العدد 180 من ميكي جيب بتاريخ يوليو 1991

العدد 180 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : يوليو 1991م



العدد بصيغة CBR & PDF


بطوط يشاهد لعبه القطار و السكة الحديد و الاولاد يلعبون


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً





في هذا العدد :

  • حديقة حيوان وهمية 
  • سباق القوارب 
  • ليلة العملاق 
  • بلوتو ممثل 
  • دهب ولص الخزائن 
  • ولا حركة 
  • البيضة الطائرة 
  • سوبر بندق وسوبر مكار 
  • اين نخبئ العظام 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 179

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 181


من صفحات العدد :



موسوعة جيب – طيور

اللقلق ابو حديج 


تضع الانثي من 3 الي 5 بيضات بيضاء اللون . ويتبادل الأبوان الرقاد فوق البيض . اللقلق له ريش ابيض بالأسود . ينمو للصغير ريشه بعد 10 ايام من خروجه من البيضة . يصدر بمنقاره صوتا يحي به زملاءه وعند الخطر يدافع به عن نفسه . 
غذاؤه : افضل غذاء لديه هو ديدان الأرض وعندما يكبر يتغذى علي السحالي و الثعابين و الخنافس . و يعتمد الصغير علي نفسه تماما عندما يبلغ عامان تقريبا . 
موطنه : اللقلق من الطيور المهاجرة . يقضي السيف في اوروبا اما الشتاء فيقضيه في افريقيا . في رحلة الهجرة هذه يقطع ما يقرب من 20000 كم . 



--------------

موسوعة جيب – حشرات 

العنكبوت المائي 


يقضي هذا العنكبوت طوال حياته تحت الماء و هو مثل اي عنكبوت له ثمانية اذرع  ويحتاج الي الهواء مثل اي كائن حي لذلك فهو يبني حوله نسيجا علي شكل جرس وهو يستعمله اولا كمأوي له وثانيا كأنبوبة اوكسجين . 
مسكنه : عبارة عن بالون صغير يبنيه بين النباتات المائية او بين الاغصان الصغيرة الغارقة وهو ممسك جيدا بفضل الخيوط التي يصنعها بمهارة .
طريقة البناء : لكي يعيش هذا العنكبوت تحت الماء يجب ان يملأ الجرس الذي بناه بالهواء , لذلك فهو يصعد الي سطح الماء و يشبك اذرعه الخلفية تحت بطنه المعرض للهواء , ثم يهبط بعد ذلك حاملاً معه فقاعة من الهواء و يضعها داخل الجرس . ويكرر هذه العملية حوالي 12 مرة حتي يملأ منزله بالهواء وقطره 25 سم .
الهدف : عن طريق هذا المنزل يصطاد العنكبوت الحشرات المائية من المستنقعات – وهو يصعد مرة واحدة في اليوم علي سطح الماء حتي يجدد مخزون الهواء . 
في حالة حدوث ايه مشاكل : يخزن العنكبوت دائما مخزوناً من الهواء داخل بطنه وفي جزء من قفصه الصدري . 


-------------------

موسوعة جيب – سينما 

شارلي شابلن 


الاسم بالكامل : شارلي سبنسر شابلن 
تاريخ الميلاد : 16 ابريل 1889 
محل الميلاد : لندن 
اول وظيفة : بهلوان في مسرح متجول 
العلامات المميزة : عصا قصيرة , بنطلون واسع , حذاء بالغ الضخامة , شارب صغير و قبعة مميزة .
افلامه : بدأ شارلي شابلن في العمل بالأفلام سنة 1914 حيث بدأ بالأفلام القصيرة , من اشهر افلامه " الطفل " , " جنون الذهب " , " اضواء المدينة " و " الأوفات الحديثة " . في عام 1950 اختار 200 من خبراء السنيما شارلي شابلن كأعظم ممثل علي مدي نصف قرن . 


-------------------

نوادر و حكايات 

عندما تكون هناك إرادة 


قالت ميمي في صوت مسترخي يا الله الجو حار جدا الا توجد طريقة لاشاعة نسمة منعشة " .وكان ذلك صباح احد ايام الصيف القائظ , وردت عليها " كوكا " بنفس النغمة " وانا مثلك تماما " وهنا تدخل ميكي في الحديث قائلا هناك بالطبع طريقة وهي ان نذهب لنعسكر في منطقة خلوية فصاحت " كوكا " في اعجاب " فكرة رائعة كيف توصلت لها ؟ " وهنا همهم "ميكي بقوله طبعا تعلمين ان الارادة تفتح الطريق دائما " . هيا نستعد وعندما رأت ميمي تيك وتاك فوق حافة النافورة قالت " هيا نصطحب معنا تيك وتاك فهما يشعران بالحر مثلنا " , ولكن ميكي قاطعها  قائلا  " لا داعي لذلك فقد يتوهان في الغابة و من الافضل يبقيا هنا . و هنا رد تيك بقوله اذن لن نذهب ولكن تاك ردت بقولها ميكي يقول اذا كانت هناك ارادة فسوف نجد وسيلة ولهذا سوف نذهب معهم , و قفز كلاهما من الحافة قم اختبأ في السلة الخاصة بالرحلات وعندما وصل ميكي مع اصدقائه للغابة سمع ميمي تقول وهي تكشف غطاء السلة تيك و تاك هنا معنا ! فنصحها ميكي بقوله اربطيهما بحبل حتي لا يضلا الطريق في الغابة . وبالفعل اطلقت ميمي سراحهما وهي توبخهما قائلة " هيا اخرجا ولكن غير مسموح لكما بتخطي هذه الشجرة " وقفز تيك و تاك من السلة وهما مقيدان بحبل ولكن تيك انهمك في قرض الحبل باسنانه وهنا صاحت تاك بشدة " لا تقرض الحبل الان , انتظر حتي نظهر النية الحسنة لميمي و ظل تيك وتاك طوال الليل فوق شجرة بجوار الخيمة . ومع ظهور اشعة الضوء الاولي في الصباح تقابلت مجموعة من السناجب مع تيك وتاك و نظروا لهما في تعجب و قالوا " ما هو سبب ربطكما بهذا الحبل في ارجلكما ؟ " واستمر احدهم في الكلام وقال " الحبل يستخدم في بناء عشش الطيور فقط , رد تيك في اسي " نحن تحت المراقبة " وهو يشير للخيمة , ولكن تاك اسرعت بالتدخل وقالت " نعم نحن الان فقط تحت المراقبة ولكننا نعيش كالملوك مع ميكي و ميمي وننعم بأشياء كثيرة قال احد السناجب الزوار " كم اود ان اعيش كالملوك مثلكما "وقطب تيك جبينه وقال " لابد ان نثبت حسن نيتنا حتي يطلقوا سراحينا " . قال احد السناجب " سنخبركما ماذا تفعلان .عليكما ان تغادرا هذا المكان بسرعة لأن هناك سحابة ضخمة تتجه لي هنا و ستمطر السماء بشدة حالا . وعند سماع ذلك قفز تيك وتاك الي اسفل و قرضا الحبل الذي يربطهما وظلا يصيحان بشدة امام الخيمة. تعجب ميكي وهو يطل برأسه خارج الخيمة وقال تيك وتاك يحذران من شئ ما ولابد ان نرحل بسرعة و بسرعة ربط ميكي و ميمي الحقائب و غادر الجماعة ما ان وصلوا الي قمة التل حتي انهمرت الامطار بشده في المكان الذي غادروه . قال ميكي لقد كنا علي وشك الوقوع في متاعب كبيرة لولا تيك وتاك , لابد ان يعيشا كالملوك معانا . فضحكت ميمي وهي تقول " طبعا , انظر الي السلة ستجد اربعة سناجب من اقارب تيك وتاك سيعيشون كلهم معانا كالملوك " .




الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات