العدد 531 من مجلة ميكي بتاريخ يونيو 1971

العدد 531 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : 24 يونية 1971 م

نقرأ في بريد القراء .. اجمل كلام ، خير اوقاتك ما قضيته في عمل نافع ، وانفع الاعمال ما زادك قوة وزاد بلاك ثروة

بطاقة بريدية .. شهدت طرابلس عاصمة الجمهورية العربية الليبية افتتاح المعرض الدولي الذي استقبل اكثر من نصف مليون زائر ، ان ثلاثين دولة من دول العالم تسابقت للاشتراك في ذلك المعر لتقدم كل دولة اجمل واحدث ما وصلت اليه انتاجات العقل البشري من فكر و علم و تقدم في مجالات الثقافة و الصناعة و الزراعة و الصورة من طرابلس تبين المدخل و جانباً كبيراً من ارض المعرض الدولي اقرأ الموضوع كامل داخل العدد مع المزيد من القصص و التسالي و المعلومات

داخل العدد || مسابقة الالعاب المشهورة - الحلقة الثانية - لعبة الدومينو


العدد بصيغة CBR & PDF


غلاف مجلة ميكي قارب علي الشاطئ رسوم كارتونية بطوط و الاولاد يصيدون ومعهم صنارة



جاري رفع رابط PDF للعدد

محتويات العدد : 

قصة سوبر بندق - المارد
مسابقة الالعاب المشهورة
حساسية الدفع قصة دهب و بطوط
ميكي و بندق في قصة الحظ !
صفحات رحلات و اكتشافات و تقدم : 

برج بابل 

كلمة بابل هي التسمية الموجودة في الكتاب المقدس لمدينة بابليون القديمة والمعروف أن البابليين بنوا هناك برجا شامخا مكونا من عدة طبقات بالقرب من نهر الفرات وقد أقاموا هذا البناء لإيواء الإله مردوخ
والهدف من هذا البناء هو اعتقاد الأقدمين انه رابطة بين السماء والأرض لكي يتيحوا للإله مردوخ أن يصل إلى هذا المعبد
لهذا السبب بني ملوك بابل في العراق هذا البرج الهائل والبرج له قاعدة مربعة الشكل يبلغ طول الصلع 86 مترا وله سبع طبقات تقل في مساحتها كلما صعدنا إلى أعلى بمعنى أن الطابق الأول كان أوسع من الطابق الثاني والطابق الثاني أوسع من الطابق الذي يليه صعودا وهكذا...
ليصبح مدببا في أعلاه واستخدموا في بنائه 85 مليونا من الحجارة الضخمة والبناء المخروطي يرتفع نحو 90 مترا وهو يعتبر دليلا على كبرياء البشر الذين أرادوا  الارتفاع إلى عظمة الإله.


طائرة الصباح ايرلي بيرد 

انه قمر صناعي صنع في الولايات المتحدة واسمه ايرلى بيرد اى طائر الصباح وهو يدور في السماء فوق المحيط الأطلسي بنفس سرعة الأرض.

وقد صممه المهندسون لكي يرسلوا إليه الإذاعات التليفزيونية وبذلك يمكنه أن ينقلها فيما بعد من أمريكا إلى البلاد الأخرى ولما كان يدور بنفس سرعة الأرض فان الناظر إليه يتخيل أن هذا القمر لا يتحرك من مكانه على الإطلاق وهو يشاهد في منتصف المحيط الأطلسي بين قارتي إفريقيا وأمريكا الجنوبية وهناك قمر ثان اسمه – لانى بيرد – يشاهد فوق جزر –بولينزيا – وهذان القمران يبعدان عن الأرض مسافة 35 ألف كيلو متر وهما يلتقطان أمواج الإذاعات الأمريكية ثم يرسلاها إلى مناطق شاسعة تشمل أمريكا الشمالية وأوروبا بالنسبة لايرلى بيرد وأمريكا واسيا واستراليا بالنسبة للانى بيرد هذا ويوجد قمر ثالث يغطى قارة إفريقيا.


بالون التلفزيون الفرنسي 

بني الفرنسيون في شبه جزيرة بريطانيا بالونا هائلا من البلاستيك لحماية الهوائي – اريال – يعمل بالرادار حتى يتمكن التليفزيون الفرنسي من التقاط الإذاعات المرسلة من الولايات المتحدة.

وهذا البالون الضخم عبارة عن غطاء كروي الشكل مصنوع من البلاستيك وظيفته أن يحمى أجهزة الاستقبال من التقلبات الجوية علما بان اى مادة خشبية أو معدنية في هذا الغطاء من شانها أن تسبب ارتباكا في التقاط الأمواج. وينفخون البالون بهواء من الداخل بحيث يبقى بداخله قوة ضغط كافية لكي تتعادل مع الضغوط الخارجية للرياح التي تكون في بعض الأحيان عاتية وهذا البالون الضخم يمكن مشاهدته على بعد وفى يوم 11 يوليو 1962 التقط التليفزيون الفرنسي بواسطة هذا الهوائي أول إرسال له من القمر الصناعي المسمى – تلستار - .


برج ايفل 

برج إيفل مشهور في أنحاء العالم وعلى الرغم من أن شكله الهندسي لم ينل استحسان كل الناس إلا هذا البناء يرمز لمدينة باريس عاصمة فرنسا.

لقد بني برج إيفل مهندس فرنسي اسمه جوستاف إيفل في عام 1879 خصيصا للمعرض الدولي الذي أقيم في باريس وكان هذا المهندس أول داعية لاستخدام الهياكل المعدنية على نطاق واسع وكبير وظل البرج إلى زمن طويل أعلى بناء في العالم لان ارتفاعه يبلغ 300 متر أما الآن فقد زاد الارتفاع بنحو 20 مترا بعد وضع الهوائي الخاص بإرسال الإذاعات التليفزيونية الفرنسية واستخدم المهندس في بناء هذا البرج 7700 طن من الحديد كما استخدم مليونين ونصف المليون صامولة وفى أعلى البناء صمم المهندس شقة للاستراحة وعند أول إرسال للإذاعة الفرنسية استخدم المهندسون هذا المكان للإرسال الاذاعى الرسمي.


طريق كيز البحري

انه طريق يصل بين جزيرة وأخرى على مسافة تبلغ 160 كيلو مترا في خليج المكسيك والطريق يصل بين شبه جزيرة فلوريدا وجزيرة كي ويست وهى ابعد جزيرة في الأرخبيل ويسمى هذا الطريق باسم كيز وتطلق هذه التسمية على الجزر الجيرية والمرجانية الموجودة بطول الشاطئ الأمريكي على مقربة من مقاطعة ميامى.

إن سائق السيارة يمكنه أن يصل إلى ابعد جزيرة في هذا المكان والموجودة على بعد 160 كيلو مترا وسط الماء دون أن يترك سيارته لحظة واحدة. ويخترق الطريق المائي ابتداء من جزيرة كي لارجو ويصل بين جزيرة وأخرى بواسطة كباري وسدود ويصل طول الممرات المبنية على الماء ما بين كيلو مترين إلى أربعة كيلو مترات كما إن بعض الطرق العالية المبنية بالاسمنت ترتفع إلى نحو خمسين مترا فوق سطح البحر.
وكثير من الصيادين الرياضيين يحبون هذا الطريق الذي يقودهم إلى كي ومبت لكي يصطادوا هناك السلحفاة البحرية واسماك التونة الضخمة والاسبادون – سمكة أبو منقار - .


مرصد جبل بالومار 

يوجد هذا المرصد في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية على جبل اسمه – بالومار – ارتفاعه 1871 مترا وهو اكبر مرصد في العالم كما انه يحتوى على أضخم تليسكوب.

إن المرصد الفلكي الموجود أعلى جبل بالومار يعتبر بحق عين الأرض التي تنظر بدقة إلى الأفلاك وبه اكبر آلات دقيقة معروفة ويستخدم هذا المرصد اقو الآلات التي عرفت للان.
وبه تليسكوب قوى له مرآة مقعرة ذات قطر يبلغ 5 أمتار وبفضل هذه الآلات أمكن تصوير النجوم بعد تكبيرها إلى أقصى حد ممكن.
ومنذ عام 1948 كشف هذا التليسكوب نجوما موجودة على بعد 400 سنة ضوئية وهكذا استطاع أن يوضح مرتين حدود الكون المعروف في ذلك الحين وان يكتشف مجرات عديدة وجديدة.


مصانع النبوغ

حدثني صديقي فقال: كان أبى حدادا أميا وكان يحلوا لأخي الأكبر أن يشاركه في عمله كلما فرغ من دروسه واستمر على ذلك أعواما فلما أتم دراسته ونال شهادته أسرع إلى أبى يحمل البشرى فقال: حسنا يا بني لقد انتهت مشاغلك الدراسية فهيا إلى العمل ولا تنسى أن تنظف بالوعة المياه وفى المساء عاد أبى إلى المنزل فخاطب آخى قائلا: منذ اليوم ستعمل لتكسب عيشك من عرق جبينك فلا تخجل من القيام بأتفه الأعمال ما دام شريفا وبذلك تكسب الثقة بنفسك وهى سر النجاح واستطرد أبى يقول: لقد كان من الممكن أن يقوم العمال بمصنعي بما كنت أقوم به من عمل وهذا يكلفني مبلغا بسيطا أنت أحق به ولعل سرورك بهذا المبلغ يشعرك بكرامة العمل الذي كنت تظنه تافها وكان هذا المبلغ البسيط وما أفاد آخى من خبرة نواه لمصانعه الضخمة وثرائه الواسع قلت لصديقي: صدقت إن الهوايات والخبرات تمد البشرية بالنوابغ وعلينا جميعا أن نحاول أن يكون لكل منا هواية مفيدة.
من الصديق يوسف محمد البحر.... المحرق.

بطاقة بريدية

 شهدت طرابلس عاصمة الجمهورية العربية الليبية افتتاح المعرض الدولي الذي استقبل أكثر من نصف مليون زائر إن ثلاثين دولة من دول العالم تسابقت للاشتراك في ذلك المعرض لتقدم كل دولة أجمل واحدث ما وصل إليه إنتاج العقل البشرى من فكر وعلم وتقدم في مجالات الثقافة والصناعة والزراعة والصورة من طرابلس تبين المدخل وجانبا كبيرا من ارض المعرض الدولي.
من الصديق/ الأخضر عبد السلام الناجودى... طرابلس.


إرسال تعليق

0 تعليقات