العدد 175 من ميكي جيب بتاريخ فبراير 1991

العدد 175 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : فبراير 1991م



العدد بصيغة CBR & PDF



بطوط متخفي بجريدة تحت الامطار سوسو لولو توتو ابناء اخت بطوط


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً



رابط PDF للعدد من هنا

في هذا العدد :

  • " بندق فولتون " يخترع المركب البخاري 
  • البحث عن الهدوء 
  • موجات مخّية 
  • شعب الكانيش 
  • مقاومة الاعاصير 
  • المركب المختَطَف

-=-=-=-=-=-=-


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 174

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 176

-=-=-=-=-=-=-


من صفحات العدد :



موسوعة جيب سينما 
سوبر مان 


الكل يعرف من هو سوبر مان او " الرجل الخارق " فهو مشهور بالكاب الاحمر و الرداء الازرق , انه البطل الذي يدافع عن الحق و عن المظلومين .
ابتكار شخصيته : يرجع الفضل في ابتكار شخصية سوبر مان الي " جوشاستر " و " جيري سيجيل " و قد  نشرا اول البوم لمغامرات سوبر مان عام 1938 .
حكايته : حكاية خيالة تدور حول سوبر مان – الذي يعيش في كوكب كريبتون , وقبل ان ينفجر الكوكب الذي ولد فيه ارسله والديه عن طريق كوزموس الي الارض واستقر فيها و ضمته اليها عائلة " كنت " وربته واعتنت به لو كان طفلا طبيعيا بالرغم من انه كان احيانا يطير و يفعل اشياء لا يصدقها عقل بفضل قوته الخارقة . 
شخصيته المزيفة : لكي لا يتعرف عليه احد تحول سوبر مان الي انسان عادي واتخذ له اسم " كلارك  كنت " و عمل صحفيا في جريدة يوميه 
سوبر مان و السينما : بدأ بطلنا الخارق مشواره عندما ظهر في الرسوم المتحركة في بداية الاربعينات ثم مثل فيلمه الاول عام 1951 .
سوبر مان المقلد : لقد شجع سوبر مان المخرجين الايطاليين علي تقليد شخصيته فابتكروا في السبعينات و الثمانينات شخصية " فلاشمان " و " ارجو مان " و " سوبر ارجو " او "اسبيسمان" او رجل الفضاء . 



-=-=-=-=-=-=-

موسوعة جيب الحيوانات 
الأركة 


الاركة نوع من الاحياء البحرية الثديية المفترسة  وهي مزودة اسنان خطيرة , عددها 48 سنة لا تلفت منها ايه فريسة , وتنتقل في المجموعات يتراوح عدد افرادها ما بين خمسة , وخمسين ومثل كل فصيلة الحوتيات , يتنفس بواسطة انفه يوجد في مؤخرة راسه ويتوجه بواسطة سونار ( رادار )
طوله : 9 امتار
وزنه : 6 اطنان و الانثي اصغر , اذ لا يتعدي طولها 4,5 امتار 
جسمه : اسود . ببطن بيضاء .
طعامه : الطيور البحرية و الحيوانات الثدية البحرية مثل طائر الطرسوح و البنجوين , والدرافيل و الفقمة , والفرائس اللزجة الاخطبوط المسمي بالحبار  .. وقد وجد عالم متخصص في الاركة , في بطن احدي الاوركات الذكور , بقايا 13 خنزير بحر و 14 فقمة , ولحسن الحظ , لا يهاجم هذا الصياد الشره الانسان الا لرد هجومه . 
صيده : بالحيلة , و ينتظر الفرصة المناسبة لينقص علي الفريسة بل و يهاجم ايضا الحيتان الكبري . 
اسم شهرته : الحوت القاتل , ويعلم اوائل صيادي الحيتان ان اصابة اركة تعني التعرض لهجوم بقية الأركات لذلك فضلوا الابتعاد عن ذلك النوع .
انثاه : تلد صغيرا كل عام و يكون طوله متران .
في الأسر : يكون سلوكه وديا و ذكيا , وكذلك يمتاز بخفة الدم اتجاه البشر ولاشك انه اذكي الحوتيات . 


موسوعة جيب الحشرات 
خلية النحل 


تحتوي خلية النحل علي عدد يتراوح ما بين 40 الف الي 80 الف نحلة , وتكون الملكة اكبرهم حجما و تأتي بعدها النحلات الشغلات التي تهتم بالتنظيم و الترتيب داخل الخلية كما تهتم بصنع اقراص الشمع . في الماضي كان النحل داخل الاشجار او في شرخ صخرة . اما اليوم فان المزارعين اقاموا لها المناحل للحصول علي عسلها الشهي .
لوازم البناء : يساعد الشمع علي صنع الاقراص وهو يأتي نتيجة لإفراز غدد الشغالة وهي موجودة اسفل البطن , وتلتقط النحلة الشمع بأرجلها وتلينها بعظام الفك السفلي و ذلك حتي تعطيه الليونة المناسبة للبناء ويستخدم النحل معجونا خاصا مثل الصمغ ويحصل عليه من بعض الاشجار , وذلك يسمح للنحل في اخر الصيف ان يسد شقوق الخلايا . 
الشغالة المقتصدة : يحتوي كل قرص علي خلايا ذات ستة جوانب وهي تصلح كعش لصغار النحل ولحبوب اللقاح و ايضا كمخزن  للعسل .
خريطة الخلية : في الوسط يوجد العش , وهو خاص بالبيض اما الخلايا الخارجية فهي تساعد علي الاحتفاظ بحبوب اللقاح و العسل اما حجرات الذكور فهي اكثر اتساعا من غيرها وذلك لان الشرنقة تنم بمعدل اسرع .
ادوات القياس : يستخدم النحل رأسه كميزان للبناء و ارجله الخلفية كمسطرة للحساب و ذلك لمعرفة حجم الخلايا . 



موسوعة جيب السيارات 
أوبل لوتس أوميجا 


مواصفتها : سيارة لموزين ذات تقنية عالية خاصة شكلها انيق , وصالونها يعطي بالراحة و الانسيابية .
عدد السلندرات : 6 سلندرات 
سعة محركها : 3600 سم3 
متوسط سرعتها : من صفر الي 100 كم / ساعة في 6 ثواني 
اقصي سرعه لها : 280 كم / ساعة 



موسوعة جيب الرياضة 
دراجة السباق 


اذا كنت تعشق المغامرة في الممرات الضيقة و في قلب الغابات والسير تحت السيول و بجانب الكثبان الرملية فعليك اذن ان تركب دراجة السباق الخاصة بالأرض الوعرة . فهي تساعدك علي تسلق ونزول المنحدرات اكثر  من الدراجة العادية . 
اصلها : ظهرت هذه الدراجة عام 1978 في الولايات المتحدة ثم ظهرت في فرنسا عام 1983 
مواصفتها : تزن حوالي 13 كيلو جراما , و تشتمل علي طارة مزودة بإطار من الكاوتش السميك و مزودة ب 21 سرعة , وتتغير السرعة عن طريق عجلة القيادة . 
الصعوبات : اذا كنت لا تخش الاراضي الوعرة يجب ان تتمتع بصحة جيدة كما يجب ان تعرف كل شئ عن دراجتك قبل ان تسير في الطرق الطويلة وغير الممهدة . 
المميزات : يجب ان تحتفظ بتوازنك و تتمتع بنفس طويل و بتركيز شديد حتي تحصل علي السرعة المطلوبة . راعي ان تحترم الطبيعة و لا تدمر الحشائش و الازهار وحاول ان تسير بعيدا عن الحيوانات بمسافة كافية حتي لا تفزعها . 


-=-=-=-=-=-=-

ملعب ميكي جيب 
العاب القوي


تتضمن العاب القوي عدة رياضات فردية مثل الوثب بأنواعه ورمي القرص و المطرقة و سباقات الجري . وهذه الرياضات تقوي عضلات الجسم و تكسبه طاقة و تمارس هذه الرياضات عادة في استاد كبير . 
سباق السرعة لمسافة 100 – 200 – 400 متر 
رمي الرمح ( طول الرمح 2,60 متر ) 
رمي القرص ( وزن القرص 2 كجم ) 
سباقات الجري المتوسطة ( 800 – 1500 متر )
وسباقات الجري الطويلة ( 5000 – 10000 – 42195 متر ) (المارثون ) 
رمي الجلة ( 7,257 كجم وزن الجلة ) .
رمي المطرقة ( 7,257 كجم وزن المطرقة ) 
 الوثب الطويل 
الوثب العالي 
القفز بالزانة 
سباق المشي .
سباق الحواجز 110 – 400 – 3000 متر . 


-=-=-=-=-=-=-

نوادر و حكايات 
برود أعصاب 


كانت زيزي تستمتع باهتمام الي سوسو و لولو و توتو : اه ..عم بطوط اليوم عصبي .. كنا فقط نريد منه ان يتركنا نشوي ابو فروة في الحديقة ... وفكرنا ان بإمكانك مساعدتنا ! وقالت زيزي : فعلا ..بطوط عصبي منذ فترة .. واعتقد ان عندي العلاج و اتجهت نحو مكتبتها .. وانتظر الأولاد بصبر حتي وجدت ما كانت تبحث عنه ومدت يدها به الي لولو خذوا هذا الكتاب وضعوه حيث يستطيع " بطوط " ان يجده و نظر سوسو و توتو من فوق كتف لولو .. وقرأوا بصوت عال الكلمات المكتوبة علي الغلاف : احتفظ ببرود اعصابك 10 دروس مبسطة في التحكم في ثورات غضبك بقلم الدكتور " ضاحك ". وشكر الاولاد زيزي ثم رجعوا الي منزلهم بسرعة . وتسللوا علي اطراف اصابعهم الي حجرة المعيشة ووضعوا الكتاب علي المقعد المفضل لدي بطوط حيث يمكن العثور عليه ..و بالفعل , بعد عشر دقائق عثر عليه عندما عاد من الحديقة ليستريح .. وسأل بزمجرة : ما هذا وخلع معطف العمل في الحديقة وتأمل عنوان الكتاب : امم .. يا تري ما الذي يقوله الدكتور الضاحك ؟ وفتح الكتاب و قرأ بضع صفحات منه .. لكنه القي الكتاب جانبا و قال بزمجرة اشد : من الذي يستطيع ان يقرا مثل هذا الكتاب ؟ وامسك بالجريدة .. لكن اول ما وقعت عيناه عليه كان مقالا عن الدكتور ضاحك يقول ان في المكتبة المركزية في البلد يوفع باسمه علي كتابه .. للمعجبين به من القراء .. فارتدي بطوط قبعته وقال : سأذهب لأخبر هذا الرجل رايي في تفاهة كتابه ... وصفع الكتاب خلفه .. و في المكتبة كان الزحام كبيرا حول الدكتور ضاحك .. وظل الناس يخبطونه اثناء محاولته توقيع علي احدي نسخ كتابه ... وقال بغضب لسيدة تدفعه : من فضلك يا هانم ... كيف استطيع التوقيع اذا استمريت في دفع ذراعي ؟ ... وكانت السيدة بدينة .. وظلت تدفعه, وتدفع ذراعه .. وبدأت اذناه تتحولان الي اللون الاحمر ... و ظلت السيدة تدفعه .. فتحول وجهه كله الي اللون الاحمر وصاح : لن استمر ! سأرحل ! هذا اكثر مما استطيع تحمله ! ورمي الكتاب الذي كان يده و رمي قلمه الحبر علي الارض ... واثناء كل ذلك كان بطوط يراقبه بنظرات متألقة وقال لنفسه : يبدو ان اعصابي قد افلتت فعلا ! لا احب ان اشبه ذلك الدكتور ضاحك . سأترك الاولاد يفرحون الليلة بشواء " ابو فروة " في الحديقة ... ثم اضاف ضاحكا و اعرف بالضبط ما سأستخدمه لاشعال النار !



الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات