العدد 265 من ميكي جيب بتاريخ اغسطس 1998

العدد 265 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : اغسطس 1998م


العدد بصيغة CBR & PDF


ميكي في الفضاء كائنات فضائية الينز يواجهون ميكي ماوس في عدد خاص


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • بطوط رياضي احيانا 
  • انقاذ بالاكراه 
  • نوادر وحكايات 
  • رقم قياسي 
  • ايام بلوتو الراقصة 
  • انت تسأل و نحن نجيب 
  • ثمرة جوز .. هند 
  • نحس محظوظ 
  • الموسوعة البحرية 
  • ساحر قرش الحظ 
  • لاكي .. فنان . 
  • لعبة بالالوان 
  • احترس من القرش 
  • سباحة رايح .. جاي 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 264

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 266


---------------------

من صفحات العدد :

https://drive.google.com/file/d/1QJJ1DuZwPVIjHAi1umWQdjPVeogoEd1D/view?usp=sharing


نوادر و حكايات 

بيت من زجاج 



كان الثعلب المكار يضحك ويقول :
الحمقي فقط هم الذين يعيشون في بيوت من الزجاج ! 
وأضاف عندما نظر اليه تعلوب بدهشة : 
أتحدث عن الخنازير الثلاثة ! 
ولما قال له تعلوب ان منزلهم من الاحجار وليس من الزجاج , لم يقل الثعلب المكار , شيئا وانما ظل يضحك و ذهب لاحضار كتاب الطهي الخاص به . و الذي يحتوي علي العديد من وصفات الخنزير المشوي ! اما تعلوب فقط تسلل من الباب الخلفي واسرع اسفل الهضبة حيث تعيش الخنازير الثلاثة في بيتهم الحجري ؟؟ ولما وصل صعق من الدهشة .. فوالده علي حق , علي الاقل جزئيا , لان حائطا باكمله أزيل , ووضع مكانه لو كبير من الزجاج .. وكان دقدق يعمل في الحديقة امام هذا اللوح الزجاجي , حيث كان ينوي زرع بعض النباتات .. ولمح دقدق صديقة تعلوب فسألة في فخر : 
اليس الزجاج جميلاً ؟ انه يدخل النور الي البيت !
انه حقا جميل لكن .. هل تظم الفكرة جيدة ؟ الا يحب ان تضع امامه بعض القضبان او السلك مثلا ؟ 
هل تخشي ان يكسره والدك و يهاجمنا ؟ 
نعم 
لا تشغل بالك !
و لكن تعلوب ظل مشغول البال ! جدار من الزجاج .. فكرة غير مقبولة لان والده يمضي كل ثانية من وقته – عندما يكون مستيقظا – في تدبير خط للايقاع ب الخنازير الثلاثة ! وفي المساء , عندما دخل تعلوب فراشه , ادعي النوم لانه كان يعرف ان والده لم يقاوم اغراء الجدار الزجاجي . كان يخاف علي اصدقائه الخنازير و كان يخاف ايضا علي والده لانه كلما يحاول ايذائهم يتعرض هو نفسه لمشاكل , وفي الساعة التاسعة سمع تعلوب والده يفتح الباب بحذر و يتسلل الي الخارج , فخرج في الحال من فراشه وارتدي ملابسه وتتبع والده الي بيت الخنازير . كان الظلام شديدا عندما وصل الثعلب المكار الي حديقة الخنازير لكن تعلوب لمح والده يلتقط شيئا من الارض , وفهم انه حجر من اجل كسر الزجاج .. اسرع الثعلب نحو المنزل , وفتح تعلوب فمه ليصيح محذرا اصدقائه , لكن التحذير لم يكن ضروريا لان الثعلب نفسه صاح بصوت مرتفع ثم سقط علي الارض و في نفس اللحظة هب واقفا و انطلق جريا كما لو كان النحل يطارده .. و أضاءت الخنازير الضوء داخل منزلهم , لكن تعلوب كان قد اتبع والده ! و عندما وصل الي البيت وجد الثعلب المكار جالسا في المطبخ و يحاول جذب اشواك صبار من قدميه بواسطة ملقاط وسأل ابنه : 
لماذا لم تقل لي ان الخنازير زرعوا حديقة صبار امام الحائط الزجاجي ؟
لاني لم اكن اعرف !
بل كان يجب ان تعرف !
ربما .. وانت , كان يجب ان تعرف ان من يعيشون في بيوت من زجاج ليسوا حمقي ! خاصة لو كان الخنازير الثلاثة !


---------------------


الموسوعة البحرية 


سلحفاة البحر 

تواجه سلحفاة البحر خطر الانقراض الان حيث انها لا تستطيع الحياه في اماكنمعيشتها الطبيعية . فتضع بيضها علي الشاطئ الذي لا تستطيع احيانا ايضا التواجد فوق بسبب تعرضها للخطر لانه يتم جمعها و ذبحها في اعداد كبيرة , في الحقيقة لا يتم صنع او بيع حساء السلحفاة في مصر او البلاد العربية , ولكن يحدث ذلك في بعض الدول الاوروبيه للأسف مما يهدد حياة سلحفاة البحر . 


البطة الصغيرة 

يمكن ان يكون لمثل هذه البطة الصغيرة عشرة اخوة و اخوات حيث يثيرون المرح حين ينزلون سوياً الي الماء و غالبا ما يحدث ان يختفي ذكر البط " الوالد " بعد فقس البيض , الا ان البطة الام ترعاهم و تعلمهم كل شئ , حيث يتعلمون السباحة في يومهم الاول والغوص و كذلك البحث عن طعامهم بأنفسهم , و اذا ما هددهم خطر فان البطة الام تجمعهم و تختفي الاسرة كلها بسرعة في عشها . 


20 الف فرسخ تحت الماء

الكاتب : كتب الكاتب الفرنسي " جول فيرن " منذ 120 عاما رواية 20 الف فرسخ تحت الماء , و التي حققت نجاحا كبيرا و بعد 70 عاما تم اخراج فيلم بنفس الاسم منقولا عن تلك الراوية . 
القصة : تدور احداث القصة في عام 1868 حيث ظهر فجأة وحش بحري في المحيط الهادي, وكان يهدد الصيادين و البحارة , فتم تكليف سفينة حربية بتتبع الوحش و قتله الا ان الوحش اغرق السفينة الحربية , وظل اثنان علي قيد الحياة , البروفيسور " نيد لاند " و مساعده الذي لعب دوره الممثل " كيرك دوجلاس " حيث وجدا نفسيهما فجأة علي متن الغواصة "ناوتيلوس" والتي كان فائدها كابتن " نيمو " الذي كان يكره العالم كله , وهذه الغواصة كانت اعجازا علميا ابهرت البروفيسور جدا , الا ان مساعده كان يحاول الهروب دائما . 
النهاية : تمت مهاجمة الغواصة من سفينة حربية . 

القارب الصاروخي 

حقق الاسترالي " كين واربي " اعلي رقم قياسي في السرعة فوق سطح الماء , ففي التاسع من اكتوبر عام 1978 وصل الي سرعة 507 كم / ساعة بقاربه , مما دفع الامريكيين الي صناعة قارب يعمل بوقود الصواريخ . يبلغ طول القارب 18 مترا و هو من الألومنيوم , وتبلغ سرعته القصوي 700 كم / ساعة , وقد صممه اشخاص يعلمون في شركة بوينج للطائرات , كما تبلغ قوة هذا القارب الصاروخي 25 الف حصان , وهو يستخدم كصاروخ موجه عن بعد ويمكن استعماله في الاغراض السلميه . 


اسماك البيرانا


خطورتها : يعتبر البعض اسماك البيرانا من اخطر انواع الاسماك في العالم و هي اشهر اسماك المياه العذبة التي تأكل اللحوم . 
بيئتها : تعيش في امريكا الجنوبية في انهار الامازون الكبيرة , كما ان وجودها في جماعات يجعلها اكثر خطورة . 
مميزاتها : ويصل طول سمكة البيرانا الي حوالي 30 سم وهي تتميز بأسنانها المثلثى الحادة جدا . 
عذاؤها : تتغذي علي الاسماك الاخري و ثعبان البحر كما انها تهاجم الحيوانات الثدييه و البشر و لا سيما الجرحي حيث انها تشم رائحة الدم بسهولة . 


---------------------

انت تسأل و نحن نجيب


س : الصديقة اروي محمد علي – لديها مشكلة انها تقضم اظافرها باستمرار و تقول ان شكل اظافري اصبح غير مستحب وانا اخجل من اصدقائي عند رؤيتهم لأظافري علما بأنني لدي الاراد الكاملة للتخلص من تلك العادة السيئة ..

ج : صديقتي اروي انت لديك المشكلة و لديك الحل , فان عادة قضم الاظافر عادة رذيله وسيئة فهي تشوه شكل الاصابع كما انها تقلل من جمال الشكل العام لصاحبها , الحل هو اولا في رغبتك وارادتك للتخلص منها , ثم عليك بعد ذلك بالاعتناء بنظافة اليد و الاظافر بكل عام فيجب ان تكون متساوية و نظيفة و اهتمي بدعكهما بالكريمات والزيوت ولا تطيلي اظافرك اطول من اللازم بل عليك بالاعتدال و استعمال طلاء الاظافر الشفاف بعدها سيتحسن الشكل العام للأظافر و بالتالي ستحسن حالتك النفسيه . 



س : الصديقة منه الله حليم – تسأل عن السمكة القنفذ و لماذا سميت بهذا الاسم ؟ 

ج : السمكة القنفذ تعيش في المياه الاستوائية و جسمها طويل و مغطي بأشواك تكون غائرة داخل الجلد .. و لكن الاحساس بأي خطر تقوم السمكة القنفد بنفخ نفسها اما بابتلاع الماء او الهواء و عندما تتهدد تماما تصبح مثل البالون المغطي بالأشواك الحادة فلا تجرؤ اية سمكة علي ابتلاعها او حتي علي الاقتراب منها ...



س : يقول الصديق حسن حمدي حمدين – عندما كمن فيالمصيف في الاسكندرية رأيت بعض الطحالب مختلفة الاشكال والانواع و كدت انزلق علي الصخور بسببها ؟ فأريد ان اعرف المزيد عن الطحالب ؟ 

ج : صديقي حسن يوجد حوالي 25 الف نوع من الطحالب في العالم لها انواع واشكال مختلفة. فبعض الطحالب لا تكاد تري الطحالب لا تكاد تري بالعيم المجردة و تحتاج الي ميكروسكوب لكي نراها والبعض الاخر عملاق يصل طوله الي 60 كترا .. و الطحالب تعيش في المياه المالحة و العذبة و بعضها ايضا يعيش في جذوع الاشجار ... والصخور والحوائط و هناك نوع يعيش علي اجسام الحيوانات .. 

---------------------

شرح اللعبة المنشورة في صفخة 2
احترس من القرش 


ستحتاج الي : 
زهر .
فيشات ملونة بعدد اللاعبين ( يمكنك استخدام الازرار الملونة ) . 

هدف اللعبة : 
العبور من الخانات الصفراء ( خانات البداية ) للوصول الي الخانات الحمراء ( خانات الوصول ) عبر البحر و ذلك دون المرور خلال المنطقة الوسطي التي يوجد فيها القرش . 

طريقة اللعب : 
يضع كل لاعب فيشته الخاصة علي احدي الخانات الصفراء العلوية .
يلقي مل لاعب الزهرة مرة , ويبدأ اللعب من يحصل علي اعلي رقم . 
يتحرك اللاعب في الاتجاه الذي تحدده الارقام في الخنات الزرقاء العلوية .
فمثلا : لو حصل لاعب علي رقم 1 يتجه خانة واحدة لأعلي الي اليمين وفي حالة الحصول علي رقم 3 يتجه اللاعب ثلاث خانات لاسفل و هكذا . 
اذا حصلت علي رقم ما و كان من الضروري ان تتخطي سمكة القرش فلا تفعل و تحرك فقط حتي الحدود المجاورة لسمكة القرش و عليك الانتظار حتي دزرك القادم ..
الفائز هو من ينجح اولا في الوصول الي احدي الخانات الحمراء السفلية قبل زملائه . 

---------------------

شرح اللعبة المنشورة صفحة 195


هدف اللعبة : 
عبور حمام السباحة ذهابا وايابا ثلاث مرات 

اعداد اللعبة ستحتاج الي : 
زهر 
فيشات ملونة ازرار مثلا بعدد اللاعبين الذين سيكون عددهم اثنان او اكثر ...

طريقة اللعبة : 
يلقي كل لاعب بالزهر في دوره و يبدا  اللعب من يحصل علي اكبر رقم .. 
يلقي اللاعب الاول بالزهر و يتحرك في حارته الخاصة في حمام السباحة حسب ما يحصل عليه من ارقام في الزهر . 
عندما يصل اي لاعب الي رقم 17 اخر الحمام يعيد الدورة مرة اخري و يحاول الودة الي البداية  بذلك يطون قد قطع مسافة حمام السباحة رايح جاي . 
الفائز هو من يستطيع ان يقطع مسافة حمام السباحة 3 مرات ذهابا و ايابا قبل زملائه.

---------------------

افكار للشطار


لا .. لبقع الحبر 
اذا سطقت بعض نقط الحبر علي ثوبك الفاتح فلا تنزعج , ضع علي البقعة بعض نقط الليمون واتركها 20 دقيقة , ثم يغسل الثوب يدويا بمسحوق جيد او في الغسالة . 


شعر قوي .. براق 
للحصول علي شعر قوي وبراق .. يطحن قليل من حبوب حبة البركة " الحبة السوداء " و تخلط مع عصير الجرجير و تضاف ملعقة خل مع فنجان من زيت الزيتون , وتدلك الرأس بقليل من الدهان ثم يغسل الشعر بعد ذلك بالطريقة العادية .


---------------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات