العدد 256 من ميكي جيب بتاريخ نوفمبر 1997

العدد 256 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : نوفمبر 1997م



العدد بصيغة CBR & PDF


بطوط الرسام الفنان يرسم لوحة لبطوطة زيزي بالالوان الزيتيه صورة ملونة


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • الناموسة 
  • خائفة
  • جامع التوت 
  • شاحنة النقود 
  • نوادر و حكايات : حذار من الحرباء الليلة 
  • اثار اقدام 
  • اللعبة 
  • اعرف نفسك " هل لديك ميول فنية " 
  • بداية الشهرة 
  • موسوعة ميكي جيب 
  • ذكاء بندق
  • انت تسأل و نحن نجيب 
  • أثار أقدام
  • تاج المايا 
  • اللعبة 
  • فكرة ارنوب 
  • افكار للشطار
  • حظ بطوط 
  • تنكر غير ذكي 
  • اصنع بنفسك حديقة مائية 
  • لعبة بالالوان ميكي النشيط 

https://drive.google.com/file/d/1abawwCHyEkNPI0v67v9zeZLOxwlno2fY/view?usp=sharing


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 255

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 257

---------------------


من صفحات العدد :


نوادر و حكايات 
حذار من الحرباء الليلية 


دخل الثعلب المكار ذات صباح الي المطبخ و قال في غضب : هناك حيوان صغير اعتقد انه سنجاب قد تسلل الي مخزن الخشب لان هناك اثار اقدام . فقال له تعلوب وهو يعد طعام الافطار: وما نوع هذه الاثار ؟ هز الثعلب رأسه في حيرة واضحة وقال : اثار اقدام صغيرة ! ابتسم تعلوب وقال : وهل هناك اية اضرار نجمت عن ذلك ؟ فقال الثعلب المكار : لا ! ولكن هذا التسلل غير مقبول ! وهنا رد عليه تعلوب : هذا امر غير هام يا بابا , ربما كان الحيوان يشعر بالبرد فدخل المخزن ليحتمي قليلا من شدة البرودة . فقال له الثعلب المكار في غيظ : لا اعرف لماذا تدافع عن الحيوانات عندما تدخل مزرعتنا , عليك ان تتصرف الان مثل الثعالب الحقيقة ! وصمت تعلوب ولكن والده الثعلب المكار ثال : لم اسمح لأي حيوان ان يخدعما و يستعمل المخزن ! سأذهب في الليل وانتظر حتي يحضر السنجاب و سأعاقبة بشدة ! و تنهد تعلوب , فهو يعرف جيدا طباع والده المشاكس وفيما بعد عندما ذهب الي اصدقائه الخنازير الثلاثة اخبرهم بهذه القصة و اخبرهم كذلك بعزم والده علي الاختبار ليلاً للامساك بالسنجاب الصغير المسكين . فقال دقدق وهو يخفف عنه : لا تقلق يا تعلوب ! ربما لن يعود السنجاب هذه الليلة الي المخزن وظل دقدق يفكر في شئ ما , ثم اخبر اخوته بالفكرة التي اتته واستهل كلامه في البداية بقوله : لقد ضيقنا هذا الثعلب المكار واقلق راحتنا . دعونا هذه المرة نلقنه درسا لا ينساه , وعندما اوضح لهم دقدق تفاصيل الفكرة و افقوه وقرروا العمل علي تنفيذها فورا و قبل حلول الليل . واختبأت الخنازير الثلاثة في الاحراش القريبة من مزرعة الثعلب تراقب ما سوف يحدث بعد قليل . و ما ان ظهر القكر في السماء معلنا حلول الليل الا و خرج الثعلب المكار ممسكا ببطارية مضيئة في يده فهمس احد الخنازير : انظروا الثعلب المكار يحمل عصا غليظة سيضرب بها الحيوان المختبئ في المخزن . فحذره اخوه من الكلام . بعدها ظهر حيوان صغير وسط الظلام و تسلل ناحية المخزن و عند باب المخزن رفع الحيوان رأسه يمينا ويسارا في فضول ثم تسلل في هدوء الي الداخل وهنا ظهرت علي وجه الثعلب المكار الفرحه وقال : لقد وقعت تحت يدي الان , ورأي الخنازير الثلاثة شعاعا من الضوء ثم سمعوا اصوات اصطدام و سقوط . وبعد برهه خرج الثعلب يلهث و يجري بسرعة من المخزن الي الغابة و اختفت اثاره . وبعد عدة ثواني خرج الحيوان الصغير في هدوء من المخزن و اختفي هو الاخر ايضا في الغابة . وفي اليوم التالي اخبر تعلوب اصدقاءه بغياب والده طوال الليلة الماضية , وأستأنف تعلوب حديثه فقال لقد وجدت والدي هذا الصباح في حفره في الغابة ويرفض الذهاب للمنزل . لم يقل دقدق اي شئ لانه كان يعلم ان الحيوان الذي تسلل الي المخزن امس هي الحرباء ذات العضة القاسية . 


--------------------------

موسوعة ميكي جيب


عجائب الدنيا 
اهرامات الجيزة

ما هي ؟ تعد الاهرامات المقابر الضخمة لملوك الفراعنة القدامي وهي ايضا اشهر و اهم المعالم والاثار التي بقيت منذ العصور المصرية القديمة 
مكانها : تقع الاهرامات علي بعده عدة كيلو مترات جنوباً من القاهرة 
تاريخ بنائها : بنيت منذ حوالي 4500 عام . 
ارتفاعها : نري في الصورة من اليسار الي اليمين هرم منقرع بارتفاع 66,4 وعدد احجاره تقدر ب 2 مليون حجر ثم هرم خفرع بارتفاع 143 م قم هرم خوفو 146.6 م وتلك هي الارتفاعات الاصلية للأهرامات عندما تم بناؤها اما اليوم فقد قل ارتفاعها بسبب سارقي الاحجار وعوامل التعرية .
قيمتها : تعد الاهرامات من عجائب الدنيا السبع و تعتبر تحفه فنية تاريخية رائعة علي مر العصور . 



--------------------------


حيوانات 
الظبي الصحراوي

بيئته : يعيش الظبي الصحراوي في صحراء اسيا وهو نوع نادر من الظباء و الذي يكاد يكون منقرضاً اليوم الا وهو الظبي الصحراوي . 
مميزاته : يمتاز الظبي الذكر قائد القطيع بلونه البني الغامق واللون الاسود علي الظهر كما ان له قرون طويله حلزونية , اما الظبي الانثي فلونها اصفر يقترب من البني و ليس لها قرون علي الاطلاق , واذا ما اصبح الذكر قائداً للقطيع فانه يحدث له تغيرا فجائيا حيث تنمو القرون ويصبح لون شعر الجسم اغمق . 

--------------------------

سيارات 
رينو البين . ف6. توربو

مميزاتها : تمتاز هذه السيارة بالشاسية الصلب و الاناقة الفرنسية و شكلها الانسيابي الرشيق , كما ان لها صالون فاخر و مريح وبه كل الكماليات ووسائل الراحة .
عدد السلندرات : 6
السعة اللترية : 2458 سنتيميترا مكعبا 
قوتها الكهربائية : 136 كيلو وات / 185 حصانا 
امكانيات نقل السرعة : من صفر الي 100 كم / الساعة في 7 ثوان 

--------------------------

طيور 
الدجاج الفرعوني 

نشأته : منذ حوالي الفين و خمسمائة عاما , عرف الرومان و اليونان هذا النوع من الطيور و كانوا قد احضروه من غابات افريقيا . 
غذاؤه : يتغذي الغرغر علي اي شئ ( حشرات , قواقع , حبوب ) . 
شكله : لونه ازرق , وله زائده لحمية او نتوء لحمي مثل الشارب لونه احمر قاني , وعرف يزين رأسه و هذا التنويع في الالوان يعطيه جمالاً من نوع خاص 
طباعه : الغرغر حيوان مشاغب جدا , ولا يستطيع التكيف مع الدجاج العادي , لذلك يستبعده المزارعون من الحظائر , خوفا من المشاجرات التي يحتدم فيها مع الديوك .
طوله : 55 سم 
وزنه : 1,3 كجم .


--------------------------

مطبخ 
كريمة القراصية 


المقادير لاربعة اشخاص 
400 جرام من القراصية ( البرقوق المجفف ) – ملء معلقتين شوربة من السكر النعام – 2 كيس فانيليا 200 جرام من الكريمة . 

زمن الاعداد : 15 دقيقة + ساعة لتسوية القراصية . ومن اجل نجاح الصنف , من الافضل ان تترك القراصية في الماء طوال الليل . 

طريقة الاعداد : 
اغل الماء الذي باتت فيه القراصية علي نار هادئة لمدة 30 دقيقة .
فرغ الثمار من البذور 
احتفظ بأربع ثمرات للتزيين وضع بقية الكمية في 30 سنتيلتر من ماء القراصية , بعد اضافة السكر و الفانيليا ... ثم ضع الكل علي نار هادئة لمدة 30 دقيقة .
صف القراصية ثم ضعها في الخلاط لتتحول الي عجين ثم اضف ايها الشربات من اجل الحصول علي ما يشبه البودنج , ثم ضع البودنج في الثلاجة .
وزع بودنج القراصية في 4 اطباق فردية و زين كل طبق ببعض الكريمة و ثمرة فراصيه . 

نصيحة : 
يمكن تناول هذا الصنف علي الافطار خاصة و ان القراصية مفيدة للامعاء .



--------------------------

انت تسأل و نحن نجيب 


س : الصديقة عبير احمد تعاني من مشكلة قضم الاظافر و خاصة عند التوتر و تريد حلا لمشكلتها ...
ج : نقول للصديقة عبير ان عادة قضم الاظافر عادة ذميمةفهي تتسبب في اتلاف شكل الاظافر و الاصابع و تعطي فرصة كبيرة لنمو الميكروبات حول الاظافر .. هذا غير الميكروبات التي يمكن ان تنتقل الي الفم او الي البطن و من حسن الحظ انك يا عبير قد عرفت المشكلة و من المهم قوة الارادة و رغبتك الحقيقية في الاقلاع عنها .. يمكنك ان تبدئي بالاهتمام بنظافة يديك و اظافرك و تقليم اظافرك بشكل دميل بعد فترة ستلاحظين الفارق . 



س : الصديق احمد محمد ... يقول احب الموسيقي و بدأت اتدرب علي العزف علي البيانو واريد ان اعرف ماهي اقدم الة موسيقية ظهرت ؟
ج : نحن نحي الصديق احمد علي اهتمامك بالموسيقي لانها فن راق دميل ونقول ان اقدم الة موسيقية هي الة الناي وقد ابتكرها الانسان منذ العصر الحجري اي منذ اكثر من 45 الف عام بأن قام بتفريغ العظام و ثقبها .. وقد عثر عن تلك الالة العجيبة في كهوف انسان العصر الحجري الذي يعتبر انسانا بدائيا و غير قادر عن التعبير عن مشاعره بشكل متحضر و لكن علي الرغم من ذلك ابتكرتلك الآلة الموسيقية الرائعة من الاف السنين . 



س : الصديقة ماري عماد تسأل هل توجد كائنات حية في المريخ ؟ 
ج : ونقول للصديقة ماري حتي الان لا توجد اية كائنات حية علي كوكب المريخ لان اي كائن حي يحتاج للماء و لا توجد اية مياه سائلة علي سطحه .. لذا يعتقد العلماء ان الحياة فوق هذا الكوكب شبه مستحيلة . 



س : الصديق تامر سيد سلطان – يقول احب مشروب الكاكاو باللبن خاصة ايام المدرسة و اريد ان اعرف المزيد من المعلومات عن الكاكاو .
ج : تعتبر دولة ساحل العاج من اكبر الدول المنتجة لاشجار الكاكاو فقد انتجت 884 مليون طن سنة 1994 .. ويتراوح ارتفاع شجرة الكاكاو بين 4 الي 8 امتار , وتحتاج الي حرارة عالية لنموها , وتحتاج ايضا الي ارض خصبة و ظلال و أرفه و هذه الاشجار تعطي حبوب الكاكاو التي تطحن و تصنع منها الشكولاته .. اما اصل الكاكاو فيرجع الي امريكا اللاتينية ثم انتشرت زراعته بعد ذلك في المسكيك و فرنسا و ايطاليا . 



--------------------------

افكار للشطار

عطر خاص وانتعاش 

ما رأيك في اعداد بعض كولونيا لنفسك ؟ و المقادير هي الاتية : 
100 جرام كحول 90%
30 قطرة من روح اللافندر
10 قطرات من روح الليمون 
10 قطرات من روح اليوسفي 
وكل عناصر هذه المقادير موجودة بالصيدليات و محلات العضارة ..ويمكنك ايضا ان تغير انواع الروائح ذاتها بما تفضله ( كالقرنفل او الورد مثلا ) .. لكن هذه الوصفة تعطيك شعورا بالانتعاش ... 

نوم سعيد بعد عناء المذاكرة 
احيانا تجد صعوبة في النوم .. عندما تكون متوترا او غاضببا ... او بعد عناء المذاكرة لكن لا تترك نفسك ضحبة للأرق و تتقلب في فراشك في جميع الاتجاهات , بل انهض لتأكل تفاحة او لتشرب كوبا من اللبن الدافئ او لتأخذ دشا ساخنا .. وسوف تنام نوما هادئا ... مع الملائكة !

والي اصحاب الشهية المفتوحة ! 
للمحافظة علي نكهة الفراولة , لا تخلع الياقة الخضراء المحيط بذيل الثمرة قبل غسل الفاكهة حتي لا يتسرب الماء الي ادخل الثمار فيفقدها طعمها الخاص !

--------------------------

اصنع بنفسك 

حديقة مائية 

هذه الحديقة تتسم بطابع الرقة .. اناء عميق من البلاستيك , وبعض الرمال , ومسحوق لفحم الخشبي ( وتوجد منه عبوات صغيرة عند المختصين بيع المواد الزراعية و في بعض محلات السوبر ماركت ) , نباتات مائية , وتجدها عند بائعي النباتات ( وفي هذه الحالة يراعي طول الجذور عند اقتلاعها , بالاضافة الي ضرورة نقلها في اوراق جرائد مبللة ) . 

الطريقة : 
ضع الاناء وسط التربة .
ضع في قاع الاناء 3 سم من الرمل و 1 سم من مسحوق الفحم ثم 3 سم من الطين المخلوط بالرمل .. في عدم وجود حديقة , يوضع الاناء في مكان غير حار .
اغرس اصبعك عبر هذه الطبقات لعمل ثقوب .
ازرع الحشائش او النباتات فيها .
ثبت الخليط جيدا حول السيقان يأصابعك وضع حولها بعض الحصي او الاحجار الصغير حتي لا تترك القاع و ترتفع الي سطح الماء .
املأ بالماء , بما يكفي لتغطية اسفل سيقان النباتات و بعد عدة ايام اعد ملء الاناء و ستجد ان النباتات تورق سريعا . 

* شاهد الموضوع بالصور علي صفحات العدد *

--------------------------

ميكي .. النشيط 


صديقي .. صديقتي 
نقدم لك في هذا العدد لعبة طريفه هي ميكي .. النشيط .. ص 195

طريقة اعداد اللعبة : 
قص علي الخطوط السوداء بعناية ليصبح لديك 4 قطع تكون جسم ميكي بالاضافة الي قطعتين اخريين تثبتان في ظهر ميكي لإدخال اصابعك من خلالها . 
اثن للداخل علي الخطوط المتقطعة ..
ادخل القطع في اماكنها الصحيحة بعد الثني مع ملاحظة تطابق العلامات الصغيرة .
لف القطعتين الزرقاوين و ثبتهما ببعضهما البعض خلال الفتحات الطويلة , ثم ادخل اصابعك عبر الفتحة , و حرك اصابعك و بذلك سيتحرك ميكي النشيط .. 

---------------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات