العدد 78 من ميكي جيب بتاريخ يناير 1983

العدد الثامن و السبعون من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : يناير 1983م


نقرأ في العدد الثامن و السبعون من اعداد ميكي جيب اصدار دار الهلال المصري و الصادر بتاريخ الاول من يناير عام 1983 ، العديد من القصص و صفحات حيوانات مرحة بجانب صفحات التسالي و الالعاب و الالغاز و هناك العديد من القصص لابطالنا المحبوبين من ميكي و بندق و بطوط و زيزي و عم دهب و الاولاد و القصص هي  ، 
دخول المدارس  ، دروس من الحياة، العم دهب في قصة سبائك الذهب و عصابة القناع ، قصة كلهم اختفوا  ، قصة قرصان الثلج ! ، قصة السلامة اولا  ، الغليون الذهبي  ، حل سريع  ، قصة يانصيب زيزي ، و قصة تضييع الوقت له صور مختلفة  ، قصة شجاعة بطوط ! ، تربية كلوب صعبة ، و ختاماً مع قصة اسرة رائعة 


العدد بصيغة CBR & PDF


قصة قصيرة بطوط و بطوطة من ميكي جيب


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً


للقراءه PDF من هنا

في هذا العدد :
  • مسابقة العدد من يكلم من ؟
  • سبائك الذهب و عصابة القناع
  • قرصان الثلج
  • السلامة اولاً
  • الغليون الذهبي
  • يانصيب زيزي
  • شجاعة بطوط
  • تربية كلوب صعبة
  • اسرة رائعة
https://drive.google.com/file/d/1SWvj2R3dsxd6hMBwUpdNAlnyXZ68zDW9/view

العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 77

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 79


من صفحات العدد


نوادر و حكايات 
شجرة البندق 


كان منير يشاهد التليفزيون , وفي احد البرامج التي كان يشاهدها , غني الاطفال اغنية جميلة عن شجرة البندق : في حديقتي شجرة بندق     لا يطرح لي منها اي بندق 
          كل ما اخذه           قشور بندق فضية , وبسلة ذهبية 
سأل منير امه : " أيوجد في حديقتنا قشر بندق فضي او بسلة ذهبية ؟ "
ضحكت الام وقالت :  " يوجد في الحديقة شجرة بندق , ولكن قشرها ليس بفضي , قشرها بني كجميع قشور البندق " .
ثم عاد منير الي السؤال : " أيوجد عندنا بسلة ذهبية ؟ "
ردت الام وقالت :  جيراننا لديهم شجرة بسلة في حديقتهم " .
ولكن منير رجع وسألها : " أيوجد في شجرة البسلة بسلة ذهبية ؟"
أجابت الام : " لو تركت البسلة فوق الشجر حتي الخريف لنضجت وصار لونها ذهبي جميل " وبالفعل , عندما جاء الخريف " تحولت كل البسلة الخضراء الي اللون الاصفر " وبدت البسلة ذهبية اللون .
استطاع منير ان يجمع بعض الاوراق المفضضة من بقايا اغلفة الشيكولاتة ثم اخذ وحدات من قشور البندق ولفها بعناية بالاوراق المفضضة .
ثم مالبث ان ذهب لحديقة جيرانه و استأذنهم في بعض من بسلتهم الذهبية .
وكان رد الجارة " تفضل يا منير , وخذ ما تشاء من البسلة الذهبية " .
ضحك منير وهو يقول : " الان اصبح لدي قشر بندق فضي و بسلة ذهبية ".
وراح يشدو بنفس الاغنية التي كان قد سمعها في برنامج الاطفال . 


-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

ثنائيات عبر التاريخ
روميو و جولييت 


كان هناك تنافس بلغ حد العداء بين عائلتي " روميو " و " جولييت " عام 1303 .
اذ ان عائلة كل منهما , عائلة " مونتيكو " وعائلة " كابوليتو " , تكره العائلة الاخرى , وكانت الحروب دائما بينمها , وهذا العداء بين الاسرتين هو الاساس الذي قامت عليه مسرحية " شكسبير " المأسوية الخالدة ( وعنوانها روميو و جولييت ) تعرف " روميو " علي " جولييت " واحبا بعضهما وكانا يشعران انه شعور طبيعي فأرادا ان يتزوجا ولكن الاسرتين المتعاديتين رفضنا قبول فكرة زواج " روميو "  و جولييت " فكانت النتيجة المؤلمة في انتحار " روميو " و " جولييت "
و المفروض ان المؤلف المسرحي الكبير " شكسبير " قد استلهم روايته من احداث حقيقية حدثت في مدينة فيرونا الايطالية , والقصة نفسها كانت معروفا قبل ان يكتبها            " شكسبير " و التاريخ الاول لظهورها بين الجماهير كعمل مسرحي يؤديه الممثلون كان ما بين عامي 1596 و 1597 .



-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

شخصيات شهيرة 
عبدالله النديم


ولد عبد الله بن مصباح ابراهيم الادريسي الملقب بالنديم بأحد احياء الاسكندرية في 10 ديسمبر 1845 . و كان والده من اهالي قرية الطيبة بمديرية الشرقية وقد انتقل الي الاسكندرية ليشتغل نجارا للسفن بالترسانة وعندما اغلقت افتتح مخبزا صغيرا في حي المنشية .
تربي عبدالله في حي كفر عشري في بيت فقير ولما شب قليلا ارسله ابوه الي ( كتاب ) حيث استطاع ان يحفظ القرآن الكريم وهو في التاسعة من عمره تم الحقه ابوه بالجامع الانور بالمنشية وهو علي نهج الجامع الازهر لمدة 5 سنوات .
وقد نزره والده ان يكون شيخا من رجال الدين و لكن عبدالله كان يفضل الادب و الشعر .
من هنا يتضح ان النديم قد نشأ بين الطبقات الدنيا للشعب ولم يتلق تعليما في جامعة و لم يستمر في وظيفة ولم يكن لديه مورد مالي يسانده ولكنه تتلمذ في مدرسة الحياة وتملكه حب عظيم هو حبه لمصر .
وقد ظل بأرادته واختياره يدفع ثمن هذا الحب طول العمر . ويعتبر عبد الله النديم احد الابناء المخلصين للثورة العرابية  و الحركة الوطنية المصرية . 
لقد كان لسان الثورة وخطيبها صاحب الازجال الساخرة والاحاديث الساحرة .


-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

اضحك مع نكات ميكي جيب


من الافضل ان تصل الي المحطة متأخرا فيفوتك القطار عن ان تصل مبكرا وتركب قطارا غيره ...


استاذ الكيمياء يسأل احد التلاميذ : 
تعرفين تكون حامض النتريك ؟
كان علي لساني يا استاذ !
بسرعه الحق اغسل لسانك لانه ضار بالصحة !


العطاء افضل بكثير من الاخذ ... ويجعل الانسان اسعد !
طبعا فعلا تعتقد في كلامك ؟
طبعا ! خاصة اذا كان المعطي لاعب ملاكمة !


انا اعرف صاحب محل زبائنه يكبرون يوما بعد يوم ...
معقول ؟! باي طريقة ؟
صاحب المحل يبيع ملابس الاطفال !

الحاوي الذي يبتلع السكاكين : ماذا يأكل في وجبة الافطار ؟
ابر الخياطة !

العشاء الليلة جبن فقط ؟ لكنك وعدتني بأكله شهية !
عارف ... لكن لما اخترق مني اللحم ووقع في زيت تحمير البطاطس اضطريت ان استخدم الحساء لإطفاء الحريق فطبعا اثناء انشغالي ذاب الايس كريم !


عند اي درجة يغلي الماء ؟
60 مئوية ؟
يا جاهل – 90 مئوية !
لا ! تذكرت ! 100 !
معك حق ! 90 مئوية درجة غليان الزاوية المستقيمة ! 



-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

لمعلوماتك 
للنصر علامة 
النصر بالفرنسية ( فيكتوار ) و بالانجليزية ( فيكتوري ) وقد اعتاد رئيس الوزراء البريطاني في الحرب العالمية الثانية مستر " تشرشل " ان يرفع اصبعيه السبابة و الوسطي راسما علامة حرف ٧ الحرف الاول من كلمة النصر بالانجليزية محييا واعدا اياهم بالنصر .

أسماء 
بعض الوحدات الكهربائية اشتقت اسماءها من اسماء الاشخاص ,
فالأمبير يرجع الي العالم الفيزيقي الفرنسي امبير ( 1775 – 1836 )
والاوم نسبة الي الفيزيقي الالماني اوم               ( 1787- 1854 )  ,
والوات نسبة الي المهندس الاسكتلندي جيمس وات       ( 1787 – 1854 ) .
والفولت نسبة الي العالم الايطالي السندرو فولتا ( 1745 – 1827 ).



-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

من صفحات عجائب الدنيا


عجائب الدنيا ..
كفاح في الغابات !
النباتات ايضا تكافح من اجل الحياة ففي كثير من الاحيان تلتف ساق من نبات الكروم حول شجرة و تمنعها من النمو وفي هذه الحالة تختضن الشجرة الساق الطفيلية وتنمو بالرغم من وجودها . 


عجائب الدنيا ..
حركة ماكرة او خيبة امل ؟
في موسم التزاوج تعلن انثي طائر العقاب عن العريس المفضل الذي اختارته من بين مجموعة المتقدمين اليها . وفي كثير من الاحيان تقوم معركة بين العريس لتختار واحد من الاخرين المرفوضين . واثناء المعركة تبتعد انثي طائر العقاب بهدوء و سعادة مع عريس اخر !


نيران صديقه 
تتسبب الصواعق في اشعال النيران في سهوب افريقيا الجنوبية ... ولكن هذه النيران تخفي وراء ليبها اماني مستقبله ! فبعد ان تخمد النيران تظهر شتلات خضراء من بين القش المحروق لذيذة الطعم و تفيد في اطعام وري ظمأ المجموعات الكبيرة من الحيوانات التي ترعي في الموسم الجاف وهذه النيران تقضي علي يرقات الحشرات وهي بهذا تمنع الخطر الذي يمكن ان يسببه الجراد . 


الحذر .. طريق الامان !
تعلن ذبذبات النسيج الذي نسجه العنكبوت عن وقوع فريسة , وفي الحال يتجه العنكبوت الي مركز النسيج حيث تتخبط الفريسة و يستعد لالتهامها .! لكن ... الفريسة ليست الا دبورا ضخما لذا فسرعان ما يتنحي العنكبوت . جانبا تاركت فريسته الخطيرة تختنق وحدها او .. تهرب !!


المدفأة الثمينة !!
علي الرغم من اختفاء الثعلب الفضي اختفاءا كاملا داخل الجليد , الا انه يتمكن من مواجهة للقطب الشمالي .. فذيلة السميك الذي يختبئ فيه يشع حرارة دفئا و ومن ناحية اخري فان الجليد يقوم بعزل الهواء الذي يكون داخل هذا الكوخ الصغير ما يشبه , مرتبة ممتازة تحميه من البرودة القارسة .


دروس في الحياة ..
اولاد الدبة يلاحظون من فتره ان امهم اصبحت غير ودودة معهم ! وعندما يبلغون سن السادسة عشرا شهرا , يفهم الدببة الصغار ان الوقت حان للبحث عن طعامهم بأنفسهم , خاصة وان  امهم قررت ان تلتفت الي زوجها !


قرد جميل 
" القرد – الاسد " الصغير احد الحيوانات الثديية الاكثر الوانا , فروته ولغده الذي يشبه الياقة الصغيرة لهما لون ذهبي , ووجهه و يداه ورجلاه لونهم احمر داكن .. ومثل معظم المخلوقات الكثيرة الالوان نجد ان " القرد – الاسد " محارب و يتسم بالحساسية الشديدة .


أصداف 
اعطت الطبيعة نوع من الرخويات البحرية القابلة للأكل , قلعة حصينة لتعيش فيها .. ولكن القاعة غير منيعة امام نجمة البحر , التي تحوطها باذرعتها و تفصل بين صدفتي المحارة و تدخل بينها لتأكل الكائن الرخوي , اما الاخطبوط فيستخدم الاعضاء الخاصة باللمس عنده ليفتح الاصداف بقوة , لانه يحب اكلها كثيرا ! 



الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات