كاد يحرق باريس كلها من اجل البحث عنها ..
صفاته : شرير , قاسي , يتعامل بقسوة مع كازيمودو و يذله دائما بقوله انه قبيج الشكل وان له فضل في تبنيه منذ ان كان طفلا ...
اصدقاؤه : ليس لديه اي اصدقاء بالطبع , وعندما امر فيبوس رئيس حرسه بالقبض علي ازميرالدا لم يطعه .. حتي كازيمودو نفسه تمرد عليه في النهاية و تخلص من ظلمه  الذي دام لسنين طوال .



التماثيل الثلاثة 

التماثيل الثلاثة اصدقاء كازيمودو ليست مجرد تماثيل صماء في الكنيسة و لكنها تتحرك وتتكلم و تضفي روح المرح علي احداث الفيلم .
من هي ؟ انها تماثيل ثلاثة نحتت منذ قرون بأعلي برج في الكنيسة و لا يستطيع احد سوي كازيمودو ان يراها او يتحدث اليها ..
لافيرن : تمثال مرح و لطيف لا يترك فرصة الا والقي من خلالها نكته اوغني اغنية .
فيكتور : التمثال الاكثر حكمة و المتمسك بالتقاليد ..
هوجو : التمثال الحنو علي كازيمودو و لكنه مشكلته الحمام الذي يستخدمه منذ عدة قرون كحجرة للطعام و النوم ...
اصلها : في معظم الكنائس و الكاتدرائيات و القصور التي بنيت في العصور الوسطي كانت التماثيل التي علي شكل اشباح او ملائكة تقوم بمهمة تحليتها و اصفاء لمسة جمالية عليها .. ولكن تماثيل كاتدرائية نوتردام ... بباريس كام لها طابعا خاصا وجمالا مميزا . 


----------------

افكار لشم النسيم 
بصل بدون دموع 


كل سنة وانت طيب مع احلي شم نسيم واحلي عيد .. وفي شم النسيم ستقضي اوقاتا سعيدة مع البيض الملون و البصل و الخضروات اللذيذة .. ولكن احذر دموع البصل .. كيف ؟؟ هذا ما ستعرفه حالا !!
البصل كما تعرف يا صديقي ينتج عنه عند تقشيرة و تقطيعه ابخرو متطايرة مثيرة للدموع .. فأليك ثلاث طرق مؤكده لتفادي دموع البصل :
قشر البصلة تحت الماء لتبطل مفعول الابخرة المتاطيرة .
قشر البصلة داخل كيس من لبلاستيك .
قشر البصلة و يديك خارج النافذة و رأسك بداخل الحجرة . 



----------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات