العدد 75 من ميكي جيب بتاريخ اكتوبر 1982

العدد الخامس و السبعون من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : اكتوبر 1982م


ميكي جيب يهنئ اصدقاءة بالعام الدراسي الجديد و يقدم 
الثقافة .. المغامرة .. الالعاب .. التسلية 
ولا تنسوا الـ 25 اشتراك المجاني !!

قصص العدد // بطوط بطل النسيان  ، جمهور  حسب الطلب  ، قصة نمر زيادة ! ، قصة الوقت من ذهب ، قصة بلوتو و عظمة الدينا صور ، قصة تيك وتاك يبحثان عن كسارة  ـ لكل سؤال جواب  ، قصة بندق يكره الطبيعة  ، قصة افكار الجدة بطة  ، جار يحب الانتقام  ، قصة عيد سعيد يا ابلة زيزي ! ، قصة لا رجوع في القرارات الهامة ! ، قصة و عاوز ايه علي البيعه ؟! ، اخر قصص العدد أمسية هادئة 


العدد بصيغة CBR & PDF


بندق و ميكي في الملاهي غلاف ميكي جيب لعبة السيارات الدوارة صورة ملونة


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
بطوط بطل النسيان
جمهور حسب الطلب
نمر زيادة
بلوتو و عظمة الديناصور
تيك و تاك يبحثان عن كسارة
لكل سؤال جواب
بندق يكره الطبيعة
جار يحب الانتقام
عيد سعيد يا ابلة زيزي
مسابقة العدد // بندق سائح صفحة 184


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 74

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 76


من صفحات العدد :


شخصيات شهيرة 
توفيق الحكيم 
شيخ الادب العربي 



ولد توفيق الحكيم في الاسكندرية مع مطلع هذا القرن , كان والده يعمل نائبا في الارياف وهو الذي وجهه لدراسة القانون بالرغم من انه كان يفضل الفن .. وعندما لاحظ والده انه متعلق بالأوساط الفنية في القاهرة , قرر ابعاده عن مصر فأرسله الي باريس عام 1925 عمل توفيق الحكيم علي تنمية لغته الفرنسية وقراءة الكتب الكلاسيكية و الذهاب الي المسرح .
وقد بذل توفيق الحكيم جهدا كبيرا للنهوض بالمسرح وجعله نوعا من انواع الادب لان المسرح وقتذاك لم يكن له مكانة ادبية كباقي انواع الادب كما حاول ان يضع لغة وسيطة لغة يقبلها الشعب لغة بين اللغة العربية الكلاسيكية و اللغة التي يتكلمها الشعب و لقد حظي توفيق الحكيم بمكانة كبيرة في الادب العربي كما انه من اكبر النقاد و كتاب المسرح , فيرجع اليه الفضل في انشاء المسرح المصري و المسرح العربي المعاصر . 
ومن اهم مؤلفاته : اهل الكهف – مذاكرات نائب في الارياف – عودة الروح – عصفور من الشرق – شهرزاد – حمار الحكيم .



------------------


اضف لمعلوماتك 
احرف برايل الهجائية 


هي احرف للعميان و قد سميت باسم مخترعها الفرنسي " لويس برايل " الذي كان هو نفسه اعمي و فيها يتم الحصول علي النقط المطابقة لكل حرف . بأحداث ثقب في ورقة من الكرتون بواسطة دبوس ومع تمرير الاصبع علي ظهر هذه الورقة تحس ببروز صغير يطابق الحرف .
ولما كانت القراءة تتم بصورة طبيعية من اليسار الي اليمين فانه يتعين حفر النقط من اليمين الي اليسار علي الوجه الاخر للورقة . 



-------------

نوادر وحكايات 
وابور الزلط !


ذهابا وايابا وابور الزلط يقطع الشارع وهو يطلق صفارته " شنج – شنج " وهو يمر فوق الاحجار بطحنها و يسويها بالارض كقطعة واحدة .
" رن ... رن " اطلقها جرس دراجة عابرة – " ماذا تفعل يا وابور الزلط ؟ " وكان رد وابور الزلط " اسوي لكم الشارع حتي تسيروا فيه بارتياح " شكرا يا وابور الزلط قالتها سيارة علي الجانب الاخر من الشارع , اكملت السيارة و الدراجة طريقهما و استمر وابور الزلط في تأدية عمله , و مضي اسبوع ووابور الزلط لم يتوقف عن العمل في تسوية احجار الشارع . وجاء يوم الجمعة , ودخلت الدراجة الشارع و لكنها لم تجد وابور الزلط ,  كان قد اوقف طريق جانبي في مدخل مستقل .
ثم وصلت السيارة لتري النتيجة " تووت – تووووت " ما اسهل السير في هذا الشارع قالتها السيارة " رن ...رن " اطلقها جرس الدراجة بالفعل وفي ثواني تصل لنهاية الشارع   " سمعها وابور الزلط وابتسم ابتسامة الرضا بما انجز من عمل بمن اسعد من مركبات و اطلق صفاره الارتياح " شنج – شنج "



------------------


نكت و ضحكات هاها من صفحات العدد


دعت " ريم " صديقتها علي الشاي , وبعد ان اكلت طبق شيكولاتة بالكريمة , طلبت طبقا ثانيا , فسألتها والدة ريم : الم تعلمك والدتك الا تطلبي من الشئ مرتين ؟
فرجت الطفلة : نعم يا طنط , لكنها لم تكن تعرف انك ستضيعين لي كمية قليلة اول مرة . 


عندما وصل الفيلسوف الفرنسي : فولتير " الي انجلترا سنة 1727 , كان الرأي العام الانجليزي ساخطا علي الفرنسين ,وذات يوم , تظاهرت الجماهير , فاضطر                 " فولتير " ان يواجهها قائلا : " ايها الانجليز هل تريدون قتلي لاني فرنسي ؟ الا يكفيني عذابا اني لست انجليزيا ؟ "
فصفقت الجماهير لفولتير و اصبح بطلا في نظرهم .. 


قالت هبه لوالدتها : ماما , البقال تعيس لانه انجب طفلة . 
لماذا تقولي ذلك يا هبه ؟
فردت الطفلة : لانه وضع لافته مكتوب عليها : مطلوب صبي ! ..


كان السيد طه دائما مديون و كان يستدين كثيرا و لا يرد شيئا , وفي يوم قابل مليونير معروف , فقال له : ستدهش من جرأتي يا سيدي فانا لا اعرفك اطلاقا , واطلب ان تسلفني عشرة جنيهات !
فرد المليونير : ستدهش اكثر من جرأتي يا سيدي .. فانا اعرفك ورغم ذلك , سأسلفك العشرة جنيهات .. 


قالت احدي السيدات للكاتب الكبير اندريه موروا :
صحيح ان سنك 20 × 4 سنين ؟
فرد عليها الكاتب صاحب الثمانين سنة : 
صحيح لكن بدل الضرب افضل الجمع 20 + 4 !


في احد المقاهي القديمة , جلس بعض الاصدقاء يختلقون الحكايات :
فقال احدهم :
انا لا اصطاد الا السمك الكبير ! الكبير جدا !
فساله احد الموجودين بسخرية :
تقصد سمك الحوت ؟
فرد عليه قائلا :
لا يا استاذ لا ! الحوت هو الطعم الذي اضعه في الصنارة !


خرج رجل من مبني فخم جدا .. وكان محلوق الرأس , يرتدي سترة خضراء , وبنطلونا اصفرا , حذاء بنفسجيا , وقميصا برتقاليا ..وركب سيارة في لون الفراولة سقفها ازرق سماوي وسار ... و لكن احد رجال البوليس الذين يعملون علي الدرجات البخارية تتبعه و بعد قليل طلب منه الوقوف بالسيارة .. فاحتج الرجل : 
" لكني احترم القانون ! "
فأجاب رجل البوليس :
 " هذا صحيح .. كنت اريد فقط ان اسمع صوتك ! "


بعض النباتات كانت تستمتع بأشعة الشمس عندما اقتربت منها نحلة تبحث عن الرحيق ... فانحنت احدي النباتات علي جارتها و قالت لها : " مأمورة الضرائب وصلت ! "



-----------------

عجائب الدنيا ..


الدنيا حظوظ 
في الوقت الذي يعيش فيه الجميع في الخارج تحت وطاة الثلوج نجد هذا الدب الاسود يعيش هادئا و متمتعا بالدفء , فهو يقضي الشتاء بجانب نبع ماء يمر في حديقة يلوستون للحيوان . والحرارة و البخار المتصاعدان من باطن الارض يتسللان الي بيته فتصبح درجة حرارته لطيفة ودفيئة و مريحة . 


الهجوم و الدفاع !
ان سرعة الاسد عندما يحمل علي فريسته يمكن ان تصل الي 115 كم في الساعة لمسافة 3.600 كم اما نوع الوعول المعروف باسم امبالا فان يستطيع ان يقف اثني عشر مترا بالطول لينجو بنفسه من هجوم الاسد او اي حيوان مفترس اخر ..

مدافع عنيف عن حياته 
هذا هو الحصان البري الامريكي الذي يسمونه هناك " المستانج " له اسلوب خاص في مصارعة العدو الذي يتعرض له . ولا تستطيع الخيول المستأنسة ان تصارع بمثل هذه القوة و العنف .


صديق الفلاح !
يسقط الباز سقوط الكارثة علي حوش الدواجن ... ولكن هناك حارسا متيقظا هو طائر الحليك الصغير الذي يهجم علي الدخيل و يجبره علي الفرار...


السفرة جاهزة 
ان الفأر ينقل هذا النوع من المحار المستدير فوق الشاطئ . هو لا يسرع بفتحه ولكن يتركه للهواء حتي يضعف و تنتفخ صدفته من تلقاء نفسها , وعندما يجد السفرة جاهزة يبدأ فأر المسك في تناول طعامه !


الويل للمغلوب 
عندما تتقابل حشرتان من جنس السرعوفة صدفه , تواجهان بعضهما ثم تتصارعان صراعا شرسا مميتا و تبتلع الغالبة المغلوبة . 


الزعانف اشكال والوان 
ان زعانف الاسماك تختلف اختلافا كبيرا فسمكة " رافعة الحجر " تبسط زعانفها فجأة حول جبينها فيصبح شكلها عجيبا . وسمكة الوطواط زعنفتها تشبه السهم اما ذات القلاع فزعنفتها تشبه الريش الذي يرتديه الهنود الحمر فوق رؤوسهم . اما السمكة النفاخة فهي تشك مثل الابر , اما زعانف السمكة الهوائية فتبدو احيانا و كأنها قوشك ان تنفصل عن جسدها . 


صح النوم
 عجول البحر من اقل الحيوانات نوما في العالم , فقد تغفو دقيقة واحدة , بينما تسير الدببة القطبية في طلب الصيد .. ويكفي عندئذ ان تهب الريح لكي تذعر العجول و تغوص في الماء . 


تشرد في الصحراء 
ان الجمال , بعكس الخيول , لا تتمتع بحاسة قويه في الاسترشاد علي الاتجاه . الجمل الذي يتأخر عن القطيع ليرعي بعض الاعشاب يفشل غالبا في الاهتداء الي اثر الذين ابتعدوا عنه و يظل يدور و يدور حتي يسقط من الارهاق . 




الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال


إرسال تعليق

2 تعليقات

  1. الردود
    1. شكرا لك زائرنا العزيز علي الملاحظة ، تم بالفعل مراجعة الرابط و تصحيحه !
      نتمنى ان تستمتع بتحميل الاصدارات المختلفة علي موقعنا
      نرحب دائماً بـ ملاحظتك و ننتظر دعمك بالمزيد من التعليقات

      حذف