العدد 206 من ميكي جيب بتاريخ سبتمبر 1993

العدد 206 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : سبتمبر 1993م



العدد بصيغة CBR & PDF


ميكي و بندق جوفي وميكي ماوس ديزني بالعربي مجلات كتيبات اطفال


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • بطوطة عملّه دولية 
  • عندما عطس الفيل 
  • حظ سعيد 
  • سرقة البحيرات 
  • فرصة !
  • تجربة خادعة 
  • اشارات الدّخان الغامضة 
  • نزهة داخليّة و خارجيّة 

----------------


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 205

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 207

----------------


من صفحات العدد :

https://drive.google.com/file/d/1nNW23oNosTPHqDtUoJwUdKXArRLfUcsF/view?usp=sharing



الحيوانات المحبة للنوم 

المارموت 


اذا كنت تتنزه يوما في جبال الالب و سمعت صوت صفارة فلا تفزع , انها حيوانات المارموت التي تعطي اشارة تحذير لانها رأتك , هذه الصفارة هي اشارة انذار معناها انتبهوا , خطر !! 
يصل طول هذا الحيوان من الرأس الي نهاية الذيل حوالي 75 سنتيمترا . اما وزنه الذي يصل الي 8 كيلو جرامات مع حلول الشتاء , فانه يخفض ليصل الي 3 كيلو جرامات بعد شهور البيات الشتوي الستة . 
المهام الطعام : بمجرد خروج الحيوان من البيات الشتوي فان الحيوان ينحصر تفكيره في التهام الحشائش و الجذور والحبوب حتي يزداد وزنه و يمتلئ شحما استعدادا لفصل الشتاء القادم . 
مسكنه : يقيم الحيوان في مسكنين مختلفين , احدهما في الصيف و الثاني في الشتاء و الحيوان يحب الاماكن المتسعة ولا يقنع بمجرد حفرة عادية , ولهذا فان مسكنه مكون من عدة حجرات عبر ممرات طويلة .
حاسة التضامن العاطفي قوية جدا لدي هذا الحيوان فهو لا يغلق مسكنه قبل دخول جميع افراد الاسرة . وغلق المسكن يعني ردم فتحة الدخول بالتراب ثم تقترب الحيوانات من بعضها في كتلة واحدة متماسكة و تنام سويا فترة الشتاء حتي قدوم الربيع . 
هذا البيات , وبخلاف ما يحدث مع الدب , هو بيات حقيقي , فتنخفض ضربات القلب من 140 الي 3 او 4 فقط وتنخفض كذلك حرارة الجسم الي 4 درجة مئوية و لا تستيقظ الا كل 3 او 4 اسابيع فقط لقضاء حاجاتها ثم تعود للنوم . 

----------------

الحيوانات و صغارها 

النمر الأرقط وصغاره 


عدد الاولاد : من اثنين الي اربعة ويموت اضعف الصغار .
مكان الولادة : تلد الانثي غالبا بجوار صخرة او شجرة .
وزن الصغير : حوالي 500 جرام .
عيون الصغير : يفتح الصغير عينيه بعد اسبوع من ولادته.
لون الجلد : يكون الجلد غامقا وله ملمس صوفي وبدون بقع في البداية .
الرضاعة : تستمر خلال الشهور الثلاثة الاولي من ولادته .
الوقوف : يكف الصغير جيدا علي اقدامه بعد عشرة ايام من ولادته .
والغذاء : يتناول الفهد الوليد وجبته الاولي الدسمة بعد 3 اسابيع من الولادة فتحضر له امه اللحم بعد ان تمضغه قليلا ثم تحضر له قطعا كبيرة من اللحم ثم يلتهم بعد ذلك الحيوانات الحية.  
الاب : يحمي الاسرة و يحضر الطعام للصغير والام .
الام : تنفصل الام عن الاب بمجرد ولادة الصغار و تتعهد بتربيتهم بعد ذلك . 
اعداء الصغير : الثعالب و ذئاب " الايين " .
هواياته : اللعب والتمرن علي الصيد و مطاردة الحيوانات الصغيرة 
تدريبه : يتدرب الصغير علي تنظيف جلده حتي يصبح ناعما دائما وعلي التهام فراسة بدون توسيخ جسمه , كما يتدرب علي غرس مخالبة في جذوع الشجر لصعودها . 
خروجه للصيد مع امه عندما يبلغ ثلاثة اشهر من العمر .
 تظهر اسنانه القديمة في عمر خمسة شهور ويكون حجمه قد وصل لحجم الفرد البالغ من النمور .
الاستقلال : يستقل الفهد بحياته في عمر عام ونصف او عامين .
النمر الارقط  يسمي ايضا بالفهد .
يعيش : هذا النمر في افريقيا السوداء وفي اسيا وهو من الانواع المهددة بالإقراض .


----------------

معلومات 

النمل الابيض 


النمل الابيض هو نوع من انواع الحشرات وجسمه ضعيف , ولهذا السبب فهو يبتعد عن الضوء و يبني بيوتا خاصة به خالية من اي خطر خارجي , ويصل ارتفاعها الي ثلاثة امتار ونصف . و ويسكنها حوالي 2 مليون نملة لذلك لا تندهش عندما تري كومة غريبة , وعليك ان تعرف انها النمل الابيض . 
يهرب ذكر وانثي النمل الابيض من المستعمرة ليؤسسا منزلا جديدا ,
ادوات البناء : يستخدم النمل الابيض روثهم في بناء مساكنه و يخطط هذا الروث بالتراب و الرمل و بعض قطع الاخشاب الرفيعة , وبهذه المونة يبني السطح الخارجي للمنزل والحاجز الذي يفصل بين الحجرات . 
البناء : في البداية يكون العش ارضيا ثم يكبر الي ان يصل الي السطح ثم تتكون قبة علي سطح الارض . 
العش : في البداية يمون العش ارضيا ثم يكبر الي ان يصل الي السطح ثم تتكون قبة علي سطح الارض . 
العش : يحتوي علي اكثر من غرفة . غرف النوم . غرف الترقيد , غرف التموين . الغرفة الملكية و الممرات .
الجدران : يحصن النمل مسكنه حتي يحتفظ بدرجة حرارة معتدلة كما يحمي المستعمرة من اي عدو .
معاقل المستعمرة : التهوية و تخزين الماء .
بيت النمل : يأوي الملكة التي تفضي وقتها في وضع البيض وهي تضع يوميا ثلاثين الف بيضة . 

----------------

اصنع بنفسك 

اناء للأقلام .. والصور 


المواد اللازمة : مسطرة , صمغ , اداة قطع الورق , قطعة من الكرتون الخفيف بمقاييس 18 × 29 سم , وقطعة اخري بمقاييس 16 × 31 سم , صور ملونة .
القيام بعمل الواجب الدراسي ليس دائما مسليا , خاصة عند البحث عن الاقلام ستساعدك هذه المقلمة التي هي في نفس الوقت البوم للصور!
الطريقة :
للمقلمة : استعمل قطعة الكرتون الاولي 18 × 29 سم .. قص بعناية وقم بعمل الثنيات وفقا للرسم والصق الالسنة علي القاع ..
قم بنقل الباترون 2 علي الكرتونة الاخري . قص بعناية شكل الاسماك مع مراعاة الاحتفاظ بناحية غير مقصوصة وهي الموجودة عند الثنيات ! اثن الاوجه الاربعة بدون ثني الاسماك ثم الصق الالسنة علي القاع .. هذا هو الألبوم !
ادخل المقلمة في الألبوم ثم ادخل صورك بينهما , بحيث تبدو الوجوه تحت الاسماك ! ولا تنس جمع اقلامك في هذا الاناء المبتكر !

----------------
نوادر و حكايات 

فكرة .. ملوّنة !


تنهدت زيزي وهي تمد يدها داخل النملية وقالت لنفسها : نفد الدقيق , وقد بدأت في اعداد كعكتي .. لذلك لا يمكنني التوقف الان ! واتجهت نحو الباب و نادت : يا اولاد ! احتاج الي احدكم ليذهب الي محل البقالة ! وكان سوسو ولولو و توتو يلعبون .. فلم يجيبوها ! هل تسمعوعنني يا اولاد ؟ ولم يأتها اي رد ! فقالت : سوسو ! هل تؤدي لي هذه الخدمة ؟ فقال سوسو و قد سمعها : انا الذي ذهبت في اخر مرة ! اذن ما رايك في الذهاب يا توتو ؟ لقد ذهبت في المرة التي سبقتها ! فقالت زيزي : اذن هذا هو دور لولو اريد الدقيق لا تمكن من انهاء كعكة الشيكولاتة التي اقوم بصنعها ! كعكة ؟ حسنا ! واستدار لولو نحو اخويه وقال : هذا شئ معقول ! اخر مرة ذهبت لإحضار السبانخ ! وفي المرة التالية , عندما احتاجت زيزي لشخص يقوم بقضاء حاجياتها .تكرر نفس الشئ ! انا الذي ذهبت اخر مرة يا سوسو ! وانا , المرة التي سبقتها يا لولو ! فكان دور توتو الذي زمجر غاضبا اثناء ذهابه لقضاء حاجة زيزي ... وشكت زيزي الامر الي بطوط : لا اعرف كيف اتصرف مع هؤلاء الاولاد ! كلما طلبت منهم المساعدة يقومون بالنقاش الطويل لتحديد من عليه الدور .. ماذا بهم ؟ فقال بطوط ضاحكا: ليس بهم اي شئ انما هم كجميع الاولاد الصغار , لا يحبون القيام بالخدمات و يفضلون اللعب , لماذا لا يكون الامر بالاقتراع ؟ دعيهم يشدو في كل مرة قشات وصاحب اقصر قشة يقوم بالمهمة ! وسعدت زيزي بالفكرة لان المشكلة ستنتهي . ولكنها للأسف لم تنته .. اذا زمجر سوسو قائلا : هذا ظلم ! حصلت علي اقصر قشة مرتين علي التوالي ! فصاح توتو : بل هذا عدل ! فانا ايضا قبلك حصلت عليها مرتين علي التوالي ! وهكذا تنازلت زيزي عن هذه الطريقة ... وظلت تفكر في طريقة اخري .. وبعد عدة اسابيع كانت زيزي في حاجة الي بعض البيض وصاحت : يا اولاد ! من سيقوم لي بهذه المهمة ؟ واندهش بطوط لرؤية الاولاد الثلاثة وهم يظهرون في نفس الوقت فسأل : ما الذي غير الحال . فأشارت اليه زيزي حيث اجتمع الاولاد حول الة .. للبان ! كانت الآلة مليئة بكرات اللبان الحمراء و الزرقاء والصفراء ! ووضعت زيزي عملة بخمسة قروش في الآلة فخرجت منها كرة حمراء .. وقال توتو : هييه ! انا ! واخذ اللبانة واسرع في سعادة ليؤدي مهمته .. ولم يصدق بطوط عينيه فشرحت له زيزي الامر : الولاد يحبون اللبان الملون .. مما يجعل الامر ممتعا, فاللبانة مكافأة مباشرة ... وفي النهاية سيحصل احدهم علي مجموع القروش ! ولكن اذا جاء دور احدهم مرتان علي التوالي .. فما العمل ؟ ليست هناك مشكلة .. فاللون الذي ينتهي اولا يشير الي ان صاحب اللون هو الذي قام بأكبر عدد من الخدمات .. وبالتالي هو الذي يحصل علي المكافأة النقدية ! اما فكرة عظيمة ! تقصد فكرة .. ملونه ! واهم ما فيها هو تحويل العمل الي شئ ممتع!


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات