العدد 35 من ميكي جيب بتاريخ يونيو 1979

العدد 35 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : يونيو 1979 م

قراءه و تحميل العدد الخامس و الثلاثون من مجلات ميكي جيب دار الهلال

العدد بصيغة CBR & PDF

قصة قصيرة ميكي و القطة و الجرس قصة مضحكة قصص مصورة من مجلات ميكي



سيتم توفير رابط تنزيل PDF قريباً


القصص في هذا العدد :

  • عم ميكي ينصح غيره !
  • بلاش تعاند الحظ !
  • لعبة لكن أظرف ! 
  • الاخير ... يكسب !
  • سر المستنقع !
  • سر الجبل الأحمر !
  • الثعلب المكار و المسرح العائم !!
  • سيارة جميلة .. لكن !
  •  وطار النوم من عيني !

انتقل الي العدد التالي : ميكي جيب 36

العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 34




لوحة وفنان 
رودان 

الالوان و الانغام طبعة سهلة . لخلق لوحة او موسيقي , لكن الصعب هو ان تبعث الحياة في الحجر الاصم , ان تصنع منه شيئا جميلا يقف امامه الناس مبهورين , لذلك كان النحت من اصعب الفنون الجميلة . عرف الانسان النحت منذ قديم الزمان , فكان يحول الحجر الصلد الي اشكال مختلفة من انسان و حيوان و طير ولعل اعظم نحات هو الفنان المصري . ونتعرف اليوم علي فنان واجه اصعب الفنون , تحدي الحجر و جفافه و برودته وصنع منه فنا جميلا يمتلئ بالحياة و الحركة , انه رودان , الفنان الفرنسي العالمي صاحب المذهب التأثيري , ولد في فرنسا عام 1840 و نشأ في باريس مدينة الثور والفنون , ولأنه كان يتمني ان يصبح رساما فقد التحق عام 1854 بمدرسة تحضيرية للفنون ..  لكنه لم يستطيع اكمال دراسته بعد ذلك في مدرسة الفنون الجميلة لان اسلوبه كان جديدا و غريبا علي اساتذة تلك المدرسة . كان رودان يحاول ان يظهر في اعماله الحركة و الشخصية و لا يكتفي بالناحية الجمالية . سافر لإيطاليا في عام 18775 و درس اعمال قنانيها خاصة المثال خاصة المثال الشهير مايكل انجلو ...  اعترفت به بلاده فنانا مبدعا وعهدت اليه بزخرفة مدخل " متحف الفنون " في باريس عام 1879 . من اشهر تماثيله " الرجل ذو الانف المكسور " , " عصر البرونز " , " المفكر " , " بلزاك " ... وله متحف لأعماله في باريس يحمل اسمه . توفي رودان في باريس 1917 و هو في قمة مجده و شهرته . 




-*-*-*-*-*-*-*-*-

لغز نهاية عملاق 

كانت جثة شكري سمير , لاعب السلة الاسبق , ذو القامة الفارعة التي تصل الي 1.98 متر والذي هجر الملاعب ليصبح نجما من نجوم السياسية , ملقاه علي جانب الطريق , كانت مصابة بطلق ناري دخل من كتفه و خرج من فوق القلب بقليل ... وفي قسم البوليس , اخذ مفتش  المباحث يواصل التحقيق مع عادل , احد المشكوك فيهم , اذ انه بعد ثواني من انطلاق المقذوف , حاول ان يتسلل وسط الزحام و يمضي في الطريق مبتعدا الا ان احد رجال الشرطة راه و قبض عليه و اقر ان اسمه عادل كامل , كان فارسا واقسم بالتأكيد ان لا علاقة له بهذا الحادث . نعم , لقد كنت مارا بالصدفة من هنا , هذا كل شئ ! المفتش : لماذا كنت تحاول الهروب ؟.. لم اكن احاول الهروب لكن منظر الجثث يثير اشمئزازي ! واخذ عادل يجفف وجهه بعصبية . بمنديل نقش عليه اسمه , ثم اشعل سيجاره , بينما كان المفتش يتفحصه جيدا من رأسه الي قدميه , وقد لاحظ انه يرتدي جاكيت اسبور رفيع انيق و رباط عنق مستورده , وحذاء علي احدث طراز , وكان ضخما بالنسبة لقامته التي لا تزيد عن 1.60 سم                       سأله المفتش : هل لديك أقوال اخري !
كلا .. علي الاطلاق عندما سمعت الطلق الناري اعتقدت في بدأت الامر ان اطار سيارة قد انفجر , ثم رأيته هناك , ملقي علي الرصيف , وكما قلت لك فان منظر القتلى يثير اشمئزازي لذا هربت . سأله المفتش هل لديك اقوال اخري ؟ يمكنك  ان توقع علي المحضر و تنصرف , أسفون للإزعاج !!  ما هو السبب الذي جعل مفتش المباحث يطلق سراح عادل كامل ؟ 

( الحل )
السبب هو الطريق الذي سلكته الرصاصة . وان عادل كامل لا يزيد طولة عن 1.60 سم 


----------------

علماء العرب 
ابن خلدون 

هو عبد الرحمن محمد بن خلدون , ولد بتونس عام 1332 م من اسره اصلها عربي من امارة " حضر موت " و هو مفكر اسلامي عبقري درس العلوم واللغة ولكنه برع في علوم اللغة العربية , و يعتبر ابن خلدون اول من اسس علم الاجتماع حيث قرر ان الاجتماع الانساني ضرورة هامه و اساسية , وان الغرض منه هو تمكين الناس من الحياه علي الارض عن طريق التعاون الحر و توفير الحاجيات الاساسية الضرورية لحياتهم , وفي نظره ان استغلال الانسان لأخيه الانسان غير مسموح به لأن ذلك يخالف الهدف من الاجتماع و يعتبر هذا الاستلال هدما لكرامة الانسان . وقد عينه الملك الظاهر برقوق حاكم مصر في ذلك الوقت كبيرا للقضاة فأنصف الناس , وعرف ابن خلدون بكتابه "  العبر " , " ديوان المبتدأ و الخبر في ايام العرب والعجم و البربر " وهو ثلاثة كتب : تكلم الاول منها علي اثر التقدم الحضاري علي الانسان , وتكلم الثاني عن تاريخ العرب و الشعوب الاخرى منا اقدم العصور حتي عصره. وفي الكتاب الثالث تكلم عن قبائل البربر " سكان شمال افريقية " وعن الممالك التي كونوها في شمال افريقية , اما المقدمة فهي بحث في علم الاجتماع , يعتبر ابن خلدون من اعظم العلماء و المفكرين في كل العصور و يعتبر و بحق اول واضع لفلسفة التاريخ في العالم . ولقد توفي بمدينة القاهرة عام 1406 ميلادية . 


----------------

من صفحات عجائب الدنيا


عجائب الدنيا ..
التوازن المزدوج !
تعتبر السحلية الرقطاء التي قد يصل طولها الي حوالي 75 سم فريسة سهلة للتمساح البالغ , وفي الوقت نفسه فإن التمساح الصغير يعتبر ضحية بالنسبة للسحلية الرقطاء و البالغة .. و هكذا تمارس الطبيعة سيطرتها علي المخلوقات لمنع اي من النوعين من التكاثر او الطفيان .. 


عجائب الدنيا ..
من يضرب الشجرة .. و لماذا ؟
يشعر التمساح بالجوع يبحث عن الطعام فيري فرخ البشون الصغير جالسا علي فرع احدي الشجيرات التي وسط المياه . طعام شهي ممتاز لكنه بعيد المنال .. التمساح لا ييأس فعنده الخبرة .. يكفي ان يضرب الشجيرة بذيله القوي .. ثم يفتح فمه لتلقي الفرخ فيه أثناء سقوطه .



عجائب الدنيا ..
غرائب الطبيعة ! 
فجأة تظهر علي صفحة المحيط الهادئة دوائر ضخمة . ماذا يحدث ؟؟ تتخلص الاجابة في كلمة واحدة : الحيتان .. عندما تغوص الحيتان الزرقاء الضخمة ذات الظهر المقوس تترك وراها هذه العلامة المميزة التي تعود للظهور , عندما تطفو عمالقة البحر مرة اخري علي بعد 1600 متر من مكانها الاول ثم تعود للغوص مرة ثانية .. 


عجائب الدنيا ..
الغاية تبرر الوسيلة !
ان الاوراق اللذيذة اللينة التي توجد علي قمة الاشجار ليست دائما في متناول من يتغذى عليها , و للحصول عليها يقوم حيوان القندس بقرض أسفل الجذع حتي تسقط الشجرة بينما يستخدم الفيل و الخرتيت و وحيد القرن قوته البدنية في خلع الشجرة المرغوب فيها .. اما الزرافة فقد حيلتها الطبيعية برقبة طويلة تسمح لها بالوصول الي الاغصان المرتفعة المليئة بالأوراق اللذيذة !!  


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات