العدد 73 من ميكي جيب بتاريخ اغسطس 1982

العدد الثالث و السبعون من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : اغسطس 1982م


العدد بصيغة CBR & PDF


قصة قصيرة ميكي ماوس من اربع مربعات قصة مصورة ملونة باللغة العربية


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :

  • الجدة بطة في اجازة مريحة
  • حلم بلوتو الكبير !
  • محاسن الصدف 
  • الثعلب المكار غير طبيعي 
  • حلم عم دهب !
  • لحظة العمر المنتظرة 
  • بندق و العصفور النادر !
  • صيد هائل 
  • عدم المساعدة ارحم !
  • ملكة جمال مدينة البط 
  • دجاجة عبقرينو العجيبة 
  • البنات و السيرك 
  • بندق صديق الحيوانات 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 72

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 74

اقرأ اون لاين من صفحات العدد :


اضف لمعلوماتك 
الندي!

في الليالي الصافية من ليالي اواخر الربيع او الصيف او اوائل الخريف تفقد الارض التي تكون الشمس دفاتها نهارا الحرارة بالاشعاع , و نظرا لعدم وجود السحب التي تعمل كملاءة و تحفظ الحرارة  – في الداخل , فان سطح الارض يبرد بسرعه كبيرة و تبرد معه طبقه من الهواء قرب الارض . ويبدا بخار الماء .الذي يكون قد انتشر في الهواء عندما كان الجو دافئا اثناء النهار , في التكثف من هذه الطبقة الرقيقة الباردة من الهواء , ويكون نقطا من الماء تستقر علي الارض و المزروعات القريبة منها , والماء المستقر بهذه الوسيلة يسمي الندي . وعندما ترتفع الحرارة في الصيف سرعان ما يتبخر الندي مع طلوع الشمس بحيث يتحتم عليك الاستيقاظ مبكرا اذا اردت رويته . اما في الربيع و الخريف فان الندي يستقر علي الحشائش الي وقت متأخر من الصباح . وفي المناطق الصحراوية من العالم حيث تندر الامطار يكون الندي كافيا بالماء الذي يكفي للبقاء علي حياتها منذ هطول المطر حتي المطر التالي .


------------------


نوادر و حكايات 
القط الذي ليس له ذيل 


جلس القط الذي ليس له ذيل علي الاطلاق علي السور الفاصل بين حديقتين جميلتين وهو يشعر بحزن عميق لان القط الفارس الذي يقطن في المنزل المجاور قال له هذا الصباح : " انا املك ذيلا جميلا منقوشا استطيع ان احركه كمروحة . فهو يجعلني اشعر بالانتعاش صيفا و بالدفء شتاء . اين ذيلك ايها المخلوق المضحك ؟ " اجابه القط الذي ليس له ذيل علي الاطلاق : " لا اعرف .. لم يكن لي ذيل علي الاطلاق او علي الاقل انا لا اتذكر انه كان لي واحد " فرد القط الفارسي : " مستحيل .. لابد انك فقدته عندما كنت قطيطة صغيرة ثم نسيت كل شئ عنه .. اعتقد انه من الافضل ان تبحث عنه في الدنيا الواسعة اذ من المستحيل ان تصبح قطا انيقا وانت بدون ذيل  .
وهز القط الفارس ذيله في زهو ووثب بعيدا و " نونو " القط الذي ليس له ذيل علي الاطلاق بائس و نزل الي الارض و سار فوق ممر الحديقة و قف مرة اخري فوق الحائط الاخر ومنه الي الرصيف و دلف الي الطريق من خلال البوابة الي حقل يرعي فيه قطيع من الغنم .
" ايها الاغنام .. من فضلكم " قالها القط الذي ليس له ذيل .. لقد فقدت ذيلي ... هل وجده احد منكم ؟ ".. اجابه واحد من الاغنام : " لا ايها القط " بعيدا و عبر الحقل و في فناء المزرعة سار القط الذي ليس له علي الاطلاق حزينا متجها الي بيت المزرعة .. ولما كان الباب مفتوحا فقد زحف للداخل و تلصص من باب المطبخ ثم تراجع مسرعا في حذر .
هذا ما سمعه : " نياو... نياو ... سينخلع ذيلي " و قد رأي بكل وضوح داخل المطبخ ولدا في غاية الشقاوة يجذب بكل قواه قطة سوداء .. وانطلق القط الذي ليس له ذيل علي الطلاق يجري بعيدا عن بيت المزرعة بقدر ما كانت تسعفه ارجله .. ومن الفناء جري عبر الحقل الي الطريق ثم الي الرصيف و لم يتوقف عن الجري حتي وصل الي السور الذي يفصل بين الحديقتين الجميلتين . وتساءل القط الفارس الذي كان يأخذ حماما شمسيا : " بعد كل هذا لم تجد ذيلك ؟ " ورد القط الذي ليس له ذيل " لا ... وانا لا اريد ان اجده حتي لا يكون لي ذيل يجذبني منه احد !! "  


-*-*-*-*-*-*-*-*-

لغز بوليسي :
المفتش لبيب 

حضر الي المكتب المفتش لبيب مجموعة من الاشخاص ليتقدموا له شكوي غريبة . كانوا ثلاثة يسكنون نفس العمارة .
قال الخباز : لقد استلمت فاتورة بالابر و الدبابيس و الخيط من محل مستلزمات الترزية !.. قالت الخياطة : اما انا فتلقيت مذكرة لمنعي من نفخ البوق و المز و الطبل في ساعات المساء !.. قال الموسيقار : وانا جاءني انذار لأمتنع عن تبطيط العجين . كل منهم يتصايح و يشكو لانه استلم خطاب الاخر . لابد وان الرسائل كلها قد قرئت بعد ان فتحت الاظراف ثم وضعت كل رسالة في مكان مختلف و لصقت الاظراف من جديد  . قال الموسيقار : يستحيل ان يفعل ذلك احد غير بوابة العمارة ! اكدت البوابة بصوت عال انها بريئة , قالت انها تقوم بتوزيع البريد علي المستأجرين ولكن لا يمكن ان تسمح لنفسها بالاطلاع علي شئ لا يخصها . ثم انها مشغولة بتنظيف العمارة و تربية ابنها البالغ من العمر اثنتي عشرة سنة . قالت انه صبي ظريف لا يمكن ان تتجه اليه الشكوك و الاتهامات , فان البريد يصل في لحظة ذهابه الب المدرسة . ولكن لبيب لم يأخذ بكلامها علي علاته وراح ليراقب ابنها توتو عند خروجه من المدرسة فوجده ولدا وقحا يلجأ الي الشراسة في معاملة زملائه . و يعود لبيب ليستفسر من المستأجرين مرة اخري فيعلم ان الخطابات المفتوحة وصلت اليهم متأخرة اربعا وعشرين ساعة كما يتضح من ختم مصلحة البريد لقد عرف لبيب الحقيقة : ان توتو يسرق بعض الخطابات وهو ذاهب الي المدرسة ويبدل ما فيها ثم يدسها بين الخطابات الواردة في اليوم التالي . فيما الذي يفعله لبيب لتثبيت التهمة علي توتو ؟ يبعث برسالة الي كل ساكن من سكان العمارة يقول فيها : " ان توتو هو المذنب و سوف يلقي القبض عليه عند خروجه من المدرسة" وتقع الرسالة طبعا في يد توت الذي يجن جنونه , و يزوغ في ذلك اليوم من المدرسة . لكنه يصدم بلبيب فجأة فيقف مبهوتا لا يدري ما يفعل . 
( الختام )
لقد نجحت الحيلة . واضطر توتو الي الاعتراف بذنبه , وعندما وبخه لبيب بشدة اخذ يغمغم طالبا مسامحته مقسما انه لن يعود الي ارتكاب مثل هذا العمل القبيح . ويسامحه لبيب رعاية لمشاعر امه الطيبة . 

-----------------

أضحك من صفحات ميكي جيب


كانت الاخت تشرح لأخيها الصغير كيف سيتصرف في اليوم التالي للاحتفال . بعيد ميلاد والدهما : 
سأعطيك باقة من الزهور , وستدخل حجرة بابا في خفية و تضعها فوق فراشه !
هل " خفيه " هو اسم الملابس التي سأرتديها ؟ 


عادت الخادمة من عند الجزار فسألتها سيدتها :
هل الجزار عنده حوافر عجل ؟
لا اعلم يا سيدتي .. فقد كان يرتدي حذاءه ! 


هل تأتي معي يا تامر الي " ابو قير " ؟
ابو قير ؟ موافق .. و لكن هل ابنه قير من سني واقدر العب معه ؟ 


نجا شخصان من الغرق ووصلا الي جزيرة .. ووضعا رسالة في زجاجة ورماها احدهما في البحر .. ولمن في اليوم التالي عادت الزجاجة الي شاطئ الجزيرة فقال الاخر :
شئ طبيعي ان ترجع الزجاجة اليك لانك لم تكتب عليها عنوان المرسل اليه ...


كان الجو شتاء .. وجاءت احدي السيدات لتزور والدة ميمي .. ودهشت ميمي لان شعر هذه السيدة لونه ابيض مع انها راتها في الصيف و كان لونه شعرها اصفر فسألتها بكل ادب :
من فضلك يا خالتي قولي لي .. الربيع ستحول لون شعرك الي اخضر ؟ 


-*-*-*-*-*-*-*-*-

عجائب الدنيا ..


الأمازونية 
هذا اسم السمكة تعيش بالطبع في نهر الامازون فاذا نظرت اليها من جنب وجدتها عريضة منبسطة , اما اذا نظرت اليها من امام ... فهي نحيفة نحافة عجيبة , وتستطيع ان تختفي وراء فرع من الطحالب المائية . 


فخ في الرمل !!
ان صيادة النمل تحفر ثقبا في الرمال علي هيئة القمع , تحفره بطريقة عجيبة بحيث ان اقل حركة تؤدي الي انهيار جداره . ثم تذهب فتختفي تماما في القاع . وتأتي النملة المسكينة و تضع قدمها علي حرف الثقب فلا تستطيع ان تنشب فيه ولكنها تنزلق مهرولة الي اسفل حيث تصبح فريسة سهله للصيادة التي تنتظرها . 


من دروس الحياة 
الفيل الصغير يحاول ان يشرب الماء لاول مره في حياته فقد كان قبل ذلك يرضع بفمه . اما الان فهو يحاول بخرطومه ان يقلد امه .. ماذا حدث ؟ ان الماء يتبعثر في فقاعات تتطاير في كل اتجاه و تخطئ الطريق الي حلقة العطشان .... ولكن بعد مرة سيعرف بالطبع كيف يشرب وكيف يرتوي !


الهبوط الفاشل !
هذا السنجاب الاحمر مشهور بدقته و رشاقته في القفز فاذا حدث له هبوط فاشل فهو ليس المخطئ , و لكن ما العمل في الغصن التالف البالي ؟! ان السنجاب المسكين يذهب ليشتكي الي كل احبابه و جيرانه . 


شراهة الدب 
هذا الدب الاسود الامريكي حيوان اكول .. مزود بجهاز هضمي عجيب فهو يستطيع ان يلتهم كل شئ تقريبا .. فتراه يأكل الاسماك و الخضروات و الفواكه , ويحب العسل الذي يأكل معه النحل ايضا . والي جانب الشراهة التي تحمله علي هذا الاكثار في الاكل , يريد الدب الاسود ايضا ان يزود جسمه باحتياطي من الدهن للشتاء . 


الابن الضائع 
يحاول ابن بقر الوحش الصغير بدون فائدة البحث عنه امه وسط القطيع , ولكنه يتوه , ثم تأتي احدي الابقار الوحشية الاكبر منه , فترأف بحالة وتعيده .. الي القطيع علي بعد 800 متر و تعيده الي ... امه . 


اسرار الصنعة 
يلف الوشق و يدور حول البومه التي تظل تراقبه وتدور راسها معه .. و لا تغفل عيناها عن العدو ابدا و تظل رأسها تدور و تدور .. حتي يظن من يراها انها قد اصيبت بالدوار . ولكن هذا مجرد وهم .. فان رأسها في الحقيقة تدور بسرعة اكبر من ان يستطيع الانسان ادراكها . 



الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

1 تعليقات