العدد 266 من ميكي جيب بتاريخ سبتمبر 1998

العدد 266 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : سبتمبر 1998م


عدد شامل عن الديناصورات
العدد القادم من ميكي جيب // عدد خاص عن هرقل

العدد بصيغة CBR & PDF


عدد خاص من ميكي جيب عن الديناصورات - عدد كامل PDF رقم 266


للهاتف المحمول ننصح بـ رابط PDF الثاني



للتحميل PDF من هنا


في هذا العدد :
  • العقل السليم في الجسم السليم
  • لكل ديناصور ميزة
  • الحراس
  • رحلة الى مملكة الديناصورات
  • موسوعة الديناصورات
  • الطبق الطائر
  • ديناصورات السينما .. فوتوجينيك
  • فئران الخزانة
  • أنت تسأل و نحن نجيب
  • نزلاء الهنا
  • شرح اللعبة - سباق الديناصور الأخضر
  • صورة بالألوان " ديناصورات ما قبل التاريخ "


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 265

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 267


---------------------

من صفحات العدد :




لكل ديناصور ميزة 

قبل ان يخلق الله الانسان خلق الله مخلوقات عملاقه ضخمة , كانت هي المنتشرة علي وجه الارض في العصرين الجوارسي و الكريتاسي اي في الفترة من 200 الي 65 مليون سنة قبل الميلاد ... ولم تكن كل الديناصورات ضخمة و شرسة كما هو معتقد , بل كان لكل ديناصور ميزة .. وشكل و طباع .. هيا نكتشف اسرار عالم الديناصورات و المميزات الخاصة التي خلقها الله لكل ديناصور كي يعيش و تستمر حياته . 


ديناصورات زواحف ... وديناصورات طيور ..

قسم العلماء الديناصورات الي نوعين نوع يميل الي سلوك الزواحف و كان بعضه يتغذي علي النباتات , والبعض الاخر علي اللحوم , اما النوع الثاني من الديناصورات فكان يميل لفصيلة الطيور وكل انواعه كانت من اكلة اللحوم .. 


الديناصور المدرع 

كان له رأس صغير وجسم كبير عليه زوائد عظمية كبيرة علي جانبي العمود الفقري لذلك كان بطئ الحركة بسبب الوزن الثقيل الذي يحمله علي ظهره 


ديناصور ساق الطائر 

سمي هذا الديناصور بهذا الاسم لانه كان يجي علي ساقين رفيعتين تشبهان سيقان الطيور . 


ابو قرن .. منقار الببغاء .. 
هذا الديناصور كان يجمع بين ميزتين .. فرأسه الكبير كان له قروناً حادة .. اما منقاره فمان يشبه منقارة الببغاء كما كان لديه ما يشبه الياقة حول عنقه لحمايته .. 


الصغير .. سارق البيض 
سمي هذا الديناصور الصغير بسارق البيض , لانه كام يعتمد علي بيض الديناصورات كغذاء اساسي له , كان طوله لا يتجاوز المترين وكان له منقار و فم بلا اسنان , اما مكان معيشته فكان في قارة اسيا ..


الوحش ذو الاسنان 
انه التيرانوروس وهو من اكبر واشس الديناصورات , كان يعيش في امريكا الجنوبيه , وكان طوله 15 مترا وارتفاعه 6 اكتار , اما رأسه وحده فكان طوله 1,25 مترا وفمه الضخك كان مليئا بالاسنان الحادة التي يصل طول كل سنة الي 15 سم .


الديناصور النعامة 
كان هذا الديناصور قريب الشبه جدا بالنعامة , وكان طوله يصل الي 4 امتار وله عنق طويل , ومنقار مثل منقار النعامة و كان يعيش في اسيا .


الديناصور الزرافة 
هذا الديناصور كانت له اطول رقبة علي مستوي ديناصورات عصره فكان طوله 22 مترا و تمثل رقبته نصف طوله , وكان بذلك قادرا علي الوصول الي النباتات التي لا يستطيع زملاؤه الديناصورات الوصول اليها . 


كبير العائلة 
انه البراكيوسوروس .. فطوله 23 مترا وارتفاعه 12 مترا ووزنه 90 طنا اي وزن 12 فيلا مجتمعة وكان من اكلي العشب لذلك كان يعيش بالقرب من عين ماء او من نهر حتي يحصل علي غذائه من النباتات  و كان حجمه وطول قبته يساعداه علي الحصول علي غذائه بسهولة. 

- شاهد الصور و المزيد في الموضوع كاملاً علي صفحات العدد -
---------------------


طرائف ديناصورية 


تتكون كلمة ديناصور من جزئين دينوص Deinos وتعني الرهيب وصوروس Sauris  وتعني السحلية وقد قام العالم الانجليزي " ريتشارد اوين " بتسمية الديناصورات باسمها سنة 1841 .
اكتشف العلماء ستمائة نوع من الديناصورات , هناك انواع منها تأكل الاعشاب والنباتات وهي الاكبر حجماً . وانواع اخري تأكل للحوم . 
اكبر الديناصورات المكتشفة كان طوله 30 متراً اما الديناصورات اكله اللحوم فيصل طول الواحد منها الي 10 امتار . 
اصغر ديناصور كان اسمه كومسوجناسوس , وكان طوله لا يتعدي ال 60 سم وقد عاش في بافاريا بألمانيا خلال العصر الجوارسي . 
لم تكن الديناصورات حيوانات ذكية , وكان لها امخاخ صغيرة للغاية مقارنة باجسامها الضخمة .. فعلي الرغم من وصول وزن الجسم الي عدة اطنان , لم يكن وزن المخ يتعدي النصف كيلو او اقل . 
كانت الديناصورات تضع البيض , وكان بيضها اشبه ببيض النعام او اصغر قليلا فكان البيض الواحد لا يتعدي طولها 20 سم فقط . 
كانت الديناصورات تعيش في العصر الجوراسي الذي يعد مرحلة من مراحل تكوين الارض .. 
في العصر الجوراسي – عصر الديناصورات – كانت القارات قريبة من بعضها فكان البحر المتوسط عبارة عن بحيرة صغيرة , اما المحيط الاطلنطي فكان في نصف حجمه الحالي , كانت اجزاء من القارات الحالة تقع تحت سطح البحر , اما الجو في هذا العصر فكان رطباً ودافئاً .
وفي عصر الديناصورات ايضا تشكلت المعادن و الصخور البترولية وبدأت الاسماك و الزواحف في الظهور و كذلك بعض النباتات . كما ظهرت البراكين للمرة الاولي . 
انقسمت اراء العلماء حول السبب الحقيقي في انقراض الديناصورات , فهناك فريق يرجح اصطدام احد النيازك بالأرض مما ادي الي انفجار رهيب غطي غبارة علي ضوء الشمس, فماتت كل النباتات و لم تجد الديناصورات ماتأكله فماتت هي الاخري بالتالي .. وفريق اخر يوكد حدوث نشاط بركاني علي الارض ادي الي اختفاء الديناصورات . وفريق ثالث يرجح سبب انقراض الديناصورات الي حدوث ارتفاع هائل و مفاجئ في درجة الحرارة علي وجه الارض مما اضر ضرراً شديد بالحياة عليها و بالتالي ماتت الديناصورات كلها , وعاشت فقط الحيوانات الصغير باختبائها في الجحور .

---------------------

موسوعة الديناصورات 


براكيو صور

ينتمي هذا النوع الي الديناصورات 1ات الرقبة الطويلة و اكلة النباتات ويبلغ عرض هذا الديناصور في المتوسط 12 مترا و طوله 23 مترا كما يزن حوالي 80 طنا , ولذلك يتمتع بعمود فقري قوي جداً . 
وهذا النوع الضخم من الديناصورات في حجمه هذا من الطبيعي ان تكون له معدة كبيرة حيث انه يأكل كميات هائلة جداً من النباتات . 



السيلوفيسيس

ينتمي السيلوفيسيس الي مجموعة الديناصورات اكلة اللحوم , وكان طوله يصل الي 3 امتار اما وزنه فكان خفيفاً لا يتعدي 20 كجم , وقد كان من اخطر الانواع حيث يتميز بمخالب قوية و اسنان حادة و قدرة بصرية عالية , كما ان ارجله القوية وخفة وزنه كانت تساعده علي سرعة الحركة . 
وقد وجدت في بطنه عظام صغيرة من نفس نوعه . مما يوضح انه كان يأكل ديناصورات من نفس نوعه ايضاً .


سينو صور

يفترض العلماء اليوم ان سبب انقراض الديناصورات منذ ملايين السنين هو تغير المناخ و تغير انواع النباتات , حتي ان الديناصورات لم تتواءم مع التغيرات الجديدة , ومنذ ان وجد العلماء عظاما لديناصور ضخم مع بداية هذا القرن لأول مرة في واحات مصر , اكتشفوا ان هذه الحيوانات حاولت ان تتواءم مع البرودة والحرارة للعالم الخارجي و منها " السيينوصور" الذي كان يحمل علي ظهره شراعاً طوله متران وهو عبارة عن جلد وعظام , وقد كان يواجه به اشعة الشمس حتي يعشر بالدفئ في محاولة منه للتصالح مع الطبيعة ....


البتيرانودون

علي الرغم من عدم وجود سبب معروف حتي اليوم لانقراض الديناصورات , فقد كانت توجد دلائل علي انها كانت تعاني من الضغوط العصيبه في اواخر عصرها , ولقد كان قشر بيضها يقل سمكه دائما , كما كانت يتكسر قبل ان يقفس . ولقد كان اكبر الزواحف الطائرة المعروفة هو " البتيرانودون " و كان يعيش منذ 80 مليون سنة في شمال امريكا , وكان يصل طول جناحيه الي 8 امتار و كانت من الجلد فقط , كما كان يتميز بمنقار طويل و فم بلا اسنان . 


الانكيلو صور 

يفترض العتماء ان الديناصورات تطورت بشكلين مختلفين فيما يتعلق بالضراع للبقاء , حيث يتحرك بعضها بخفة و سرعة للهروب من الاعداء , والبعض الاخر يتميز بأسلحة ضد الاعداء , ويعد : الانكيلوصور " احد انواع الديناصورات التي مانت تصارع الاعداء من اجل البقاء و هو يمشي علي اربعة ارجل و يشبه السلحفاة الي حد كبير , كما يتميز بذيل قوي و طويل كان يستعمله للدفاع عن نفسه , وقد وجدت عظام هذا الحيوان في امريكا و اسيا و اوروبا , ولقد انقرضت هذه النوعية مع نهاية عصر الديناصورات حيث انقرضت جميع الديناصورات علي الارض . 


---------------------

ديناصورات 

السينما - فوتوجينيك

ظل الانسان يحلم دائما بالمستقبل .. وقد تنبأ بالعديد من الاحداث و المختراعات التي تحققت بالفعل واصبحت واقعا لا خيالا , و كما كان الانسان يحلم دائما بالمستقبل ويحاول ان يتنبأ بما فيه , ظل يحن الي الماضي و ما دارت فيه من احداث . و قد تخيل الانسان عصور ما قبل التاريخ واجتهد العلماء و الفنانون علي كشف اسراره واسرار مخلوقاته العجيبة .. فالعلماء قاموا بالتنقيب  و الكشف عن اثار الديناصورات و معرفة طريقة معيشتها و ظروف حياتها , اما الفنانون وخاصة السينمائيون والكتاب فقد تخيلوا عودة الديناصورات الي عصرنا و بعضهم تخيل . وجود بعضها باقيا علي وجه الارض . تعال معنا لنتعرف علي اهم الافلام التي رأينا فيها الديناصورات علي الشاشة الكبيرة . 
في فيلم  Dinosaurus  او الديناصورات وهو فيلم ملون انتج سنة 1960 و يتقاسم البطولة فيه " وارد رامسي " و " كريستينا هانون " نشاهد فيه قصة ديناصورين متوحشين كانا لا يزالان يعيشان في المنطقة الاستوائية , ويهاجمان افراد بعثة علمية جاءات الي تلك المنطقة للكشف عن البترول . 

اما عن العلاقة الجميلة بين الديناصور و الانسان : 
وهي بالمناسبة علاقة كلها خيال لان الديناصورات لم ولن يلتقي ابدا بالانسان – ظهرت هذه العلاقة الجميلة من خلال " Baby secret of the lost legend  " الديناصور الصغير " سر الاسطور المفقوده " الذي انتج سنة 1985 و فيه يقوم البطل والبطلة " وليام كات " و شين يانج " بتبني احد الديناصورات الصغيرة وتنشأ بينمها و بيم الديناصور الصغير علاقة حب وابوه وود تشبه العلاقة الوديه بين الانسان و المخلوق الغريب في فيلم " اي تي " .
اما اشهر واهم الافلام التي تناولت عودة الديناصورات الي عصرنا الحالي , فهو فيلم حديقة الديناصورات او  Jurassic Park  بجزئية الاول والثاني والذي ينال شهرة واسعة في كل انحاء العالم لانه اعتمد علي فكرة علمية , واصبح من اهم افلام الخيال العلمي خلال السنوات الاخيرة . ويحكي الفيلم قصة عالم يستطيع ان يسحب جزءا من مادة  DNA  اصل الحياة من حشرة حبست داخل حجر من الكهرمان منذ السنين , وتبين ان الحشرة كانت قد عقرت احد الدنياصورات و امتصت دمه لذلك كان جسمها لايزال يحتفظ بجينات الديناصور العملاق . فيقوم العالم بعد ذلك بزرع هذه الجينات في بيضة تمساح تحت ظروف مناخية تشبه ظروف العصر السابق . وفي الفيلم يخرج الديناصور الي الحياة و يعيش في حديقة الديناصورات و تستمر احداث الفيلم الذي لا يخلوا من الابهار والرعب و الجانب الانساني ايضا , انتج هذا الفيلم سنة 1993 و اخرجه مخرج متمز وهو " ستيفن سبيلبرج " .


---------------------

انت تسأل و نحن نجيب 


س : الصديق محمد الاسناوي - يسأل هل الديناصورات حيوانات حقيقية ام انها حيوانات خرافية من الخيال مثل التنين ؟ 

ج : صديقي محمد , التنين حيوان خرافي ليس لخ وجود في الحقيقة . وقد استعان الصينيون في اساطيرهم القديمة .. اما الديناصورات فهي حيوانات حقيقة كان لها وجود علي وجه الارض منذ حوالي 570 مليون سنة , وقد عاشت علي سطح الار ما يقارب من 200 مليون سنة مسيطرة علي سائر المخلوقات وقد سميت تلك الحقبة بعصر الزواحف .


---------------

س : الصديقة قمر السيد - تسأل كيف عرف العلماء بوجود الدنياصورات علي الارض رغم انها كانت تعيش منذ ملايين السنين ؟ 

ج : تأكد العلماء يا قمر من وجود الديناصورات بعد ان وجودا حفرياتها .. والحفريات عبارة عن اثار لتلك الحيوانات الضخمة من عظام او اسنان او اثار اقدام او جماجم وجدت متحجرة في الارض او في بواطن الجبال , و كان للعلماء طريقة خاصة في استخرجاها دون الاضرار بها , ومن شكل ونوعية هذه الحفريات تمكن العلماء من معرفة شكل ونوعية الديناصورات ,  وتمكنوا ايضا من جمع عدد هائل من العظام وكونوا هياكل عديدة و تمكنوا من معرفة الكثير عنها و عن سلوكها .. في صورة توجد هيكل اعيد بناؤه لديناصور من اكلي اللحوم الذي يتغذي علي ديناصور اخر .. وهذا الهيكل موجود في متحف التاريخ الطبيعي بنيويورك ..


----------------

س : الصديق سالم ابو العينين يسأل هل هناك ديناصورات طائرة او ديناصورات مائية كانت تعيش جنبا الي جنب مع الديناصورات البرية ؟ 

ج : كلمة ديناصور يا سالم تطلق علي الزواحف التي عاشت فوق اليابسة ,وفي المياه الحلوة , ولا تطلق بالتالي علي الزواحف البحرية والطائرة اما الزواحف الضخمة التي كانت تعيش في البحر فهي زواحف بحرية , ومنها " الإلاسموصور " وكان من اكبر الزواحف التي عاشت في البحار , وقد بلغ طوله 15 مترا وخلال تنقله في الماء كان يستعين باعضائ تشبه الي حد ما جداف المركب .. و " التيلوصور " الذي كان يشبه التمساح الحالي وكان طوله 10 امتار وله زعانف لتساعده علي السباحة في الماء . 


---------------------

شرح اللعبه المنشورة صفحة 2
سباق الديناصور الاخضر


ليست كل الديناصورات مخيفه .. فديناصورنا ديناصور ضاحك ولونه اخضر .. وسيساعدك علي سرعة المرور خلال هذا السباق .. الذي يدور علي ارض صخرية صعبة في عصر ما قبل التاريخ . 

هدف اللعبة : 
الوصول الي خانة النهاية بعد تخطي عقبات السباق . 
عدد اللاعبين : من 2 الي 4 

ستحتاج الي : 
فيشة لكل لاعب 
زهر 

طريقة اللعب : 
يلقي اللاعبون بالزهر ويبدأ اللعب من يحصل علي اكبر رقم ما عدا الرقم 6 الذي لا يمثل شيئا في هذا السباق ..
الخانات الخضراء : يعني ان الارض سهلة من الممكن المرور فيها بسهولة . فلو حصل اللاعب علي الارقام من 1 الي 5 يتحرك حسب ما حصل عليه من ارقام .. 
الخانات الصفراء : ارض صعب المرور فيها قليلا فلو حصل اللاعب علي رقم 1 يتحرك بمقدار خانة واحدة ولو حصل علي 2 او 3 يتحرك خانتيم , ولو حصل علي 4 او 5 يتقدم ثلاث خانات . 
الخانات البرتقالية : ارض صعب المرور فيها فاذا حصل اللاعب علي 1 او 2 يتقدم خانة واحدة , واذا حصل علي 3 او 4 يتقدم خانتين واذا حصل علي 5 يتقدم 3 خانات .
الخانات الحمراء : ارض صعبة جدا فاذا حصل اللاعب علي 1 او 2 او 3 يتقدم خانة واحده واذا حصل علي 4 او 5 يتقدم خانتين . 
الخانات الزرقاء : لا تلعب دوراً 

اذا وقف احد اللاعبين في خانة مشغولة فعلي اللاعب صاحب الفيشة الاولي التراجع 6 خانات للخلف . 
الفائز هو من يصل اولا الي خانة النهاية . 

---------------------


للانتقال الى الفهرس الكامل لكل اعداد ميكي جيب دار الهلال من هنا

إرسال تعليق

0 تعليقات