العدد 248 من ميكي جيب بتاريخ مارس 1997

العدد 248 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : مارس 1997م



العدد بصيغة CBR & PDF


بطوط و زيزي علي غلاف ميكي جيب خلفية خضراء بطوطة تقبل بطوط بوسة من زيزي


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • قوس قزح ذهبي 
  • رحلة الي كومباطومبا 
  • سر الامير " محبوب " 
  • محظوظ دائماً
  • العودة الي .. زمان !
  • نوادر و حكايات .. فكرة معسلة ..
  • اعرف نفسك 
  • افكار للربيع .. زهور منتعشة دايما ..


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 247

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 249

----------------

من صفحات العدد :


انت تسأل و نحن نجيب

س: نحن الان في شهر مارس شهر الربيع و الزهور . اريد ان اعرف كم عدد انواع الزهور في العالم ؟ 

ج : 
انواع الزهور اكثر مما تتخيل .. ووفقا لكلام " عبقرينو " النباتات المزهرة تنتني الي فصيلة كاسيات البذور التي ينتمي اليها نحو 350,000 ( ثلاثمائة و خمسون الف نوع ) .. وبالنسبة للعلماء , التعرف علي نوع وفصيلة الزهرة يعتبر في سهولة لعبة الاطفال .. لكن انت , هل يمكنك التعرف علي زهرة القمح مثلا ؟ 


س : صديقنا محمود زينهم مستاء جدا  من صوت المنبه الذي يزعجه كل ضباح و يريد ان يعرف من الذي اخترع المنبه ؟

ج : 
ليتك يا محمود عشت في زمن سابق حيث كان أهله يعيشون في راحة لان ذلك الجرس المزعج للمنبه لم يكن يوقظهم ! فهم لم يعرفوا سوي الساعة الشمسية , والساعة الرملية , والساعة المائية ! ويرجع اختراع المنبه الي القرن الخامس عش عندما قام صانع الساعات الفرنسي " كاواج " بصنع ساعة بها ولاعة تشعل شمعة في ساعة محددة بعد ضبطها قبل الموعد بساعة .. ثم تم صنع منهبات في المانيا في القرنين السادس عشر والسابع عشر , وكات من الخشب .. وعرفت بعدها النماذج الاكثر فخامة المصنوعة من البللور وفي القرن التاسع عشر , وفي 1840 بالتحديد , اخترع " الكسندر بان " المنبه الذي يعمل اليا . 


----------------

موسوعة ميكي جيب 

بيئة جميلة 

الزهرة الجبلية الصفراء 

في شهر مارس , نحتفل بعدة مناسبات سعيدة , عيد الام و عيد الاسرة و عيد الربيع ... وفي عيد الربيع تتفتح الزهور و تزقزق الطيور و تخرج الحيوانات من بياتها الشتوي لاستقبال حياة جديدة . لكن – مع الاسف الشديد – يتدخل الانسان ليدم بيئته الجميلة .. 
في موسوعة هذا الشهر سنقدم لك يا صديقي بعضا من الحيوانات والنباتات و الطيور المهددة بخطر الانقراض , و في الموسوعة مدعو الي الحفاظ علي مخلوقات الله الجميلة وعلي بيئتنا نظيفة و صحية . 



بنفسج جبال الالب 

البنفسج كما نعرفه عبارة عن زهور منزلية , بهيجة المنظر , الا ان المحظوظين يستطيعون ايجادها في غابات و مراعي جبال الالب , ولكن اوراقها اصغر بقليل من مثيلاتها في منازلنا. ومن المعروف انها تنمو في تربة جيرية رخوة , كما انها تزهر في القترة بين شهري يونيو و اكتوبر , ولقد كانت تلك الزهور منتشرة جدا في الماضي الا انها الان تنمو في الصوبات والمحميات الطبيعية , ولقد كان يستخرج منها و من جذورها قديماً ادوية لعلاج جروح السهام , كما ان حبوبها كانت غذاء للنمل , كذلك تنمو تلك الزهرة  الان في بعض المناطق علي طول الساحل الاوروبي للبحر المتوسط . 


الزهرة الجبلية الصفراء

تُزين تلك الزهرة الجميلة في فصل الصيف مراعي ووديان جبال الالب , الا ان الزراعة في تلك الاماكن قد قللت من فرص نموها , ولقد كانت تلك الزهرة معروفة في القرن 16 واسمها مشتق اساسا من اللغة اللاتينية ومعناها : ( مستدير ) وهو يشير الي شكل الزهرة الدائري , ولا تتغذي ليها الحيوانات , وذلك بسبب لذاعة و مرارة طعم أوراقها . كما انه لا يمكن قطفها و الاستمتاع بمناظرها في الانية حيث ان أوراقها تذبل بسرعة و تسقط . 


القط البري

هو ثاني اكبر انواع القطط البرية في اوروبا و يعيش في المناطق الجبلية .
حياته : لقد كان يعيش في اعداد كبيرة في غابات جبال الالب الاوروبية الا انه منذ وقت طويل وهو يتك اصطياده من قبل الصيادين بأعداد كبيرة ولم يتبق منه الا اعداد قليلة تعيش في المحميات الطبيعة . 
سلوكه : معظم فرائس هذا القط البري من الحيوانات الصغيرة والطيور والارانب , كما يمتاز بحواس دقيقة و يستطيع ان يمسك ضحيته بخفة ومهارة ويصل متوسط طولها الي حوالي 130 سم كما يصل وزنه احيانا 40 كجم .



جدي جبال الالب 

" ملك الجبال " ذبك هو لقب الجدي الذي يعيش علي قمم جبال الالب . 
حياته : يعيش ذلك النوع في خطر دائم , حتي انه كان مهددا بالانقراص في العصور الوسيطة , فلقد كان يتم صيده بلا حساب و بأعداد كبيرة , حيق ان قلبه و معدته كانا يستفاد منهما في تصنيع بعض الادوية الهامة , وكان يتواجد منه في القرن الماضي 50 جديا فقط في جبال الالب , الا ان الملك الايطالي " فيكتور ايمانويل " قرر ان يتم جمعها تحت رعايته والحفاظ عليها في حديقة عامة لاعطائها فرصة للتكاثر . 
طريقة معيشته : لا يأكل الجدي الجبلي الا القليل من الطعام فتكفيه الطحالب والاعشاب في فصل الشتاء , كما يتماز بقوته فيستطيع الجدي الحديق الولادة ان يتسلق الصخور بمفرده بعد ايام قليلة من ولادته . 


النسر الجبلي 

هو اقوي انواع النسور ويعيش في المناطق الجبلية المرتفعة , الا انه قل عدده في الفترة الاخيرة نتيجة لمطادرة واصطياد الاهلي له حتي تم وضعه الان في المحميات الطبيعية .
طريقة حياته : يصل طول الجناح الواحد الي متر , ويستطيع الطيران علي ارتفاع 3000 متر, وهو يستطيع الطيران بمفرده بعد 80 يوما من لادته . 
جناحاه : كان النسر متهماً بمهاجمة متسلقي الجبال وخطف صغار الحيوانات الاخري الا ان ذلك غير صحيح , لان فرائسه تكون دائماً من الحيوانات الواهنة المريضة .


----------------

افكار الربيع 
زهور منتعشة دائما 


اذا كان لديك اصيص زرع او زهور فأنت بالطبع تعتني به يوميا او اسبوعيا حسب حاجته ولكن اذا حدث وسافرت انت وعائلتك , فهل ستترك زرعك الجميل يموت من العطش ؟ كلا بالطبع ! فاليك بعض الطرق للحفاظ علي نباتاتك في غيابك ... 

الكوبري : 
املا وعاء بالماء بينه وبين الاضيض بكوبري مصنوع من القطن الطبي العادي . 
ستسحب الزرعة ما تحتاجه من الماء كلما عطشت . 

الزجاجة :
استعم بزجاجة و أملاها بالماء 
اقلبها بعناية واغرس مقدمتها في الطين 
ستسحب الزرعة ببطء ما تحتاجه من الماء كلما عطشت 

ثقب الاصيص : 
 كل اصيص يكون به ثقب في قاعى لتصريف الماء الزائد 
ضع قطعة مستطيلة من القطن المبلل داحل الثقب ثم صل بينها وبين وعاء به ماء .
سيسحب القطن الماء و يروي الزرعة كلما احتاجت لذلك . 
كل ربيع وانت طيب 


----------------

نوادر و حكايات 
فكرة ... معسلة ! 

كان ارنوب يمشي في احدي طرقات الغابة عندما امتد فجأة ذراع من وسط الشجيرات وأمسكه من أذنيه ! ووجد أرنوب نفسه معلقا في الهواء في طرف ذراع . تعرف علي صاحبه .. لقد كان ذراع الدب الذي دفع الشجيرات وخرج من بينها .. و كان يتبعه صديقه الذئب ... وقهقه الدب وقال : الان ! أمسكناك يا ارنب ! وعلق الذئب قائلا : نعم ! وهذه المرة لن ندعك تهرب فلا تحاول في اية حيلة من حيلك المعتادة ! انا اتوق لطعم الارانب وستكون وجبة جيدة علي العشاء الليلة ! و نظر ارنوب الي كل منهما ... كان ماقالاه حقيقيا , نجحا في صيده ولن يهرب منها الا اذا فكر في طريقة جديدة لانهما يعرفنا كل حيله القديمة , فلن يكون الفرار سهلا .. واخيرا عندنا تذكر شجرة راها و كان بها عسلا , خطرت له فكرة ! واستدار نحو الدب و تنهد قائلا : 
خسارة .. والف خسارة !
خسارة ماذا ؟
لا شئ ... كنت افكر فقط !
وفيم كنت تفكر ؟ 
ولعق ارنوب شفتيه وقال : 
في كل ذلك العسل الشهي ! وخسارة انكما لن تتذوقاه ! انه لذيذ حقا ! 
عسل ؟ اين هو ؟ 
ولكن الذئب قاطعهما : 
لا يهم ! هيا نأخذه الي المنزل بدلا من الثرثرة معه هنا !
ولكن الدب اصر علي معرفة المزيد عن شجرة العسل .. اما الذئب فلم يكن العسل يهمه .. وقال الدب بصوت مرتفع انه يهتم بالعسل وانه يحبه ... للذلك اضاف ارنوب :
عثرت علي الشجر صدفة وكنت انوي ان اريها لكما ... لكن طبعا الان لن استطيع ذلك !
ولماذا ؟ 
فقال ارنوب وهو يشير الي أذنيه اللتين مازالتا في قبضة الدب : 
لانك لا تدعني اذهب .. ويبدو انني سأكون عشاءك ! 
فقال الدب تواقا للعسل : 
سأدعك تذهب ! أرني مكان شجرة العسل !
ولكن الذئب صاح محتجا علي ذلك قال :
لا يمكنك ان تفعل ذلك ! لا يمكنك ان تدعه يرحل ! 
لكن انا الذي أمسكته وانا الذي اقرر !
قال هذا متحديا الذئب وفتح الدب قبضته وترك ارنوب لكن الذئب كان اسرع من البرق فأمسكه. وقال للدب :
الا انا امسكته و سيظل هكذا !
لا ! لن يظل هكذا ! 
وعضب الدب لفكرة فقدان العسل الموعود فأمسك بفرع شجرة جاف و ضرب الذئب علي رأسه .. وصاح الذئب اه ....و من شدة الالم ترك ارنوب .. واتدار نحو الدب وبدأ الشجار بينهما وكان شجارا عنيفا جعلهما ينسيان أرنوب ! وهرب أرنوب مسرعا الي منزله , وكان سعيد بنجاته .. وبفكرته المعسلة .. 


----------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات