العدد 76 من ميكي جيب بتاريخ نوفمبر 1982

العدد السادس و السبعون من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : نوفمبر 1982م


بطاقات معايدة 

صديقي .. صديقتي
بناء علي رغباتكم تقدم لكم مجلة ميكي جيب مع هذا العدد ثلاث بطاقات معايدة لمناسبات مختلفة يمكنكم ان ترسلوها لاصدقائكم بمناسبة اعياد ميلادهم او بمناسبة السنة الجديدة او مناسبات اخرى .

ترقب العدد القادم .. مسابقة كبرى - ولأول مرة تختار جائزتك بنفسك !

العدد بصيغة CBR & PDF


قصة قصيرة ميكي و العصفور المريض قصص مجلات غلاف ميكي جيب خلفيه زرقاء ميكي ماوس و بندق اعداد الثمانينات دار الهلال


للهاتف المحمول و الاجهزه اللوحية ننصح باستخدام رابط التحميل PDF 



رابط تحميل العدد PDF من هنا

نقرأ في هذا العدد :

عصفورين بحجر 
وعد متهور
تورتة فريدة من نوعها 
اعلان غير عادي 
الحظ حليف عبقرينو 
زوبعة لكم مفيدة
احسن طريقة لحفظ الهدوء
كله مكسب
بندق البطل المجهول
بلوتو صياد سمك 
اجازة عم دهب 
الطائر العجيب 
ميكي وقع في فخه 
بطوط فنان 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 75

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 77

-=-=-=-=-=-=-=-

اقرأ اون لاين من صفحات العدد :



صفحات عجائب الدنيا هي صفحات تقدم معلومات او مواقف من عالم الحيوان و تقدم علي صفحات ميكي جيب و تكون منتشره علي صفحات العدد ، لكي تستمع بقراءه الصفحات و الحصول علي المعلومة كاملة ننصح بتحميل العدد 
صفحات عجائب الدنيا تقدم المعلومات بجانب صور ارشيفيه او صور مرسومه داله علي الشرح

عجائب الدنيا ..


الفيل و الظروف المجتمعة 
هذا الفيل أكل بكثرة من الفواكه المتخمرة ... ولكن الاصوات المزعجة تخرجه فجأة من غفلته فيقوم ببلادة وهو يترنح , وفي محاولة الرحيل بسرعة يخبط رأسه في شجرة ... و يبقي ثوان بلا حركة او وعي ...




الذاهدون في الشرب 
اشتهر الجمل بقدرته علي الاستغناء عن الماء في رحلات تطول من ستة الي ثمانية ايام . اما الفار الكنغر لا يشرب ابدا . وكذلك الجرؤان ذات الجيوب التي تعيش في غرب القارة الامريكية فانها تستطيع بواسطة جهاز كيماوي داخلي ان تصنع لنفسها ماء ذاتيا من الطعام الذي تتناوله مهما كان جافا . 


تصرفات النساء !
يبدو ان الخنفساء من النوع الذي نطلق عليه في العامية ( ام علي ) .. تعجب جدا بشكلها فتزوق نفسها و تنظف نفسها طول الوقت . واذا شعرت بالخطر تمثل انه قد اغمي عليها .. اما شهيتها للأكل فليست بها اي انوثة ! فهي تلتهم بشراهة البراغيث و الحشرات الضارة الاخرى.



التوازن المفقود
خروج : في مكان ما وقع اخر ثعلب في الفخ .. قضت عليه يد الانسان .
دخول : ما ان تنتهي العوائق الطبيعية , تهاجم الارانب المنطقة بأعدادها الفقيرة . 
النتيجة : تفسد النبتات و يتأكل سطح الارض . 


طريقة الدفاع 
عندما يكون القنفذ في حالة دفاع عن نفسه , لا يطلق سهامه , ولكنه يحرك ذيله مثل السوط الذي يجلد , و ينفش شعره الشائك ويتقهقر الي داخل جحره , ومن الافضل لخصمه ان يتركه وحده يتمتع بعشائه المكون من البراعم و لحاء الشجر .


استراحة 
الكوجر حيوان مفترس يعيش في القارة الامريكية و يشبه الاسد , ويحدث عندما يتصارع اثنان من الكوجر ان يتوقفا عن القتال فجأة .. ويقومان ببعض الحركات التي لا تمت الي القتال باي صلة . وبعد استراحة قصيرة يستأنفان المعركة . 


تنظيم النقل !!
بعد ان يتناولوا طعامهم , تحمل انثي نوع من انواع الدب الاسمر في الهند الشرقية صغارها علي ظهرها و تبقيهم عليه اثناء تنقلها من مكان لمكان .. وفيما بعد عندما يكبر الصغار , لا يجدو اماكن تكفيهم علي ظهر الام ... وفي هذه الحالة فأنهم يركبون علي ظهرها كل بدوره !



عجائب الدنيا .. 
هناك بقايا اثار يستدل بها بعض العلماء علي وجود قرود عملاقة في الزمن القديم في افريقيا , والحكايات الشعبية التي يتداولها الناس في تلك البلاد تتحدث فعلا عن حيوان كبير مخيف يسمي الشيموزيت و يشبه القرد كثيرا .






-*-*-*-*-*-*-*-

اضف لمعلوماتك 
الزئبق ..

يستخلص الزئبق من الخام الاحمر المسمي " كبريتيد الزئبق "  ويوجد عادة في الصخور ذات الاصل البركاني , ويعتبر الزئبق – الذي يعرف ايضا بالفضة السريعة – الفلز الوحيد الذي يوجد في حالة سائلة عند درجات الحرارة العادية . وتسبب ابخرة الزئبق السامة مرضا يسمي مرض الزئبق . يستخدم الزئبق في صناعة الترمومترات و البارومترات و المانومترات " وهي " الات لقياس ضغط الغازات و السوائل " كما تستخدم بعض مركباته في الطب و الزراعة لتحضير مبيدات الفطريات . 



-*-*-*-*-*-*-*-

نوادر و حكايات 
صندوق الدنيا


كان السيد ابو السعود يملك محلا في نهاية الشارع الذي يقيم فيه " فاضل " اما ما يباع في هذا المحل , فهو كل ما تحبه الاطفال , من لعب و حلوي الي ايس كريم ولذا احب " فاضل " محل السيد ابو السعود جدا .
وفوق رف مهمل من رفوف المحل , كان هناك صندوق احمر كبير ذو خطوط ذهبية , في يوم , سأل فاضل السيد ابو السعود : " ما الذي يحويه هذا الصندوق ؟ " وكان رد السيد ابو السعود " انه صندوق الدنيا يا فاضل , في يوم ما سأجعلك تري ما الذي بداخله " .
بعد عدة ايام , جذب " بيبو " كلب فاضل الصغير " دبدوب " الدب اللعبة , حتي قطع اذنيه . مسكين الدب لقد فقد احدي قدميه كذلك . ذهب فاضل يشتكي لامه حال الدب وهو يبكي. قالت الام : " اطمئن يا فاضل , سنأخذ الدب للسيد ابو السعود ليعالجه " . لم يفهم كيف سيعالج السيد ابو السعود الدب .
ولكن عندما ذهب مع امه للمحل اخرج السيد ابو السعود الصندوق الاحمر و فتحه .
وفي الداخل , كانت توجد اقدام وايدي جديدة , حتي رؤوس و عيون جديدة ليصلح بها الدب و العرائس المكسورة فهم فاضل وقال : " اذن , هذا هو صندوق الدنيا ! " وكان رد السيد ابو السعود : " اليس بداخله العجائب يا فاضل !.. اتركني الان لاحد لديك قدمت جديدة تنفعه ."


-*-*-*-*-*-*-*-


عايز اضحك ، نكت من ميكي جيب



علي حدود القاهرة كان رجل يسافر لاول مره بسيارته السريعة الجديدة فسأل رجلا علي عربة يجرها حمار :
" قل لي من فضلك اي الطريق يؤدي للإسماعيلية ؟ "
 فأجاب الرجل :
" لحسن حظك اني رايح الاسماعيلية . ما عليك الا ان تتبعني ! " 


كان العم , وهو صياد عظيم , يحكي للمرة العاشرة مغامرته المشهورة في مطاردة الدببة , لأولاد اخيه فقال !
" كانت توجد خمسة دببة ولكني اصطدتها كلها ! "
 فرد عليه احد الاولاد :
لكنك في العام الماضي قلت انهم كانوا ثلاثة ! " 
فقال العم و هو غاضب :
" في العام الماضي كان صعب ان تعرفوا الحقيقة لأنكم كنتك اصغر ! " 


محامية مبدئة اضطرت في يوم للدفاع عن قضية اعتبرتها قضية غيرعاديه فالشروط القانونية لم تتبع , والمحضر لم يوقع عليه , وشهود الاثبات اقارب المتهم ... لذلك كانت اول كلماتها : 
سيدي القاضي رئيس الجلسة .. امامي ثلاثة مشاكل ! وكان القاضي خفيف الظل واراد ان يجعلها تبتسم قليلا فقال لها :
 " واعتقد انك نسيتي المشكلة الرابعة " , و نظر الي وكيل النيابة ! 


سأل تامر صديقة نادر : " ماذا تفعل ؟ " لان كان منحيا فوق طبق طعام " لاكي " كلبه .. 
فرد نادر : 
" هاو ! هاو ! ... السبب اني علمت لاكي ان يأكل من طبقة بهذه الطريقة .. مضطر اقلد نباحه و الا لا يحضر للأكل ! "


في مطعم كبير في فرنسا : 
جرسون ! النبيذ اللذيذ .. هو " بوردو او بوجوني " ؟
حضرتك لم تميز طعمه ؟
لا 
اذن ما اهمية ان تعرف اسمه ؟


يا سلام يا ماجد ... كلبك جميل جدا . لكن فيه شئ غريب ! يحرك ذيله من فوق لتحت ! 
التفسير بسيط ... اشترينا عربة متنقلة لنسفر ... ونسافر كثيرا و طبعا نأخذه معنا ... و المكان ضيق فبدلا من ان يحرك ذيله من اليمين الي الشمال تعود ان يحركه من فوق لتحت !


قال احد الرسامين التجريديين : كل يوم جمعة نذهب الي منزلنا في الريف . انا ارسم و زوجتي تصنع اصناف الطعام . وفي المساء  كل واحد يحاول ان يعرف ماذا كان يقصد الاخر !


-*-*-*-*-*-*-*-*-

شخصيات شهيرة 
رفاعة رافع الطهطاوي 


يمثل رفاعة رافع الطهطاوي الريادة الفكرية لمصر و العالم العربي , في عصر التنوير الذي كان يلح علي الامه العربية كي تلج بابه , بقيادة واعية بعد عصر طويل من اليأس و الظلام . كانت افكار الطهطاوي تنبع من ايمانه العميق , وفكره المتفتح علي علوم الدنيا , فقد اثرت عليه نشأته الدينية و دراسته الازهرية , كما تأثر ايضا بالتقدم العلمي الرفيع الذي وجده امامه في باريس فحاول ان يقدم لوطنه و امته فكرا ينبع من قيم الوطن و تقاليده , وينبع من الايمان الذي يتحلى به هذا الشعب مقرونا بالعلوم الدنيوية الحديثة التي تساعد علي نهضة البلاد ثقافيا و فكريا واجتماعيا , ونجد لمساته في كل مجال واصلاحاته في كل موقع عمل فيه فكان لرفاعة الدور البارز في النهضة العلمية التي قامت في ذلك الوقت وتمتع رفاعة بعاطفة وطنية قوية , فقد كان يحب مصر حبا قويا ملك عليه نفسه , وكان الدافع الي الاخلاص في عمله و التفاني في اداء واجبه و قد تغني في كثيرا من شعره بهذا الحب . لقد صاغ واقام المؤسسات التربوية الفكرية و الصحفية التي رعاها قرابة نصف قرن من زمان والتي ساهمت بشكل ملحوظ في النهضة المصرية ..
لقد استحق رفاعة الطهطاوي لقب " الرائد الاول " للمصريين جميعا في العصر الحديث . ولد في 15 اكتوبر 1801 – توفي في 29 مايو 1873 .  



الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات