العدد 532 من مجلة ميكي بتاريخ يوليو 1971

العدد 532 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : الأول من يوليو 1971 م

داخل العدد مسابقة ميكي الكبرى الالعاب المشهورة
الحلقة الثالثة " لعبة السلم و الثعبان "

العدد بصيغة CBR & PDF


بطوط و بلوتو الكلب و زيزي يركبون سيارة غلاف مجلة خلفيه زرقاء


يمكنكم ايضاً قراءة العدد اون لاين ، انتظر بضع ثواني حتي يظهر



القصص الواردة في هذا العدد : 

بطلطوط - قصة كاملة 
قصة قطقوط و بندق
مسابقة الالعاب المشهورة
دهب و العصابة في قصة دخول الحمام
طماع بنى له بيت ، فلسنجي سكن له فيه


و العديد من القصص و الصفحات المسلية الاخرى العدد كامل للقراءه PDF مجانية اون لاين


للعودة الي فهرس تحميل و قراءه اعداد مجلة ميكي  اضغط هنا 

رحلات و اكتشافات 


كوبري القنطرة

على نهر التاج بالقرب من الحدود التي تفصل بين البرتغال واسبانيا بني الرومان القدماء جسرا ضخما ولعد الاحتلال العربي لاسبانيا أطلق العرب عليه اسم القنطرة.
وعلى الرغم من الأجزاء المتهدمة فيه فمازال كوبري القنطرة بعد ترميمه يستخدم حتى اليوم ومازال يحتفظ بشكله الروماني تماما كما بني في عام 106 بعد الميلاد أيام حكم الإمبراطور تراجان انه اعلي كوبري بناه الرومان فارتفاعه يبلغ 56 مترا فوق منسوب المياه وله 6 أعمدة ذات طابع رومانىبحت وفى منتصف الكوبري تقوم بوابة نصر له باب يمكن غلقه وقت اللزوم وعند مدخل الكوبري بني معبد روماني لتخليد ذكرى الإمبراطور كايوس يوليوس لاسير الذي بناه وكتب عليه هذه العبارة –ليعيش طالما بقى هذا العالم ويبدو أن هذا الإهداء لم يكن مبالغا فيه لان الكوبري مازال للان يقوم بوظيفته خير قيام.


معبد السماء

في بكين عاصمة الصين ترتفع عدة معابد دينية فهناك مثلا معبد الأرض وآخر للقمر وثالث للشمس وغيرها... وفى جنوب المدينة يوجد أكبرها شانا وهو معبد الشمس.
كان القدماء الصينيون يكثرون من الآلهة التي تحب العالم ولكنهم يضعون في أعلى مرتبة الإله شانج تى اله السماء وكذا هيوتو اله الأرض.
ومن اجل تكريم الإله شانج تى أقام الإمبراطور لونج لو في عام 1420 معبدا للسماء ومعه الإمبراطور كينين لونج في القرن الثامن عشر والمعبد عبارة عن مذبح لتقديم القرابين عليه تعلوه قبة مدببة الشكل وفى يوم 21 ديسمبر من كل عام وكان الاباطرة يذهبون إلى المعبد لتقديم القرابين إلى شانج تى ليستمدوا منه سلطتهم لكي يستحقوا لقب أبناء السماء. 


تاج محل

 يعتبر تاج محل أروع مدفن في العالم وهو مقام في اجلرا وهى مدينة تقع في شمال الهند بالقرب من دلهي العاصمة.
انه مدفن مقام من الرخام الأبيض وقد بناه في عام 1630 الشاه جيهان تكريما لزوجته التي ماتت قبله وهى شابة بالرغم لإنجابها لأربعة عشر طفلا وقد استدعى الشاه جيهان مهندسا تركيا لتنفيذ هذا المبنى البديع واستعان هذا المهندس بفنانين من جميع أنحاء العالم وأتم عمله في اثنين وعشرين سنة وللوصول إلى داخل المقبرة يمشى الزوار على أرضية مصنوعة من الرخام والأحجار الدقيقة الغالية.
والشاه جيهان من الاباطرة المغول الذين حكموا الهند فيما بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر ولما توفى دفن بالقرب من زوجته في هذا المكان الذي يشبه قصرا عظيما يطل على بحيرة صناعية مليئة بالماء الهادئ.


بوابة المياجيما 

على مداخل المعابد الشتوية- الديانة المنتشرة في اليابان- يقام قوس نصر مصنوع من الخشب أو الحجر أو البرونز ويطلقون اسم التوربى على هذه البوابة.
وفى معبد المياجيما تقع هذه البوابة أو التوربى في البحر وقد بني هذا المعبد على جزيرة المياجيما حوالي عام 811 إذ أقيم تكريما لثلاث فتيات هن بنات احد الرهبان ولما كان المعبد مقاما في البحر فقد بنيت بوابته على بعد عدة مئات من الأمتار على الشاطئ ولون البوابة احمر يميل إلى البرتقالي وهذا اللون اللامع مع زرقة البحر يشكلان تجانسا رائعا.
وفى هذه الاحتفالات السنوية يلبس الرهبان ملابس حمراء لامعة ويرقصون رقصة اليوجاكو على منصة موضوعة أمام البوابة.
وهذا المنظر يجذب السياح والمتعبدين. وجدير بالذكر أن الشكل الغريب لبوابة هذا المعبد يشبه إلى حد كبير حروف الهجاء في اللغة اليابانية.
 

الجناح الذهبي

يوجد في مدينة كيونو الواقعة في جزيرة هنشو بحدائق الكاميليا منزل ياباني يعود تاريخ بنائه إلى القرن الرابع عشر ويعرف باسم الجناح الذهبي.
إنها الدار الريفية لأحد أباطرة اليابان من القرن الرابع عشر الميلادي وقد بنيت هذه الدار في الفترة الذهبية لحكم موروماكى وفى هذه الأزمان كانت الدار مطلية جميعها باللون الذهبي وقد بناها المهندسون لتكون مفتوحة الهواء ولكن لا يتجاوز ارتفاعها الأشجار المحيطة بها. وقد بنيت مربعة الشكل ولها ثلاثة ادوار أقيمت على أعمدة وأخشاب مستعرضة بارزة إلى الخارج وبها عدد من الشرفات الواسعة.
والجناح الذهبي هو مثال كامل للمنزل الياباني المبنى لإعطاء اكبر قدر ممكن من الراحة لساكنيه ومتعة وافرة في أحضان الطبيعة الهادئة.


معبد انجكورفات

في شبه جزيرة الهند الصينية حيث تزدهر الغابات الكمبودية يوجد معبد كبير للحضارة الخميرية القديمة والمعبد موجود في الغابات ولم يكتشف إلا في نهاية القرن الماضي.
وتحتل منطقة انجكورفات أرضا مساحتها 700 فدان وكانت فيما مضى المدينة الدينية وعاصمة ملوك الخمير وفى القرن الثاني عشر أقام الملك سوريال فارمان معبدا ليكون مقبرة له بعد وفاته. ولما تم اكتشاف هذا المعبد اهتمت البعثة العلمية في الهند الصينية به وقامت بصيانته وترميمه وحمايته من الغابة الكثيفة التي زحفت عليه.
والمعبد به هرم موجود في وسطه ومحاط بخمس قلاع على هيئة تيجان ومن حوله توجد بعض البحيرات الصناعية.
وعلى الجدران وفى كل الممرات نقوش وكتابات. وتكثر صور الراقصات ألمسماه بالاسبارا المنقوشة على الحجر مع المناظر الدينية التي أقيمت تكريما للالاهين فيشتو وبراهما.


إرسال تعليق

0 تعليقات