العدد 213 من ميكي جيب بتاريخ ابريل 1994

العدد 213 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : ابريل 1994م



العدد بصيغة CBR & PDF


عم دهب يحمل التلفزيون يسمع الراديو صور هزلية كوميكس ميكي



سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • مذكرات زيتون 
  • سلوك حسن 
  • عشاء عجيب 
  • صاحب الشمبانزي 
  • رش تحت الطلب 
  • الجائزة 
  • لغز سوبر بندق 
  • رحلة الجبل الاقرع
  • لوزة المنقذة 
  • حيلة ظريفة 

----------------

العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 212

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 214

----------------


من صفحات العدد :

https://drive.google.com/file/d/1JMxPoziWyfb7BvG5janN4TvFRfXVu8YH/view?usp=sharing



نوادر و حكايات 

مكافأة خاصة 


وصلتني رسالة يا ‎ ميكى من عمتي " نينى  ". تطلب مين فيها الذهاب لقضاء بضعة ايام عندها  وهل ستذهبين ؟  نعم سأستقل الاوتوبيس . بعد ساعة ! وما الذى تشتغلينه بالصوف ؟ انه بلوفر! وهو ثاني بلوفر ! اصبحا الان إثنين :الاحمر والازرق !وقال ميكى في دهشة :انه بحجم الدمية ا هل توجد هنا فتيات صغيرات فابتسمت  ميمى وقالت انه ايضا بحجم السناجب .. والسبب هو اننى اعتدت ترك نافذة مفتوحة ليدخل تيك و تاك  ليلا  هربا من البرد اما فى غيابي فلن اتركها مفتوحة . لذلك فكرت فى عمل البلوفرين ليشعرا بالدفء .لكن السناجب لها فراء . انه معطفها الطبيعي ! ولا تحتاج لملابس صوفية لكنى اسمعهما يدخلان ليلا . فلابد انه بسبب البرد ! كما البلوفرين سيضيفان بعض الالوان إلى الحى وفى ذلك الوقت كان السنجابان يتحدثان عن طيبة ؛ ميمي نحوهما ۔ دائما تضع لنا سلطانية فول سوداني ۔ نعم ! وتترك لنا نافذة مفتوحة ليلا حتى ندخل وناكل والتفكير في ذلك يجعلني اشعر بالجوع .. تعال ناكل الان واسرع السنجابان عبر الحشائش .. و عبر النافذة المفتوحة فشعرت ؛ ميمى . بالسرور لمجيئها وامسكت  تاك  في يد و تيك ‎‏ فى اليد الاخرى وقالت  لميكي هيا البس تاك هذا البلوفر وانا سألبس تيك الاخر .وفوجئ السنجابان بما حدث واسرعا إلى الخارج ناسين الفول السوداني  ما هذا الذى وضعته علينا ؟ اشعر بالحر ! وانا ايضا ! كيف نخلعهما ؟ انهم ملتصقان بجسمينا ‎! واقترح تيك : نقفز خارجهما ! وقفز من فوق الفرع لكن تعلق خيط بالفرع .. ووجد تيك نفسه متأرجحا في الهواء متعلقا بالخيط ! واحتار كيف يخلص نفسه ! واقترح , تاك . عليه ان بقضم باسنانه الخيط المعلق وكان .. وحرر  تيك من اسر التعلق بالفرع .. ثم بدا يقضم ايضا صوف البلوفر ليخلص تيك  من اسر البلوفر .. وفعل  تيك معه نفس الشيء .. وتحول الصوف إلى قطع صغيرة من الخيط الملتوي . وتساءل السنجابان  والان , ماذا نفعل بهذا الشيء .واثناء ذلك سمعا  عصفورة  هانم .. تلتقط قطع الخيط الصوفي بسرعة . قطعة ورا قطعة . وسرعان ما قلدتها بقة الطيور .. وفى النهاية لم تبق قطعة صوف واحدة ولما عادت ‎ ميمى  من رحلتها إلى عمتها  نينى ‎ سألت ميكي , كيف حال تيك وتاك ؟ والبلوفرين ؟ .. و ذلك هناك مفاجأة تنتظرك ! واشار ميكي الي الاشجار .. فرأت ميمي اعشاش العصافير الجديد وقد دخل في صنعها خيوط حمراء و زرقاء وصاحت ميمي فى سعادة :إضافة بعض الالوان إلى الحى .. وهذا هو ما حدث ! 

----------------

ضحكات من صفحات ميكي جيب


زار احد هواة الفن مرسم احد الرسامين . وقبل رحيله قال له :
كم  انا معجب برسوماتك ! كنت اتمنى ان احمل معى تذكارا لها ‎!‏
لقد حدث ذلك بالفعل .. لانك جلست على لوحة الالوان  .

يا دكتور . ساقي اليمنى تعذبني عذابا شديدا ‎!
 سيدتي .. انه السن..
ولكن يا دكتور , ساقى اليسرى , لا تؤلمني رغم ان لها نفس عمر ساقى اليمني !


سقطت طائرة هليكوبتر ولكن نجا قائدها بأعجوبة ..وكان يرد على اسئلة الصحفيين :
لا اعرف تماما ماذا حدث .. كان الجو باردا بعض الشيء فأوقفت المروحة الكبيرة الموجودة فى اعلي الطائرة !

----------------

التخفي في الحيوانات 



مكدر الصفو 
في مياه المحيط الشمالي المثلجة , يفسد طائر خطاف البحر خطط الدب القطبي . فالدب يغوص تحت المياه جاعلاً عينيه وانفه فقط فوق الماء علي امل الا تلاحظه السمكة التي ينوي صيدها . ويظهر خطاف البحر المزعج فيفسد عليه متعته ويسرف السمكة منه ! 



بريق ذو فائدة 
الجمال ليس فقط للتزيين وانما في كثير من الاحيان تكون له وظيفة , بل يؤدي الي انقاذ حياة بعض المخلوقات الضعيفة .. و مثال على ذلك مشهد نراه في جنوبا أفريقيا , حيث يتأمل القرد فراشة ترقد تحت أشعة الشمس الدافئة, بهدف أن ينقض عليها .. وللفراشة اجنحة جميلة و براقة , وعندما يبدأ القرد الاقتراب منها ترفرف الفراشة طائرة الي اعلي , وتنعكس الشمس بقوة علي اجنحتها بدرجة تجعل القرد يرتبك , وتهرب الفراشة . 



احترس من ضوء القمر 
اكثر الاماكن امنا بالنسبة للفأر الكنغر جحره ! وهو يعلم هذا ويعرف ان عليه الا يظهر , لذلك فهو لا يخرج سوي ليلاً عندما يخفيه الظلام ... وعندما يكون ذكيا لا يخرج في الليالي المقمرة بل يظل في جحره خوفاً من صيادي الليل من المخلوقات الساكنة في المنطقة . 


----------------

حيوانات المزرعة 
الاوز 


المنشأ : يعتبر الاوز من الطيور الداجنة منذ القرون الوسطى. وتعد الاوزة رمادية اللون هى النوع الوحيد القادر على الطيران. لذلك فهى دائمة الهجرة .اما الاوزة الداجنة فهى لا تطير وتعيش فى الحظائر
‏ الغذاء : تتغذى على ألورود والجذور واوراق الشجر..وعموما فهى تأكل كل ما هو اخضر.
 البيض : تزن البيضة ‎150‏ جراما. وهى اكثر وزنا من بيضه الدجاجة بحواي مرتين او ثلاث ولكن ببيض الاوز الرمادي اقل كثيرا من الدجاج بحوالي اربعون مرة فى العام .
كبد الاوز :  ليصبح كبد الاوز مليئا بالفيتامينات و مفيد للإنسان. نقدم له نوعا خاصا من الغذاء حتى بصل وزن الكبد إلى ‎3 كجم. وهذا يعادل ثلث وزن الاوز.
هل تعلم : ان فى عام ‎390 قبل ميلاد المسيح عليه السلام كان طائر الاوز يحمى مقر السلطة فى بلاد الرومان. ففي يوم هجوم " الشعب الغالي " على المدينة صاح الاوز صباحات منذرة لننبه اهل المدينة.
 الوزن : ‎10‏ كجم الطول: ‎80‏ سم
 طول اجنحة : 1,5 مترا
 العمر : 45 سنة .

----------------

الحيوانات المحبة للنوم 
الدب القطبي 


الدب القطبي : هو سيدا حيوانات القطب , يمكن ان نراه في شبه الجزر الكندية و في سيبريا وجرينلاند , ويسير هذا الحيوان لمسافات طولة و يتجول الذكر باستمرار بين الكتل الثلجية الطافية في القطب بينما تنعتني الانثي بتربية الصغار . 
مقاييس الجسم : يصل طوله من 2الي 2,5 مترا . وهو يعد حيوانات الوزن الثقيل حيث يزن ما بين 320 الي 410 كيلو جراما .
طريقته في الصيد : يشق الدب طريقه فى الثلوج بينما راسه منخفض ولخطواته بطيئة وعندما يبحث عن الغذاء فانه يقف متربصا بجوار الثغرات الموجودة بين الكتل الثلجية . وعندما يطل عجل البحر براسه خارج للمياه ليتنفس فانه يتلقى ضربة مميتة من قدم الدب.
جلد الدب : يتميز بانه يسمح للماء بالانسياب سريعا وهكذا يجف جسمه سريعا كما انه يتيح له فرصة التخفي وسط الثلوج ويحكي الصيادون كثيرا عن قدرة الدب على الإختفاء حيث لا تظهر سوى عينيه السوداوين وفمه فى كثلة الجسم البيضاء.
فترة البيات الشتوي : يختلف طول هذه الفترة حسب الاقليم الذى يعيش فيه. كلما كان الطقس قارصا, طالت هذه الفترة. أما الاناث التى تنتظر ولادة اطفالها فإنها تختبئ في كهف وتقضى فيه فترة البيات .
 كهف الشتاء : يتميز هذا الكهف بطول 1,8 مترا وارتفاع متر تقريبا وهو يقع تحت الثلوج وبنصل بالخارج عن طريق ممر قد يصل طوله لعدة امتار. ويتجه الكهف عكس الرياح السائدة ويبقى فيه الدب حتى يتحسن الطقس. وليس هناك اي خوف على حياة الدب من البرد السائد ان الحرارة المتولدة فى جسمه تحفظ درجة حرارته بشكل ثابت في حدود " الصفر المئوي" حتى لو كانت درجة الحرارة الخارجية ‎30‏ درجة تحت الصفر.
العوم : يوم بسرعة ‎35‏ كيلومترا فى الساعة ويمكنه الغطس تحت الماء. ويمتاز هذا الحيوان بقدرته الفائقة على التحمل وتجوله المستمر.

----------------

من عجائب الكلاب
الشيواوا

اصغر كلب في العالم .. هذا حقيقي , ولكن لا يعني ذلك انه غير جدير بالاحترام , فرغم وزن الريشة هذا , الشيواوا مستعد للقيام بأي شئ لحماية اصحابه . 
طوله : ‎20‏ سم ويتراوح وزنه بين الكيلو جرام الواحد والثلاثة كيلوجرامات ونصف.. شعره طويل او قصير!
أصله :  نوع الشيواوا قديم جدا.. ومصدره : المكسيك! فكان الكلب المفضل لدى الاميرات وكان بُدفن دائما بجانب اصحابه !
‏ طاقه : عندما نرى هدا الكلب "المينى" قد تظن انه هش مثل الكاس الكريستال.. ولكنه على العكس قوى و يحتاج إلى رياضة بومة لتصريف طاقته.. ويطلق عليه احيانا اسم "الكلب الكلاكس" لانه ينبح لاقل صوت !
 طباعه: قلما بكون الشيواوا مريضا. ويعيش حتى سن الخامسة عشر. ويظل طوال حياته شديد الوفاء تجاه اصحابه. حتى انه يقاوم كالأسد فى سبيل الدفاع عنهم.
عيبه : ‎ الشراهة ! ما ان يبدا الشيواوا فى الاكل لا يمكنه التوقف .


----------------

من طيور المدن 
الخضير 


الخضير : او الخضيري طائر من العصافير , مخضر الريش , وهو لم يختبر حياة المدن  حيث استقر منذ اكثر من نصف قرن , دفعه الي ذلك اختفاء النباتات التي يتغذي علي بذرها و سبب اختفائها هي اساليب الزراعة المكثفة  .
طعامه : يتغذي الخضير عل بذور النباتات و الاشجار البرية مثل شجر " الطقسوس " نيات العليق و نبات الهندباه البرية و لكنه لا يرفض الحبوب الاخري التي اعتدنا تقديمها للعصافير . مسكنه : يعيش الخضير وسط ما نطل عليه اسم اشواك الغابات حيث الفروع والنباتات المتشابكة , ومثل الكثير من الطيور يحب الخضير حياة الجماعة فنجد في المكان الواحد ستة او سبعة ازواج ! 
صوته : لا يستطيع القول بأن صوت الخضير جميل ! فهو تشبه بصوت الجرس الكهربائي ٍ معلومة : بعض طيور الخضير التي تعيش بشمال افريقيا تهاجر خريفا الي الجنوب وقد تبلغ احيانا شمال افريقيا  . 
ارقام : طوله 14 سم .  
وزنه : 27 جراما  

----------------

سال ولد صغير والده :
بابا . هل يمكنك الكتابة فى الظلام !
طبعا ! وبدون اية اخطاء إملائية !
عظيم ! إذن سأطفئ النور وتضع توقيعك على دفتر درجاتي ‎!‏


كان اثنان من البدو يتحدثان , فى الصحراء  :
-  حصلت على ترخيص القيادة !
كيف وقد جعلني الممتحن اسير فى اصعب طريق ؛ وهو الطريق الذى به النخلة ‎!‏


فى مطعم . كان الزبون ثائرا ونادى الجرسون :
ما هذا .. معقول ان يكون للدجاجة المشوية ساق اقصر من ساق !
 اعذرني يا سيدى ! لم اكن اعرف انك تريد الرقص معها !



صاح رجل كان يغرف : 
النجدة ! لا اعرف العوم ! 
فأجابه شخص مار من نفس المكان : 
ولا انا .. لكني لا اجعل منها مشكلة .


تتلقي رجل رسالة .. فوجد داحل المظروف ورقة بيضاء : 
ام م م .. انها من اخي .. فقد تخاصمنا ولا يكلم احدنا الاخر منذ 12 سنة ! 



التقي اثنان من المارة في الشارع : 
ياه ! كم تغيرت يا اسماعيل .. عيناك.. و شعرك .. 
لكني ليس اسمي اسماعيل يا استاذ !
يا خبر ! حتي اسمك غيرته !



مر تلميذان صغيران امام لافته كُتب عليها " هدئ السرعة .. مدرسة " فقال احدهما للآخر:
شئ مضحك ! هل يظنون اننا سنذهب اليها جريا ؟ 



س : لماذا ينظر عابر الطريق يسارا لم يمينا قبل العبور ؟
ج : لائه لا يستطيع ال ينظر فى الناهيتين فى نفس الوقت  !



خلال حفل اجتماعي يضم نجوم المجتمع . التقت سيدة بأحد مذيعي التليفزيون وكان مشهورا جدا . لكنه دميم الشكل فقالت له  :
الان اطمأننت إلى ان جهاز التليفزيون عندي يعمل جيدا !


حضر ولد صغير لاول مرة حفل زواج .. وسال والدته  : 
 لماذا ترتدى العروس ملابس بيضاء ؟
لان الابيض لون السعادة والمستقبل المشرق ‎!
إذن لماذا يرتدى العريس ملابس سوداء ؟




الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات