العدد 626 من مجلة ميكي بتاريخ ابريل 1973

العدد 626 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : 19 أبـريل 1973 م

عدد خاص عن الدوري العام موسم 1973 ، داخل العدد الفائزون في مسابقة ميكي عبر الزمن ، ولوحة بالالوان لأشهر نجوم الكرة


العدد بصيغة CBR & PDF


ميكي و بندق يلعبون كرة القدم في الاستاد يرتدون اصفر


رابط التحميل PDF سيضاف قريباً

القصص الواردة في هذا العدد : 

ستتم الأضافة قريباً 


مذكرات الدوري  


بعد أيام ، و بالتحديد يوم 22 ابريل تنتهي مبارايات الدوري العام لموسم 72/73 .. و لقد بلغ مجموع مباريات الدوري العام 132 مباراة استغرقت 22 اسبوعا بواقع 6 مبارايات كل اسبوع كان اطرافها 12 ناديا .. و فيما يلي تسجيل سريع لاهم احداث الدوري .  

عاد الدوري العا يوم 6 اكتوبر عام 1972 الساعة الثالثة ظهرا بعد غيبة خمس سنوات . 

اول الاهداف  

بدات مسابقة الدوري بعشرة اهداف سجلت في 10 مباريات و كانت اولى مفاجأت الدوري فوز الزمالك علي الترسانة 4_ صفر ، لم تكن المفاجأة في الفوز ، بل في الفارق الكبير من الاهداف . 

أكبر المفاجأت  

اكبر مفاجأت الدوري حدثت في الاسبوع الثاني ، و كانت هزيمة الاوليمبي  من المصري 1- صفر . 

أول ضربة جزاء  

شهد الاسبوع الرابع اول ضربة حزاء احتسبها الحكم نهاد محرم على فريق الاتحاد ، خرج منها الطيران متعادلا مع الاتحاد 1-1 

أول حادث طرد لاعب  

شهد الاسبوع السادس أول حادث طرد عندما أصر الحكم مصطفى البطران على طرد رفعت قاسم لاعب الطيران عند اصطدامه بابراهيم عزيز لاعب الزمالك و ليظل الطيران يكافح لمدة 20 دقيقة حتى انتهت المباراة بالتعادل . 

المحلة في القمة  

يفوز الاتحاد السكندري على الاهلي 2-1  

في بداية الاسبوع السادس توقفت مسيرة الاهلي نحو القمة لتنفرد المحلة باحتلالها خلال هذا الاسبوع . 

اول فوز  

في الاسبوع السادس ايضا فاز القناة على البلاستيك بهدف ( يتيم ) سجله كامل صالح ، وكان هذا اول فوز للقناة . 

اول نقطة 

احرز البلاستيك اول نقطة له هذا الموسم في الاسبوع الثامن بتعادله مع الطيران 1-1 ، و أصبح رصيده نقطة واحدة في 8 مباريات . 

أول هزيمة 

فاز الزمالك على المحلة 2-1 في الاسبوع التاسع ، و كانت هذه اول هزيمة للمحلة خلال الدور الاول . 

اخر مباراة 

لعب ميمي درويش اخر مباراة له مع نادية ضد الترسانة في الاسبوع العاشر من الدوري ، و ترك ميمي الملعب و الاسماعيلي فائز 1- صفر ، و في مقدمة اندية الدوري .. و لقد قضى ( ميمي درويش ) 17 سنة مع النادي الاسماعيلي و عاصر النادي في أحك أيامه و أستمر يكافح معه حتى وصل النادي الى عصره الذهبي و فاز ببطولة افريقيا . 

هدف الدوري  

لاول مرة منذ بدية الدوري ، و بالتحديد في الاسبوع العاشر لم يسجل عماشة هداف الدوري ( أي هدف ) .. كان ذلك في مباراة الاهلي و المحلة . 

أجمل هدية  

في نهاية اسابيع الدوري الاول ( 11 ) قدم أبو أمين ظهير الاسماعيلي للمحلة هدية لا تقدر ، عندما أحرز في مرمى فريقة هدف مباراة الاسماعيلي و الاتحاد الوحيد ليفوز الاتحاد بهدف لم يسجلة . 

أول مشاركة  

في الاسبوع الثامن عشر ، شارك الزمالك المحلة في المقدمة برصيد 27 نقطة بفوزه على جمياط 1- صفر  

اول هزيمة 

لاول مرة منذ ( 11 سنة ) استطاع الاهلي ان يهزم الزمالك رسميا بهدف واحد سجلة ( مصطفى يونس ) نجم المباراة في الدقيقة 30 من الشوط الاول .. و كانت هذه اول هزيمة للزمالك خلال هذا الموسم . 

اول مرة  

عادل البابلي جناح ايسر نادي الاتحاد السكندري عاد في نهاية اسابيع الدوري الثاني بعد غيبة طويلة . 

و اول مباراة لعبها هي الاتحاد و الاوليمبي . 


فرق الدوري في الميزان .. 


تقديم غنيم عبده  

اشترك في مبارايات الدوري العام خلال هذا الموسم 12 ناديا ، هي الاهلي و الزمالك و المحلة و الاسماعيلي و الاتحاد السكندري و الترسانة و الاوليمبي و البلاستيك و المصري و دمياط و القناة و الطيران .. و في سطور سريعة نقدم لك تحليلا لاهم فرق الدوري .. 

( الشياطين الحمر )  

استطاع النادي الاهلي خلال هذا الموسم ان يتخلص من الاسماء القديمة و تكون فريقة من لاعبين ناشئين ، لكن كثرة الاصابات بين لاعبي الاهلي حالت دون تثبيت فريق ، فقد لحقت بلاعبيه في بداية الموسم اصابات كثيرة .. و برز من الناشئين لاعبون ممتازون  منهم محمود الخطيب الموهوب ، الذي اهتزت الملاعب عندما نزل اليها .. و برز في الدفاع حسن حمدي و سمير حسن و هاني .. و تألق في الوسط صانعو العاب ممتازين مثل انور سلامة و مشير وصفوت عبد الحليم .. و برز مصطفى يونس في مباراة الزمالك و أرضى الجمهور الكبير بهدف قاتل .. كما برز ابراهيم عبد الصمد بمراوغاته .. 

و لقد سار الاهلي في بداية الدوري نحو القمة بثبات ، الا ان عروضه بعد هذا اهتزت و مستوى لاعبيه تذبذب .. 

وضاع امل الاهلي نهائيا في المنافسة على بطولة العام بتعاده مع الترسانة بدون اهداف . 



أبيض ابو خطين  

ضم فريق الزمالك عناصر شابة كثيرة منعا عنلصر غاية في الكفاءة مثل هشام حارس المرمى و محمد توفيق قلب الدفاع الدولي ، و الجوهري الصغير و فاروق جعفر الفنان ، و طارق غنيم الذي اثبت و جوده .. و لقد عاب الزمالك تذبذب مستواه فهو و ان بدأ بداية مرعبة بفوزه على الترسانه الا انه اصيب بعد هذا بحالة غير عادية لا تتفق مع سمعة الفريق الكبير فقد تعادل في مباريات عديدة واهتز امام فرق ضعيفه حتى أصبح يطلق عليه ( فريق التعادل ) .. و رغم هذا استطاع ان يشارك المحلة في مقدمة الدوري ، حتى كانت مبارات الاهلي التي عطلت مسيرة الزمالك مؤقتا .. لكن آمل الزمالك زاد في الدوري بعد ان فاز بنقطة من المحلة على ارضها 



فريق الاسماء الغريبه  

يمتاز فريق المحلة بعدة مميزات  : فلاعبو المحلة يمتازون على لاعبي الفرق الاخرى بالطول و القوة الجسمانية و اللياقة البدنية ، و منهاى ايضا اللعب الجماعي .. و غرابة اسماء لاعبيه ( عماشة ، محرز ، ابو اسماعيل ، السياجي ) و امتاز لعب المحلة خلال هذا الدوري بالكرة السريعة الطويلة والحركة الواعية و فتح اللعب و الاختراق في العمق ، و اللعب المباشر و التغطية و الفاعلية و الجدية و تجلى هذا في مباراته مع الاتحاد بالاسكندرية حيث سحق الاتحاد 4-1 . 

و من ابرز لاعبي المحلة ( عماشة ) الذي ظل هداف الدوري لاسابيع طويلة و عمر عبدالله اسرع اعب في مصر و المحلة ، و محرز صانع الالعاب المتزنة ، والسياجب الذي يمتاز بالجرأة و القوة في الدفاع ولقد استطاع المحلة ( فريق المحلة ان يهدد فرق القاهرة و يسعى نحو القمة في ثبات يحسد علية . 

 

فريق الدراويش  

برز الاسماعيلي كقوة لا يستهان بها ، و كان الفريق الذي يخشاه الجميع .. و بعد اعتزال ميمي درويش أصبح الاسماعيلي ( فريقا جديد) و امتاز الاسماعيلي خلال الدوري بخطورة هجومه خاصة و ان ( ابو جريشة ) بدأ يعود الى مستواه خلال الدوري خطوة بخطوة حتى اثبت في النهاية انه صانع اللعب الاول في ملاعب مصر الى جانب اسامة الناشئ الموهوب و في نهاية الدوري بدأ الاسماعيلي يدخل صراع القمة بفوزه على القناة 1 – صفر بهدف سجله الساحر ( علي ) . 

 

فريق الاتحاد 

اثبت النتائج أن الاتحاد السكندري بتكوينه الجيد من الوجوة الجديدة صغيرة السن قد اصبح منافسا خطر خلال هذا الدوري فهو يلعب كرة سريعة قوية مباشرة ويضم شحته احسن لاعب خط وسط في مصر ، الى جواره سمير مخيمر الذي يجيد التفاهم معه و يحرس مرماه عرابي اللاعب الدولي القديم .. و لقد دخل الاتحاد منافسا على قمة الدوري بعد فوزه على الاوليبمي 2- صفر. 

 

فريق العجائب  

خسرت الترسانة وتعادلت في بعض المباريات خلال هذا الموسم رغم انها كانت الافضل ، و قد اثبتت البراعم الجديدة وجودها مثل عباس فخري و عباس البرنس و يحق لجمهور النادي أن يطلق عليه فريق ( العجايب ) .. الفريق الذي نسى الدوري  

كان ينتظر من الاوليمبي بناشئية هذا الموسم نتائج افضل خلال هذا الموسم الا انه دخل مرحلة انعدام الوزن مبكرا و يضم الاوليمبي عناصر ممتازه مثل النجار حارس المرمى و السكران في الدفاع و الدقاق والشيخ بموهبتهما و عز الدين بسرعته .. ورغم ان الاوليمبي هذا كان من اندية الوسط التي تتصارع للهروب بعيدا عن القاع الا اننا ننتظر منه  نتائج افضل في المستقبل . 

 

لكل ناد لون و شارة  

لكل ناد لون معين لملابس لاعبيه و شعار خاص يضعونه عاى صدورهم . ووراء اللون و الشعار قصة .. و في سطور سريعة نقدم لك قصة الوان و شعارات اشهر اندية الدوري العام . 


للامام سر  

منذ انشاء النادي الاهلي ، و تكوين أول فريق كرة قدم به سنة 1911 و الفريق يرتدى فانلات يغلب عليها اللون الاحمر ، و قد بدأ بفانلات مقلمة طوليا بالاحمر و الابيض ثم قمصان نصفها احمر و النصف الاخر ابيض و اخيرا استقر على اللون الاحمر لانه كان لون العلم المصري في ذلك الوقت .. و شعار النادي هو ( النسر ) رمز القوة و الصحة و شعار التوثب للأمام . 


بطل السلام 

أختار الزمالك اللون الابيض بخطين حمراوين على الصدر ، لان الابيض رمز السلام ، و الاحمر رمز الكفاح في سبيل النصر .. اما شارة النادي فهي رامي السهم في ملابس فرعونية .. ورامي السهم يرمز الى للنادي هدفا يسعى للوصول اليه .. اما الملابس الفرعونية فهي اشارة الى ان النادي في منطقة الجيزة . 


رمز الوفاء 

لون ملابس لاعبي المحلة لبني بخطين لونهما كحلي .. و هو لون يتمثل فيه الوفاء و الاخلاص و الهدوء ، و المكوك و الترس و كيلوباترا هو شعار نادي المحلة .. المكوك يرمز الى صناعة الغزل و النسيج ، و الترس يشير الى الآت هذه الصناعة .. اما كيلوباترا فهي شعار الشركة التي يتبعها النادي . 


أحب بلدي 

يتميز الاسماعيلي بملابس لاعبيه ذات اللون الاصفر ، و هو مطابق لطبيعة الاسماعيلية التي تغلب عليها الرمال ، اما شارة النادي فهي عبارة عن طوق نجاة بداخله ممر مائي بقناة السويس و من حوله اللون الاصفر ، و هو شعار محافظة الاسماعيلية . 


مصر ام الدنيا  

الاحمر ذو الخطوط البيضاء هو لون ملابس الاوليمبي ، و قد اختارو هذا اللون لان اسم النادي عند بدء تاسيسة عام 1905 كان نادي النجمة الحمراء ، وكان لاعبوه يرتدون فانلة بيضاء ، و عليها نجمة ذات لون أحمر ، و شارة النادي في علم جمهورية مصر العربية بداخلة من الجهة العليا الحلقات الاوليمبية الخمس . 

 

طوق النجاة  

اللون الازرق السماوي الذي يرتديه لاعبو الترسانة هو لون مياة البحر حيث ترسو سفن الترسانة أما الشعار فهو يتكون من حزام النجاة ذي اللون الابيض وفي وسطه خطاف من الصلب يحوطهما اللون الازرق ، و معرو ان الترسانة ورش انتاج و اصلاح الصنادل و البواخر النيلية . 


بالمحبة و التعاون  

اللونان الاخضر و الابيض هم اللذان تتكون منهما ملابس نادي الاتحاد السكندري ، و شعار النادي غصن الزيتون ، شعار المحبة ، و التعاون منذ عهد قدماء المصريين ، والشعار و لون الملابس يتمشان مع اسم النادي . 


انتقل الي العدد التالي : العدد 627

العودة الي العدد السابق : العدد 625


كلمة و معناها  

الخدع السنيمائية  

بعض المشاهد الصاخبة في السينما تدور حركتها في اثناء و جود جماهير من الناس او في شارع مزدحم او على خيول متحركة تركض بسرعة ، او بالقرب من مساقط مياة او سيول . و تنجح السينيما في توليف هذه المناظر بالتقاط صور الابطال و هم يمثلون في الاستوديوامام عرض تلك المناظر العنفة و المزدحمة . 

تعتمد السينما الى الخدع الميكانيكية . فمن ذلك مثلا أن تسجل الكاميرا مناظر في الشوارع وفي السيول المنحدرة او على السهول حيث تجري الخيول ، ثم ياتي الممثلون الى الاستوديو و يركبون سيارة ، او يجلسون في قارب أو يصعدون على ظهر فرس من الخشب او المعدن . و باستخدام الخدع تتحرك السيارة او القارب او الخيول بينما تتحرك في خلفية الاستوديو المناظر الماخوذه من قبل لتكون (( ديكور الحركة )) . و باستخدام المؤثرات الصوتية و المراوح ، يمكن ان تنطلي الحيلة على المشاهدين . 

 

التمثيل الصامت  

يعتمد التمثيل الصامت على ممثلين يبرعون في التعبير بدون كلان . فهم يعبرون عن اعمالهم و أفكارهم بواسطة الحركات و المواقف وتعابير الوجه. 

يعتمد التمثيل الصامت على التقليد الدقيق، و كان القدماء يتسلون بمشاهد الحفلات التي يشترك فيها الممثلون الصامتون حيث يتم التعبير فيها بحركاتهم و ليس بألفاظهم ، و كانوا يقلدون الاشخاص الذين يريدون السخرية منهم ، و في العصور الوسطي ، ازدهر هذا الفن في ايطاليا ، و كان هذا النوع من التمثيل معروفا منذ القدم هناك ، و هناك نشأ شخصيتنا معروفاتان في هذا الفن هما ارليان و البوليشنيل ، و في القرن التاسع عشر ابتدع ممثل فرنسي اسمه (( ديبيرو )) شخصية (( بييرو ))المعروفة و المبينة في ابصورة .. 

 
مناظر السينما  

الملاحظ في افلام السينما ان المناظر فيها تتغير حسب المواقف و تسلسل السيناريو كما انها تتغير ايضا من ناحية قرب المنظر او بعده و هذه التكوينات تسمى بالمناظر .. كما ان تسلسل المناظر يجعل الفيلم اكثر تعبيرا و تشويقا . 

تتنوع في الفيلم الناجح اطوال المناظر و عددها ، و الزواية المصورة تحكي حوادثها باستخدام المناظر، فتظهر المناظر البعيدة بواسطة الديكور و هو ما يسمى (( المنظر العام )) ثم تقترب الكاميرا لتركز على اظهار الشيئ او الشخص  و هو ما يطلق عليه منظر متوسط غير ان تعابير الوجه و الضحكة و الدموع يجب اظهارها من قريب في (( منظر كبير )) . ويتم التصوير باستخدام المناظر العريضة الشاملة ( البانورامية ) أو باستخدام الكاميرا المتحركة أو الخدع السينمائية . 


ضغط الدم .. 

ان ضغطنا اقوي او اقل من اللازم للدم على الشرايين يكون ضارا بالصحة . و بقياس الضغط الدموي ، يبحث الطبيب عن صحة الدورة الدموية في الجسم . 

يعتبر قياس ضغط الدم في الشرايين من و سائل التشخيص التي يجريها الطبيب على مريضه ، و يتم هذا بوضع لفه من القماش المرن حول الذراع تتصل بجهاز سمعي و بصري يعين الضغط العالي ( السيستولي ) ، او المنخفض ( الدياستولي ) الناشئ عن ضربات القلب ، و اذا كان الضغط مرتفعا او منخفضا ، فان الطبيب يبحث عن الاسباب ليعالجها ، غير ان الضغط الدموي العادي يختلف حسب الاشخاص و حسب السن ، و الطبيب وحده هو الذي يستطيع ان يميز . 

 
سماعة الطبيب  

لسماع ضربات القلب بوضوح و قياس النبض يستخدم الطبيب السماعة التي تصل بالضربات مباشرة الى اذنيه . 

بالنسبة للطبيب ، يعتبر فحص المريض من و سائل التشخيص و ذلك بالاستماع الى كل الاصوات التي تصدر اثناء تادية بعض الاعضاء لوظائفها الحيوية ، كالرئتين و المسالك الهوائية و القلب ، يتم الاستماع بواسطة سماعه طبيه تعمل كالتليفون بين الطبيب و جسم المريض ، و قد اكتشف الطبيب (( لينيك )) السماعة ، و كانت في البداية تصل الى اذن واحدة ، ثم تطورت في الوقت الحاضر لتكون سماعة للاذنين الاثنين ، و ذلك لان الاذنين معا يسمعان احسن مما كانت تسمعه اذن واحدة. 


الدم .. 

تحتاج كل اجزاء الجسم الى الغذاء و التنفس ، و يقوم الدم بمهمة نقل الغذاء و الاوكسيجين اللازميين للحياة . 

اذا بدا الدم احمر اللون ، فمعنى ذلك انه يحتوي على كمية كبيرة من الدوائر الحمراء ، المعروفة باسم كرات الدم الحمراء ، و مهمتها هي نقل الاوكسيجين ابتداء من الرئتين الى جميع خلايا الجسم مع اجراء عملية تبادلية ببينه و بين الغاز الكربوني . 

ان الدماء هي في الواقع عبارة عن سائل فاتح اللون يحتوي على املاح و مواد سكرية و مواد تم تمثيلها و لازمة لتغذية و حسن اداء الخلايا لعملها ، و يحتوي الدم ايضا على كرات بيضاء ، هي التي تقوم بمهمة الدفاع ضد الميكروبات 

 

للأنتقال الي الفهرس الكامل لكل اعداد مجلة ميكي اضغط هنا 


إرسال تعليق

0 تعليقات