العدد 211 من ميكي جيب بتاريخ فبراير 1994

العدد 211 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : فبراير 1994م



العدد بصيغة CBR & PDF


بطوط و زيزي صورة طريفة ملونة من ميكي جيب التسعينات


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • بطوط يتكلم من بطنه 
  • حكايات الفارس الشهم 
  • انتشال 
  • كرسي السعادة 
  • الدخان الغريب 
  • البحث عن الذهب 
  • رأس بندق المدمر 
  • الحظ يصنع المعجزات 
  • فرقة الانقاذ 
  • بطوط جنتلمان 

----------------

العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 210

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 212

----------------


من صفحات العدد :



نوادر و حكايات 
مقشة للكنس فقط !


صاح هبهب احد الاقزام فى هلع قائلا  :احضروا المقشات بسرعة ! هناك شيء يطير فى الهواء !وبسرعة احضر الاقزام السبعة المقشات وتركوا العابهم الخشبية . وفى إندفاعهم وقعوا فوق بعضهم البعض , واكتشف هبهب انه ليس هناك خطرا فقال لهم : اعيدوا ! اقصد اعيدوا المقشات لمكانها . لا يوجد سوى طائر فى السماء . ثم صاح فى سعادة انها حمامة تحمل رسالة لنا .قرا هبهب الرسالة وقال انّها من سنو هوايت وتخبرنا انها ستحضر لزيارتنا اليوم . وتحضر معها هدية جميلة . ثم نظر حوله إلى الكوخ فوجد كل شىء مبعثرا , وتنهد فى حسرة قائلا : ما هذه الفوضى التى نعيش فيها ؟ الكراسي والخشب مبعثرين هنا و هناك. يجب ان ننظف الكوخ بسرعة . همس فجعان بقوله : المقشة لن تنظف اي شىء لانها اصبحت بالية فنظر هبهب نحو نشيط وقال له : اذن اصنع لنا مقشة من الحشائش والنباتات .وعندما كان نشيط يسير فى الغابة باحثا عن النباتات : توقف فى دهشة . لقد سقطت مقشة جاهزة بجوار احدى الاشجار , وعندما رآه هبهب يدخل ومعه المقشة قال : لقد صنعتها بسرعة . ‏وعندما تأمل «هبهب» المقشة قال ل فى تعجب يا لها من ن مقشة ممتازة ! وطبعا كانت مقشة ممتازة لانها كانت  مقشة الساحرة العجوز . وفى هذه اللحظة نفسها كانت الساحرة تنظر من نافذة الكوخ . حيث انها فى الحقيقة كانت تتابع الحمامة ناقلة الرسالة و اضطرت نوضع مقشتها بجوار إحدى الاشجار . وعندما رات الساحرة المقشة فى يد هبهب اخذتها الدهشة .وهمست لنفسها سنرى ماذا يمكنك ان تفعلي ايتها المقشة وفى هذه اللحظة قفزت المقشة لأعلي وتناثر الرماد من المدفأة وتطايرت نشارة الخشب فى كل مكان . ووسط هذه السحابة المعتمة كان هبهب متعلقا بالمقشة وممسكا بها بشدة خائفا على حياته . همهم فجعان عندما رأى المقشة المسحورة. وعندما تناهى إلى سمعه صوتا قادما من خارج النافذة تعجب بشدة وقال : انها هى! انها الساحرة بنفسها ! وسمع الكلّ الساحرة وهى تصرخ فى سرور وبسخرية بسرعة ! بسرعة ا وكانت المقشة تطيع اوامر سيدتها الساحرة : فتسرع فى تحليقها حول حوائط الغرفة بمحاذاة السّقف ثم تهبط نحو المدفأة . هنا امسك سعيد بقدم  هبهب ولكن المقشة سحبتهما سويا لأعلى ثم هبطت فامسك فجعان. بقدم سعيد.  كما امسك عطوس بقدم سعيد وهكذا امسك كل الاقزام بأقدام بعضهم البعض . وطاروا جميعا حول الحائط وصعدوا لأعلى حتى السقف وهبطوا لاسفل وحاولوا بكل وسيلة ايقاف هذه المقشة اللعينة بلا جدوى .وفى هذه اللحظة ظهرت سنوهوايت. و معها ا لأمير على الباب . وفى الحال اختفت الساحرة العجوز مع مقشتها . وتركت الاقزام السبعة يسقطون فوق بعض على الارض . ‎٠‏عندما نظرت سنوهوايت إلى الكوخ وجدته فى حالة فوضى شديدة والتراب يملا المكان . فقالت لهم : اعتقد اننى احضرت لكم هدية مناسبة تماما . واعتقد انكم بحاجة إليها . وقدمت لهم وهى مبتسمة مقشة جديدة . وهنا صاح فجعان : فى قلق انها تشبه مقشة الساحرة ! هل انت متأكدة أنها ليست مسحورة !! فضحكت سنوهوايت و قالت: طبعا لا ! ثم توقفت وقالت : ربما من الافضل أن تحصلوا على مقشة سحرية , فصاح الاقزام فى نفس واحد لا ‎‏ شكرا ثم قالوا : نريد مقشة تنظف فقط واضاف هبهب قائلا : اقصد تكنس فقط بينما ضحك الاخرون .


----------------

التخفي في الحيوانات 


مخرج الطوارئ
تبد الخراف البرية فريسة سهلة تتطلع اليها الذئاب ... لكن الامر في الواقع علي عكس من ذلك, لأن تلك الخراف الذكية ترعي في منطقة من اختيارها , احد جوانبها شديدة الانحدار .. وعندما يهددها الخطر فهي تفر مسرعة اسفل المنحدر حيث لا يستطيع اي عدو ان يتبعها . 



مطاردة طيور الصعو
لا تظهر الفجوات و الشقوق الصغيرة الموجودة علي امتداد الثلج الابيض بل يبدو املساً وكثيراً ما تختبئ المخلوقات الصغيرة في هذه الشقوق , علي البر .. ومنها طيور الصعو التي تعيش في القطب الشمالي والتي تجمع البذور التي تلقيها الرياد علي الثلج . وتبدو الطيور صيداً سهلاً بالنسبة للصقر , ولكن عندما يهبط لاقتناصها تسرع طيور الصعو بالاختباء في الشقوق تحت الثلج , حيث لا يمكنه اتباعها . 


----------------

من ابطال القصص المصورة
العملاق الاخضر 


 يتسم العملاق الاخضر بقوة عظيمة ! ولك ان تحكم بنفسك : فطوله 2,13‏ مترا . ووزنه ‎473 كجم . ويمكن رفع ثقل ‎90‏ طنا , ويبلغ ارتفاع قفزاته ‎975 مترا إلى اعلى وطولها 2,4 كم إلى الامام ! باختصار لا يقهر : ولا يخشى شيئا ولا احدا.
من هو ؟ اثناء انقاذ ريك جونز من انفجار قنبلة بأشعة جاما . يتعرض الدكتور بانر للإشعاعات  فيتحول إلى عملاق اخضر منذ غروب الشمس وحتى شروقها .. ويبدا التحول إلى اللون الرمادي ثم الاخضر  ويتم ذلك عندما يكون فى لحظة غضب . واصبح  بانر يتحكم فى تحولاته و يحتفظ بذكائه  .
‏ رفاقه : ظل ريك جونز  لمدة طويلة الشخص الوحيد الذى يعرف سر بانر الرهيب . ولكن العملاق الاخضر الان متزوج من بتى روس . ويوجد إلى جانبه العالم ليونارد سمسون  الشهير بلقب دوك ومنذ بدايته والعملاق الأخضر عضو فى مجموعتي المنتقمين والمدافعين 
السلسلة : ابتكرها عام ‎ 1962 ستان لى وجاك كيربى وتنشرها المجلة التى تحمل اسم البطل العملاق
المؤلف  : اشترك الكثير من المؤلفين والرسامين فى انجاز مغامرات العملاق ومنذ ‎1988 يقوم بكتابتها بيتر دافيد الامريكي ويرسمها ديل كيوون الكندي ..وقد اعطى للعملاق شكلا جديدا ! .

----------------

من عجائب الحيوانات 
سمك " حوت الجن " القزم 


يعتبر سمك حوت الجن القزم اضفر الحيوانات الفقارية (اي تلك التى لها هيكل عظمى) .. إذ يبلغ طوله من اطراف شفتيه حتى طرف ذيله حوالى ‎11‏ ملليمترا !
موطنه : الانهار الكبرى بجزر الفلبين .
غذاؤه : القشريات والديدان الصغيرة . وبيض الاسماك الأخرى .
سباح سيء : فى مجال السباحة يمكننا ان نؤكد ان حوت الجن , القزم لن يشترك ابدا فى الألعاب الاوليمبية  فهو لا يجيد السباحة . بل يفضل البقاء على القاع الرملي .. وعندما يريد الانتقال من مكان لاخر يتم بطريقة الانزلاق مستخدما ذيله كقوة دفع .
صغاره : عندما تبيض انثى حوت الجن القزم  تعود إلى البحر .. وبعد ان يفقس البيض تعود الصغار إلى الانهار .. وهذا الطريق محفوف بالأخطار لان الصيادين ينتظرونهم عند مصبّات الانهار .
 زعنفته : يلجأ حوت الجن القزم إلى حيلة تمكنه من الوقوف فوق صخرة صغيرة. وهى تحويل زعانف البطن إلي قاعدة تشبه المحجم  (وهو اداة كالكأس المقلوبة ) تعمل على تثبيت الاشياء على اسطح ملساء , كان تثبت دميه على زجاج النافدة  وهى طريقة عمليّة تحميه من ان يحمله التيار !
‏ معلومة : ينتمى سمك حوت الجن القزم إلى فصيلة قديمة من الاسماك كانت متواجدة منذ أكثر من ‎50‏ مليون عام !

----------------

اصنع بنفسك 
الحديقة 


المواد المستخدمة : طبق صغير قطره ‎٢٠‏ سم . ملعقة , الوان مائية , ريشة للتلوين , قلم رصاص , ثلاثة نباتات من الصبار ‎٠‏ رمل وحصى . سماد . وبعض الزلط . 
الوقت اللازم لصنعها ‎:‏ ساعة.
 ارسم اشكالا جميلة على الحواف الخارجية للطبق ثم لون هذه الرسوم بألوان زاهية : اصفر , ازرق , احمر , واضف خطا اسودا لتحديد هذه الاشكال  , بعد ان تجف الالوان قم بنثر الرمل والحصى فى الطبق ثم اضف الزلط  .
اختر ثلاثة اماكن لنباتات الصبار واحفر فراغات بالملعقة . ثم ثبتها بعد ذلك فى هذه الاماكن وانثر حولها بعض السماد .انثر السماد والرمل سويا حتى يختلطا جيدا وهكذا نحصل على قطعة فنيّة جميلة ويمكنك ايضا اضافة سيارة صغيرة وعلامات للطرق .
نصيحة ‎:‏ لتجنب الشوك فى نبات الصبار . ارتد قفازا اثناء صنع الحديقة .


----------------

من طيور المدن 
السنونو 


سواء عند خيام البدو بأسيا او عند المزارع الفرنسية يشعر "السنونو" بانه ينتمى لنفس المكان الذى يعيش فيه الإنسان.. وهو يحمل إلى اوروبا في كل عام خبرا سعيدا وهو .. عودة الربيع 
غذاؤه :  اثناء الطيران . فاردا جناحيه وفاغرا منقارة . يطارد السنونو اية حشرات وضعها سوء حظها فى طريقه .
 وفاء بلا حدود : في شهر مارس . عندما تظهر اول طيور من السنونو تأكد انها الذكور , التى تسرع لعمل الترميمات اللازمة في العش الذى باضت فيه الانثى فى العام السابق . وذلك قبل وصول الانثى .. التي تأتي فتجد المنزل جاهزا ! |
 بناء حقيقي : لا يكتفى "السنونو" بتكوين الطين لبناء عشه لكنه يختار التربة الصلصالية  التى يجمعها بالقرب من المجاري المائية .. ثم يخفقها وبحولها إلى اقراص صغيرة . ويضيف اليها القش والحشائش الرفيعة لتقويتها .
تحيا الشمس : يكره “السنونو" الثلوج لذلك ما ان تأتى نهاية شهر اغسطس بأوروبا . حتى تجتمع الأسراب من اجل الرحلة الكبري  الى افريقيا .. بل ويصل بعضها الى جنوب افريقيا وخاصة النوع الذى يهوى الجلوس عند المداخن  .
معلومة : تم العثور فى بعض المزارع على اعشاش صنعها السنونو. لها اكثر من ‎40‏ سنة ! هذه هى الصلابة فى البناء !
 ارقام :الطول : بين ‎10‏ و ‎15‏ سم عرض الجناحين : ‎30 سم الوزن 15 جراما العمر : خمسة عشر عاما .


----------------

في المخيم , دخل اثنان الي خيمته... فجأة هاجمها الناموس , فقال احدهما : 
يجب ان تطفئ اللمبة لان الضوء هو الذي اجتذب الناموس .
وأطفأ الاخر ضوءه , وبعد قليل , دخل الي الخيمة ثلاث حشرات من حشرة الحباحب المضيئة .. فقال الاخر : 
انظر ! لقد عاد الناموس بمصابيح جيب !

دخلت سيدة الي محل الجزار فرأت لافتة كُتِب عليها : 
لحم غير صحي و من أسوا الانواع .
فلما رأي الجزار دهشتها همس في اذنها : اطمئني , هذه اللافتة للذباب فقط ! 


في العزبة , سأل رئيس العمل العامل المختص : 
هل وضع العلامة علي جميع الحيوانات ؟
نعم .. بالنسبة للأحصنة و البقر و الغنم .. كان الأمر سهلا !
اما مع الذباب فلم يكن بنفس السهولة !




سأل راعى البقر المأمور : 
هل تشترى هذا الحصان ؟ إنه يعدو لمسافة 20 كيلومترا بلا توقف  !
لا  شكرا ... فمنزلي على بعد عشرة كيلو مترات فقط من هنا  !


كانت الفتاة الصغيرة تتأمل قطها النائم وسمعته يقرقر مسرورا ... فنادت والدتها قائلة :
ماما .. بسبس نام ونسى ان يطفئ محركه  !


قابل مجنون مجنونا اخر يقرأ دفتر التليفون , فساله :
هل اعجبتك القصة التى تقرأها ؟
نعم ... عيبها الوحيد هو ان الشخصيات كثيرة  ! 


اثناء حصة العربي , سالت المعلمة إحدى التلميذات : . 
إذا قلت : سُجِن اللص , اين الفاعل ؟
فى السجن !



الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات