العدد 212 من ميكي جيب بتاريخ مارس 1994

العدد 212 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : مارس 1994م



العدد بصيغة CBR & PDF


الجدة بطة وزيزي و بطوط و الاولاد علي غلاف ميكي جيب


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • اول ايام الربيع 
  • البلية المسحورة 
  • بندق منقذ الأرواح 
  • ديك العيد 
  • عم دهب في البرج الملكي 
  • العش 
  • شبيه زيزي 
  • جزيرة التجارب 
  • موسيقي غامضة 

----------------

العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 211

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 213

----------------


من صفحات العدد :


التخفي في الحيوانات 


تدريب علي الخداع 
في كثير من الاحيان تضطر المخلوقات الصغيرة ان تنتظر حتي يكتمل نموها , ليكتمل ايضاً تنكرها وسط الطبيعة .. ومنها صغار طائر الواق , فهؤلاء الصغار , عند شعورهم بالخوف , يتخذون الوضع التنكري الذي تتخذه الأسرة بأكلمها , ولكن ينقصهم شئ ! فهم لا يتمتعون بعد بالريش المخطط الذي يتمتع به الكبار , والذي يجعلهم يختلطون بالبيئة المحيطة بهم ( كما تري في الصورة السفلي ) فيبدون كنباتات او جذوع أشجار رفيعة . 



طائر ام فرع شجرة ؟
عندما تكون البومة ذات الأذنين الطويلتين في حالة استرخاء تكون رؤيتها سهلة ... اما حين ترغب في التخفي حتي لا يلاحظ احد وجودها فهي تستقيم وتمد قوامها الي اعلي , لتبدو كجزء من شجرة . وهناك نوع اخر من الطيور يسلك تقريبا نفس مسلك البومة , وهو طائر بني اللون شهير باسم " فم الضفدع " ويعيش باستراليا – فهو يتجمد في مكانه علي فرع الشجرة فيبدو للنظار وكأن ايضا جزء منه . 


اقدام المساعدة 
قد يحتاج حيوان ما الي الخروج من فجوة بدلاً من الدخول اليها فقد يسقط فيل في حفرة عميقة في الارض و ذات جوانب عمودية , ويبدو وكأنه وقع في مصيدة , لانه لا يستطيع تسلق هذه الجانب العمودية ... ولكنه يجد المساعدة اللازمة , اذا تأتي افيال من القطيع ويدوسون بأقدامهم علي حواف الحفرة بقوة , فتنهار التربة , مما يكون منحدراً يستطيع الفيل ان يعبره , فيصعد خارج الحفرة .. بعد تقديم قد المساعدة من رفاقه .


----------------


بمناسبة استفتاء حول نوع من كولونيا بعد الحلاقة, سال احد المارة  : 
يا استاذ من فضلك . ما الذى تضعه بعد حلاقة ذقنك ؟ 
ملابس الخروج  !


كان الرجل الهندي يرسل إشارات دخانية .. فساله رجل ابيض كان يقف بجانبه مندهشا :
-  لماذا تحتفظ بطفاية الحريق هذه بجانبك ؟
- إنها الأستيكة ‎!‏ احتاج إليها فى خالة الوقوع فى اخطاء إملائية !


قال "إيهاب" لاحد اصدقائه وكان جالسا معه فى القطار :
كيف الحال ؟ هل انت مستريح ؟
 نعم .. الحال عال العال .. شكرا !
كيف الحال ؟ هل يهتز مقعدك بشدّة ؟
لا. اطمئن !
هل هناك هواء يضايقك من النافذة !
لا .. شكرا على اهتمامك !
 إذن أعطني مكانك !

----------------

نوادر وحكايات 
درس من الأولاد


قال  تيتى  الصغير فى احد الايام  كنت اود لو كنا نعيش فى ايام قراصنة البحر والكنوز المخباه والمغامرات الكثيرة . وهز فوفو  راسه بالموافقة على هذا وقال :طبعا !ونظر : ميكى . من فوق الكتاب الذى كان يقرا فيه وقال : إذا كنتما تبحثان عن الكنوز ؛ لماذا لا تذهبا إلى العمة  ميمى . فهى تطلب احدا ليحفر الارض ويسويها كي تستطيع زراعة ابصال الزهور فيها . وهنا همهم الولدان وقالا : يا سلام يا عم ميكى ‏ومن هو الذى يحب الزراعة والفلاحة. واطرق ميكى براسه فى صمت وظهرت على وجهه مسحة من الكأبة لم يلاحظها الولدان ‎٠‏ثم لمعت فى راسه فكرة . فى اليوم التالي ظهر رجل البريد على الباب ودق الجرس . ثم قال : طرد خاص للسيد  ميكى , استلم ميكى  الطرد ثم مزق غطاءه فوجد فى الداخل ورقة واحدة وقال فى دهشة : ما هذا  ؟ خريطة ! . ثم قلبها بين يديه وقال : لا رسالة ولا اي شىء .خريطة فقط  وهنا قال فوفو : دعنا نراها . وامسكا بالخريطة وظلا يتفحصاها بعناية ثم صاحا فى دهشة : إنها خريطة ! خريطة كنز . ثم اشار  فوفو إلى احد جوانب الخريطة المرسوم عليها سيفين متقاطعين . وأستأنف حديثه قائلا : كنز قراصنة فى مدينتنا . ها هو كوخ مهجور . وهاهنا تقاطع طرق . ورد عليه تيتى . بقوله ‎:‏ يا سلام ! كنز مدفون ! هبا نبحث عنه, وقال لهما  ميكى : اذهبا لو اردتما . اما انا فسأظل هنا اليوم , ثم انهى حديثه بقوله : وربما كانت الخريطة مزيفة فنحن لا نعلم من ارسلها إلينا  , ولكن لم ييأس تيتى  و  فوفو  فأخذا الخريطة وجاروفين وقررا الذهاب للبحث عن الكنز الكبير . وبمجرد خروجهما من المنزل . طلب ميكى ميمى على التليفون وقالا لها : لا تندهشي لو رأيت تيتى  و فوفو عندك حالا . وربما سيقومان بالحفر وتسوية الارض فى حديقتك . ثم جلس فى هدوء يزاول اعماله المعتادة ومنتظرا عودة الصبيان . وبعد عدة ساعات عادا إلى المنزل وهما فى حالة من التعب والارهاق كما قد توسخت ملابسهما . سألهما ميكى كيف حال الكنز ؟ رد عليه  تيتى  بقوله: عظيم . فقد تتبعنا المسار على الخريطة حتى وصلنا إلى شجرة الزان عند تقاطع الطرق  . هز  فوفو  راسه مؤيدا واستأنف الحديث بقوله : ثم سرنا حتى الطريق القديم وتحولنا ناحية الشرقي حتى قمة الكنيسة ثم مررنا خلال الاشجار . هل تعرف اين وصلنا فقال ميكى ‎‏ اين رد عليه  تيتى وصلنا حتى حوض الزهور عند العمة ه ميمى  وفكرنا للحظة أن الخريطة بها خطا ما . ولكن عندما حضرت العمة ‎‏ ميمى  واعطتنا كل واحد جنيه كي نقلب الارض ونسويها . عرفنا من ارسل الخريطة . انه انت !ارسلتها لتعطينا درسا . كشر ميكى قليلا وقال : وماذا فعلتما ؟ . فرد عليه  تيتى  سوينا الارض ونظمنا الحوض واخذنا النقود واشترينا بها طائرة ورقية . ثم قال  فوفو  : وبعد ذلك استبدلنا الطائرة بزوج احذية تزحلق . ثم استبدلنا الاحذية بقطار لعبة احمر مع سمير  ثم استبدلنا القطار مع  .... وهنا قاطعهما ميكى بقوله : انتظرا لحظة ! انتظرا ! والآن ماذا لديكما ؟ . فرد الوالدان فى نفس واحد ه دراجة  . وساد الصمت للحظة ثم قال ميكى : اريد ان تؤديا لى خدمة يا اولاد فرد عليه الولدان : تحت أمرك يا عم ميكى و ما هى هذه الخدمة ؟  قال لهما  ميكى : المرة القادمة عندما تبحثان عن كنز اخر أرغب فى الذهاب معكما لأنني سأتعلم منكما ايضا عدة اشياء .

----------------


فى حديقة الحيوان ‎,‏ رأى اجد الزائرين ذئبا وخروفا فى نفس القفص فسال الحارس ودهشة كبيرة تنتابه :
كيف تنجحون فى الاحتفاظ بذئب وخروف معا؟
 بسيطة جدا .. يكفي ان نغير الخروف يوميا !

قال السائق للشخص الذى اوصيه سيارته :
لا تظن انني لا اعرف كيف اقود .. فانا اقود منذ ‎27 سنة فأجاب الضحية :  
ولا تظن انني لا اعرف كيف اسير .. فانا اسير منذ ‎٦٢‏سنة ! 

دخل رجل إلى صيدلية وقال :
اريد ( لوسيون ) لإعادة نمو شعر الراس !
فذهب الصيدلي واحضر زجاجة وقدمها له قائلا :
تفضل يا سيدى  !
هل سأحصل حقا على نتيجة !
- نعم .. فقد سقطت نقط منه ليلة امس على مشط فتحول اليوم إلى فرشاة !

----------------

غرائب القرود 
ميمون قرد افريقي كبير 


يتغذى على اي شىء يستطيع ان يأكله . فهو يتغذى على الفاكهة واوراق الاشجار والضفادع والقوارض الصغيرة أو حتى الثعابين  . 
يعيش فى الغابات التى لم يدخلها الإنسان بعد و تتركز فى الكاميرون بإفريقيا و يفضل العيش فى مجموعات كبيرة .
يتميّز ميمون بالوان زاهية على وجهه . وكلما كانت الالوان واضحة وحادة فهى تدل على ان هذا القرد فى حالة من العصبية الشديدة . فتصبح الخدود زرقاء اللون . اما أنفه فتلوّن باللون الاحمر . فهذه الالوان هى التى تعبر عن مزاج القرد ميمون .
يختلف القرد ميمون عن باقى الحيوانات فهو عندما يكشف عن انيابه فهو يدل على انه سعيد جدا . اما باقى الحيوانات فيكون دليل على استيائها واستعدادها للهجوم على اعدائها .
يبلغ طوله فى المتوسط ‎80‏ سم بينما الذكور يفوق طولها على الآناث ووزنه ‎50‏ كيلو جراما . يعيش حوالى ‎39‏ عاما .

----------------

عالم الفضاء
غزو القمر

اصبح القمر موضع منافسه بيم الدولتين الكبريين ولكن من سيفوز في هذا السباق . 
في عام 1961  يضع الرئيس الامريكي " كيندي " هيئة الفضاء الامريكية " NASA  " اما تحد كبير وهو ارسال شخص يمشي فوق سطح القمر , فضاعف العلماء جهودهم من اجل صون ماء وجوههم و تحقيق ذلك الهدف , فوضعوا اسس البرنامج الفضائي " ابوللو " ومن اجل الاستعداد لذلك اليوم المنشود الذى سيتم فيه الهبوط فوق سطح القمر . استخدم الامريكيون ادوات واجهزة كثيرة صورية . أي تحاكى الظروف نفسها التى يتوقعون ان يمر بها رواد الفضاء . ورغم كل الاحتياطات . وقع حادث أثناء التدريب النهائي فى العد التنازلى اودى بحياة ثلاثة من الرواد . وكان ذلك فى عام ‎1967 . وبعد سنة قام ثلاثة رواد أمريكيين بأول رحلة ضمن برنامج " أبوللو " وكان الهدف من رحلتهم التى استغرقت ‎11‏ يوما هو اختبار انتظام عمل السفينة الفضائية . وكانت الوحدة التى يجلس بها الرواد طولها ‎340‏ سم وعرضها 4 امتار . وتتكون من أكثر من مليونين من العناصر: من بينها ‎566‏ زرا فى منطقة قيادة السفينة . وفى ديسمبر من نفس العام - ‎١٩٦٨‏ - كانت " ابوللو‏ " والرواد الثلاثة يطيرون عبر وجه. القمر الذى لا نراه . ودارو المدة ‎٢٠‏ ساعة حوله من اجل تحديد مواقع الهبوط فى المستقبل ‎٠‏وبعد ذلك النجاح . ادرك السوفييت: انهم خسروا السباق .
 وكان الجهاز الفضائي الذى صممه الامريكيون يتكون من وحدتين , احداهما قابلة للانفصال وتسمى (LEM) . وهى التى ستهبط على سطح القمر ثم ترحل عنه فى نهاية مهمتها لتعود فترتبط بالوحدة الثانية (CSM) التى تبقى فى مدار القمر لتعيد الرواد إلى كوكب الارض
 وفى مارس 1969 , يكون دور " ابوللو ‎9‏ " هو تجربة الوحدة القمرية فى مدار الارض . وبعد ثلاثة شهور نفذت السفينة أبوللو ‎.‏ نفس المناورات ولكن فى مدار القمر .. والمهمة التالية؟ هى طبعا إنزال البشر على سطح القمر ..

----------------

اصنع بنفسك 
حامل الصور 


يقدم لك " زقزق " فى هذا العدد كيفية صنع حامل للصور . أو إطار يسمح بحفظ أكثر من صورة : وهو بسيط و عملى . كما يضيف لمسة جماليّة لمكتبك ويسمح لك بتأمل افضل الصور لديك !
 المواد اللازمة : ‎  ‏قطعة من الورق المقوى45  ×  20‏ سم . دوسيه , كرتون خفيف , خرامة , صور وبطاقات بريديا ( كروت بوستال) .
زمن الأعداد  : ساعة .
‏1-  ‏قص الدوسيه بمقاييس 26 سم للطول و 20 سم للعرض ثم ‏ارسم على الورق المقوى المتين مستطيلا بمقاييس42 ×20 ‎ ‏سم .يُقسم الطول الي 3 شرائط : الاول 9 سم و الثاني 7 سم و الثالث 26 سم , وعلى هذا الشريط الاخير , الصق الدوسيه الذى قصصته . مفتوحا‎‏ لانه سيكون بمثابة قاعدة تثبيت الصور‎
‏2 – افتح بشفرة مقص موضع الخطين المنقطين ( انظر الصورة ) ثم قم بثنيهما إلى الخلف لعمل مسند الإطار .
 3‏ - ستتبقى قطعة من الكرتون ‎20‏ × 3 سم . الصق هذا الشريط فى ظهر حامل الصور على بعد ‎10‏ سم من اسفل الاطار . سيقوم هذا الشريط بدور التثبيت . 
4 – من الكرتون الخفيف , قم بصنع بطاقات اكبر قليلا من البطاقات البريدية اثقبها بالخرامة والصق بها صورك المفضلة , وجها وظهرا ادخل هذه البطاقات في الحامل , في الأماكن المخصصة للورق المثقوب وزين حامل الصور كيفما يحلو لك . 

----------------

مطبخ ميكي 
كعك بالبندق 


سهلة و مقاديرها تكفي 4 اشخاص 
ومن الاعداد 20 دقيقة 
زمن التوسية 10 دقائق 
المقادير اللازمة لعمل 25 كعكة : 120 جراما زبد – 100 جرام سكر – 180 جراما شوكولاتة – 100 جرام بندق ( لحم البندق ) – معلقة صغيرة من الخميرة –قليل من الملح – بيضة واحدة . 
الطريقة :
قضّع البندق و الشوكولاتة إلى اجزاء صغيرة باستخدام السكين . 
سخن الفرن فى البداية إلى جرارة حوالى ‎١٩٠‏ درجة مئوية  .
‏ ضع الزبد السائل فى طبق زجاجي واضربه بواسطة ملعقة خشب كبيرة تمهيدا لعمل كريمة .
‏ اضف السكر مع الخلط باستمرار ثم اضف البيضة واخلط بشدة حتى تحصل على كريمة
اضف الدقيق ثم الملح والخميرة واخلط ايضا  . 
عندما تكون العجينة ناعمة ومتجانسة اضف الشوكولاتة والبندق إليها واخلط الكل سويا .
ضع قليلا من الزيت فى صينية فرن .‏
‏ - اقطع العجينة الموجودة إلى ‎25‏ جزءا على هيئة كعك مستدير وانقل هذا الكعك بواسطة ملعقة عريضة إلى صينية الفرن. ‎ 
 - سوى الكعك فى الفرن لمدة ‎10‏ دقائق  .
  اخرج الكعك بواسطة ملعقة عريضة على شبكة سلك مجاورة واتركه ليبرد ‎.‏

----------------


كان ثلاثة ممن يتقنون تقليد اصوات الحيوانات ‎يتباهون بقدراتهم  :
 عندما اقلّد الثور . كل الابقار تهرب  !
وأنا عندما انبح . يتسلق ساعي البريد اقرب شجرة  ! 
 آما انا فعندما اقلّد صوت الديك . تشرق الشمس  !


فى العصور الوسطى .. ضل احد الفرسان طريقه فى الصحراء .. فسقط من شدة التعب والظمأ .. وفجاة رأى اسدا ينحني فوقه ويشم بدلته الحديدية .. وقال
(الاسد ) : يا خسارة .. لا توجد معى فتاحة علب .


سالت المضيفة احد المسافرين  :
حضرتك الذى حجزت للذهاب إلى لندن بالرحلة الإقتصادية  التى اعلنت عنها شركة الطيران ؟
نعم !
إذن دعني اركب لك الجناحين على ذراعيك لتبدا رحلتك  !


شكرا .. لا اكل " ام الخلول": .. لانني لا أهضمها !
حتى اذا كانت طازجة ؟ 
وكيف تتأكد انها طازجة ؟
هذا شىء يكون واضحا عند فتحها !
ياه .. هل يجب فتحها .

كان اثنان من الرسّامين يتبادلان الحديث  :
 وهل تباع لوحاتك :
مثل الخبز  !
ياه .. بهذه الكثرة ؟
اعنى بنفس الثمن  ! 


قال "شريف" لوالده :
لقد رايت فى الحلم انك تعطيني مئة جنيه !
  حقا؟  إذن احتفظ بها !


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات